صالات كاراتيه العرب

صالات كاراتيه العرب (http://www.karate4arab.com/vb/index.php)
-   الشريعة والحياة (http://www.karate4arab.com/vb/forumdisplay.php?f=27)
-   -   فتاوى متنوعة .. تكثر الحاجة إليها... (http://www.karate4arab.com/vb/showthread.php?t=7088)

kung-fu_2010 20th April 2005 02:41 AM

فتاوى متنوعة .. تكثر الحاجة إليها...
 
-slm-

http://www.imanway1.com/up_ar/up_ar/ar/bism.gif

فتاوى متنوعة .. تكثر الحاجة إليها...

kung-fu_2010 20th April 2005 02:46 AM

حديث ضعيف في فضل قراءة آخر سورة الحشر




السؤال:
أريد التأكد من صحة هذه الحديث: عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وان مات في ذلك اليوم مات شهيدا * ومن قالها حين يمسي كان له بتلك المنزلة ؟.

الجواب:
الحمد لله
هذا الحديث رواه الترمذي في كتاب فضائل القرآن ، باب فيمن قرأ حرفا من القرآن ماله من الأجر رقم (2922) .

والإمام أحمد في مسنده رقم (19795)

وفي سنده خالد بن طهمان قال عنه ابن حجر: صدوق رمي بالتشيع ثم اختلط .

تقريب التهذيب (1644)

وضعفه الألباني رحمه الله ، انظر ضعيف أبو داود (2922)

وهناك الكثير من أذكار الصباح والمساء الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم انظر بعضها في سؤال رقم ( 12173 )

والله أعلم .

رابط الفتوى((http://www.islam-qa.com)/))

وجزاكم الله خيراً...

kung-fu_2010 20th April 2005 02:49 AM

سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم
أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي أنتشرت
في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )
ومنهم من يقول أنها بدعه
أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً

الجواب:
هذا من البدع الْمُحدَثَة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا من البدع الْمُحدَثَة
نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس
أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك
فهذا لا شك أنه من البدع
والله أعلم...

المصدر

وجزاكم الله خيراً...

kung-fu_2010 20th April 2005 02:51 AM

فتاوى تتعلق بالرقم الخاص بالملك




المجيب : د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ 8/9/1424هـ

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انتشرت في كثير من المنتديات نشرة، نأمل منكم إيضاح رأيكم في هذه النشرة وهي:
الكثير منا يستعـصيه أمر في هذه الدنيا، والكثير منا يبحث عن واسطة، إما لوظيفة، أو لاجتياز اختبار، أو معاملة في إحدى الدوائر الحكومية، أو ما شابه ذلك.. ويسعدني أن أساعـدكم في الحصول على الواسطة لتيسير أمركم فقط اتصل على هذا الرقم فهذا الرقم الخاص.. بالملك .. الرقم هو: 222 فقط وبدون مفتاح للدولة وبدون مفتاح للمدينة .. هل تريد معرفة كيفية الاتصال؟ إذاً تفضل معي لنبدأ الاتصال معاً! الرقم الأول: (2) يعني الساعة (2) بعد منتصف الليل، الرقم الثاني(2) يعني ركعتين، الرقم الثالث: (2) يعني دمعتين، ومعناها ركعتين الساعة (2) في آخر الليل مع دمعتين، اطلب ملك الملوك.. اطلب الله -عز وجل- في هذا الوقت، وبإذن الله ستُيسر أمورك وسوف تحصل على ما تريد..إلى آخر النشرة. بارك الله فيكم ونفع بكم.

الجواب
الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
هذه النشرة وأمثالها يضعها الجهلة بحسن نية أحياناً، ولكن ذلك لا يعفيهم من مغبة هذه البدعيات، بل ربما كانت هذه النشرات من قبل اتخاذ آيات الله هزواً، فكيف يجعل رب الأرباب، الملك الوهاب محلاً لهذه السخافات، ويعين له رقم هاتف؟ تعالى الله وتقدَّس عن هذا الهراء.
وأنا أنصح إخواني الراغبين في نفع الناس ودلالتهم على الخير أن يلجوا البيوت من أبوابها، ويتتبعوا منهج أسلافهم في الدعوة والتعليم، وألا يقدموا على أمر ما إلا بعد التأكد من شرعيته وسلامة طريقته. والله الموفق.

رابط الفتوى


__________________




نص السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انتشر في كثير من المنتديات نشرة بعنوان الرقم الخاص بالملك نأمل منكم هل لها مخافات في العقيدة وهي : الكثير منا يستعـصيه أمر في هذه الدنيا والكثير منا يبحث عن واسطة إما لوظيفة أو لاجتياز اختبار أو معاملة في إحدى الدوائر الحكومية أو ما شابه ذلك ..... ويسعدني أن أساعـدكم في الحصول على الواسطة لتيسير آمركم فقط اتصل على هذا الرقم فهذا الرقم الخاص .......... بالمـــــلك .......... الرقم هو 222 فقط وبدون مفتاح للدولة وبدون مفتاح للمدينة ......... هل تريد معرفة كيفية الاتصال .......؟؟؟؟؟؟؟؟ إذاً تفضل معي لنبدأ الأنصال معـــــــاً ...!!!! . . . . . . . الرقم الأول ( 2 ) يعني الساعة ( 2 ) بعد منتصف الليل الرقم الثاني ( 2 ) يعني ركعتين الرقم الثالث ( 2 ) يعني دمعتين ومعناها ركعتين الساعة ( 2 ) في آخر الليل مع دمعتين اطلب ملك الملوك ... اطلب الله عز و جل في هذا الوقت وبأذن الله ستُيسر أمورك و سوف تحصل على ما تريد ... فالله عز و جل الملك القهار ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ويقول هل من داعي فاستجيب له هل من مستغفر فأغفر له ... فوالله لو ا أجتمع الإنس والجن على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك * ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء فلن يضروك بشيء إلا قد كتبه الله عليك ... الكثير منا فضل أهل الواسطات على الله عز وجل و بدأ يبحث عن واسطة قبل أن يلجأ بالدعاء إلى الله ... فالله عز و جل يقول في كتابه العزيز (وقال ربكم ادعـوني أستجب لكم) فالله الله بالدعـــــاء ... لنبدأ التجربة من اليوم كل من يقرأ الموضوع يحاول الاتصال ولو مرة واحدة من يستطع ........ النقل فليفعل نفع الله بكم

الجواب:
أجاب عنها الشيخ: محمد بن إبراهيم الحمد المشرف العام على موقع دعوة الإسلام
الحمد لله وبعد:
فإن الطريقة المذكورة ليست بمشروعة، بل هي بدعة في دين الله - عز وجل -.
وعليه فإنه لا يجوز ترويجها، ولا نشرها ولا الدعوة إليها.

1 / 7 / 1424 هـ

رابط الفتوى

وجزاكم الله خيراً...

kung-fu_2010 20th April 2005 02:53 AM

حكم الاقتصار في الصلاة على رسول الله بكلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها


مشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصفة كاملة
وكراهية الإشارة إليها عند الكتابة بحرف أو أكثر



الحمد لله ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وآله وصحبه ، أما بعد :
فقد أرسل الله رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى جميع الثقلين بشيرا ونذيرا ، بإذنه وسراجا منيرا ، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق ، وسعادة الدنيا والآخرة لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله عليه وسلم ، ولقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة ، وجاهد في الله حق جهاده ، فجزاه الله عن ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.

وطاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام وهي المقصود من رسالته . والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة وعند ذكره . لأن في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم وشكرا لله على نعمته عليه بإرساله صلى الله عليه وسلم .

وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فوائد كثيرة منها : امتثال أمر الله سبحانه وتعالى ، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ، والموافقة لملائكته أيضا في ذلك ، قال الله تعالى : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه ورجاء إجابة دعائه وسبب لحصول البركة ودوام محبته صلى الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها وسبب هداية العبد وحياة قلبه. فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره ولا شك في شيء مما جاء به .

كما أنه صلوات الله وسلامه عليه رغب في الصلاة عليه بأحاديث ثبتت عنه ، منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا وعنه رضي الله عنه أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم وقال صلى الله عليه وسلم : رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي .

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في . الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى ، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك لما تقدم من الأدلة .

والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقا لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : ( الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده ) قال ما نصه : التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك . إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصة صورة رامزا إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب ( وسلم ) .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة علي؟ قال : فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت ( وسلم ) . . . إلى أن قال ابن الصلاح : قلت ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه ( فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي ) ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه ( تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ) : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بلى يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
نشرت في مجلة البحوث الإسلامية العدد 12 ص 7 - 9 .

المصدر

وجزاكم الله خيراً...

kung-fu_2010 20th April 2005 02:55 AM

هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها؟




السؤال:
اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.


أخوكم /
خالد بن عبدالله المصلح
20/10/1424هـ

رابط الفتوى

وجزاكم الله خيراً...

kung-fu_2010 20th April 2005 02:56 AM

سؤال عن صحة هذا الدعاء




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال عن صحة هذا الدعاء
من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له * كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق * ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله عليها * ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت * ولو دعي بهذا الدعاء على ماءجار لجمد حتى يمشى عليه* ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الأدميين وبين ربه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد القديم العلى العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والاكرام العظيم العليم الغنى الولى الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفى الولى الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقىالحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الظار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم

اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومى هذا وليلتى هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عتي بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى وتب على وتقبل مني واصلح لى شأنى ويسر أموري ووسع علي فى رزقي وأغنني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدى ولساني عن مسألة غيرك واجعل لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمين
وصلني عن طريق الايميل.
السؤال عن صحته؟؟؟؟؟؟؟

الجواب:
بارك الله فيك

هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله

والحديث الموضوع المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجوز روايته ولا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .

وذكره ابن الجوزي في الموضوعات

والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .

لو صـحّ هذا الحديث ما بقي مجنون على وجه الأرض !!

الشيخ عبد الرحمن السحيم

رابط الفتوى

وجزاكم الله خيراً...

kung-fu_2010 20th April 2005 02:58 AM

ما رأيكم في هذه الورقة التي تسمى "رحلة سعيدة"




سئل فضيلة الشيخ : ما رأيكم في هذه الورقة التي تسمى "رحلة سعيدة" البطاقة الشخصية : الاسم : الإنسان "ابن آدم" الجنسية : من تراب . العنوان : كوكب الأرض . محطة المغادرة : الحياة الدنيا. محطة الوصول : الدار الآخرة . موعد الإقلاع : ]وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت[ . موعد الحضور : ]لكل أجل كتاب[ . العفش المسموح به: 1-متران قماش أبيض . 2-العمل الصالح . 3-دعاء الولد الصالح . 4-علم ينتفع به . 5-ما سوى ذلك لا يسمح باصطحابه في الرحلة. شروط الرحلة السعيدة: على حضرات المسافرين الكرام اتباع التعليمات الواردة في كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - . "مزيد من المعلومات" يرجى الاتصال بكتاب الله وسنة رسوله الكريم. ملاحظة : الاتصال مباشر ومجاناً . لا داعي لتأكيد الحجز هاتف 43442 ؟

الجواب:
فأجاب - حفظه الله ورعاه -بقوله :رأيي في هذه التذكرة التي شاعت منذ زمن، وانتشرت بين الناس، ووضعت على وجوه شتى؛ منها هذا الوجه الذي بين يدي؛ وهذه الورقة تشبه أن تكون استهزاءً بهذه الرحلة؛ وانظر إلى قوله في أرقام الهاتف : "43442" يشير إلى الصلوات الخمس: اثنين لصلاة الفجر ؛ وأربعة أربعة للظهر، والعصر؛ وثلاثة للمغرب؛ وأربعة للعشاء؛ فجعل الصلاة التي هي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين جعلها أرقاماً للهاتف، ثم قال:إن موعد الرحلة:]وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت[(1) فنقول: أين الوعد في هذه الرحلة ؟! وقال : إن موعد الحضور: ]لكل أجل كتاب[ (2) فأين تحديد موعد الحضور؟! والمهم أن كل فقراتها فيها شيء من الكذب ؛ ومنها العفش الذي قال: إن منه العلم الذي ينتفع به، والولد الصالح ، وهذا لا يكون مصطحباً مع الإنسان؛ ولكنه يكون بعد الإنسان فالذي أرى أن تتلف هذه التذكرة ، وأن لا تنشر بين الناس، وأن يكتب بدلها شيء من كتاب الله أو سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - حتى لا تقع مثل هذه المواعظ على سبيل الهزء ؛ وفي كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ما يغني عن هذا كله. وإنني بهذه المناسبة أود أن أنبه إلى أنه في هذه الآونة الأخيرة النشرات التي تنشر بين الناس ما بين أحاديث ضعيفة ، بل موضوعة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبين قراءٍ منامية تنسب لبعض الناس وهي كذب وليست بصحيحة ، وبين حِكَم تنشر وليس لها أصل ، وإنني أنبه إخواني المسلمين على خطورة هذا الأمر ، وأن الإنسان إذا أراد خيراً فليتصل برئاسة إدارة البحوث العلمية، والإفتاء، والدعوة، والإرشاد بالمملكة العربية السعودية ، وليعرض عليها ما عنده من المال الذي يحب أن ينشر ما ينتفع الناس به؛ وهي محل ثقة وأمانة؛ – والحمد لله – تجمع هذه الأموال وتطبع بها الكتب النافعة التي ينتفع بها المسلمون في هذه البلاد، وغيرها. أما هذه النشرات التي ليست مبنية على شيء، وإنما هي أكذوبات أو أشياء ضعيفة ، أو حكم ليست حقيقية؛ بل هي كلمات عليها مؤاخذات، وملاحظات ؛ فإنني لا أحب أن ينتشر هذا بين المسلمين، وفيما صح من سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كفاية - والله المستعان -.

الشخ محمد بن صالح العثيمن رحمه الله

رابط الفتوى

وجزاكم الله خيراً...

Razan 20th April 2005 01:54 PM

السلام عليكم
جزاك الله أخي كل الخير على هذه النصائح المفيدة
خاصة حكم الاقتصار في الصلاة على النبي بالقول (ص) (صلى الله عليه وسلم)
فانا لم أعلم بهذا قبلا فشكرا لك للتنبيه
قد اكون قد كتبتها في بعض مشاركاتي السابقة ولكن الآن لا يمكن ان اعيدها بعد ان علمت بحكمها
فجزاك الله كل الخير وجعله في ميزان حسناتك
أختك في الإسلام.....رزان
ومسك الختام..من الله سلام

kung-fu_2010 20th April 2005 02:00 PM

آمين...وجزاك أختي الكريمة كل خير...

00عامر00 7th May 2005 06:46 PM

جزاك الله خيرا على الفتاوى التي تكثر الحاجة إليها

kung-fu_2010 7th May 2005 08:42 PM

وجزاك أخي...

أشرف كتبى 7th June 2005 06:54 PM

شكرا لك أخى الكريم على ما قدمت ووالله إنها لعظيمة الفائدة لمن فتح الله
عليه . وأرجو منك أخى الحبيب المزيد منها والإكثار لعل الله أن ينفع بها
فتكون فى ميزان حسناتك & وجزاكم الله خيرا .
أخوك المحب لك / أبو الوليد .

kung-fu_2010 16th July 2005 04:29 PM

وجزاك أخي الكريم...

kung-fu_2010 24th July 2005 12:16 AM

فضل صلاة الجنازة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

أحببت أن أضع لكم هذه ا لفائده واسأل الله أن ينفع بها ويجعلها خالصه لوجه الكريم


نقلت لكم هذا السؤال حرفياً من شريط : وجوب المحافظه على الصلاه وكفر من تركها

للعلامه عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

تسجيلات البردين - الرياض - الدائري الجنوبي - مخرج 24 شارع الترمذي

هاتف : 4280793

@ هل إذا صلى الإنسان على أكثر من جنازه في وقت واحد يحصل له الأجر أن له قيراط أم عدة قراريط بحسب عدد الجنائز ؟ افتونا مأجورين ؟

فأجاب الشيخ بن باز رحمه الله :

قال صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازه فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان فالذي يحضر الصلاة على الجنائز له بكل جنازه قيراط وبإتباعها قيراط ثاني فإذا صلى على عشر جنائز له عشر قراريط في الصلاه وعشرة قراريط بإتباعها ! هذا فضل من الله وجود وكرم منه سبحانه وتعالى !! سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم وما قيراط ؟ قال مثل جبل أحد حديث عظيم وفضل الله واسع جل وعلا .

بعد قرائتكم لهذه الفتوى :

إخواني في الله فضل عظيم غفل عنها الكثير الكثير إلا من رحم ربي؟

باب الصلاة على الميت وتشييعه وحضور دفنه وكراهة اتباع النساء الجنائز 929 عن أَبي هُريرةَ رضيَ اللَّهُ عنه قال : قال رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ شَهِدَ الجنَازَةَ حَتَّى يُصَلَّي عَلَيها فَلَهُ قِيرَاطٌ ، وَمَنْ شَهدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيراطَانِ » قيلَ وما القيراطَانِ ؟ قال : « مِثْلُ الجَبلَيْنِ العَظِيمَيْنِ » متفقٌ عليه .

930 وعنه أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « من اتَّبعَ جَنَازَةَ مُسْلمٍ إيمَاناً واحْتِسَاباً ، وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلَّي عَلَيها ويَفْرُغَ من دَفنِها ، فَإِنَّهُ يَرْجعُ مِنَ الأَجرِ بقِيراطَين كُلُّ قيرَاط مِثلُ أُحُدٍ ، ومَنْ صَلَّى عَلَيهَا ، ثم رَجَعَ قبل أَن تُدْفَنَ ، فَإِنَّهُ يرجعُ بقِيرَاط » رواه البخاري

ففي جامع الراجحي الجديد بالرياض يصلى يومياً في صلاة العصر والظهر على ست جنائز أو سبع في كل صلاه ؟ أما في صلاة الجمعه فمعدل الصلاه على الجنائز من 15 إلى عشرين جنازه ؟ وغيره من الجوامع مثل جامع عتيقه وجامع البواردي بالعزيزيه وقف السلام الخيري أمام مقبرة النسيم ؟

وكل منا أعرف بجوامع مدينته سواء في الرياض أو خارج الرياض ؟

أخي الكريم إذا كنت من أهل الرياض فما الذي يمنعك من الصلاه في جامع الراجحي أيا كان بيتك شمال أو جنوب أو شرق أو غرب ؟ ما الذي يجعلك تزهد في هذه الأجور العظيمه مع أنني أعرف الكثير من أبناء الرياض يذهبون يومياً لأعمالهم من الرياض إلى ضواحي الرياض الخرج ورماح وغيرها الكثير من أجل دنيا فانيه أفلا تستطيع الصلاه كل جمعه في أحد الجوامع التي يصلى فيها على جنائز ؟

أجر عظيم أخي الفاضل إذا أخلصت النيه وقبل الله منك تخيل معي لو صليت على 15 جنازه ؟ أي لك 15 مثل جبل أحد من الحسنات والله يضاعف لمن يشاء والله فضله واسع ؟ إلى متى ونحن نسمع أحاديث الترغيب في فضائل الأعمال ونزهد فيها ؟ إلى أن يأتي اليوم الذي يكسب غيرنا منا أجر في الصلاة علينا في جامع الراجحي أوغيره من الجوامع ؟

وأرجو من إخوتي وأحبابي أيا كانوا في شمال أو جنوب المملكه أو غربها وأيضاً في شرقها التواصي على الصلاه في الجوامع التي يصلى بها على جنائز ولا تقف همتك على الصلاه لوحدك ؟ بل حاول أن تذهب بوالدك وإخوانك وزملائك وفي الحديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ؟

تنبيه لمن أراد الصلاة بجامع الراجحي :

بالنسبه لدخول الخطيب الساعه 45 :11 دقيقه

لمن كان مشغولاً لا يشترط اتباع الجنازه للمقبره فمن صلى عليها فله قيراط ومن تبعها فله قيراط ثاني كما نص عليه الحديث .

فإذا كنت آتياً من حي بعيد فصل الجمعه والصلاه على الجنائز واجعل السنه في البيت حتى تتمكن من الرجوع مبكراً فما لا يدرك كله ؟ لا يترك كله ؟

أسأل الله أن يوفقنا جميعاً لفعل الخيرات وترك المنكرات

وأن يجعل أعمالنا كلها خالصه لوجه الكريم

اللهم آمين

اللهم هل بلغت ؟

اللهم فاشهد

اللهم فاشهد

اللهم فاشهد


الساعة الآن 05:43 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع كاراتيه العرب www.karate4arab.com