.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > بعيداً عن فنون القتال > الشريعة والحياة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28th January 2017, 05:11 PM
thxback thxback غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: January Jan 2017
المشاركات: 2
فوائد الزكاة على الفرد المسلم

أركان الإسلام التي أقيم عليها أساساً خمسة أركان، شهادة أن لا إله إلا الله، وإقامة الصلاة، وأداء الزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، فمن سار على هذه القواعد والتزم بها فهو مسلم لا جدال في ذلك. لم يفرض الله سبحانه وتعالى علينا هذه العبادات عبثاً، فقد كان لكلّ ذلك حكمة وسبيل، نستفيد من أدائها بعبادتنا لخالقنا كما ويظهر تأثير التزامنا بها علينا. في مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على الركن الثالث من أركان الإسلام، ألا وهو ركن أداء الزكاة. فما هي الزكاة؟ وما هي شروطها؟ وكيف نؤديها؟ وما هي تأثيراتها الإيجابيّة على الفرد نفسه وعلى المجتمع؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها في مقالنا هذا.

تعريف الزكاة سعر الدولار اليوم

الزكاة لغة: الزكاة في اللغة العربية من الجذر الثلاثي "زكي"، وهي تعني في اللغة البركة، والطهارة، والصلاح، والصفوة، وسميّت الزكاة بهذا الاسم لأنّها تزيد المال الذي أخرج منها، وتبارك فيه؛ يقول الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم: "إنّ الله ليربي لأحدكم صدقته كما يربي أحدكم فلوه". الزكاة اصطلاحاً وشرعاً: وهي تعني بالمعنى الشرعي في الدين الإسلامي الحصّة المالية التي يجب دفعها للمستحقين لها، وهي المال المخصّص للفقير من أموال الغني غير المحتاج، وهي المال المؤدّى حقه.

حكم الزكاة في الإسلام

لقد وردت في القرآن الكريم آيات كثيرة تدلّ على مشروعية وواجب أداء الزكاة وإقامة حقها على الغني المقتدر، ومن ذلك ما ورد في سورة المعارج، حيث يقول سبحانه وتعالى: "وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ، لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ"، كما ويقول في سورة المؤمنين: "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ". كما وقد كانت من شروط الميثاق بين الله جلّ وعلا وبني اسرائيل كما في قوله تعالى: "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ". وأداء الزكاة واجب على كل مسلم مقتدر، وقد اقترن أداؤها دائماً في الصلاة في أكثر من ثمانين آية قرآنية، للدلالة على أهميّة أدائها.

فوائد الزكاة على الفرد سعر الدولار

يكون المسلم عن طريق أدائه للزكاة قد أدّى الركن الثالث من أركان الإسلام التي لا يصحّ إسلامه إلّا بها. الزكاة تقرّب بين العبد وربه، وتزيد من إيمانه.

لأداء الزكاة أجر عظيم عند الله تعالى، يقول تعالى في سورة البقرة: "يمحق الله الربا ويربي الصدقات"، كما ويقول رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم: " من تصدّق بعدل تمرة -أي ما يعادل تمرة- من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيّب، فإنّ الله يأخذها بيمينه ثم يربيها لصاحبه، كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل، وقد روي هذا الحديث في الصحيحين مسلم، والبخاري.

الزكاة صدقة يمحو بها الله الذنوب والمعاصي والخطايا، يقول النبي صلوات الله عليه: "الصدقة تطفىء الخطيئة، كما يطفىء الماء النار".

الزكاة تنمّي في نفس المسلم الكرم، والسخاء، والسماحة. تزرع في نفس المسلم الرحمة، والعطف على غيره من المسلمين، ليكون رحيماً رؤوفاً بهم.

أداء الزكاة بحقها تزرع السكينة والطمأنينة في نفس المسلم، وتشرح صدره، وتحبّب خلق الله به. تطهّر نفس الإنسان من الأخلاق الدنيئة غير المحبوبة، كالبخل، والشحّ، وغيرها؛ يقول تعالى في كتابه العزيز: "وَلاَ يَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَآ ءَاتَـٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ وَللَّهِ مِيرَاثُ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلأَْرْضِ".

أداء الزكاة سبب من أسباب دخول الجنة، وقد بشّرنا رسولنا الكريم في ذلك في حديثه المرويّ عن أبي مالك، يقول صلوات الله عنه: "إنّ في الجنة غرفاً يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدّها الله تعالى لمن أطعم الطعام، وألان الكلام، وتابع الصيام، وأفشى السلام، وصلّى بالليل والناس نيام".
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29th January 2017, 12:27 PM
المقاتل القوي الامين المقاتل القوي الامين غير متواجد حالياً
لاعب مميز
 
تاريخ التسجيل: January Jan 2017
الدولة: اليمن
المشاركات: 121
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
__________________
السلام عليكم ورحمه الله

تحياتي
المقاتل القوي الامين
قال تعالى : (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين)
الموقع المدونه http://114987.site123.me/
صفحه الفسبوك https://www.facebook.com/fightmma/
وتساب 00967775321745
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10th May 2017, 09:11 PM
مبتدىء جدا مبتدىء جدا غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2010
المشاركات: 276
احسن الله اليكم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29th October 2017, 11:22 PM
مبتدىء جدا مبتدىء جدا غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2010
المشاركات: 276

اثابكم الله على البيان و التذكير بهذا الركن من أركان الدين الحنيف
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المواقع الاباحية وتأثيرها على الفرد وحياته الزوجية علي لؤي العاني مجلس الملتقى العام 0 23rd October 2013 10:48 PM
ابن باز : متفرقات ( الرؤية، الزكاة، القضاء وصيام ست من شوال، صلاة العيد ) سعيد علي ناصر الشامسي الشريعة والحياة 0 8th August 2013 01:56 PM
الندوة العالمية للشباب الإسلامي تستقبل الزكاة والصدقة لأخواننا في الصومال ( تقرير ) ساكتون مجلس الملتقى العام 2 7th August 2011 01:45 AM
العلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية وتأثيرها على صحة الفرد المدرب سعيد الحبسي الواحه الصحية 7 25th October 2009 05:44 PM
موضوع شيق وموفيد عن صحة الفرد في المجتمع karatie الواحه الصحية 1 5th August 2006 05:27 PM

الساعة الآن 12:42 PM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir