.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > فنون القتال والدفاع عن النفس > صالة التايكواندو
صالة التايكواندو تهتهم هذه الصالة بكل ما يتعلق بلعبة التايكواندو من تقنيات فنية و بومزات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24th January 2007, 10:20 PM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
لمن يجهل التايكواندو...(ارجو الدخول للفائدة))

بسم الله الرحمن الرحيم.....و بعد:
أخواني في المنتدى أقدم لكم هذا الموضوع كموضوع عام يشمل لعبة التايكواندو حسب القانون الجنوبي في سوريا في كل ناحية:
1- تاريخ التايكواندو..
2- كوريا موطن التايكواندو...
3-أساسيات التايكواندو...
4- معنى التايكواندو...
5- العروض...
6- القتال الفردي
7- أنواع الوقفات الخاصة في التايكواندو
8- الأحزمة في التايكواندو.....
و أتمنى من كل شخص يقرأ الموضوع و يعطني رأيه فيه....
و تحية إلى الكابتن عادل و كافة أصدقائي في المنتدى و أتمنى أن يتم تثبيت الموضوع...
نبدأ:
********تاريخ التايكواندو*******

منذ قدم الزمن بطبيعة فطرة الإنسان فإنهيحاول أن يحافظ على حياته ويدافع عن نفسه في ظروف الحياة القديمة التي كان البقاءفيها للأقوى . فمنحت لدى الإنسان القديم حركات الطبيعة غير مقصودة متمثلة فياستخدام الأيدي المجردة والجسد للدفاع عن النفس وبطبيعة الإنسان القديم نشر هذهالتكتيكات القتالية للأيدي المجردة.ومع مرور الزمن انتشرت أسلحة الدفاع عن النفس ضدالمعتدين إلا أن الإنسان اعتاد على التمرس على تقوية جسده وممارسة التكتيكاتالقتالية لليد المجردة وظل الناس يمارسون هذه التكتيكات وأقاموا لها المسابقاتلإظهار الأوائل بين القبائل المشاركة واعتبروا تلك المسابقات طقوس دينية وسعوا إلىاستمرارها بشكل منظم .وفي وقت مبكر في تاريخ القارة الكورية كانت تقطنها قبائلتتمتع بالمنافسة بفنون القتال خلال فصول السنة ووجدت آنذاك ثلاثة مملكات هي :
1)
مملكة كوجوريو . 2) مملكة شيلا . 3) مملكة بيكجن .
واهتمت هذه الممالك الثلاثبنشر تلك المسابقات وسميت باسم (سوباك) ثم (تايكيون) ثم سميته (تاكيون) إلى أن سميةحديثاً (تايكوندو) ، فنظمت مملكة شيلا التي ظهرت في عام 57 ق.م. في الجنوب الشرقيلشبه القارة الكورية نظمت فرقة سميت (الهوارنجادو) وذلك كفيلق عسكري في المحاربينالشباب ، وكذلك مملكة كوجوريو التي ظهرت في عام 37 ق.م في شمال شبه القارة الكوريةوالتي أقامت فرقة باسم (شويزنون) وتبنت كلا المملكتين كلاً على حده تدريب ذلك الفنالعسكري واشتهرت بفن (القتال بالأيدي) وكانتا على يقين في أن ذلك الفن (التايكوندو) هو الذي سيتولى موضوع التدريب الطبيعي للأفراد الذين سيحافظون على قوة وبقاءالمملكة.وبعد مملكة شيلا ظهرت دولة ملوك كوريا خلال الفترة من 1918 إلى 1392 واهتمتبتطوير رياضة التاكيون(التايكوندو) بنظام آخر إجباري يخضع لاختبارات الاختبارللمدرسة الحربية العسكرية ، وصار التايكيون فن القتال العسكري واتسم بالتكنيكوالسرعة وأسس لقتال البشر في الجيوش ودعوا إلى تطبيقه واستعماله بقوة في الحروبالحقيقة .ثم ظهرت في كوريا دولة (شوشون) في العصر الحديث واستمرت خلال الفترة 1392 – 1910م ، ثم بدأ الاستعمار الياباني لكوريا حتى عام 1945م . وأصيبالتاكيون(التايكوندو) بنكسة خلال الاستعمار نتيجة لمحاربة اليابانيين لهذه الرياضةومنعهم لها .
وبقيت معلومة لدى بعض المعلمين لها ومورست بشكل سري . وبعد تحرركوريا من الاحتلال الياباني بـــدأ الكوريون في بحث سبل تطوير هذه اللعبة وازدادعدد مزاولي التاكيون وتم تثبت اسم (التايكوندو) على هذه الرياضة عام 1954م .وفي 16سبتمبر 1961م تغير اسم اتحاد التايكوندو إلى (الاتحاد الكوري للتايودو) لكن سرعانما تغير اسمه مرة أخرى إلى (الاتحاد الكوري للتايكوندو) في 5 أغسطس 1965م. وفي 20/7/1962 انضمت التايكوندو إلى مجلس الرياضة الكوري .
وفي 24/10/1963م أقامالاتحاد الكوري للتايكوندو بطولة للاستعراضات شارك بها 44 متسابق وطني وبدأت بطولةكأس الرئيس للفرق في 28/10/1966 ثم في 16/6/1986م ، بدأت بطولة كوريا للأجانب ثمبطولة المدارس الوطنية في 24/10/1970م بجانب بطولة النساء التي نظمت بثبات حتىيومنا هذا .
.

وفي عام 1963 بدأت تنظم بطولة الجامعاتالكورية بواسطة اتحاد الجامعات للتايكوندو وفي عام 1972 أقيم مركز (الكوكي ون) ليكون مركز قيادة التايكوندو في العالم ثم تحول أخيراً إلى الأكاديمية العالميةللتايكوندو.وفي عام 1977م بلغ عدد ممارسي التايكوندو في كوريا فقط (000ر620ر3 ) فردوفي 28/مايو/1973 تأسس الاتحاد العالمي للتياكوندو في سيئول عاصمة كوريا الجنوبيةوبلغ عدد الاتحادات الأهلية المنظمة حتى الآن 157 دولة ونظم أول بطولة في العام في 25 مايو 1973م ، في كوريا. وأقيمت حتى الآن 14 بطولة عالم للرجال وسبع بطولاتللنساء وكان آخرها في مدينة أدمنتون بكندا 2 – 6 يونيو 1999م .
وفي عــــام 1974م ، تأسس الاتحـــــاد الآسيــوي للتايكونـــدو وأقيمـــت أول بطولـــةآسيويـــة فــــي 18 – 20/أكتوبر/1974م ، ونظمت حتى الآن 14 بطولة آسيوية . وكانأخرها في هونج كونج 14 – 17/مايو/2000م.وفي عام 1976م ، انضمت التايكوندو إلى اتحادالرياضات العسكرية ( ciam ) وكان آخر بطولة عالم عسكرية في مدينة سيئول – كوريا 24 – 27/أكتوبر/2000م ، وقد شارك المنتخب العسكري للتايكوندو لدولة الإمارات العربيةالمتحدة في هذه البطولة وهي أول بطولة يشارك فيها وحصد منها ميداليتين برونزيتينحققهما كلاً من اللاعب / حامد توفيق في وزن 84كغم واللاعب / مروان محمد في وزن 62كغم.وفي عام 1983م دخلت التايكوندو دورة الألعاب للقارة الأمريكية.
وفي عام 1986م دخلت التايكوندو في دورة الألعاب الآسيوية ، وكان أخرها في الألعاب الآسيويةالثالثة عشر في بانكوك – تايلندي – بمشاركة 1973 متسابق ومتسابقة من 26 دولة آسيوية . كما دخلت ضمن الألعاب الأفريقية وكان أخرها في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا خلالالفترة من 15 – 18 سبتمبر 1999 م .كما نظم الاتحاد العالمي للتايكوندو بطولة كأسالعالم وكان أخرها في مدينة ليون الفرنسية 14 – 16 أبريل/2000م وأدخلت التايكوندوإلى قائمة الألعاب الأولمبية عام 1988م في أولمبياد سيئول كبطولة استعراضية غيرمحتسبة النتائج وكذلك في أولمبياد برشلونة 1992م . وفي أولمبياد اتلانتا 1996م ،وتم اعتمادها كبطولة رسمية في الأولمبياد في أولمبياد سدني وشارك فيها 130 لاعبولاعبه يمثلون واحد وخمسون دولة وذلك خلال الفترة من 27 – 30 سبتمبر2000م . وكما هومعتاد في جميع بطولات العالم والبطولات الآسيوية تربعت كوريا على عرش هذهالدورة.ولا يفوتنا في ختام هذا الفصل إلى أن نشير إلى انه إذا كان الكوريون ينسبونأصل التايكوندو لأنفسهم ، فإننا نشير إلى أن منطقتنا العربية لم تتخلف في هذاالمجال بل أننا أثبتا أننا كنا أسبق في معرفة فنون مثل هذه الرياضة منذ عصرالفراعنة في مصر ، حيث وجدت نقوش رسوم لفنونها على أطلال مقابر الفراعنة في قريةبني حسن بمحافظة المنيا بمصر الوسطى والتي يرجع تاريخها إلى 2000عام قبل الميلاد.

*******كوريا موطن التايكواندو**********



هي رياضة و فن القتال بدون أسلحة ، و ذلك باستخدام الأيدي و الأرجل للهجوم و الدفاع وبما في ذلك من تنمية للعقل و الجسم .
1- التايكواندو تمرين للجسم :
تمرين ممتاز للأطفال بالذات في مرحلة النمو ، و طريقة مثلى تساعد الكبار في الاحتفاظ بلياقتهم البدنية ، و حيث أن الرياضة تتطلب من ممارسها تحريك المفاصل حركات سريعة و عديدة مما يزيد من مرونة الجسم هذا بالاضافة إلى الترويح عن النفس و التخلص من مشاعر الغضب .


2- التايكواندو فن القتال بدون أسلحة :
الهجوم و الدفاع يكون بالأيدي و الأقدام ، و مما يميز هذه الرياضة و ساعدها على الانتشار هو حركاتها السريعة القوية و المتعددة .
التايكواندو فن قتالي للهجوم ،و في نفس الوقت يركز على الجانب الدفاعي مما حض الكثير من الناس على تعلم هذه الرياضة .

3- التايكواندو كرياضة :
و تعتبر هذه الرياضة جزء من الرياضات العالمية تأخذ دورا فاعلا مع الأولمبيات ، و ألعاب البانام ،و الألعاب الآسيوية ، و الألعاب الأمريكية و الألعاب الجنوب أمريكية .و يلبس المتباريان لباسا واقيا للحد من الأضرار الجسمية ، فالتمتع باللعبة الآن أسهل و بأقل الأضرار .

4- التايكواندو وسيلة تثقيفية :
التايكواندو وسيلة لتدريب الجسم و العقل و المهارات الذهنية حتى نحصل على شخصية ناضجة ، فينقسم التدريب إلى درس في اللياقة و الهجوم و الدفاع عن النفس .


تاريخ التايكواندو :

ترجع أصول لعبة التايكواندو إلى فن التايكيون و هو فن عسكري تقليدي ، و التي ترجع بدورها إلى فنون قبلية قديمة .و عرف التايكون بعدة أسماء عبر مرور الزمن و نمت سريعا خلال عصر المملكات الثلاثة ( و هي الفترة من القرن الرابع إلى القرن السابع عندما تحارب كلا من مملكة جوجوريو و مملكة سيلا و مملكة بيكجي على سيادة شبه الجزيرة الكورية) ، ثم تطور فن التايكيون و أحدث ثورة خلال عهد جوريو 913 _ 1392 ومع تغير النظرة العامة للسيف كسلاح ،ونتيجة لذلك اندثر فن التاكيون بعد أن كان يحدد ترقيات أفراد الجيش .
ونتيجة لمجهود الكثيرين أصبحت التايكواندو _المشتقة من التايكيون _ رياضة محبوبة و راقية عالميا ، و نظرا لقوة الفنون القتالية الكورية تم انتشارها بقوة أكثر من الفنون القتالية الآسيوية .
شارك فن التايكيون في العديد من المهرجانات الشعبية ، و المشتركين من أهالي القرى المجاورة .
أما عن شرح فن التايكيون بدقة فيوجد في كتاب هيدونج جوكجي و الذي يرجع إلى عهد جوسيون المتأخر ، و سميت التايكيون قديما ( جاكسول) لكن كانت الرياضة عبارة عن خصمان يقومان بركل بعضهما حتى يوقع أحدهما الآخر ، و لتلك الرياضة عدة مستويات حسب مهارة اللاعبين ابتداء من إمكانية الركل على الأرجل أو الكتف ،و الأكثر مهارة يركل على الرأس .

القوانين و المنافسات :

تنقسم رياضة التايكواندو إلى قسمين هجومي و دفاعي ، فالهجومي فيه المهارات العالية و القتال العنيف ، أما في النوع الدفاعي من التايكواندو يقوم اللاعب بالدفاع عن نفسه بهدوء حتى يحصل على فرصة سانحة لضربة يحصل بها على نقطة .
مشاهد المباراة يستطيع تحديد نوع القتال و من ثم يحسب النقاط و تحديد الفائز بالمباراة .

طريقة تسجيل النقاط :

تناسبت مدة جولة التايكواندو مع طبيعة الرياضة ، و لأن التايكواندو فيها عنف شديد ذلك مما دعا إلى قصر الجولة ، فكلما كان الزمن أقل كلما كانت الأضرار الجسمية أقل ، زمن الجولة 3 دقائق ، وعدد الجولات 3 و فترة الاستراحة دقيقة واحدة .
تسجل النقاط لكل من المتباريان و تحذف تبعا للقوانين و يتم جمعها بنهاية المباراة و يحدد الفائز ، و في حالة التعادل الفائز هو صاحب النقاط الإيجابية أكثر و عند تعسر الحكم من خلال النقاط ، يقوم الحكام بالفصل بتحري المهاجم الأكثر براعة .

كيفية حساب النقاط :

_يحصل المتباري على 2 نقطة عند ضرب الرأس بالقدم .

_يحصل المتباري على 1 نقطة عند ضربة واحدة تصيب المناطق الزرقاء أو الحمراء باليد أو بالرجل .
تعني الضربة الواضحة أن يتحرك الخصم بالضربة ، أو سماع صوت ضرب قوي .

0000000000000000000000000000000000000000000
*******أساسيات التايكواندو********

التايكوندو هوالفن المرافق للإنسان والمزاول من قبله بشكل دائم صغيراً أو كبيراً في جميع أنحاءالجسم. ويكون ذلك بطريقة الهجوم أو الدفاع ضد خصم أو خصوم واللعب بطريقة تكتيكاتاللمس كاللكم باليدين (جيرجي) أو الركل بالقدمين (تشاجي) مباشرة وفي أهداف صغيرةجداً وكذلك لحماية النفس ضد الخصوم بتكتيك الضربات مع الدفاع (ماكي).
وفيالتايكوندو مجموعة أجزاء وحرات تكتيكية متنوعة ومستقلة تدعى أساسياتالتايكوندو.
وهذه الأساسيات هي المجموعة الارتكازية التي تقوم عليها رياضةالتايكوندو وبدون التدرب عليها إجادة ممارستها فلن نستطيع ممارسة التايكوندو بشكلصحيح وقوي.
وتتألف أساسيات التايكوندو من ثلاثة أقسام هي :
الوقفات (سوجي
الصد (ملكي

الهجوم (كايسول
000000000000000000000000000
*****معنى التايكواندو*****
التايكوندو هو اسم الفنالعسكري القديم الذي ظهر في كوريا منذ أكثر من 20 قرن مضت . والذي تحول إلى رياضةدولية سرعان ما انتشرت في مختلف دول العالم .
والهيئة الرئيسية للتايكوندو تكونفي القتال الرياضي الحر باستخدام اليدين والقدمين المجردتين بطريقة الدفاع والهجومضد الخصوم المهاجمين .
وأنشطة التايكوندو كانت قائمة على روح الدفاع لأنالتايكوندو كانت انتشرت للدفاع ضد الأعداء المهاجمين في ظل الحياة القديمة التيكانت قاعدتها (البقاء للأقوى) فلبت التايكوندو احتياجات الفرد وكانت مصدر القوةالبدنية وساعدت في تحسن الصحة واللياقة الطبيعية لممارستها.
وقد قام أسلوبالتايكوندو على أساس التكتيك الفائت والسهل باستعمال كامل الجسم كسلاح للدفاعالشخصي باستخدام الأيدي ، المرافق الركبة ، الأقدام أو أي من الأعضاء الأخرى فيالجسم .
وفي اعتقادنا أن التايكوندو جذبت الناس ليثقوا بأنفسهم ويضعوا أمامخصومهم بثقة عالية ، وأعطت الفرد حالة التوازن العقلي وقوة الحشمة والفضيلة والشماء .
وكان ذلك هو الجوهر الأساسي لقاعدة الثقة بالنفس لممارسي التايكوندو كما أندستور التايكوندو يمنع الهجوم غير العادل اللازم لإظهار القوة الاعتداء على الآخرينأو استعراض وإظهار القوة للترهيب والتخويف .
فالتايكوندو هي بناء الجسم وتنشيطللعقل وتهذيب للنفس .
وتعرف التايكوندو بأنها أسلوب استخدام اليدين والقدمينللدفاع عن النفس .
-
تاي : القــدم .
-
كون : القبضة .
-
دو : الأسلوب
000000000000000000000000000000
*****العروض*****
تعتبر العروض في التايكوندومن أبرز المواد التي ينظمها منهاج التايكوندو وهي ذات أهمية قصوى حيث وأنها تبرزجماليات لعبة التايكوندو وتساعد بشكل كبير على نشر وتطوير التايكوندو وذلك من خلالالانطباع الجميل الذي تتركه في نفوس المشاهدين لعروض التايكوندو . ولنجاح هذهالعروض وخروجها إلى المشاهدين بالشكل المطلوب يجب الأخذ بنظرية العروض والتي نلخصهافي النقاط التالية :

1)
عموميات :
-
ما هي عروض التايكوندو
-
أهدافالعروض .
-
أهمية العروض.

2)
مفهوم القواعد الأساسية:
-
قواعد الأهدافالمعقولة للعروض.
-
أساسيات الضرب.
-
أساسيات التمرين المتواصل.
-
أساسياتالأداء.

3)
متطلبات العروض :
-
المتطلبات الروحية.
-
المتطلباتالنفسية.
-
المتطلبات الفنية.
-
المتطلبات الجسمانية.

4)
مضمون تكنيكاتالعروض:
-
جلسات التركيز – الجلوس والتنفس وغيره قبل البدء.
-
الحركاتالأساسية والمتجمعة.
-
البومسا.
-
التكسير الأساسي باستخدام القوة البدنية (تكسير بحركات فنية راقية).
-
القتال .
-
الدفاع عن النفس ضد عدة مهاجمين أو ضدأسلحة والدفاع تبعاً للموقف(تكنيكات خاصة) .
-
تمثيل التايكوندو (تمثيليةمشاجرة).
-
طريقة التمرين (ركلات متصلة في إصابة الهدف).

5)
أنواع العروض :
-
العرض المنفرد .
-
العرض الجماعي.
-
العرض الفرقيالكبير.

6)
تأثيرات العروض .
-
عمل برنامج العروض .
-
تأثيرات الظروف .
-
تأثيرات استخدام الأدوات.
-
أعضاء الفريق والبنية.

7)
أدوات العروض :
-
استعراض أدوات العرض اللازمة للتكسير.
-
نوعيات الأدوات اللازمةللتكسير.
-
طريقة مسك مواد التكسير.
-
إتباع قوانين السلامة فيالتكسير.
-
الطرق الصحيحة لتكسير فعال.
-
تحفيز مواد التكسير.

8)
الإعدادوتجهيز طرق العروض :
-
اختيار نوعية العرض تبعاً للمناسبة.
-
تحديد التأريخوالوقت.
-
تحديد المكان.
-
اختيار اعضاء الفريق.
-
مستوى الحضور .
-
الوقتاللازم.
-
برنامج العروض .
-
برنامج التدريب.
-
تصحيح بعض الأوضاعوالأخطاء.
-
تقسيم الأدوار على الفريق.
-
التأكد من المواد اللازمة كالبدلوالأخشاب والمواد ….وغيرها .
-
عمل بروفة قبل العروض.
-
تقديم العرض كما تمالتخطيط له.

9)
أشياء أخرى:
-
برنامج العرض يجب أن يتوافق مع أساسياتالتايكوندو وقوانينها .
-
تجنب أي عنف أو حركات غير مرغوب بها.
-
تجنب أي اجزاءمضحكة في البرنامج.
-
العروض يجب أن توافق الحالة البدنية للأفراد.
-
التقيدبموعد البدء والانتهاء.
-
تجنب التكنيكات الصعبة في الجو البارد.
-
إخلاء أرضالعروض من أي معوقات قبل البدء.
-
الاستعداد للجو إذا كان الجو في ساحةمكشوفة.
-
الأوامر اللفظية والصراخ يجب أن يكون عالياً.
-
تجنب الاصابات بسببالاجزاء المسكورة أثناء التمرين.
-
عند الحركات السريعة يمكن البدء بإظهارهابطيئاً حتى يفهمها الجمهور.
-
التخلص من جميع الأجزاء المكسورة وتنظيفها عن الأرضبعد العرض مباشرة.

10)
مناسبات العروض:
-
عروض للمدارس العامة بمختلفمستوياتها.
-
عروض للمنتخب الوطني للناشئين والكبار.
-
عروض الفريق الكبيربافتتاح بطولة العالم أو أولمبياد أو ماشابه .
-
بث تلفزيوني أو خلال بث دعايةأفلام أو برنامج رياضي تلفزيوني ...أو غيره
00000000000000000000000000
*******القتال الفردي*****
) ما هو الكيوروجي :
تعتبر التايكوندولعبة قتالية تحوي قوة التكسير مع مهارات الركل بالقدم والضرب بالقبضة في آن واحد ،وتحوي حركات فنية راقية حتى خارج نطاق تصورنا.
إن القوة الجسمانية والتكنيكوالقوة العقلية هي المكونات الثلاث للقتال (كيوروجي) ويجب أن تتركز ممارستها حولتطوير القوة الروحية أكثر من القوة الجسمانية.
تكنيكات التايكوندو وتصنيفها :
أ-تكنيكات اليد :
تستخدم اليد والذراع في نزال التايكوندو بحيث يسمحباستخدام القبضة المستقيمة فقط ، بينما الهجوم بالقبضة على الوجه ممنوعاً ، وهناكمهارتان للهجوم هما الضرب بالقبضة تجاه وسط الجسم والصدر .
تكنيكات اليد :
1.
الكــم .
2.
الصـــد .
3.
الضـرب.
4.
الطعـن.
ب - تكنيكاتالقدم :
تتضمن تكنيكات القدم مدى وصول القدم إلى مجال أبعد وفي نزال التايكوندوتستخدم أساساً مهارات الركل تبعاً لتحركات القدم . ويسمح فقط باستخدام الأجزاءالكائنة تحت رسغ القدم للضرب بالرجل في البطولات.
2)
الخطوات الأساسية لتعليمالكيوروجي (القتال)
أ - الوقفة (الهيئة) :
تكون هيئة الوقوف للقتال (النزال) بفتح القدمين فتحاً واسعاً وثني الركبتين قليلاً مع ميلان الجسم جانباً ويكون اتجاهمشط القدمين مائلاً للجانب . كما تكون القبضتان محكمتا الإغلاق وتكونان في وضعالاستعداد أمام وسط الجسم للصد أو الضرب.
ب - التكنيكات الأساسية :
1)
اللكــــم :
-
اللكم الأمامي بالقبضة .
-
اللكم الخلفي بالقبضة .
-
اللكم الأمامي بالقبضة مع صد خلفي للمهاجم بالذراع.
-
اللكم الخلفي بالقبضةمع صد أمامي للمهاجم بواسطة الذراع.
2)
الركـــل :
-
الركل الأمامي
-
الركلالدائري
-
الركل الخلفي
-
الركل الجانبي
-
الركل الدائري
-
الركلالدائري الخلفي
-
الركل الدافع
-
الركل الهابط من الأعلى
ج - صلة تكنيكاتالركل الأساسية وأسس التطبيق
1)
ركلات متواصلة :
توجيه متواصل لتكنيك ركلواحد فقط بالرجل اليمنى واليسرى بالتناوب .
2)
ركلات متجمعة :
توجيه ركلاتمختلفة بالرجل اليسرى والرجل اليمنى بالتناوب .
د - طريقة تعليم التكنيكاتالأساسية للركل :
البدء برفع الركب ( الحركة الثانية لتحركات الركل )
1)
رفعالركبة اليسرى واليمنى بالتتابع مرة واحدة لكل منهما.
2)
رفع الركبة مرتين لكلرجل واحدة تلو الأخرى .
3)
التقدم بخطوة للأمام مع رفع الركبة واحدة تلو الأخرى .
(
تحركات القدم )
وتعني جميع الحركات التي يتم تطبيقها بالقدم وتتضمن حركات (التمويه – المسك – الرفع – التغيير - الدفع – التجنب – الدوران - الفتل - المقاومةالخطافية – المشي)
3)
الحركات الأساسية للقدم :
أ-الحركات من وضعية الوقوف :
1)
هيئة باتنج ( هيئة وقوف الاستعداد ):
هي الهيئة الأساسية والاستعدادللحركة القادمة مع تهيئة الجسم إيقاعياً من وضعية الثبات باستخدام جميع أجزاءالقدم.
2)
هيئة التغيير ( تغيير وجهة الجسم من اليسار لليمين والعكس ) :
وهيتحركات القدم مع تغيير جهة الجسم العلوي بتقاطع الرجلين اليمنى واليسرى في نفسالوقت من وضعية
ج - التحركات العكسية (للوراء) :
4)
الخطوة للوراء .
الخطو للخلف لجعل الرجل الأمامية في وضعية الرجل الخلفية.
5)
المشي المتصل للخلف :
تحرك الرجلين الأمامية والخلفية للخلف معاً.
6)
فتل (لف) الجسم:
الخطو للخلف بالرجل الأمامية وبنفس الوقت مهاجمة الخصم بالرجلالخلفية.
د - تدريب التكنيكات الأساسية:
3)
الدريب الفردي لحركة واحدةوتباعاً.
4)
التدريب المتواصل لحركات مختلفة.
(
هيئة الوقوف – هيئة التحركالمشي الأمامي - المشي المتصل – المشي الخلفي – مسك الرجل الأمامية - مسك الرجلالخلفية – التحرك السريع – سحب الرجل الأمامية – التحرك للخلف – لف الجسم – نصفدوران – المشي المعكوس الخلفي المتصل )
3)
طريقة وصل الركلات الأساسية لكل حركةبالرجل.
4 )
تعليمات استعمال الهدف:
المقصود هنا هو تطوير الدقة في اللكموالركل للمناطق التي يتم مهاجمتها بهجوم فردي أو هجوم متواصل.
*
إصابة الهدفباستخدام الهدافات ( المت ) :
أ) كيفية استخدام الهدافات ( المت )
1)
المسكالقائم للأعلى : ويستخدم للتدرب على تكنيكات الهجوم وضد الأجسام القريبة باستخدامالحركات القصيرة مثل توجيه ركلة دائرية ( توليو ) مع ثني الركبة.
2)
المسكالمائل: حيث تستخدم للتدرب على القتال الحقيقي وحيث يتم دفع الخصر للداخل ومهاجمةالهدف من مسافة جيدة وبسرعة فائقة ويكون مسك الهدافة بدرجة ميل 45ْ للأسفل.
3)
المسك للأسفل: وتستخدم لممارسة الركل للأسفل بوضع الخصر ووسط الجسم تحت الهدف يمكس (المت) الهدافة أفقياً مع خفضها للأسفل لتوسيع منطقة الركل للأحسن.
4)
ارتفاعالهدافة (المت):
البدن: مسكل الهدافة بيد مستقيمة للأمام ما بين السرة وفمالمعدة للمساعد.
الرأس : مسك الهدافة بيد مستقيمة للأمام على إرتفاع حواجب الوجهللمساعد.
5)
مسافة الهدافة (المت) يتم التحكم بالمسافة تبعاً لتكنيك الركل الذيسيتم تطبيقه ويقوم المدرب أو مساعده بمساعدة اللاعب وتوجيهه للمسافة التي تجب معمسك الهدافة بطرق مختلفة إما مستقيمة أو مائلة أو للأسفل .
6)
تحذيرات :
فيحالة أن المساعد لا يستطيع مسك الهدافات بالطريقة الصحيحة فإن هذا يجعل الممارس أواللاعب يقوم بأداء الحركات بطريقة خاطئة وتحركات غير طبيعية مما يؤثر ويضر بهيئةالجسم .
7)
طرق أخرى للمسك :
المسك المقلوب : تكون اليد للأعلى والهدف للأسفل .
المسك المنخفض : وتكون اليد والهدف منخفضان معاً.
ب) تعليم الخطو (المشي) باستخدام الهدافات (المت).
7)
الحركة البسيطة (الدقة)
8)
التمرين للجهتينمرتين.
9)
ثلاث مرات متصلة والتركيز على الهجوم.
10)
أربع مرات متصلة مرتينلكل جهة.
11)
التمرين على الهدف المتحرك.
12)
التمرين على حركات دورانية وبخطمستقيم معاً.
5)
أساسيات تدريب (تعليم) القتال(الكيوروجي) :
من الحركاتالبسيطة إلى الحركات المعقدة ومن النزال المتفق عليه إلى النزال الحر.
أ - التدريب (التعليم) بدون استعمال الواقيات:
وعلى سبيل المثال الركلة الدائرية (توليو).
5)
القتال باستخدام الركلة الدائريـــــــــــة.
6)
القتال باستخدامالركلة الدائرية للرأس.
7)
القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس والبدن.
8)
القتال باستخدام الركلة الدائرية والقبضة.
ب) التدريب(التعليم) باستعمالالواقيات:
تنبيهات في هذه الحالة:
6)
ضرورة التأكد من استخدام واقيين أو أكثرلمنع المساعد من الإصابة.
7)
يجب أن يقف المساعد في المكان الصحيح بحيث يتيحللمتدرب القيام بركلات كافية
دقيقة ومتناغمة.
8)
يجب على المساعد أن يحافظعلى المسافة اللازمة ويقوم بالتغيير تبعاً لركلات
المتدرب كالتحرك للداخل أوللوراء أو الوقوف.
9)
على المتدرب أن يكون حريصاً بعدم إصابة المساعد في الوجهعند التدرب على
حركات وتكنيكات مهاجمة الوجه.
10)
الهجوم أولاً - التمرين مرةواحدة - التمرين مرتين - الهجوم في النهاية -
هجومات متعددة ……..طرقالتمرين
000000000000000000000000000000
*****بعض أنواع الوقفات الخاصة في التايكواندو*******
أنواع الوقفات الخاصة في التايكواندو :
تستخدم هذه الوقفات في جميع الأحوال قبل أو بعد أي ضربة وهي تمثل الأساس في عملية الحصول على التوازن المتكامل أثناء الضربات.
00000000000000000000000000
*****الأحزمة في التايكواندو****
الحزام الأبيض :
وهو أول حزام يضعه اللاعب عند بداية ممارسة لعبة التايكواندو
الحزام الأصفر :
وهو الحزام الثاني في لعبة التايكواندو وللحصول على هذاالحزام يجب عليه أن معرفة التالي :
الفحص العملي :
* - البومسة الأولى : ( تايجوك 1 ) والتي تتألف من 18 حركة (
* - الركلات : أب تشاغي * دوليو تشالوغي * نيرو تشاغي : تطلبكل حركة ثلاث مرات مع البدء بالقدم اليسرى ( وين بال ) ثم تبديل للقدم اليمنى ( أورن بال ) مع إعطاء صرخة عند كل ركلة .
* - كافة الحركات التي تحتويها البومسة الأولى وتطلب منالمتدرب ثلاث مرات للأمام ثم دوران بكلمة ( ديرو دورا ) والعودة ثلاث مرات معالوقفات أب كوبي * أب سوغي .
* - جولة قتالية في المكان على حركة أب تشاغي بين لاعبين بدونإصابة .
الفحص النظري :
* - شرح البومسة الأولى وعدد حركاتها ؟
* - ذكر النقاط الحيوية في الجسم ؟
* - ذكر قًسم التايكواندو وقواعد الدخول للصالة ؟
* - ماهي البومسة؟
الحزام الأخضر :
وهو الحزام الثالث في لعبة التايكواندو وللحصول على هذاالحزام يجب عليه أن معرفة التالي :
الفحص العملي :
* - البومسة الثانية : ( تايجوك 2 ) والتي تتألف من 18 حركة
* - وضعية ركوب الحصان ( جوجم سوغي ) ثم :
لكمةوسط ( مومتونغ جيروغي ) 8 مرات مع صرخة
لكمتان وسط ( توبان مومتونغ جيروغي ) 8 مرات مع صرخة تايكوان
ثلاثة لكمات ( سيبانمومتونغ جيروغي ) مع صرخة تايكواندو
* - الركلات : أب تشاغي * دوليو تشالوغي * أن نيرو تشاغي * ديت تشاغي * بكات نيرو تشاغي * : تطلب كل حركة ثلاث مرات يسار ثم ثلاثيمين
الفحص النظري :
* - شرح البومسة الثانية وعدد حركاتها ؟
* - ذكر ثلاث أنواع للدفاع في البومسة الثانية ؟
* - شرح معنى كلمة تايكواندو ؟
الحزامنصف الأزرق :
وهو الحزام الثالث في لعبةالتايكواندو وللحصول على هذاالحزام يجب عليه أن معرفة التالي :
الفحص العملي :
* - البومسة الثالثة : ( تايجوك 3 ) والتي تتألف من 20 حركة (
* - الركلات : أب تشاغي * بارنبل دوليو تشالوغي * بارنبل نيرو تشاغي * ديو ديت تشاغي * يب فريغي .
* - تكنيك على المضرب : ثلاث بالقدماليسرى وثلاثة بالقدم اليمنى
* - دوليو تشاغي ( مومتونغ ) - دوليةتشاغي ( ألغول ) بارنبل دولية تشاغي ( مومتونع + ألغول )
الفحص النظري :
* - شرح البومسة الثالثة وعدد حركاتها ؟
* - ذكر ثلاث وقفات في البومسة الثالثة؟
* - ذكر أسم الممالك التيمارست التايكواندوقديماً ؟

الحزام الأزرق :
وهو الحزام الرابع في لعبة التايكواندو وللحصول على هذاالحزام يجب عليه أن معرفة التالي :
الفحص العملي :
* - البومسة الرابعة : ( تايجوك 4 ) والتي تتألف من 20 حركة (
* - الركلات : أب تشاغي * ديب تشاغي * أبل دوليو تشالوغي * موم دوليو تشالوغي * نايرو تشاغي نايرو تشاغي ( دوبل دوليوتشاغي ) .
* - تكنيك متحرك : ( دوليو تشاغيمومتنغ + ديب تشاغي + دوليو تشاغي ألغول ) * ( نايرو تشاغي + ديب تشاغي ) * ( دوليوتشاغي + موم دوليو تشاغي ) * ينفذ اللاعب ثلاث مرات يساراً ويميناً .
الفحص النظري :
* - شرح البومسة الرابعة وعدد حركاتها ؟
* - ذكر ثلاث دفاعات في البومسة الرابعة ؟
الحزامنصف البني :
وهو الحزام الخامس فيلعبة التايكواندو وللحصول على هذا الحزام يجب عليه أن معرفةالتالي :
الفحص العملي :
* - البومسة الخامسة : ( تايجوك 5 ) والتيتتألف من 20 حركة (
* - الركلات : أب تشاغي * يب تشاغي * ديو يب تشاغي * ديوديت تشاغي * بارن بال بكات نيرو تشاغي * هيتشو تشاغي .
* - تكنيك متحرك : ( دوليو تشاغي ثم بنفس القدم بارنبال دوليو تشاغي ثم خطوة سريعة للخلف مع ركلة دوليو تشاغي + هيتشو تشاغي ) * ينفذ اللاعب ثلاثمرات يساراً ويميناً .
الفحص النظري :
* - شرح البومسة الخامسة وعدد حركاتها ؟
* - ذكر الوقفات الموجودة في البومسة الخامسة ؟
* - ذكر مساحةمنطقة المباريات الرسمية ؟

الحزام البني :
وهو الحزام السادس في لعبة التايكواندو وللحصول على هذاالحزام يجب عليه أن معرفة التالي :
الفحص العملي :
* - البومسة السادسة : ( تايجوك 6 ) والتي تتألف من 19حركة (
* - الركلات : أب تشاغي * يب تشاغي * دوليو تشاغي * هيتشو تشاغي * ديو هيتشو تشاغي * موم دوليو تشاغي * ديو مودم بالأب تشاغي * أبل يب تشاغي * نيرو تشاغي * تبادل يسار ثم يمين 10 مرات بدون لمس الأرض .
* - تكنيك متحرك : ( دوليو تشاغي + نايرو تشاغي 10 مرات متتالية ثم مباشرة ديو ديب تشاغي .
الفحص النظري :
* - شرح البومسة السادسة وعدد حركاتها ؟
* - ذكر ستة حركات دفاعية موجودة في البومسة السادسة؟
* - ذكر نداء اللاعبين للحلبة
الحزام نصف الأحمر :
وهو الحزام السابع فيلعبة التايكواندو وللحصول على هذا الحزام يجب عليه أن معرفةالتالي :
الفحص العملي :
* - البومسة السابعة : ( تايجوك 7 ) والتي تتألف من 25 حركة (
* - الركلات : هيتشو تشاغي * ديوهيتشو تشاغي * ديو مودم بال يب تشاغي * دوبال دانغ سانغ تشاغي
* - تكنيك متحرك : جري خطوتين ثم قفزديو مودم بال أب تشاغي ثم العودة لنفس المكان بسرعة والقفز دوبال دانغ سانغ تشاغيينفذ ثلاث مرات متتالية وبسرعة .
الفحص النظري :
* - شرح البومسة السابعة وعدد حركاتها ؟
* - ذكر المهارات القتالية المسموح استعمالها في المبارياتالرسمية ؟
* - ذكر نداء اللاعبين للحلبة ؟



الحزام الأحمر :
وهو الحزام الثامن في لعبة التايكواندو وللحصول على هذاالحزام يجب عليه أن معرفة التالي :
الفحص العملي :
* - البومسة الثامنة : ( تايجوك 8 ) والتي تتألف من 27 حركة (
* - الركلات : خطوة جري ثم كاويتشاغي * جميع الحركات التي تتطلب القفز بالإضافة لكل التكنيك السابق .
* - قتال مع استعمال الواقيات 3جولات × دقيقتين.
* - الأساسيات : ماتحتويه البومسةالثامنة بالإضافة لكل ماسبق .
* - جملة حركية ( إشارات التحكيمالمستخدمة عند نداء اللاعبين .
الفحص النظري :
* - شرح البومسة الثامنة وعدد حركاتها ؟
* - ماهو إجراء الحكم عند الضربة القاضية ؟
* - متى يعلن الحكم خسارة اللاعب بالإنذارات ؟
* - ذكر قرارات الحكم بالفوز في المباريات ؟


الحزام الأسود ( 1 دان ) :
وهو الحزام التاسع في لعبة التايكواندو وللحصول على هذا الحزام يجب عليه أنمعرفة التالي :
الفحص العملي :
* - البومسة : من البومسة ( تايجوك حتى تايجوك 8 ) (
* - الركلات : جميع الحركات المذكورة في السابق .
* - قتال مع استعمال الواقيات 3 جولات × دقيقتين .
* - التكسير : تكسير بحركة يب تشاغي أو ديت تشاغيبالقدم اليسرى حصراً باستعمال خشب سرو مقياس 30 سم × 40 سم وسماكة 3 سم .
* - جري 4 كم بزمن 20 دقيقة .
الفحص النظري :
* - قٌسم التايكواندو مع قواعد الدخول لصالة التدريب ؟
* - العد باللغة الكورية ؟
* - تاريخ التايكواندو ؟
* - ما معنى التايجوك ؟
* - ماهي واجبات الطلاب ؟
* - قانون المباريات ؟
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27th January 2007, 03:55 PM
adel boulifa adel boulifa غير متواجد حالياً
مشرف صالة التايكواندو
 
تاريخ التسجيل: February Feb 2004
الدولة: بنغازي ..ليبيا
المشاركات: 1,237
بارك الله فيك أخي ومرحباً بك هنا وبموضعك كذلك ..


أخوك
__________________


عادل بوليفة مدرب وحكم دولي من ليبيا

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 4th February 2007, 12:13 AM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
شكرا.......

شكرا على اهتمامك الدائم في قرائتك لموضوعي و هذا دليل الاخوة.....
و لا تلاحظ بانني لم أنزل الصور......
لامر لا يعجبني في هذا المنتدى
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 4th February 2007, 12:56 PM
سعد محمد سعد محمد غير متواجد حالياً
عضو لجنة التطوير
 
تاريخ التسجيل: June Jun 2006
الدولة: فلسطين
المشاركات: 1,319
شكرا على الموضوع الرائع اولا

ما الذي لا يعجبك
__________________




رد مع اقتباس
  #5  
قديم 4th February 2007, 05:14 PM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
أخي.............

عندما يصبح هناك احترام لقراءة مواضيع الأخرين أجتهد أكثر من اللازم و لكن تنزيلي للصور يستغرق مدة و هي 18 صورة.....
و في الأخر لا أحد يقرا موضوعي..
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 4th February 2007, 06:11 PM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
أخي

هذه الصور.......
الأبيض:

الأصفر:

الأخضر:

نصف ازرق:

أزرق:

نصف بني:

بني:


نصف أحمر:

أحمر:

أسود:

و يوجد صور أخرى و يمكنكم رؤيتها عن طريق الموقu:

www.shamtkd.com
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 4th February 2007, 06:28 PM
سعد محمد سعد محمد غير متواجد حالياً
عضو لجنة التطوير
 
تاريخ التسجيل: June Jun 2006
الدولة: فلسطين
المشاركات: 1,319
سامحك الله اخي عندما يكون احد متضايق يريد موضوع عن ما وضعته يبحث في المنتدى فلا يجد فيذهب الى جوجل فيجد موضوعك يأخذه ويدعوا لك لا يكون هناك احترام !!

اخي المواضيع معلومه من استفاد منها لك اجر سواء رد علي موضوعك ام لا اخي الموضوع معلومات ليست شئ ملموس كي يهينك اي شخص انا معك ان كان المنتدى كله اعضاء وكلهم متفاعلين وما بردوا على موضوعك بس انت شايف يدوووووب يجوا 6 اعضاء على بعضهم اللي بحظوا مواضيع او ردود اصبر اخي الكريم.

وبالنسبه لرفع الصور هناك طريقه سهله بدل ان ترفعها من مركز الصور اذهب الى مربع الرد فوق الابتسامات علي الجهه اليسري في الزاويه في A مايله اضغط عليها راح تتغير خلفية المكان الذي تكتب فيه ظلل الصور المراد نقلها انسخهم (نسخ)
وضعهم في مربع الرد بـ(لصق)

والسلام عليكم
__________________




رد مع اقتباس
  #8  
قديم 5th February 2007, 05:12 PM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
شكرا

شكرا على مرورك....
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 5th February 2007, 06:28 PM
سعد محمد سعد محمد غير متواجد حالياً
عضو لجنة التطوير
 
تاريخ التسجيل: June Jun 2006
الدولة: فلسطين
المشاركات: 1,319
هلا بيك عفوا
__________________




رد مع اقتباس
  #10  
قديم 5th February 2007, 11:01 PM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
شوهاد

شكرا لك...
أنا ضفتك عندي و لكن انت لا تفتح إيميلك على الهوتميل..؟؟؟
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 4th May 2007, 02:34 PM
عماد الصفوري عماد الصفوري غير متواجد حالياً
لاعب نشيط
 
تاريخ التسجيل: April Apr 2007
المشاركات: 32
شكرا امجد على هذا الموضوع الجميل
__________________
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 4th May 2007, 03:08 PM
the sad bird the sad bird غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May May 2007
المشاركات: 9
شكرا لك امجد موضوعك حلو
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 8th May 2007, 09:11 PM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
هلااااااااااااا

هلا بالاخ عماد صفوري ..
و شكرا على مرورك..
وهلا بيكم
__________________
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 17th May 2007, 03:20 PM
زياد حمشو زياد حمشو غير متواجد حالياً
مدرب وحكم دولي
 
تاريخ التسجيل: May May 2004
الدولة: سوريا
المشاركات: 529


برابو عليك يا امجد
ماشاء الله حولك
بارك الله فيك وبأخواني في المنتدى
أخوكم زياد حمشو
__________________
------------------------------------------------------------------------
أخوكم : الحكم والمدرب الدولي
زياد حمشو- رئيس لجنة المدربين بدمشق
عضو لجنة الخبرات العليا في اتحاد التايكواندو السوري
موبايل00963933230704 دمشق سوريا
------------------------------------------------------------------------
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 22nd May 2007, 08:38 PM
أمجد رحال أمجد رحال غير متواجد حالياً
لاعب مميز جداً
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2006
الدولة: سوريا//دمشق//نادي المجد
المشاركات: 274
شكرا

شكرا يا والدي العزيز..
__________________
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجو الدخول سعيد علي ناصر الشامسي صالة فنيات الفنون القتالية الأخرى 9 31st December 2011 09:15 AM
ارجو الدخول صوفي العراقي صالات الكونغ فو 1 26th February 2011 07:17 PM
قوانين التايكواندو لتوسيع علم التايكواندو الرجاء الدخول لاعب نادي المحافظة صالة التايكواندو 8 15th January 2009 04:47 AM
مسابقة شارك معنا(من هو الصحابي) ارجو التثبيت للفائدة foje الشريعة والحياة 10 8th December 2008 12:40 PM
ارجو الرد للفائدة وشكرا مقدما (^_^) ghost_xp صالة كاراتيه الشوتوكان 1 29th March 2008 02:00 AM

الساعة الآن 09:39 PM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir