.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > بعيداً عن فنون القتال > الواحه الصحية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11th November 2002, 01:06 AM
  الصورة الرمزية عبدالله الحربي
عبدالله الحربي
المشرف العام
  عبدالله الحربي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2002
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,480
الغذاء والأمراض التي يسببها - الجزء الأول

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته







تحية طيبة للجمـــــــــــــــــــــــيع






أحمد منصور :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أحييكم على الهواء مباشرة هذه المرة من الدوحة، وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود)


اليوم أخرج بكم من حدود السياسة إلى هم آخر أعظم وأخطر منها، وهو صحة البدن والأمراض الخطيرة التي بدأت تهاجمنا من خلال ما نتناوله من غذاء.. حيث أن الغذاء يعتبر هو الذي يمثل القيمة الأساسية للإنسان السوي السليم، ولعل هذا ما دفع ممثلي أكثر من 120 دولة للاجتماع مؤخرا في (مونتريال) في كندا لمناقشة القضية الأخطر التي تواجه الدول المتقدمة، وهي الأغذية المعدلة وراثيـا ومخاطرها على الإنسان، ذلك في الوقت الذي يؤكد فيه الأوروبيون أن الأغذية الأمريكية المهندسة وراثيـا تتسبب في تدمير صحة الإنسان، وتسبب الكثير من الأمراض الخطيرة.. فإن الأمريكيين المنتجين يقولون عكس ذلك، لكن منظمة اتحاد المستهلكين العالمية التي تضم مئتي منظمة لرعاية مصالح المستهلكين حول العالم تؤكد على أن 70% من الأغذية المنتجة في الولايات المتحدة تحتوي على أغذية محسنة جينيا.


وقد دعت جمعية أمريكية تدعى: (امنعوا الأغذية المحسنة جينيا) الناس لمقاطعة شركات أمريكية معروفة ومشهورة، بسبب استخدامها مواد محسنة جينيا، تحتوي على سموم قاتلة للناس، وتشير كثير من التقارير على أننا أصبحنا كعرب نأكل نفايات الدول الغربية وسمومها من خلال الأغذية المصدرة إلينا، حتى إن هذه الأغذية أصبحت مصدر كثير من الأمراض الفتاكة والقاتلة لنا.


وفي هذه الحلقة.. نحاول أن نتعرف على ما نأكله، وما أصبح يسببه لنا هذا الطعام من أمراض بدلا من أن يكون مصدرا للصحة والعافية.


أما ضيفتنا.. فقد نذرت نفسها منذ 25 عاما لتعليم الناس ماذا يأكلون؟ وكيف يأكلون طعاما يكون مصدرا لصحتهم وعافيتهم؟ بدلا من السموم التي أصبحنا نتناولها في كل شيء. ضيفتنا هي الدكتورة مريم نور
-استشارية التغذية والطب البديل-، كما تحب أن تصف نفسها في ربيعها الخامس والستين، درست علم (الميكروبايوتيك)، أي (الحياة الواسعة) عام 1983م في الولايات المتحدة الأمريكية، في جامعة (باكت يونيفرستي) في ولاية (ماساشوسيتس)، ثم حصلت على الإجازة في الطب البديل ودرجة الدكتوراه في التغذية من (كيلايتون كوليدج) في فيرجينيا. تعرفت على كثير من زعماء العالم، ودخلت مطبخ البيت الأبيض، وقدمت طعامها الصحي لرؤساء أمريكا السابقين، (كارتر) و(ريجان) و(بوش)، ولها علاقات واسعة مع آخرين، مثل (بيل كلينتون) والأمير (تشارلز) و(نيلسون مانديلا) وشخصيات عربية وعالمية أخرى تناولت طعامها من يدها. تدرس علم التغذية وعلم النور والذبذبات وعلم الألوان واللباس الصحي وعلم حركات الجسد وعلم قوة الاتجاهات والطاقات في فرش و(عفش) البيت، وعلم الزراعة الطبيعية والتأمل والنوايا، وهي علوم طبيعية بدأت تنتشر في الغرب على نطاق واسع، نحاول في هذه الحلقة فهم بعض جوانبها.




دكتورة مريم.. مرحبا بك.


د/ مريم:


أهلا.


أحمد منصور:


أود في البداية أن تحدثيني عن طبيعة العلاقة بين الحياة المدنية الزاهرة التي نحياها وما يقال عن أن هذه الحياة هي السبب الرئيسي وراء كثير من الأمراض التي بدأت تمخر في العالم، لا سيما السرطانات وأمراض الكبد وأمراض الكلى، وغيرها من الأمراض القاتلة والفتاكة الأخرى.


د/ مريم:


كيف بدي حط هالمحيط بكبايه صغيره؟! اختبار خمسة وستين سنة واللي عم بيصير بحياتنا كلنا.. إن شاء الله بهالوقت القصير اللي راح نكون سوا نقدر نزرع بذرة بالعالم العربي، وتفرخ شجرة منهون [من هم].


أحمد منصور:


نأمل ذلك.


د/ مريم:

ها الكتاب الصغير هيك شو صغير بجنبك بيقول الحضارة هي السبب، والسرطان هو العلاج.. وقت اللي سألوا (نيلسون مانديلا) سألوه شو رأيك بالحضارة بعد ما طلع من الحبس قالون حلوي كتير مين اللي راح يبلش فيها. لا تفكر هيدي حضاره اللي بتشوف بنايات عالية وأعصابنا صغيرة وواطيه.. شوارع كبيرة ونحن ضيقين.. طلعنا على القمر وما نعرف جارنا.. هيدي منا حضاره... شعب (الهونزا) اليوم بيعيش 250، و300 سنة.. شعب (المايا).. شوف شو في بالدنيا* ما نشوف بس ياللي عم بينحط على الشاشة.


الأمراض من 50 سنة لليوم خيي أحمد* بلشنا بالسعله صارت (سل)* صارت (سكري) ومرض الذوات السكري لأنه هني الوحيدين اللي عم بياكلوا سكري... بعدين إجا السرطان* السيدا [الإيدز].. وهللأ أسرائيل... هيدا مرض بس من التم* شوف شو عم بيجينا بحرف واحد... ورا الأيدز ..شوف فيه كتاب صغير هون (AIDS AND BEYOND) إنه الأيدز راح نقول الله يالله لو تبعتلنا أيدز أحلى* الأيبولا اليوم الفتاكة... كل يوم في مرض* كل مرض these anti-these et s'enthese عم يكبر...


أحمد منصور:


أنا أريد أن أعرف بدقة العلاقة الوثيقة بين نوعية الغذاء الذي نتناوله وبين هذه الأمراض الفتاكة.


د/ مريم:


من 50 سنة لليوم.. شو تغير ؟... ما في شي تغير إلا الأكل، صار عدنا برادات صرنا نأكل لحمه كل يوم. كنا نأكل مرة في الأسبوع. كنا نأكل اللحمه نوعيتها أفضل، الحليب واللبن والجبنه نوعيتهن أفضل.. كان عندنا خبز، كان عندنا ملح.. اليوم ببلدك هون أنا شفت ما فيه عندك خبز، ماعندك ملح، ما عندك لحمه... ‍


أحمد منصور:


عندنا خبز أبيض جميل.


د/ مريم:


الخبز الأبيض فيه (فيتك أسيد). اللحمه هالهرمونات المصنعة والمعلبة فيها. البقر خلطوا البقر يا أخي من كم سنة؟ خلطوا الدجاج.. خلطوا البقر وما واعين البشر .. الأكل في علاقة وثيقة you are what you eat...أنت شو بتاكل... you are how you eat..كيف تأكل؟ وكيف تطبخ وبأيا نوايا عم تطبخ؟


أحمد منصور:


أنا أريد أريد عفوا يا دكتورة، أريد أن يعني ندخل شيئا فشيئا، حتى نستطيع أن لا نشتت المشاهد وأنت علمك واسع،.. أريد شيئا فشيئا، الآن يعني لو حبينا نحدد أنواع الأمراض الفتاكة التي يسببها الغذاء، تقوليلي باختصار إيه هي الأمراض اللي الغذاء نوعية الغذاء الحديث اللي بتتكلمي عنه بيسببها؟


د/ مريم:


كل الأمراض ابتداء من السعلة [الكحة] إلى السرطان والسيدا [الإيدز]...


أحمد منصور:


يعني أصبح الغذاء هو مصدر الأمراض الأساسي؟


د/ مريم:


مصدر الأمراض.. الأكل بيحولك إلى دم، يحول إلى دم ومن الدم يتحول إلى لحم وعظم وجسد.. الجنين وقت اللي كان برحم الأم أكل من أكل الأم ومن أفكارها ومن نواياها ومن علاقاتها هي وزوجها، هيدا كله أكل بس خلينا نحصر بس بالتم باللقمه* ها لأكل بيتحول إلى دم بطريقة المضغ. كمان عندنا كل الـ(taline acids) اللي تطلع من تمنا* * ما عم نمضغ* ما عم نلعوس الأكل...* عدم المضغ* هاللأ لما بيجينا مريض عنده سرطان نقول له: امضغ 200 مرة أقل شيء.. كلما مضغ بيتحركوا هالأسنان 32 سن وضرس وناب، وبيتحركوا 32 فقرة.. الإنسان كامل يا أخي، مانو شقفه. منو بس هيدا الأكل بيعمل هالمرض* أنت أنسان كامل وقت اللي بتطلع باصبعك وتلاقي فيه سرطان هون* بيعالج هذا السرطان العوارض* أنما الأكل بيعالج الأسباب كلها ... لازم نرجع للسبب مش للعوارض، هيدا في سرطان نقصه الثاني بنقصه الثالث بعدين الله يرحمه* لازم نرجع للأكل ولطريقة التغذية.


أحمد منصور:


طيب داكلام عام. لو كلمتيني تحديدا عن نوعية الغذاء التي تسبب السرطان على سبيل المثال.


د/ مريم:


طيب.. أول شيء فيه أنواع كثيرة من السرطان ونأخذ النوع الأول اللي هو سرطان الدم* في سرطان دايما نوعين أنثى وذكر. ومن كل شيء ذكر وأنثى حتى الأمراض والأكل. سرطان الأنثى، ياللي هو تناخذ الدم (اللوكيميا)، أول سبب إله السكر. واليوم بالذات حاكم هالبلد قريت بجريده حطوها بالأوتيل إنه أمر إنه يكون السكر رخيص تيكون بمتناول الجميع، السكر إذا بتشوف الـ(molcules) تبع السكر وبتركيبته مثله مثل الكوكايين...


أحمد منصور:


كيف؟


د/ مريم:


تحليله الـ Atomic Factor تبعه. الـVibrational factor تبعه.


أحمد منصور:


لو تبسطي الأمر للناس..


د/مريم:


كيف مركب السكر تركيبة السكر وقت بتحط السكر* هو أسمه (Simple Sugar)* قوام it assimilates بيهضمه الجسم* وقت ما بيهضمه الجسم بيفرز الكبد أنسولين بيقول وين السكر اللي حطيتوه؟ لازم نحنا ناكل (Complex Sugar) بده ثلاث ساعات لينهضم. الـ(Complex Sugar) موجود بالقمح بالرز الكامل، وموجود (سكروز) و(فيكتورز) و(لاكتورز) بالفاكهة* باللبن واللبنة إذا كانت بلدية.. بس نحن عم ناخذه مركز ومصنع.


أحمد منصور:


يعني أنت الآن بتقولي: إنه السكر الأبيض هو الضرر، وفي نفس الوقت ناكل السكر الآخر المعقد غير المحلل.


د/مريم (مقاطعة):


هيدا .. روح عالطبيعي كل شمندر .. كل جزر، كل بصل.


أحمد منصور:


ولكن إحنا في حاجة إلى أن نحلي ونشرب الشاي.


د/مريم:


يا أخي.. تعودت أن الشاي تحط فيه سكر.. كم مرة ما تحط بالشاي؟ خذ تمرة.. خذ فاكهة، وبيتعود الجسم.. هو بيفرز.. بيصير أنت لسانك نظيف وقت بتشرب ماي زهورات أو قهوة أو شوما بتشرب بيستطعم اللسان حتى بالماي.


أحمد منصور:


يعني أن السكر الأبيض له ضرر قاتل؟!


د/ مريم:


أول شيء السكر الأبيض، وبعدين فيه شغله مقابيله الملح المكرر (الأبيض).


أحمد منصور:


الأبيض أيضا، يعني إحنا إذا تناولنا سكر يفضل أن نتناول السكر اللي هو...الغامق.


د/ مريم:


أفضل شوي بأنتباهي بس أفضل منه فيه التمر، الدبس، العسل.


أحمد منصور:


طيب والحلويات، كيف نعملها؟


د/ مريم:


يا أخي، ما هي السبب هيك .. نحنا بدنا نغلب أرضنا ونخلي العدو فيهى لازم نشيل العدو من بلدك هيدا العدو اللي فيه هو اسمه السكر نمره واحد -الملح المكرر- القمح المقشور- الخبز اللي هللأ ببلدك..إمته بدنا نصح ونسترجع أرضنا والعدو يظل فيها. عدونا الداخلي هو السكر. الأكل* العقل السليم يا أحمد بالجسم السليم. ما بقى عندنا جسم سليم، ثم ما بقى عندنا عقل سليم نفكر فيه.


تجي الأم لعندي وأولادها مرضى، بتقول لي: بس الأولاد لازم يأكلوا سكر، كيف بدي هديهون كلما بتعطيهن حبة شوكولا بيرتاحوا بيرجع شو بيصير yet they become more hyper. بعد نص ساعة ثاني شوكولا بعدين هالمشروبات و يالله يالله بتعطيه أدويه بتعرف إنه في أطفال بالعالم العربي بياخذوا أدوية تيناموا وأدوية تيقوموا * صارو ...


أحمد منصور:


طالما فتحت موضوع الأطفال.. أنا بعض الدراسات اللي إطلعت عليها أثناء الإعداد للحلقه أكدت أن نوعية الغذاء التي يتناولها الأطفال لها تأثير كبير على مستوى الذكاء بالنسبة للطفل، وإن الإصابة بأمراض الكبد، السرطان والفشل الكلوي لدى الأطفال تعود في أغلبها إلى نوعية الغذاء الذي يتناوله الأطفال. كيف توضحي لي هذه المعلومات؟


د/ مريم:


أحمد.. أنت لازم تعلمني.. الرسول قال: حولين رضعي .. مين عم بيرضع بعد؟ حتى حليب الأم صار فاسد، حاطه الطفل على صدرها، وعم بتفكر بغير شي.. الطفل لازم ياخذ من حليب أمه وكل أم عندها حليب وكل طفل عنده رزقه ...إذا ما عندها حليب، فيه طرق تيصير عندها حليب ما ممكن الأم اللي بتحمل ما عندها حليب ... هو جايب رزقته معه...بس لما بتقول ما بدي أرضع حسا صدرها بيترهل وحاشيته سيليكون، وبدها تسافر بهالكون وتبرم. وتقوله فيك تخلفني [تولدني] الساعة 12 بـ 11 الشهر لأن عندي مشوار مع جوزي.. صار الطفل عندنا سلعة وشيء، شيئنا حالنا .. الإنسان لازم يظل الطفل بحضن أمه وابوه تيطلعوا سنانه* وبعدين أكلوه.. هاللأ ما بقى فيه إلا نفتح المعلبات حتى للأولاد ونحنا عم نتخانق أنا وجوزي بنطعمي الطفل كأنه محقنه عم نحئنه وبينام وبنخدره صاير لعبه عم نحقنه بنعود بالألعاب بالتياب بالسفر الطفل لعبة، نعوده بالألعاب وبالثياب وبالسفر مثل إمكانياتنا المادية.. ولكن هذا الطفل عم يأكل سموم. سنة 67.. حضرت مؤتمر بلبنان باليونيسكو عن الرضاعة من الثدي، كنا ثلاث نسوة، وخمسمائة من الرجال، والذين يحاضرون كلهم من الأطباء الرجال. فرفعت يدي وقلت: أليست هناك طبيبة من النساء، أو أم تتكلم عن الرضاعة من الثدي..؟! لكن تختلف.. أطفالنا لا يأكلون، إنهم يفتحون المعلبات..


أحمد منصور:


يعني المعلبات هنا تشكل خطر على الطفل لا سيما في بداية التغذية؟


د/ مريم:


طبعا.. مش بس بدايته الطفل يبدأ يتغذى من أمه هي وحاملته، من هون مش من قبل 20 سنة. مثلما قال نابليون....


أحمد منصور:


يعني أيضا قضية الحمل لها تأثير في نوعية الغذاء على ذكاء الطفل، على عقلية الطفل، على صحة الطفل؟


د/ مريم:


طبعا. شو عم تأكل الأم. الأم إذا وقت تكون حامل وقصت شعرها عمبيتأثر الطفل إذا قصت أظافرها.. هذه الشمولية TOTALITY لازم نرجع إليها.


أحمد منصور:


دكتورة.. الأطفال مغرمين بالذات في هذه المرحلة بالوجبات السريعة.. تأثير الوجبات السريعة إيه على الأطفال ونموهم، طالما أنت تتحدثي الآن عن نوعية الغذاء التي يتناولها الطفل.


د/ مريم:


هلأ الطفل مابيعرف، نحنا عودناه على الأكل السريع والوجبات السريعة، وكل هذه الأسماء اللي نسميها.. الأم عليها أن ترجع وتعمل (U turn) مثلما يقولون
-تقصد العودة إلى المنزل- صعب كثير.. بس بدها تجرب تقلو ماما.....نحنا بنحبك تاخذو عللمستشفيات، وتفرجي قديش في أطفال مرضى، ما بدنا نمرض، بنغير الأكل، ونقلو نحنا نحبك والأم تطبخ بالبيت، تعمل حلويات، وتطبخ والولد اللي بيحبو، وتساعد الولد يطبخ معها بالبيت بالمستشفى، إحنا نستعين بالأطفال، أنا بشتغل بمستشفى..... الولد بيشتغل معنا، نجيبو عالمطبخ بنقلو أنت حضر هالأكل إنت اعمل هيك، قبل ما جيت لعندك.... كان عمبيحكي علبي بي سي عمبيحكي إنجليزي وعمبيعمل ترجمة فورية، مستشفاه يا حبيبي، أقل طفل بدو يروح لعندو يومية ألفين دولار بيدفع أولا لأنو ألفين دولار....بياخذ مليون دولار بالأسبوع ديحكي، الحديث اللي عمبيحكي أنا وياك نبلش، من مرضى الأطفال مع مياتهم وبياتهم بيقعدو بالمطبخ ... هيك بيعلمهم .


أحمد منصور:

يعني هو بيستخدم عملية الغذاء كنوع للعلاج؟

د. مريم:

للعلاج والولد بيحط إيدو بيعرف إنو هالأكل...

أحمد منصور:


كيف يكون الغذاء الآن نوعية الغذاء هي طريق للعلاج من الأمراض دون الرجوع أو اللجوء إلى الأدوية الكيماوية؟


د/ مريم:
من 50 سنة.. كان هرم الأكل تحت سيريس خبز وقمح كان قليل هون لحمة، إجت الحضارة صار عملتو هيك قالت هون سيريس وهون لحمة وأجبان وألبان ولحمة... ومعلبات، من خلال خمسين سنة لهلأ شايفة إنو هاي غلط، ردوا...

أحمد منصور:

مين اللي قال غلط؟ الآن الشركات الأمريكية...

د. مريم:

... بالتجارة... هاي اللي عمبتقول منظمة الصحة العالمية عمبتقول اليوم: انتبهوا ، في غلط بالهرم الأكل. اليوم شفتو بجريدة عربية بمجلة يمكن اللي معك. لازم نرجع نعيد النظر، ويكون الصحن الأساسي حنطة، حبوب، خضار، قليل من السمك. يوم سمك، يوم .....


أحمد منصور:


يعني عايزانا نترك الأكل (المقرمش) الجميل.. ونبدأ ناكل أنا قبل شهرين أثناء الإعداد للبرنامج سألتك عن أن تضعي لي أسلوب غذائي صحي سليم، وجدتني في النهاية يعني آكل من خشاش الأرض.. فيعني أيضا الناس تحب أن تتلذذ بالطعام.


د/ مريم:


الحقيقة كلمة (Medicine) أو(Medical) هي من كلمة (Medal) يعني وسط، خير الأمور الوسط.. كل ماليبضر كمية ماتضر. لا تكن محروم، وإذا عمبتأكلها بعشق وحاببها ما راح تضرك.. بس إذا بس بتطلع بهالكتاب ياللي اسمو تمك عندك 20 مطحنة أربع أنياب وثمان قواطع وجهاز هضمي طويل .. الفيل شو بياكل والزرافة والنعامة والبقرة والجمل؟ نباتيين..


أحمد منصور(مقاطعا):


معنى ذلك أن النباتيين أقل عرضة للأمراض القاتلة؟


د/ مريم:


ما في شك. لو بتشوف (دي أورنش) هيدا طبيب اليوم أخذ 80 شخص عندو مرض بالقلب.... مش بس أمراض صعبة مات اتنين 78 ..... أكل وتنفس ورياضة روحية. مش بس أكل..


أحمد منصور:


تأثير الجينات المحسنة أو المعدلة وراثيا والتي أصبحت تدخل الآن في الغذاء وفي المواد الحيوانية وقوتها التدميرية على الإنسان..

[فاصل لموجز الأنباء]

سؤالي عن التحذير الذي أطلقه اتحاد المستهلكين العالميين في تقرير أكد على أن 70% من الأغذية التي تنتجها الولايات المتحدة الآن تحتوي على أغذية محسنة وراثيا. وتحذر من مخاطر هذه الأغذية وتأثيرها على الناس. في البداية.. ما مفهوم التحسين الجيني أو الأغذية المهندسة وراثيا؟

د/ مريم:


شوف بأمريكا حركة المياروبتيك بيسموها (Mummy Food) يعني مثل المومياء محنطة.. هلأكل مافيهن.... مافيهن حياة، بتظل التفاحة على الرف شهرين ثلاثة أربعة، حطيتها بالبراد أو بره ثم .. عمبياخذوا في فاكهة إللي هي ياخذوا من هالفاكهة وهالفاكهة[a n b]، وبيطلع منهم نوع فاكهة جديد ياللي بين التفاح وبين...


الإنسان حلو يخترع ويكتشف، بس ما بيقدر يعمل نملة، ما تركنا الطبيعة هي تعطينا، نحنا عمنتعدى على حقوق الطبيعة وعمنركب جينات، وعمنركب أطفال وأجنة، وعمنركب مأكولات، وهيدا السبب اللي وقعنا فيه، وقعنا بالعلم الذي لا ينفع.. في علم لا ينفع.


أحمد منصور:


الآن بالنسبة لـ تحديدا بالنسبة للحيوانات بالنسبة للدجاج بالنسبة للحوم تحديدا. عملية الهندسة الوراثية في اللحوم وفي الدجاج تحديدا ما هي مخاطرها على الإنسان؟


د/ مريم:


هلأ إجاك فاكس؟ أنا لو ماإجا هالفاكس ما كنت راح أحكي لأنو ما فينا نحكي كل شي. أنت هون مابتخاف بس مافيك تقول جاءك فاكس، (K.F.C) هيدي هالكلمة صارت موجودة. هالدجاج اللي عمبياكلوه مانو دجاج، لحو موجود على الإنترنت. هلأ ما بقى في سر يا أخي


أحمد منصور:


كيف مانو دجاج؟


د/ مريم:


عمبيتركب من أنابيب..وهيدي شهادة من جامعة هارفارد ميدكال سكول (Harvard Medical School) من الجامعات جوه في ناس عمبتسرب معلومات.


أحمد منصور:


إيه المعلومات اللي سربوها؟


د/مريم:


المعلومة بتقول: (K.F.C)

أحمد منصور:

يعني مدخليناش في ورطة بشكل عام الشركات التي تقدم الأغذية...

د. مريم:

بشكل عام الشركات اللي عمبتقدم جاج كانت بالأول كاتبة Chicken شالوا الكلمة حطوا C، لأنو أمريكا قالتلون اللي عمبتقدموا مابقى جاج، أنابيب بيزرعوا فيها مواد، وبيطلع شي لحمه مثل الجاجة، بس ماإله منقار وماإله ريش وماإله إجرين وعظام ... هيدي الحوم اللي عمبتاكلها بمحلك هون بقطر، شالوا Chicken وحطوا (C) مطرحها قانونيا صاروا بيقدروا يقدموها، هم ما عمبيكذبوا، بس المستهلك ....وميت وماعمبيوعا ماعارف شو....


أحمد منصور:


بس على مستوى العالم الناس بتاكل دا، مش في قطر بس.


د/ مريم:


على مستوى العالم المرض، المرض من أمريكا عمبينكب....


أحمد منصور:


إيه المرض اللي بتسببو مثل هذه الأشياء؟


د/ مريم:


أول مرض هو... مرض العظام وبعدين.... عنا المفاصل مرض المفاصل مش عمبياكلوا جاج.. مش عمبياكلوا جاج عمبترعى بالحقل، مش عمبياكلوا جاج يأكل قمح، ..كل الوقت، وهيك البقر وهيك اللحوم كلها وهيك الأسماك اللي عم تتربى.... اللي عمبينزت بالبحر ولكن....


أحمد منصور:


يعني الهرمونات الآن التي تدخل في تكوين هذه الأشياء هي التي تسبب الأمراض؟


د/ مريم:


كلها هرمونات مصنعة. أولا: هرمونات مصنعة. ثانيا: طريقة الذبح، بيقصولوا منقاره والفلم عندك،.... يقصلوا تمو وبيحقنونه كل الليل ونهار، وبيحطوا لمبة فوق رأسهم ديفتكروا هذا ليل، وبياكلوا أدوية وبياكلوا هرمونات وبياكلوا مصنعات، كل الحيوانات عمتاكلها وبيرجعوا يطعموها للحيوان، وصار ذات الشي نحنا مثلون . وبتفكيرنا مثلون ...

أحمد منصور:


ودي بتأثر بشكل سلبي على صحة الإنسان؟


د/ مريم:


ما في شك ‎You are what you eat إنت شوبتاكل؟ ليش بس تاخذ خمره بتضيع؟ مهيدا كمان سم.


أحمد منصور:


هذي أيضا يمكن أن تنطبق على نوعية الغذاء الخضراوات وغيرها من الحبوب التي يتناولها الإنسان؟


د/ مريم :


كلها، اليوم الحبوب الأرض كلها ملوثة.


أحمد منصور:


لكن المسؤولين في إدارة الأغذية الأمريكية قرأت تصريحات لهم يؤكدون على أنه لا توجد أي فوارق بين الأغذية الطبيعية والأغذية المحسنة وراثيا.


د/ مريم:


راح قلك، هذا الكتاب did gram mew America عندك والفيديو، هنا اللي بيكتبوا هيك (حاميها حراميها)، شوف مين اللي عمبيكتب؟ هيدا طبيب....هيدا طبيب هودي ثمان أطبا، يا أخي هيدا كتاب دوخ العالم، تمان أطبا هون إجوا لعندون مرضى بالسرطان وبالسل....

أحمد منصور:

إيش الموضوع إيش الموضوع؟

د. مريم:

اسمه Doctors locate microbiology هن هلأطبا كانوا ضد هلأكل الصحي والطبيعي وصار يقلوا لأ ما في فرق، إجوا لعندون مرضى عمبتموت قالولن عندكم ست شهور روحوا موتوا، راحوا هالمرضى غيروا أكلهم وغيروا....


أحمد منصور:


إنت عايزه تقولي: إن نظام الأكل يمكن أن يؤدي إلى أن الإنسان يخرج من أمراض قاتلة وفتاكة؟


د/ مريم:


يا أخي، هيدي مستشفيات حول العالم عمبتعالج اليوم بالطب الطبيعي الكامل المتوازن الشامل. أنت استضفت أحمد القاضي ما هيك كيف نسيت. أحمد القاضي عندو مستشفى في (ميامي) سيغير وجه الطب في الطب الإسلامي. هيدا أحمد القاضي بس لو اسمه (فيرلاند فينكا) كانت الناس بتروح لعنده، بس لأن اسمو أحمد، نحنا هيك متخلفين بنركض وره الاسم وتبهرنا المناظر.


أحمد منصور:


دكتورة أنت مريتي بتجربة خاصة قبل 25 عام، بإيجاز.. ترويها للمشاهدين.


د/ مريم:


بإيجاز رحت لعند الطبيب..أمي وأمه ماتو بالسرطان، وأبوي طبيب وطبيب لامع، وأخ أمي طبيب لامع.. من زمن ما كان في كتير أطبا. كان بيي طبيب لعدة قرى.... نحن أول ناس كان عندنا أكل، نأتي به من بيروت وطرابلس، نحن كنا نأكل حلويات.. مرضت ستي وماتت بالسرطان، وكذلك أمي بالسرطان وخالتي. رحت أنا لنفس الطبيب عندي درنه بصدري. قال لي يوم الجمعة إذا ما بعملكك عملية..... السبت الجمعة بتموتي.

أحمد منصور:

عملية استئصال.

د. مريم:

استئصال كنت بيموذر... أحمد...

أحمد منصور:

كان عمرك كم سنة؟

د. مريم:

كان عمري 35 قلت مابيصير يعني بحالة وضع اجتماعيا وتعبانة ومطلقة واخذه بنتي معاي. وما عندي حدا. وبتعرف إنت وضعية.. وحتى الأهل، الطلاق عند المسيحيين، يعني مطلقه وتاني طلاق صار عندي دكتوراه بالطلاق. شفت بهالوضع.. الحكيم أنو الوضع النفساني إلو تأثير، مش بس الأكل وعايشه كنت على جبنة والخبز الأبيض.. ياللي مافينا نسميهم بيشربون كل النهار، جيت عالبيت وفكرت، أيام معدودة، مابيصير. إجت ست صديقتي وقالتلي: بآخذك لعند طبيب تاني. رحت لعند طبيب تاني قلي في لازم تستأصلي بس مش بهالسرعة.. ورجعت عالبيت.


أحمد منصور:


يعني أكد لك وجود سرطان بالثدي ووجوب استئصاله.


د/ مريم:


أكدلي بس على مهلك، جيت على البيت، وفتنا وسيلة إعلان كانت مشهورة كتير بهذيك الوقت وانعرفت من قبل اللبنانيين وإجا واحد عزمني على العشاء، ولقيتو بياكل غير شيء خوري.. مسيحي، قلتلو ليه عمبتاكل هيك قلي واحد عندو سرطان، وعمبيموت وأكل هيك فرجيني رحت لعند طبيبة ألمانية، قالتلي خذي هالكتاب اقري...


أحمد منصور:


ألمانية اللي عالجتك؟!


د/مريم:


هي طبيبة، وزوجها لبناني، بنتها كان عندها سرطان، قالتلي: اقري هالكتاب.. قريت الكتاب، اسمه Tham Macrobiotic، وتركت لبنان، وصرت دور حول العالم، شفته حقيقة، شفت إنو الإنسان.....


أحمد منصور:


شفيت تماما من سرطان الثدي، بسبب أسلوب النظام الغذائي الذي اتبعتِه؟


د/ مريم:


... من ثالث يوم حطيت إيدي على صدري، شفت التغيير رحت لعندو، قالي: الإنسان قبل مايموت بيلاقي في تحسن....الكلام؟ أنا ما عمبقلك مش راح نموت. كلنا نموت، بس بدي كون في حياة بعمرنا.. في ناس عمهم 80 سنة أحياء، وفي ناس عمرهم 20 سنة أموات ناطرين يوم الدفن. بدنا حياة بهالعمر، ما بقى في حياة بعمرنا.


أحمد منصور:


دكتورة ما هي الأمراض أيضا..؟ أنت الآن تتحدثي عن أن تجربة سرطان أنت مريت بها، واتبعتي الأسلوب الغذائي الصحي الطبيعي، أدى إلى أن شفيت من هذه التجربة قبل أكثر من 30 عاما. ما هي الأمراض الأخرى أيضا... الخطيرة التي يمكن لإنسان مريض بها أن يتبع هذا الأسلوب، ويتم شفاؤه؟


د/ مريم:


أخي آني بدي أقلك كلمة صعب أستعملها. هيدي اسمه "هولوا كلارك" وكتابها "The Cure For al cancere The Cure Far aids" تقول: أنا أتحدى. أعطني 120 يوم، وأعطني أي شاشة عربية يكون عندها حرية و تقبل فيا وأنا باعمل ترويقه.. غذاء.. عشاء.. وحلويات على الشاشة، بعد 120 يوم يروحوا لعند المستشفى، ويفحصوا على طول قبل وبعد...


أحمد منصور (مقاطعا):


أنت جربتي هذا يا دكتورة؟


د/ مريم:


عندي مصح بأمريكا أشهر مصح في العالم، اسمها "S.A.M.A Macrobiotic" تكريما للسعوديين، لأن السعودية فتحتو، حوالي 300 شخص في اليوم ياكلوا ويشربوا وبيناموا وبيتحكموا وبيتعلموا، اسأل عن هالمركز، وعندنا مركز ثان في لبنان اسمه "بيت النور".. هاي كتب بين إديك، بس نحنا قد ماصرنا عميان مثل الحمامة تجي لعند البومة وتخبرها عن النور، البومة ما بتشوف النور، ما بعمبنشوف قد ما ضعنا ما بقى عمبنصدق إنو في عقل....


أحمد منصور [مقاطعا]:


دكتورة دكتورة أنا يعني حينما زرتك يعني زرتك أكثر من مرة في بيتك، لاحظت شيء غريب جدا، هو إنك بتطبخي في أوان عجيبة الشكل. يعني ما دخل الآنية التي تستخدم في الطبخ أيضا في عملية الإصابة بالأمراض من غيرها؟ لسمحي لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور:

ما طبيعة العلاقة بين أواني الطبخ؟ أول شيء قولتيهو لي: روح في مطبخك، كب كل الأواني اللي عندك، واشتر نوعية خاصة من الأواني، لأن الأواني لها دور رئيسي في الإصابة بالأمراض القاتلة.

د/ مريم:


الطنجرة هي أول تم، الهضم بيبلش بالطنجرة وبعدين بالتم، الطناجرالقديمة كانت فخار، وبعدين كبينا الفخار وجبنا نحاس، وصرنا نبيضون، وبعد النحاس، الناس المقتدرين صاروا يجيبوا فضة، ومن هونيك بس بلشنا ناكل بالفضة ونلبس فضة ... تأكسد الطعام... هيدي أطروحة أنا كتبتها مهمة كثير. ويا ريت في وقت بخبرك عنها. شغلة مهمة بالتاريخ كيف الإمبراطورية الرومانية وقعت إلى أن وصلنا لكيندي وللملك (فيصل) ليش الملك (فيصل) عندو نعمة بحياتو؟! وليش (كيندي) عندو اللعنة؟! من ورا الأكل وأشيا أشيا أشيا في نهار بخبركياها وحدك. بس دتشوف أديش بنتأثر بالمأكولات وبالطناجر بالفضة، ببيتي ما فيه، مثل ماشفت بيت بسيط، إنت شفت هالبيت مميز بيشبهني، من جهة المطبخ، الطناجر شلتهم شلت هيدي اللي مابيلزق......


أحمد منصور:


أنت مطبخك عجيب، مفيش أي وحده ست تقبل أن يكون مطبخها مثل مطبخك.


د/ مريم:


أبدا أبدا بيتي هيك، بيشبهني إلي ومطبخي ما في حدا بلبنان بتروح لعندو بتشلح من إجرو ..... بس ببيتي، حاطه ورقة بره شليح من راسك شليح من إجرك ولا... ولا دخان وأهلا وسهلا على قلبي يعني إنو هذا البيت هو....

أحمد منصور [مقاطعا]:

خلينا في نوعية الطنجرة....

د. مريم:

إي بالطنجرة، لما شلت الألمونيوم من البيت، بس حط في مي وتحط في أسيد، لبن، الألمنيوم بيسود. بيتفاعل بينما إذا ... أرخص...

أحمد منصور:


وبيؤثر طبعا.


د/ مريم:


مافي شك. كيف عمتطبخوا بهالمادة. لهالسبب حطينا مطرح الألمونيوم.. العقل المادي عرف دوغري، وعمل طناجر هودي اللي مابيلزقوا، بس بتلزق كل الأمراض فيك ..... للمرة فيك تقوي النار مابيلزق، وشو حاط جوا ...وقالها: استعملي معلقة الخشب، انبسطت المرة... هالطنجرة مابتلزق هيديك بتلزق وكبتها، هلأ شو بيلزق بجسمها مش مهم، عنا العرب خاصة....


أحمد منصور:


بيلزق إيه في الجسم؟


د/ مريم:


كل الأمراض.


أحمد منصور:


ثبت علميا إنو؟


د/ مريم:


ولو شي مهم كتير، لازم تقرا لـ(راث سنيدار)، وتشوف عمبيحارب أول شي هيك، أبو طنجرة بيسموا كيف عمبيحارب الأواني للأكل؟ غيرت الطناجر إلى الاستانلس ستيل 18/10 هيدي رخيصة وإذا وقعت....

أحمد منصور [مقاطعا]:


غرمتيني وغرمتي الدنيا فيه..

د. مريم:

لو تشوف اللي عندي قد إيش أغلا، وفي طناجر فخار جايبتهم من أمريكا... إحنا بلبنان ما في عندنا فخار... بيدهنوا....

أحمد منصور:

الدهان بيبقالو تأثير؟


د/ مريم:


مافي شك.

أحمد منصور:

يعني فخار طبيعي لازم، وبدون دهان.

د. مريم:

لازم فخار طبيعي ومحروق بالفرن أو بالشمس. فيه طرق يعني لهلشي. أنا مابدي أرجع أعيش مثل ... مثل الفقرا، بنعيش مثل الفقراء لكن بطريقة الأغنياء بطريقة العلم، الطنجره مهمة. اليوم خذ الميكروويف كما نسميه.. اغل ماي بالميكروويف. وماي على الغاز بذات الأواني، بس يبردوا حط ... حبأ .. شوف شو بيصير بالحبأ؟


أحمد منصور:


يعني حتى الميكروويف يسبب خطورة؟


د/مريم:


إذا مرقت من حد وبياخذ منك الأورة بدك تنيمو 70 ساعة دترجع الأورة مطرحها، بتعصب تنرفز عمرتك، بيكون حقها عالميكروويف. هيدا علم، علم الذبذبات. لازم العرب نبلش ندرس... اليوم من أهم الناس دكتور جوربير وغيرو كتير كتير. علم الذبذبات علم النور علم الطاقة، هيدا علم....


أحمد منصور:


هذا ما أريد أستوضحه منك لأنك تدرسين هذه العلوم. أنت طبخت لزعماء ورؤساء أمريكيين... يعني مثل الرئيس...


د/ مريم:


إي أول واحد (كارتر).. و(ريجان) بعدين هو خبر غيرو، وريجان خاف مني كثير لأنو أنا لبنانية، وهو عمبيضرب بلدي، وقد أصيب بالسرطان.


أحمد منصور:


ما نوعية الغذاء الذي تطبخينه له؟


د/ مريم:


طبخت لبناني.


أحمد منصور:


كيف لبناني يعني؟ يعني إنت عايزه تقولينا إن الغذاء اللبناني هو صحي يعني؟


د/ مريم:


لا.. بس دأقول لكما طبخت ياباني يعني، باليابان بياكلوا ياباني، بلبنان لبناني بس إجا على...


أحمد منصور:


لكن في نقطة هنا بالنسبة لليابان.. أنا حصلت على إحصائية بتقول: إن أكبر نسبة إصابة بالسرطان في العالم في دولتين، الولايات المتحدة واليابان، في الولايات المتحدة 374 حالة في الـ 100.000، واليابان 327 حالة في الـ 100.000، في الوقت المعروف فيه أن اليابانيين ينتقون طعامهم، ويأكلون بأسلوب غذائي صحي سليم، إزاي نسبة السرطان مرتفعة عندهم؟


د/ مريم:
إي راح قلك، لأنو اليابان ما عمبياكلوا ياباني، اليابان عمبياكلوا أمريكاني. روح شوف شو بيقولوا في لبنان؟ (فالح فليحة) الهامبورجر وووووالوجبات السريعة باليابان، لأن بدهم يطولوا عندهم عقدة النقص بدهم يصيروا مثل الأمريكان طوال وبدهم يصير عندهم مرض "إلاستيه أبروسيبز" ما بقى حدا عمبياكل من بلدو.. كارتر كانت أختو وبنتو.... كنت أنا عمبطبخ ... في (بوسطن) وأكل كنت عاملة شوربة عدس، عاملة تبوله ما فيها تقريبا بقدونس، برغل، لأنو حنطة كثير بدو ياكل. آخذ تبوله وعدس، وعملت حشيشة بحر كل يوم، كل يوم بنحط حشيشة بحر....


أحمد منصور:


إيه حشيشة بحر دي...؟


د/ مريم:


حشائش البحر هن أهم من السمك، هن اللي بتعمل السمكة، حشيشة البحر بدك ترجع إلى مملكة النبات، من مملكة الحيوان إلى مملكة النبات، المملكة اللي عملت الحيوان.. عملت حشيشة بحر هي اللي فيها المعادن، اللي بترجع تبني الدم فينا..It’s the blood. والدم بينبني بالمصارين الرفيعة، وهاي المصارين بتحب حشيشة البحر... اللي بيطلعوا شعيرات من البحر. هيدا دوا حطه كل يوم على الأكل. ولكن حمص وعدس وفول وبرغل وفريكه وقمح.. وبس أكون برات لبنان بأطبخ أرز كامل. بلد مثل السعودية تستورد رز كامل....


أحمد منصور:


أنا بأطلب منك إنك تحددي أسلوب غذائي كامل لمن يريد أن يأكل بأسلوب صحي سليم، ويترك الأشياء الضارة بالجسم، وعلى رأسها اللحوم، كما نبهتيني أن أترك اللحوم والدجاج، لا آكلها بشكل إلا نادرا يعني.


د/ مريم (مقاطعة):


عند الناس.. عند الناس.


أحمد منصور:


يعني هل تعتقدي أن الإنسان يمكن أن يستمر طويلا في الأكل بهذه الطريقة؟


د/ مريم:


إذا بتشوف شو كان ياكلوا جدودنا وأهلنا وكيف كانوا يعيشوا؟

أحمد منصور:


الحياة تغيرت، إحنا الآن عايشين في عصر آخر، وبأسلوب آخر.


د/ مريم:


لأنا عايشين بعصر آخر، وبأسلوب آخر لازم ننتبه لصحتنا فيه واحد عمبيدعي لله، قلو أعطني مال تا أنبسط بحياتي، قالو بأعطيك حياة حتى تفرح بمالك. مابقى عندنا حياة، عندنا مال وعندنا بنايات وطيارات وسيارات والدنيا كلها، بس مابقى في حياة.


أحمد منصور:


يعني أسلوب الحياة له تأثيره؟


د/ مريم:


أكيد، كلنا عمبنركض، رجال ومرتو، عندنا مدخولين عندنا بيوت اتنين، وعندنا.. لازم نعرف إنو الأكل ..


أحمد منصور:


فيها إيه، حياة سعيدة وهانئة؟


د/ مريم:


ما فيها.

أحمد منصور:

كيف؟

د. مريم:

لأن بتفوت على البيوت اليوم، مابقى في مطبخ. الأم عمتاكل هون لأن معاها (P H D) والبي عمبيشتغل وبياكل هون. والأولاد اللي عمبيجوا من عشية مركبة ... اللي عمبيطبخ بهالمطعم .. بيطلعوا الأولاد مابيشبهو بيهم. عندي فيديو إذا في أي دولة عربية بتسترجي تحط هالفيديو، شريط الفيديو بعنوان "إعادة بناء مجتمع سليم" فيه سلام إذا بتشوف هالفيديو، تأكد ما فيه حاكم راح ينام، خاصة الحاكم المؤمن.

أحمد منصور مقاطعا:
لماذا؟

د/ مريم
لأنو الإنسان مكون من أكل، بياكلو بالبيت. لمن الأم بتطبخ،... وبتقلون للأولاد: جاي البابا انطروه، هالمحبة هي اللي نطبخ بها، هالنفسية نقول بلبنان الأم عندها نفس. مابقى فيه نفس، عمبنتروق ونتغدى ونتعشى بره والمطبخ صار كمان مثل الأوتيل هالبيت مافي نار، مابقى فيه أكل.. إذا بتجي عبيروت بدي آخذك على (الأشرفية).. كل الطوابق الأرضية مطاعم، مطاعم وسيارات ومستشفيات...


أحمد منصور:


الناس بتروح بيروت عشان تاكل.


د/ مريم:


بس، كأنو عايشين للأكل. يا بتاكل دتعيش أو تعيش دتاكل؟ أنا الإنسان ياللي عايش دياكل فيني أعملو "Delete" مثلما بيقولوا بلغة الكمبيوتر، بس إذا في إنسان قال بدي آكل حتى أعيش، الخبز عيش، والملح عيش، وعلاقتي معك ومع الناس عيش. ساعتها بنبقولوا لهالإنسانشو تتروق وشو تتغذى؟ وشوتتعشى؟ وأنا أكيد بالنتيجة....


أحمد منصور:


اسمحي لي آخذ بعض المداخلات الهاتفية (مريم محمد) من (الإمارات).. تفضلي يا أخت مريم.


الأخت مريم:


ألو السلام عليكم، في البداية.. أحب أرحب بالدكتورة.... أوكي وأحب أسلم عالدكتورة وأقول لها كيف حالك؟... بصراحة بكثر ما شوقَتنا أن إحنا نأكل أكل نباتي، خوفتنا فما أعرف يعني هالحين إذا إحنا بناكل أكل نباتي؟ أوكي والدجاج مثل هالحين إحنا اعتمادنا هالحين أكثر شي عالدجاج، فإذا مثلا هالحين أبي أقلل من الدجاج أو مثلا أنا أكون عندي ثقة في شركة مثلا معينة آخذ منها الدجاج فكيف يعني الأسلوب؟ هالحين آكل دجاج حيالله أو أختار من شركة معينة أو أني أخفف من الدجاج؟


د/ مريم:


أولا يا مريم، خففي كثير من هاالدجاج، من كل اللحومات. أنا ما عندي ثقة ولا بأي شركة، إلا إذا بشوف بعيني، وشوف الشركة ماعندي ثقة وخاصة ببلادنا، ولكن خففي قد ماتقدري، بس حتى تكوني في أمان أكثر "Safe Side" بلشي غيري بالبيت الملح، حطي ملح كامل، الملح الكامل...


أحمد منصور [مقاطعا]:


ما مفهوم الملح الكامل إيه يا دكتورة؟


د/ مريم:


ملح بحري..... الخشن ياللي ما نو مصنع... مش بس طحنو، وغسيلو بيشيلوا منه
3% ....، إذا بتاكل ملح أبيض بيسحب كل المعادن من جسمك. حطي ملح كامل مريم ببيتك، وشيلي السكر قد مابتقدري، غيـري الطناجروبلشي اكلي قمح أكثر وبرغل ورز كامل، إذا إنت عندك رز كامل بالبلد، وخففوا المواد الحيوانية قد ما بتقدروا واقعدوا على الأكل وامضغوا وكلوا على مهلكم، و إذا مسمومين ماتاكلوا كلوا بفرح. وماتاكلوا إلا إذا جوعانين، وإذا أكلنا لا نشبع.


أحمد منصور:


د/ (سمير موسى) من (قطر) دكتور سمير إتفضل.


د/ سمير موسى:


السلام عليكم،... أنا طبعا بأيِد الدكتورة نور على الكلام الجميل اللي بتقولو داهوت، لكن يعني بس أنا بدي أضيف مداخلة خفيفة...


أحمد منصور [مقاطعا]:


أنت طبيب؟

د/ سمير موسى:


أنا استشاري في مؤسسة (حمد).

أحمد منصور:

تخصصك إيه لو سمحت؟

د. سمير موسى:

أنا تخصص طب أسرة، ماعرفش يعني هل حضرتك يعني عندك علم بطب الأسرة؟...

أحمد منصور:

إلى حد ما إلى حد ما.

د. سمير موسى:

إلى حد ما، طيب هو يعني أنا في حاجة من الطب البديل طبعا الطب البديل فروع مختلفة منها نيوتريشن اللي هو بالأكل أو بالظاهر، ومنها الـ(ستيوباس) و... والحاجات اللي هي إيه؟...


أحمد منصور [مقاطعا]:


لا نريد أن نثقل على المشاهد في التخصصات..


د/ سمير موسى:


لا هو مش تخصص ولا حاجة، لكن أنا بدي أقول: إن الطب البديل ديالوقت أصبح حاجه كبيرة جدا في البلاد الأجنبية، إنما هو مش موجود في البلاد العربية. من ضمن التخصصات اللي إحنا بنعملها في قطر، ودي عيادة جديدة عاملينها في الدفنه اللي هي بالـ(كلونس لنج) أو بالمشورة. أو العلاج بالكلام زي مابيقولوا، بره العلاج بالأدوية، صحيح أنا بأؤيد الدكتورة في إنو في بعض أمراض كثيرة جدا بيكون إنك إنت تتبع نظام غذائي معين، أو بتبتعد عن أغذية معينة، بيكون الشفا بردو موجود وكده حتى بدون استخدام الأدوية، أعتقد أن الطب البديل في البلاد العربية أقل كتير جدا جدا من البلاد الأجنبية، وماخذش المشروعية بعد...


أحمد منصور:


أنا لدي إحصائية تقول: إن أكثر من 30% من الأوروبيين يعالجون الآن بنظام الطب البديل.


د/ سمير موسى:


وأكثر من 50% من الأمريكان بيتعالجوا بالطب البديل، أضيف على حضرتك دا وأصبح فيه كليات موجودة في بريطانيا لليوجا، والإبر الصينية و...


أحمد منصور:


وأكثر من 200 كلية في الولايات المتحدة....


د/ سمير موسى:


دا كلام مضبوط، لكن إحنا نتمنى في البلاد العربية أنها تاخذ بنظام الطب البديل، أو ترجع للأصل زي مابيقولوا، باعتبار أن الإنسان بنعتبرو نوع من “TRANGELAR HOUSE” أي مثلثي الشكل، علاقته بربو بتحدد، علاقة بنفسو بتحدد، علاقو بأسرته واللي حواليه بتحدد، وأعتقد إنو لو في بلنس أو اتزان في هذه الأشياء بيكون الإنسان بيعيش أفضل ويعيش أحسن ويعيش أطول.


أحمد منصور:


شكرا جزيلا... شكرا جزيلا، دكتورة هذا يعني يدفعني إلى سؤال هل هناك علاقة بين نوعية الطعام وشكل الوجه بالنسبة للإنسان. شكل الجسم بالنسبة للإنسان، إلى ما أشارلو الدكتور؟


د/ مريم:


أنا باشكرك كتير حكيم أنك تكون بتعطي هالموضوع، الإنسان. “BODY MIND I SOAL IKNOW WE ARE NOT THREE WE ARE ONE” الإنسان هو فكر ونفس وجسد، خاف أحكي كلمات بالعربي.. بس مثل ما قال مش بس في 200 جامعة، في 600 جامعة بأمريكا عمبتعلم عبر الإنترنت ... وفي منهم تقريبا مجانا على الضرايب بيدفعوا، في.... اليوم بأمريكا،... تأمين كل واحد ... صار بأمنوه إنو يروح يتحكم عند الطب الطبيعي البديل الكامل..... طبيب العائلة مهم كتير. هو ياللي بيقدر يوجه وين بدها تروح الأم والأب والأطفال، لأن الأم وحدها بتصير تروح من اختصاصي لاختصاصي....


أحمد منصور [مقاطعا]:


في ناس مغرمين بالذهاب إلى الأطباء، وتناول كميات كبيرة من الأدوية!


د/ مريم:


هيدا مرض، اسمو.... بتروح عند الحكيم والحكيم بيحط إيدو عليها... وشو فيك مدام؟ ......هي بتحس جوزها مابيقوللهيا...وبتدفع مصاري... بس الدكتور...بتقول أنا باعرف خمس أطباء، بتروح من حكيم لحكيم. هيدا مرض هيدا مرض بس... في مره هديك اليوم عندها 12 سنة، قالولها اعملي ... في الأوتيل اللي أنا فيه... حملت. ... قالت رحت عند الحكما في حكيم حبلني. هيدا الحكيم حبلني... قلت لها: جوزك كان معك؟ قالت: إيه، بس الحكيم حبلني، وهلأ أصحابي راح يروحوا له وراح يحبلهن، مابقى فيه عندنا كلام نعرف شو عمبنقول؟ خلاص وصلنا لمطرح طريق مسدودة، عم نعيش تا ناكل.. تا نقعد بالصالونات، ونفتخر بكيف محشيين بهالسيليكون، بطلع في هالمرأة تتغيري ياللي في ساكن رب الكون صارت ساكن فيها السيليكون..


أحمد منصور:


إيه الصفات النفسية الصحيحة للمرأة السوية صحيا؟


د/ مريم:


بس أول شي لمن بتقبل حالها، تبقل حالها هي ما لازم يقبلني الرجل، أنا بقبل حالي إذا أنا ماقبلت حالي ما في رجل راح يقبلني. بس اليوم المرأة عمترضي الرجل، والرجل عميرضي المرأة، وهذاك عمبيرضي هذاك كلنا عمبنرضي بعضنا وماحدا راضي، حتى القاضي مش راضي حدا يعني، كيف نحنا بدنا نبلش نرضي نفسنا؟ اليوم الطبيب النفساني ما بيسمع لك....


أحمد منصور:


تأثير الغذاء إيه على نفسية الإنسان؟


د/ مريم:


حبيبي إذا بتشرب هلأ خمره شو بيصير فيك؟


أحمد منصور:


أعوذ بالله، أنا لا أشرب الخمر.


د/ مريم:


والأكل تلتارباعو خمرة وماانك عارف.

أحمد منصور:


كيف الأكل تلتارباعه خمرة؟!


د/ مريم:


شوف من شو مركب؟ شوف السيجارة الليعمتشربها من شو مركبة؟


أحمد منصور:


ابعديني عن السيجارة، وعن المخدرات، وعن غيرها...


د/ مريم:


المعلبات كلها، والأكل كله، والرش اللي عم ينرش على الأكل. شوف شو محطوط فيه؟


أحمد منصور:


المعلبات إيه اللي بتحتوي عليه من أشياء ضارة لينا، إحنا معظم أكلنا معلبات.


د/ مريم:


يا حبيبي بتفتح علبة حمص وفول.. بتعرف إن اليوم أنا بهالبلد أكلت حمص، العلبة مستوردة من (كاليفورنيا) رايحه من (لبنان) على (كاليفورنيا) ومن (كاليفورنيا) إجت لهون وين (ذينتك يا جحا)؟ قلتلهم بهالبلد العربي المسلم مابقى في فوال مافي واحد عمبيبيع حمص؟ قالتلي بتعرفي لأنو..... بتحكي إنجليزي وفرنساوي، قلتلها بأعرف أحكي 20 لغة، بس اللغة الحقيقة لغة الصدق، لازم نحكيها. هون ببلدك في "baloon Bread" ... اليوم بالسوق قلتلهم... هالخبز ممنوع بأمريكا اليوم.


أحمد منصور:


(خالد الحمزاوي) من (الدوحة) خالد تفضّل.


خالد الحمزاوي:


ألو..... مشكورة الدكتورة مريم، والله كانت حلقة ممتعة اليوم، وفاجأتنا...

أحمد منصور:


سؤالك.


خالد الحمزاوي:


سؤالي هو هل هناك أغذية معينة تفيد الجسم، وتكسبه مناعة بدلا عن استخدام المضادات الحيوية؟


أحمد منصور:


شكرا لك، سؤالك هام يا خالد شكرا.


د/ مريم:


أول شيء المناعة، من ضعف المناعة جبنا أمراض كثيرة ومنها الإيدز والإيبولا هلأ وهلم جرا بدو يجي. المناعة مثل مابيقول بلش أول شي إنك تاكل أكل نظيف حتى..


أحمد منصور:


كيف أكل نظيف؟ فهمينا.


د/ مريم:


أول شيء تمتنع عن الأسباب. بدك تشيل العدو مافي مهرب. مابدنا نكذب عبعضنا بدك تشيل السكر قدمابتقدر. تكون قاسي على نفسك، بدك تشيل اللحومات، بدك تشيل كل المعلبات، والمصنعات، وبدك تبلش إنت تعالج نفسيتك، مثل ما تقول الحق على مرتي.. اللوم لعبة أهل النوم، ما الحق على حدا، مانلوم الآخرين.

أحمد منصور:


كيف يا دكتورة الطريق إلى قلب الرجل معدته، إنتي الآن مش عايزه الناس تاكل، و عايزة تخربي العلاقة بين الرجل وزوجته..!


د/ مريم:


بس آ معدته، لمن هي بتطبخلو مش لمن بيطبخ الطبيخة بالمطعم..


أحمد منصور:


ماهي بتطبخلو بالحاجات اللي إنت بتقولي عليها..؟!


د/ مريم:


أكيد إذا المرة قاعة بالبيت صدقني وبتطبخ لجوزها، من هون بتحرك الطنجرة وبتحرك العالم بيدها، بتصير إنت تاكل من هالأكل ومن نفسيتها والرجل يبقى ناطر ديجي عالبيت ياكل من إيد مرتو وتنيناتهم بيعملوا أولاد أصحاء، فإذن أكيد من المعدة.. من الدم.. بس اليوم عمناكل أكل مانو سليم، ونقول مثل اللي راح عند الحكيم، قالو إمتا بآخذ الـ(سندوتش) قبل الأكل أو بعد الأكل؟.... بدنا نشيل السبب، مافينا مانشيل السبب، حتى نصح ويكون عندنا مناعة قوية، عندك 20 مطحنة بدك تطحن..


أحمد منصور:


كيف نقوي مناعة الجسم بالأغذية الطبيعية؟ ما هي الأغذية الطبيعية التي تساعد في تقوية المناعة؟


د/ مريم:
راح نظل نحكي…


أحمد منصور:


بردو حتقولي لي البرغل و...


د/ مريم:


ما في شك. بدك تاكل قمح، الأهرامات خبوا قمح يا خي، ما خبوا خروف وبقرة، بعد 6000 سنة زرعوا القمحات فرخوا. مو مضبوط؟ ليش بتروح بعيد بدك تاكل سمسم إذا بدك... السمسم الكامل، القمح الكامل الـ (SUN FLAWE SEED) كتير مليح ياللي دوار الشمس، بذر اليقطين بذر الكتان، [ثم أخرجت كيس به بعض الحبوب]، وقالت: امسك لي هيك... إنت شما

أحمد منصور:

ريحتها حلوة.

د. مريم:

أنا أتحدى كل طبيب عيون اللي عمبيسمعني، إذا هيدي عندك أي شي بعيونك....


أحمد منصور:


عيني بتوجعني والله..


[أخذت د/مريم الكيس]، ثم قالت:


(كلينتون) قبل ما ينام بيحطها......


أحمد منصور:


طيب أنا راجعت يعني خلال الشهر الماضي راجعت طبيب في سويسرا، وراجعت طبيب في بريطانيا، ولازالت عيني تؤلمني إلى الآن رغم كل الأدوية اللي حطيتها فيها؟


د/ مريم:


هلأ أنت تجربة.... مش وحدة؟


أحمد منصور:


وحدة بس بتوجعني.

د/مريم:


مش بس هيك بدك تغير السبب، من عيونك أنا بأعرف الوجه ما بيكذب هذه فراسة.


أحمد منصور [ضاحكا]:


... مش عالهوا ديالوقت. د/ (عائد فضل) من (الأردن)


د/ عائد:


السلام عليكم يا أخ أحمد،...... إحنا يعني نتفق مع الدكتورة أن التغذية لها علاقة في هذا الجانب، لكن أود أضيف حاجة ثانية إلى جانب التغذية، هي النشاط البدني أو الرياضة، اللي هو الآن بسبب الخمول والكسل اللي بتعيشوا الناس أصبح هناك انتشر أمراض اسمها.... هي أمراض (قلة الحركة)، اللي منها ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والسرطانات، وأمراض... اللي هو مرض النقرس إلى آخر وأمراض السمنة اللي يترتب عليها حوالي 26 مرض. هذه كليتها الأمراض سببها الآن مش بس التغذية، هو سببها أيضا قلة الحركة وقلة النشاط، ولذلك يجب أن يدمج التغذية مع الحركة، حتى يطلع هذا الإنسان يعني إنسان يتمتع بهاذي الصحة، ولذلك هناك برامج الآن في الدول المتقدمة مثل أمريكا، والدكتورة يمكن تعرف هذا الكلام، عندهم الآن عندهم برنامج بيسموا "healthy people 2000" يعني كيفية الوصول إلى إنسان أصحاء سنة 2000 عن طريق ممارسة النشاط البدني؟، ولذلك.. التغذية لوحدها أنا بأعتقد غير سليمة، يجب دمج النشاط البدني مع التغذية .......

أحمد منصور [مقاطعا]:


تخصصك يا دكتور لو سمحت؟


د/ عائد:


أنا تخصصي فسيولوجيا رياضة.


أحمد منصور:


شكرا لك على هذه الملاحظات، تعليقك يا دكتورة.


د/ مريم:


أنا بأشكرك، وبأعرف إنو الإنسان مانو بس معدة. البيت مش بس مطبخ، البيت في كتير طاقات، الإنسان جسد بدو رياضة، بس وقت تاكل كل الوقت أكل في سكر وفي سموم وفي معلبات ومصنعات، ما بقى فيك تتحرك بتفقس هيك على التليفزيون، وبنقلوا زيح وبنقلها للبنت جيبيلي داأشرب، هلأ صاروا عمبيخلفوا بالأنابيب.... ما شايفين قدامنا، مابقى في.... بيصير بيجوزوا... واحد للمره والتاني ليخلف، يعني ماهي قلة الحركة من السبب الرئيسي من التم، مابقى في حركة مابقى فيهن يحركوا إجريهم...السيارات والطيارات وتفقس بالأسنسيرات داتطلع، هلأ الرياضة مهمة كتير والأكل مهم، مافينا نحط.. الإنسان جسد وفكر وعقل ونفس وروح،الإنسان ما نوحده، مافي جزيرة إلا محطة، في كتاب اسمه "MAN IS NOT AN ILAND” ، الإنسان مانو جزيرة، أنت موصول بالأكوان.


أحمد منصور:


لأ جزيرة صارت.


د/ مريم:


بس هون، بس هالجزيرة صارت محيط يعني [تقصد قناة الجزيرة]، وبدي أذكر هالصديق اللي حكانا في 4 محطات بأمريكا، 24 ساعة بتذيع على الضرايب اللي بيدفعها الشعب مابيدفعوها.... بيدفع لهالمحطات، بتذيع 24 ساعة عن الصحة الطبيعية البديلة. عن الأكل.. عن الغذاء.. عن التنفس.... نحنا بالعالم العربي مافي برنامج... في هشك بشك وغناني، بلبنان....

أحمد منصور:


يعني أنت الآن بتخربي الاقتصاد، لأنك بتدعي ضد الشركات التي تبيع الأغذية وغيرها..؟


د/ مريم:


لهالسبب مافي حدا بلبنان تجرأ، ويقول لهالمره تعاي على الشاشة، إلا تحسين فياض..


أحمد منصور:


يعني أنت الآن أفسدت علاقتنا بشركات الأغذية، ماحدش يعلن عندنا..


د/ مريم:


كلهم، كلهم قالوا لي بنحبك، بس لسانك بلوى يعني نحنا نعيش على اللحمة وعلى الزيت وعلى السمك وعلى المخضرات. الإعلان أهم من الإنسان. هلأ شفت واحد كاتب هون، خبرتك، كاتب "الحذاء قبل الغذاء (الصرمايه قبل الأكل)" كيف بدك تعيش في بلد الإنسان (الصرماية) أهم من اللقمة. صرنا هيك بنفكر في الدولار.. من الدولار نسينا كلنا لاحقين البترول..


أحمد منصور:


ماذا عن السمك يا دكتورة..؟ لم تتطرقي للسمك، الآن حذرتينا من اللحوم،حذرتينا من الدواجن. ماذا عن الأسماك؟


د/ مريم:


يا ريت في.....على كل السمك أفضل أنواع اللحوم، وخاصة الأبيض اللي مافي دم.. أحمد منصور:


يعني التونة لأ يعني؟ التونة.. لأ يعني أسماك التونة نفسها بتتغذى على الروبيان على الجمبري يعني شيئ راقي يعني.


د/ مريم:


بدي أقول لك شي، ياللي بياكل الجمبري بيصير مثلو، ... بتعرف شكل الجمبري؟ الإنسان يصير كما يأكل "YOU BECOME WHAT YOU EAT".


أحمد منصور:


يعني أنت بتحذرينا من أكل الجمبري؟


د/ مريم:


أكيد. الجمبري هو خنزير البحر، بياكل زبالة المصيبة أنني أقرا كثير، وأعرف قليل، والقليل الذي أعرفه بيخوفني. المصيبة إن نحنا شعب ما بنقرا.


أحمد منصور:


بس إحنا بنحبو.


د/ مريم:


كل شي بتحبو يا خي؟ خلينا.


أحمد منصور:


إيه أنواع السمك اللي ناكلها؟


د/مريم:


الأبيض. ومرتين في الأسبوع، ولمن بتاكل سمك كل كتير خضرة معو، لازم ناكل أكل متوازن، ... في توازن بالأكل. بتعرف في حديث بيقول: "لا طعام على طعام"، مكروه.. أنا لما بنسمع رجال الدين الفهمانين بلإسلام عمبيحكوا قلبي بيبكي أحمد..


أحمد منصور:


طعام البحر الآخر زي (الإستاكوزا) والأشياء الأخرى..؟


د/ مريم:


كله ماإلا لزوم.


أحمد منصور:


كيف مالها لزوم؟! بتدي طاقة قوية للبدن.


د/ مريم:


هل السمكة بتعطيك طاقة؟.... السمكة اللي بتعطيك الطاقة، أنت هالطاقة اللي فيك هي .... إذا بتاكل كمشة قمح. أفضل ما تاكل سمكة، قمح وخاصة إذا...إنت ماالتقيت بـ(وليد جمبلاط)؟ ما خبرك عن أبوه؟


أحمد منصور:


لا ما خبرني، عندي كتب أبوه.


د/ مريم:


إقرأ كتاب أبوه عشبة القمح، أبوه أستاذ مهم في هالطب البديل.. بس ماحدا بيسمع هاليوم. صرنا في أذانهم وقر.. مابقى بنسمع.... التلفزيون، الإعلان أهم شي بالإنسان اليوم، الإعلان نشوف شو بي الإعلان ونلحقو.

أحمد منصور:


(ناصر عبد العزيز) من (السعودية).. تفضل يا أخ ناصر.


ناصر عبد العزيز:


السلام عليكم يا أستاذ أحمد..


أحمد منصور:


وعليك السلام.


ناصر عبد العزيز:


تحية عطرة جدا، شكرا للدكتورة مريم.


د/ مريم:


أهلا ياحبيبي.


ناصر عبد العزيز:


في عندي استفسار الحقيقة، إذا كان نستطيع نحصل على كتب أو مواقع بالإنترنت؟


د/ مريم:


يا حبيبي تكرم، في..... نحط الإنترنت.


أحمد منصور:


ممكن أن نرتبها، أعطيني العناوين ... نرسلها...


د/مريم:


راح أعطيك العناوين.. في الاستراحة بأعطيك عناوين وتتصلوا ..... وأنا أزودك بأرقام الكتب وبحط عناوين الإنترنت عندي أنا وأهلا وسهلا فيك، شوف الكتب اللي في المكتبة هون، اليوم فت على مكتبة.....


أحمد منصور:


أنت تتحدثي إلى المشاهدين في أنحاء العالم الآن، ليس في قطر وحدها؟


د/ مريم:


فوتوا على أي مكتبة عربية، ياللي مابيعرفوا لغة أجنبية وشوفوا كتب مترجمة....


أحمد منصور:


ما هي أبرز الكتب الإنجليزية عندك؟ بيروت مليئة بمئات الكتب التي تتحدث عن هذه العلوم، يعني لو اختصرتي أهم الكتب التي يمكن أن يقتنيها أيضا الإنسان، سأعطيك الفرصة فيما بعد حتى لا يضيع وقتنا في هذا...


د/ مريم:


الكتب متوفرة.. المعلومات على الإنترنت متوفرة.. والخدمة موجودة.


أحمد منصور:


(زين عبد المنعم) من (قطر). تفضل أخ زين.... الأخت زينة عفوا أخت زينة تفضلي...

زينة:

لا، ولو مساء الخير دكتورة....


د/مريم: يا هلا حبيبتي يا هلا.


الأخت زينة:


لو تعرفين إحنا شقد متشوقين على هذا البرنامج الحلو اللي إنت دتسوي الجميل..

د/ مريم:


وأنا كمان، ما نمت كل الليل من الفرح ما صدقت حالي قاعة هون وما آني مصدقة (تضحك ويضحك أحمد منصور).


الأخت زينة:


.... إلى أبعد الحدود وفي معلومات قيمة جدا، بس لو سمحتي شوية أبعد عن الموضوع. بدي أسألك لو سمحتي ما هي الأغذية المناسبة للمرأة الحامل، وخصوصا في الأشهر الأخيرة؟


أحمد منصور:


شكرا لك يا زينة.. تفضلي يا دكتورة..


د/ مريم:


يا ريت بقدر أجي أنا أولدك أو تجي على لبنان. أنا اشتغلت بـ(إمباسو) و(مكسيكو)، و(نيو مكسيكو) الولادة ما قبل الحمل. يعني قبل ما تحمل الأم، والأب شو لازم ياكلوا تنيناتهم حتى يجيبوا ولد سليم. هلأ إنت في شهورك الأخيرة.. أول شيء بتمتنعي عن كل شي اسمه حليب ولبن و لبنه وجبنة، كل المواد
"DAIRY FOOD "، وحأبعث لك كتب إذا بتقري للغة إنجليزي اسمه "DON’T DRINK YOUR MILK" هيدا طبيب أطفال، لأن نحنا عندنا شيء اسمه "لاكتوز إنتولورنس" ما بنقدر نقبل حليب البقر والحيوانات، هن عندهم 5/2 "أسيد ألكالاين" نحنا 1/7، فمابنقدر، امتنعي عن كل شيء اسمه سكر، وأكيد إنشاء الله مابتدخني، وما تاخذي أيا من هالمشروبات اللي فيها.. ومعلبات، قد مافيك جربي كلي كل يوم كاسة قمح كاملة بدون كيمياوي، كاسة قمح الصبح، اسلقيه وكلي، وماتحطي معه زبيب و سكر أبدا، مثل ماهي وامضغي متين تلاتميت مره وجربي تبعدي -قدر مابتقدري- عن كل شيء اسمه معلبات ومصنعات، ويا ريت أحكي لك عن الألوان اللي لازم تلبسيها، وعن الطفل..


أحمد منصور (مقاطعا):


أنت تدرسين علم الألوان، إدينا بإيجاز إيه تأثير علم الألوان أيضا على نفسية الإنسان وعلى صحته؟


د/ مريم:


كتير مهمة. يعني مافي شي مافي شي ماقالوا عليه .... هالإنسان علم الألوان مهم كثير، يا ريت فيني أقلك تاخذي كتب عن علم الألوان "COLAUR HEELING" أعطيني عنوانك دأبعثلك.


أحمد منصور:


طيب بس قوليلي حتبعثي لمين أو لمين كلنا عايزين.... بإيجاز أخبريهم عن علم الألوان.


د/مريم:


أنت وحامل هلأ، قدملفيك البسي ألوان بلون... قوس قزح هالألوان. وجربي إلبسي قطن، كل ثيابك وماتتغسلي أبدا بمواد فيها كيماويات ومساحيق.. اغسلي بصابون بلدي.. اللي بيعملوا أهل البلد صابون بلدي.... من زيت الزيتون.. وإذا في محل بيبيع أشياء طبيعية وصادقين اشتري منه، جربي تتنفسي، خذي نفس الصبح والمسا، هيك عميق وارتاحي واسمعي موسيقي ناعمة تهدي. وابتعدي عن المأكولات ياللي فيها.... ما بدي أسمي.....ياللي محطوطة بدون كلمات مثلا بيحطلك K.H.L لا تشتري. أول شي معلبات شيليها، وإذا لقيتي علب محطوط عليها....ومش مكتوبة الكلمة لا تشتريها.


أحمد منصور:


دكتورة، أنا قبل شهرين دعيتيني لحضور -طالما هي حامل وتتحدث عن الولادة- إلى حضور عملية ولادة تحت الماء. وقلت لي: إن من هنا تبدأ صحة الإنسان السوي السليمة، إيه قضية الولادة تحت الماء بإيجاز؟


د/ مريم:


الأم هي وحامل 9 اشهر هالطفل بالماي، بيطلع من (الجرافيتي) مبعرف شو الجرافيتي؟ من المي...(من الكيس، كيس الماي).. ذات الجاذبية في مية الرحم إلى مغطس فيه ماي.. قبل مابتولد بساعتين تقعد فيه. هالطفل بيطلع من الأم من المي إلى المي، ويظل حوالي 20 أو 30 دقيقة عم بيسبح وموصول بالبلاسنتا [الحبل السري] وبيطلع عنده طاقة السباحة بالحياة. شافوا الروس ياللي بلشوا فيها وبعدين أخذوها الفرنساويين (د.ميشيل إيدون)، وهلأ في أمريكا مشهورة كثير. وأنا بولد تحت المي، وعندنا طفلة هلأ بلبنان اسمها هيفا.. بس تجي هالمرة فرجيكياها، عمرها صار شهرين.. وبتشوفها شو مميزة، مش بس كانت ولادتها مميزة.. حتى الأطباء حضروا الولادة، وشافوا في شيء غريب. في عندنا طبيب بلبنان بيولد تحت المي، بس فزعوا الناس والنقابة ما بعرف شو. الولادة تحت المي كتير مهمة.


أحمد منصور:


(أحمد توفيق) من (الدانمارك).. تفضل يا أخ أحمد


أحمد توفيق:


السلام عليكم.. الحقيقة أنا عندي مداخلة.. أنا أعمل في قسم المواد الغذائية هنا في الدانمارك.. وحصلت على عقد من شركة اسمها "M.D Food " من كبرى شركات المواد الغذائية اللي إلها علاقة بالألبان.


أحمد منصور:


أرجو أن تبتعد عن أسماء الشركات، حتى لا تورطنا قضائيا معها.... إلا إذا كان لديك وثائق تمدنا بها، وأنت يبدو أنك أرسلت فاكس، بعض الوثائق معي هنا باللغة الدانمركية، لا أفهمها، ربما تكون منك أنت.


أحمد توفيق:


نعم، أنا على استعداد تام لإرسال كافة الوثائق اللازمة إليكم مترجمة بكل اللغات.


أحمد منصور:


طيب بإيجاز .. قل لنا: ما هو الموضوع؟


أحمد توفيق:


بإيجاز.. الموضوع أخي الكريم على سبيل المثال، تكلمت الدكتورة مشكورة عن موضوع الأطفال.. بالنسبة لحليب الأطفال.. هذه الشركة تنتج حليب اسمه حليب "دانو" أنا بعد ما حصلت عليه من الشركة، بتوزيعه هنا في الدانمارك. بعد شهرين، قسم الأغذية في وزارة الصحة منعني من بيعه هنا في الدانمارك. على أساس أن هذا الحليب فقط مصنع للتصدير، ويحتوي على بعض المواد الممنوع استخدامها هنا في أوروبا.. إذن هذا الحليب شو السبب إنو مسموح يصدر إلى البلاد العربية، وممنوع أن أبيع هنا في الدانمارك؟ هذا سؤال. عندي بعض المنتجات الأخرى اللي بتحطوا دعايتها دعاياتها أيضا مثل جبن (بوك) جبن (البقرات الثلاث). وعندك صورعن...، أيضا عندك وثيقة باللغة الدانماركية، تقول: إني أنا ممنوع أبيعها في الدانمارك... في الدانمارك!!


أحمد منصور:


لماذا لا تبيعها في الدانمارك؟


أحمد توفيق:


لأنها تحتوي أيضا على مواد ممنوع استخدامها في أوروبا هذي فقط....


أحمد منصور [مقاطعا]:


ما هي هذه المواد؟ عندك علم بهذه المواد؟ أم أنت فقط تاجر، تبيع وتشتري؟‍!


أحمد توفيق:


يا أستاذ أحمد.. هنا بالنسبة للحليب الذي يستخدمونه، لا يستخدمون حليب طبيعي، يستخدمون زيوت مهدرجة. هذه الزيوت المهدرجة ممنوع بيعها في أوروبا، لأنها ضارة بالصحة.


أحمد منصور:


فقط نحن الذين نأكلها.


أحمد توفيق:


فقط مصنوعة للتصدير؟!


أحمد منصور:


فقط..


أحمد توفيق:


وبالذات للدول العربية..!


أحمد منصور:


هل لديك إضافة أخرى؟


أحمد توفيق:


منتج آخر مثل البقرات الثلاث.. أيضا ممنوع بيعه في الدانمارك، والسبب يقولون: هو هذا ليست جبنة طبيعية هذه. هي عبارة أيضا عن زيوت مهدرجة، ويمنع بيعها أيضا في الدانمارك.


أحمد منصور:


أشكرك كثير على هذه المعلومات.


أحمد توفيق:


وأنا أرجو يا أستاذ أحمد تخصيص حلقة كاملة عن موضوع المعلبات، وأثر المعلبات، لأنني أعتقد أن الوقت هذا ما يكفي للدكتورة للشرح التفصيلي حول موضوع المعلبات وتأثيرها على الصحة.


أحمد منصور:


ربما فعلا.. نخصص حلقة لموضوع الغذاء الذي نستورده ونأكله الآن.. أشكرك.. تعليقك يا دكتورة على ما ذكر.


د/ مريم:


تعليقي أنو نحنا العرب مكب [مزبلة] لنفايات الغرب.. وين بدهم يكبوا هالزبالة، في نوع من الشيكولا ببلادهم غير هون.. ذات الاسم اللي بيطلع عندنا حتى في أشيا كثيرة هي هونيك ممنوعة، بس عندنا مسموحة.


أحمد منصور:


أنا حصلت على تقارير لشركات أمريكية محددة أسماء شركات وأسماء نوعيات غذاء، ومشروبات غازية على وجه التحديد..


د/مريم (مقاطعة):


.... وأدوية وملبوسات ودخان.. ما شفت إعلانات الدخان؟ بيحطوا لك إعلان كبير كتير للدخان، وتحته بالبنط الصغير..


أحمد منصور:


المشكلة الآن في الغذاء.. الدخان معروف إنه ضرر. لكن القضية الآن..


د/ مريم (مقاطعة):


لكنهم بيحطوا كلمة صغيرة أنه يسبب السرطان، وكلمة صغيرة أنه ضرر، بس الكلمة الكبيرة اشتر وابلع وكل.. علينا أن نعي يا أخي.. ولا حق على أمريكا، ولا حق على حدا.. الحق علي وعليك.. نحنا فتحنا مجال أن نكون مكب فتحنا المجال وقلنا لهم: ابعثوا إلنا، صرنا بناكل، و"الإمبلاج (التغليف) كتيرحلو، والإغراءات كيف تجيك؟.. أولادنا على الطريق عمبياكلون الـ(شيبس).. هاي كل أنواع الإغراءات، ... بالطيرات شو بيطعموك؟ بالأرض شو بيطعموك؟ ...


أحمد منصور:


دكتورة هل في مراجع بتثبت، طالما بتتكلمي على...هل هناك مراجع تثبت أن المعلبات.. سواء معلبات الأغذية للأطفال –الحليب الغيرها-.. كل هذه المعلبات بالنسبة للأطفال -على وجه الخصوص- فيها ضرر؟


د/ مريم:


يا حبيبي أي كتاب، حط إيدك على حيالله كتاب بيطلع الجواب (تشير له على مجموعة من الكتب موضوعة أمامها على مائدة الحوار) .


أحمد منصور (يشير إلى كتاب أمامها):


داه؟


د/ مريم:


... مستشفيات حول العالم، اسمه "Tu rnopinion" ياما فيه ناس فاتت على الحبس بسبب هالحقيقة يا أخي!!

[حوار متداخل غبر مفهوم]


أحمد منصور:


الآن انتشرت في الصيدليات ما يسمى بأقراص الفيتامينات، ويقبل الناس عليها بكميات كبيرة.


د/ مريم:



ياعيني، كذبة أحلى.

أحمد منصور:


كيف كذبه أحلى؟

د/ مريم:


كذبة، شفت لك شي شجرة مليانه بالفيتامينات. اقطف وكل.. هلأ سموها.. عندك في المحل.. الآن هنا "Neutral" سألت البائعة، وقلت لها: لكن ليس هناك
"Neutral"، قالت: فقط الاسم.. الناس تحب الاسم يا مدام. لبنانية مثلي عمبتبيع.. أبدا كله كذب، في كتاب اسمه"Are you confused" كاتبينه عدة أطبا.... الإنسان ضاع ... كل الأطبه، شايف شو عمبيصير في المستشفيات؟ ... بيروح يعمل عملية للقلب بيسرقوا كلية، مش كل طبيب إنسان يا حبيبي. الإنسان بيحلف يمين ودستور. أنا شفت محامي حرامي حلف مائة يمين ودستور، وسرق مال معاقين، وحسنة جارية، مابقى تأمن لحدا.......الأوادم صاروا قلال ونحنا بدنا هالأوادم وموجودين... جيت لعندك، في أوادم عمبيدافعوا بالعربي... هم بيساعدوا معنا، لازم تجيبهم.

أحمد منصور:


مبارك الراشد -أمين سر اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية السابق في الكويت .. أخ مبارك، مرحبا بك.


مبارك الراشد:


حياك الله أخوي أحمد.


أحمد منصور:


أنت قضيت عدة سنوات، تبحث أو تقوم على استيراد الأغذية من الدول الغربية، وتقريبا طفت في معظم الدول الغربية، سواء في الأمريكتين أو في أوروبا بحثا عن نوعيات غذاء أفضل، كيف رأيت الغذاء المعلب الذي يأتينا؟ كيف يعد؟ بإيجاز لو سمحت.


مبارك الراشد:


حياك الله أخوي أحمد، والله يعطيكم العافية، وهذا البرنامج المهم، والموضوع الأهم. باختصار.. فإن موضوع الأغذية المعلبة، أو المصدرة إلى الدول العربية حقيقة، أنا أتكلم من واقع تجربة عشتها وشفتها بنفسي في موضوع الدجاج المجمد بالذات يعني حقيقة في إحدى زيارتنا لإحدى المصانع الأمريكية لإنتاج "الهوت دوج" أو السجق كما يسمى، حقيقة رأيت أن يستخدم في هذا الموضوع، أو في هذا التكوين، يعني كمثال الهيكل العظمي للدجاج، بعد سلخ الدجاجة، وجلد الدجاج، ويطحن، ويضاف إليه فول الصويا، ويعبأ ويصدر حقيقة إلى المستهلكين. أيضا موضوع آخريعني من واقع –أيضا- التجربة، إحدى الشركات الأمريكية هي بنفسها تعترف وتقول: كنا نغذي الدجاج أعلاف الدجاج بالهرمون، وقد سببت هذا العلف إلى تغيير في التكوين الجسماني للذكور في إحدى دول أمريكا اللاتينية، فهذه حقيقة من الأمور اللي يعني فعلا عايشناها يعني حقيقة.


أحمد منصور:


يعني تأثير الهرمون على هذه الأمور.. هل عايشت شيء فيما يتعلق بقضية الصناعات أيضا اللحوم والدجاج في المنطقة هنا؟


مبارك الراشد:


إي نعم في إحدى زياراتنا لإحدى الدول العربية، الحقيقة وجدنا الدجاج يغذى من بقايا عملية السلخ. يعني نفس الدجاج في نفس المزرعة، بعد سلخ الدجاج، يستخدم الدم والريش والمصارين، وتطبخ وتطحن، و يضاف لها بعض المواد النباتات وما شابه ذلك، ثم تعاد وتغذى على نفس الدجاج.


أحمد منصور:


أشكرك يا أخ مبارك على هذا.. دكتورة، تعليقك إيه على ما قيل؟


د/ مريم:


تعليقي....... جنون البقر ماوعيوا البشر، هلأ بيجنوا الجاجات... بس إنو هلأ الجاج عمبيطعموا هيك فسر هلأ في صمت، مابيخلوك تعرف، وقت اللي صار جنون البقر عرفنا.. ما بدي سميلك وين بلبنان.. 11 طفل ماتوا من ورا الدجاجات، 11 طفل بقرية وحدة ...... في بلد عربي في بلد عزيز عقلبي هيك صار،.....بس بدي أقلك ان السعودية بيتي الأول مش بيتي التاني بالسعودية في بلد اسمها (القصيم) بحب أميرتو وأمير هالبلد، فاتح هناك محل "Fastfood" (ماكدونالدز) بالقصيم.....


أحمد منصور:


دكتورة، ماتورطيناش مع لشركة.. أرجوك.


د/ مريم:


لا ما بورط حدا.. ها الـ(ماكدونالدز) أنا أعرف صاحبه وحفيدته، وكان عندها سرطان وحطيتها بقلبي.. مش الحق عليها ولا عليك ولا علي.. لازم نوعه يا أخي.. إذا ببلد ياللي فيها ... جذور. عم نحط (ماكدونالدز) و الـ (هامبورجر) و (fast food) وأنواع البيتزا..


أحمد منصور (مقاطعا):


بدون تسمية للشركات..


د/ مريم:


بدون تسمية، عم نسمي تانوعى مش تانئذي حدا يا ريت هالعرب بيصير عندنا صحة وصحوة!! عم يتقال : "صوموا تصحوا".. على شو صايمين...


أحمد منصور:


(رشيد الرشيد) بيسألك إذا لك أي مؤلفات يمكن أن يرجع إليها؟


د/ مريم:


يا حبيبي بطلبلك أيوه أنا عندي...


أحمد منصور:


طيب هو ترك عنوانه وتليفونه. ما البديل للإنسان العادي في غذائه، ونحن في البلدان الصحراوية إمكاناتنا بسيطة؟ أنت الآن تتحدثي عن نوعيات من الغذاء، ومعظم الدول الخليجية لا تزرع شيئا؟!


د/ مريم:


نيالك يا إبن الصحرا لو تعرف تذكر مين طلع من هالصحرا؟ بالصحرا اليوم نزل في مي وفي ملح وفي زرع. اليوم إذا في مي كلنا نزرع.

[فاصل لموجز الأنباء]


أحمد منصور:


دكتورة، أنا الحقيقة. جاءني كم هائل من رسائل الفاكس، ربما لم يصل كم من هذه الرسائل من قبل، ويصعب علي أن أعرض معظم ما جاء من المشاهدين، لا سيما وأن الأسئلة متنوعة، لكن في سؤال من (أحمد خاطر) من (السويد) لفت نظري إلى شيء لاحظته أثناء زيارتي لك في بيروت، هو يقول يؤكد على أن كل ما ذكرتيه صحيح، ويقول: إنه كان يتألم كثيرا من أجهزة الهضم، وبعد فحوصات طبية.. ذهب إلى طبيب متخصص في الطب الطبيعي، ونظر في عينيه، ووصف له أمراض معدته، في المعدة والبنكرياس، وطلب منه أن يأكل فواكه وخبز أسود وخضار، ومنعه من المقليات والمعلبات والخبز الأبيض والسكر، ويقول: الحمد لله.. ذهبت هذه الأوجاع منذ عام 85.. أنا لاحظت حاجة.. لاحظت إن إنت بتبصي في وجوه المرضى اللي كانوا يأتوك وأنا كنت أزورك في المرتين التي جئت فيهما إلى بيروت، ثم تستطيعي من خلال النظر في وجه المريض أن تصفي له الأمراض التي يعاني منها تقريبا. هو يقول: هذا حدث أيضا عندي.


د/ مريم:


هالعلم إسمو ... العين بتحكي كل قصة جسمك، .... بتشبه الجنين بالرحم.. المحيط من وين ماذقته مالح، إذا بتعرف تستطعم وذات الشيء الإنسان إذا سلمت عليه، أنا أوقات بسلم على الإيد بأقراها، ناعمة.. طرية.. فيها ماء.. رطبة.. ناشفة.. الإنسان هو كتاب مفتوح، إذا الإنسان بيعرف يقرأ، بس ما.... هذا طب.... وعلم الفراسة والتشخيص.... هذا علم من قديم الزمان.


أحمد منصور:


تستطيعي من خلاله أن تعرفي ما في داخل الإنسان من مرض؟


د/ مريم:


راح أقلك اسم إسمو ..


أحمد منصور (مقاطعا):


أنت عملتي قدامي أكثر من مرة، والناس كانت بتذهل يعني.


د/ مريم:


إي، هيدا شي بأستخدمه أوقات، مش دحتى أبهر الناس، أو أقول لهم إني أنا بأفهم، معلمي أفهم مني كتير، بس حتى أذكر الإنسان.. الأم على التليفون وقت تسمع ولدها، فتقول له: شو بيك مبحوح عم ترشح يا ماما،...... في طبيب اسمه (مار كنبر) هو الذي كتب كتاب "Doctors Look at Microbiotic"، في ست صديقتي بلبنان بدي أسميها اسمها "بدوى صايغ" من بيروت على أمريكا حكيت معه وحادثته.. طلبته لها، وقلت له: احك معها، بس حكي معها، قالها عندك سرطان بصدرك الشمال جديد بلعالم اسمه (بيزار).. 5 غدد.. ثلاثة مليح و اثنين مضروبين. على التليفون، هيدا طبيب عالمي كبير "مارك مار كنبر" معروف بأمريكا. هيدا علم من الصوت.. أستاذي شافني، أستاذي.... صارت حادثة بحياتي، أمي وأنا اللي بنعرفها، زوجي ما بيعرفها. بس شافني قال لي: إنت عندك 17 سنة، وصارت معك هالقصة. قلتلو إي ...بس شاف ....عرف، أسرار مافي عند العالم. الجواهرجي بيعرف يقرأ في كتاب "أنت كلمة الله" إذا كان فهمان بيقراها.. هيدا علم بدؤوا في العرب يدونوه.. ابن سينا دونه.


أحمد منصور:


(طلال الحاج) -من (تكساس من الولايات المتحدة الأمريكية)-: أرسل رسالة، ومعها صورة من (تكساس) "Department of health".


د/ مريم:


في هذا الـ "Department of health" أنا مع هالطبيب اشتغلت بـ (أوسلو). إنه صديق لنا. إجيت رحت لعنده، وطلبت أدرس زرع الأسنان، وتأثيرهم على الجسم، لأنو بدي أشتغل بأسناني وقلي ظللت شهرين أدرس، لحتى تعرف كيف تحكي مع الطبيب؟ وشو بدك تسألو مابتروح عند الحكيم تقلو حكمني ....

أحمد منصور:


هو بيؤكد في التقرير الطبي اللي أرسله على دقة الكلام اللي إنت ذكرتيه.


د/ مريم:


اليوم.. العلم.. ما عمبأقول لك شي من عندي أبدا، وأنا لاشي قدام معلمي إذا بتجيبو....بس تسمع صوتهم أو إذا بيعمل زيحا بيقرا، هيدا الخط....

أحمد منصور:


(سناء عيسى) تقول: إن كثير من الناس يعانون من الاكتئاب النفسي، هل نوعية الغذاء يمكن أن تدخل في ذلك.. وماذا يأكل مريض الاكتئاب النفسي؟


د/ مريم:


طبعا، أول شيء لا يأكل الألبان و و الأجبان، هيدي أول شي يشيلوا، الألبان والأجبان بيعمل إحباط، وخاصة عند المرأة......

أحمد منصور [مقاطعا]:


إحنا الآخر مش حنلاقي حاجة ناكلها إلا خشاش الأرض.


د/ مريم:


إلا خشاش الأرض..... خشاش الأرض. أهلنا وجدودنا شو أكلوا؟ دخلك يالعندون فرح....

أحمد منصور (مقاطعا):


يا دكتورة، إحنا في القرن الحادي والعشرين، في المطاعم والمطابخ والحاجات الحلوة.....


د/ مريم:


راح أقلك شوف أنا إلي 25 سنة بأطبخ لأغنياء العالم وللفقراء.. من رؤسا جمهوريات، أمراء وملوك وحاكمين بهالدنيا، ولا يوم طبخت مثل الثاني، كان ألياس سركيس يقوللي يا ريت طبخاتك مثل حكيك، حكياتك أحلى من الطبخ. جبتلو كتب وأنا .... مافيني اقلك الأكل شو طيب وشكله شو حلو بالصحن، وكله من الأرض، الأخضر أخضر، والأحمر أحمر، والأسود أسود، والطعم طيب كتير ومشوق للعين، ومشوق للجسم، و لمن بتأكل أول وجبة يا أحمد بتنام مرتاح. إذا كان أذكر في إنسانة في ناس كتير....


أحمد منصور [مقاطعا]:


طيب (محمد العصفور) من (الكويت) وعشرات من الرسائل تقول لك: نحن وقعنا في حيرة ما نأكل؟ وما سنأكل؟ ولكن هذا هو الموجود في الأسواق.. ماذا نفعل؟ ما هو البديل المساعد؟ هل نأكل فيتامينات، وأدوية مساعدة، ونكف عن أكل الطعام، أم لا؟


د/ مريم:


البديل المساعد مش بهاللحظة ساعة وساعتين أنا وأنت، البديل وسائل الإعلام العربية والعقل العربي ينهض من هالنوم وهالموتة، ويحطوا وسائل الإعلام ساعة بالنهار، يا خي عندك 24 ساعة.....


أحمد منصور:


الشركات حتعترض مش حتعلن عندنا.


د/ مريم:


هلأ الشركة أهم أم (الله)؟ مع مين عم بتشارك؟ إذا (الله) أهم عندك، تترك الأكوان وبتلحق، وإذا الإنسان مهم تيكون سلعة، بخاطرك شو جايه أعمل! حطوا ساعة واحدة بالنهار، و23 ساعة هشك بشك لهلتليفزيونات.. ورقص وغنا، لبنان عمبيستوردوا ناس يزقفوا، صاروا كلهم بيغنوا.. يعني مصيبة.. مافي أنا أجي أقعد ساعة هون، وأعطيك كبسة زر.. قابلوني على تليفزيون "new T.V" راح يطلع جديد راح حطلكلم غدا عشا 120 يوم.... وافحصوا دمكم قبل وبعد، الدم بيتغير بالجسم 120 يوم....


أحمد منصور:


قولينا إنت ترويقة غدا عشا لمدة أسبوع إزاي الواحد يمشي عليها؟ ديلوقت.

د. مريم:

بدك تعطيني وقت أول شي بدي اقولك...

أحمد منصور:

أديك تلت دقايق.

د. مريم:

...بتلت دقايق... يعني مثل الحزورة هيك بس بأقدر أقول لكل مواطن عمبيشوفنا ولكل أخ عربي بهلعالم.. كل يوم الصبح كلوا كاسة قمح، على سبعة أيام، ما بدي أكتر من هيك، هيدي كاسة قمح ولعوصها وعلى سبع أيام ماتذوقوا المواد الحيوانية أبدا ولا السكر بس،... قمح طبيعي والظهر كلوا... يعني معكرونة رز برغل مع الخضار على أنواعه،..... شقفة سمك مرة أو مرتين على جمعةعشرة أيام.... وشوف حالك؟ كيف بتنام؟ كن طبيب نفسك "Be an own doctor"... مراح أقول أكتر من هيك حتى... أصحاب البقر، بس أنت جرب 10 أيام، صوم عن هالرذيلة. وإسمع لجسمك......


أحمد منصور:


أنا جربت أنا جربت حتى أقول للمشاهدين أنا جربت فعلا وصفتك، ويعني أراحت بعض الآلام إللي هي بعيدة حتى عن آلام المعدة وغيرها.. من خلال التزامي -قدر المستطاع- بما وصفت لي من نظام غذائي أنفذ 20% منه بس، لسه أوصل للباقي -إن شاء الله- أوصل لمراحل أفضل.


د/ مريم:


لهالسبب.. هلأ سيارتك بس تضوي أحمر وين بتروح؟ على محطة البنزين وبتقلو بدون رصاص، بتضوي السيارة جسمها مليان ضوء أحمر وبنحط كله رصاص.....


أحمد منصور [مقاطعا]:


المشاهدين المشاهدين بيهاجموني بشدة يلحوا عليّ.. ‎(هيفاء شوكت) من (الدوحة)، تفضلي يا هيفاء.


هيفاء شوكت:


مرحبا مدام... أهلا وسهلا فيك يعني بالجزيرة، وفي قطر، بدي أسألك بالنسبة للقمح والـ(كورن فليكس) corn flex هو قمح؟...يعني..


د/ مريم:


عرفت.. اسمحي لي جاوبك.. خلينا نختصر، الـ(كورن فليكس) مانو قمح.


أحمد منصور (مقاطعا):


ذرة؟


د/ مريم:


ولا ذرة. هيدا طحين ومانو طحين.. ماتصدقي شو مكتوب على العلبة.. القمح كامل.. كأنك عمبتقول، مريم نور، هي هلأ بشكلي وبطولي قدامك عمفيني أحكي، شيلي جلده ... مافي أحكي صرت ميتة.. هيدا أكل ميت إذا ما كان كامل.... أكل كامل شامل، كل المعلبات اليوم بالكرتون الحلو بيكتبلك، ماتنغشوا بالكلمة "Neutral corn flex"، فتركض هالمرأة وتشتري... وبتبلع أولادها. هيدا لأ حطي قمح كامل ببيتك.. جيبي قمح بأي بلد عربي.....


أحمد منصور:


مع الحليب، أو مع الماء؟


د/ مريم:


حطي بالمي وإذا بدك بالحليب....


أحمد منصور (مقاطعا):


وإحنا صغار كانوا يأكلونا أهلنا...

د/ مريم:


كان يأكلوك بس هلأ حبيبي صار عندك سيارة،.... و(كورن فليكس) وبتشوف التليفزيون شو بيقول ، ..... لتكوني امرأة سعيدة عليك بشراء هذه المعلبات..! السعادة صارت بها..!! غيروا لنا الـ "Braindisk" تبع هالكمبيوترالعظيم اللي الله خلقه، حطينا ..... وصرنا هيك، بأمريكا بس يحطوا إعلان بتمشي المجارير أميركا كلها،... من المجارير قدإيش الناس بتخاف من المجرور ......


أحمد منصور (مقاطعا):


إنت حتوقعينا بمشاكل كتيرة مع الشركات، (مشاعل) من (بريطانيا)، تفضلي يا مشاعل.


مشاعل:


ألو مساء الخير دكتورة،.... أنا أهنيك على البرنامج الجميل هذا، وأتمنى أسمع صوتك إن شا الله قريب.... وشكرا على هالبرنامج المميز.. صراحة..


أحمد منصور:


سؤالك يا مشاعل.. عندك سؤال؟


مشاعل:


لا، والله ما عندي بس أنا أهني الدكتورة...


أحمد منصور:


أشكرك كتير. (هند أحمد) من (قطر).. هند تفضلي يا هند.


هند أحمد:


السلام عليكم.. إزيك يا دكتورة..... أنا كنت عايزه أسأل حضرتك. أنا فاضل لي أيام على الولادة يعني. بس بأعاني باستمرار من آلام الحموضة، وآخذ كثير من الأدوية، ومافيش فايدة.. في أنواع يعني أطعمة معينة ممكن تريحني؟


د/ مريم:


بسرعة راح تريحك، روحي جيبي كيلو سمسم كامل،.. سمسم.. جيبي كيلو سمسم كامل مش مقشور، صوليه وغسليه مثل مابيعلموكي أهلك وبتعرفي إنت كيف تعملي وحمصيه على نار خفيفة بمقلاية (استانلس ستيل) "Stainless Steel" بس يبلش يفقع يصير مثل....عمبيفقع حطيلو لكل كباية سمسم حطي معلقة أكل ملح خشن واطحنيهم بهالمطحنة،.... ملح بحر، وحطيهم ببرطمان.. كل يوم ثلاثة أربع خمس مرات، حطي بتمك هالسمسم بالملح، وعلى مهلك امضغيهم واستعمليه ملح سفرة لأولادك، وجوزك، وللناس، لا تحطي من هديك الملح رشي، طيب كتير، وبيشيلك الحموضة بسهولة. هيدا... والحموضة (أسيد) يعني ذكر و أنثى.


أحمد منصور:


(سناء محمود) من (قطر).. سناء.. تفضلي بالسؤال يا سناء.


سناء محمود:


مرحبًا دكتورة، ونشكرها على المعلومات اللي أغنتنا بيها عندي سؤال يعني للأسف يعني الآن محاطين تقريبا الغذاء هوأصبح للأسف العدو يعني إلنا. لأنه أغلب الأغذية مثلما تفضلتوا هي كيماويات،... فحتى الفواكه يعني للأسف الموجودة بالأسواق الآن هي كلها سماد كيماوي اللي موجودة. فإذن هو العدو موجود في داخل الغذاء مالتنا، فشلون يا ريت لو تقولينا دكتورة شلون أكو طريقة نقدر نستغني بيها عن هالكيماويات، أو إذا كان ممكن أكو في فواكه اللي هي كيف نعرفها بالأسواق إنو هذي ما يعني ما مزروعة بطرق كيمياوية أو بأسمدة كيمياوية يعني خاصة إنو الفواكه هي المصدر الرئيسي للفيتامين بالجسم.


أحمد منصور:


شكرا يا سناء.. تفضلي يا دكتورة.


د/ مريم:


يا سناء نحنا بلبنان بلشنا نحل المشكلة مع المزارعين، وعمنزرع وهيك ولكن هيدا علاج بعدنا بالبداية.. بأوربا بأمريكا نحلت المشكلة، وخصوصي بأمريكا نحلت ما في مشكلة هناك. الطب والمصحات والمأكولات الطبيعية 100%، متوفرة، بس إنت ما زال مانو متوفر عندك. كيف فينا نحول السم إلى دسم؟ حطي ببيتك ملح خشن، بس تجيبي الفاكهة والخضار انقعيها نصف ساعة بالملح الخشن مع الماي. على القليل بتكوني شلتي شويه من السموم، وقشريها لأنو السموم المرشوشة وهالـ.... على الفاكهة شيلي القشرة...


أحمد منصور (مقاطعا):


أنا بس أريد أن أنوه إلى إن هذا هو عنوان الدكتورة مريم نور على شبكة الإنترنت، لمن أراد أن يراسلها أو يبحث في.. يعني الأول هو العنوان البريدي لها، والثاني هو عنوان.. للبحث عن أي شيء.... تفضلي يا دكتورة أكملي فقط.....

د/ مريم نور:

Mariam nour @ hotmall.com و mariam nour @ Baitalnawr.com بس إذا الكلمة هالعلم إسمو.... إفتحوا search-macrohiotics.org إبعتولي إيميل *انا مستعدة من قلبي.

أحمد منصور:


عندي اتصال من أمريكا بتقول لك: ما هو النظام الغذائي الواجب اتباعه لمرضى ضعف الدم، والدوخة، ومرضى الحساسية، هي تعيش في أمريكا.


د/ مريم نور:


إذا عايشة بأمريكا روحي جيبي هالكتاب اسمو "The cure is in the kitchen" لطبيبة اسمها "شيري روجرز"..... مافي مشكلة بأمريكا وين ما كنتي روحي على "hall Food market"، ... ديما في أطبا موجودين 24 ساعة.. ياللي عمبيعصر هونيك العصير "Doctor juice".. العلم يا أخي مهم كثير.. هون بيفتحونا، بيبيعوا أكل صحي، بس بيكونوا يجيبوا عمالة رخيصة.


أحمد منصور:


كثير من المشاهدين يطلبون عنوان الـ E-mail ، أرجو أن يظهر عنوان الـ... مرة أخرى، دكتورة عنوانك الآن موجود للمشاهدين الكثيرين الذين يطلبون العنوان والتليفون...


د/ مريم:


وأهلاً وسهلا علبنان إذا فيكون على بيت النور، بضيعة اسمها "معاد"، بلدة حلوة كتير وبيت النور عمبنعلم هناك.. وأهلا وسهلا فيكم.


أحمد منصور:


كثير من المشاهدين.... عندي مشاهد يسأل عن المياه الغازية يا دكتورة ومكوناتها؟ خاصة الأطفال متعلقين بها......


د/ مريم:


طبعا بدي اقلك، بس تنسد المجرى المجرور المجرى عندنا بنجيب شي ماراح أسميلك إسمو وبتحطو فيها بيفتح أنت بسيارتك بس تصدي، حط من هيدي المياه الغازية وهديك المشروبات، بتفتح الصدأ. بدي أقول لكل أم جيبي قنينة من هالمابيتسمو حطي فيها شقفة لحمة وحطي حديدة وحطي عظمة،.. شوفي شو بيصير؟ إنتو اختبروا في بيتكو.....


أحمد منصور:


(حمدان أبو سهنمة) من (السعودية) يسألك يقول ابنه يبلغ من العمر 15 عاما ويعاني من الحساسية في العين، فأرجو إعلامه عن أي وسيلة لعلاج العيون.. خاصة وإن هو يعاني من البحث عن علاج له؟


د/ مريم:


بقدر أقلو أول شيء خليه يغسل عيونه غسلياها بميت الملح، وشيلوا السبب، شيلوا السكاكر. أهم شي للعنين، العين بتنضرب من الكلى. بس تنضرب الكى عنده أهم شي، من هيك اليابان بيلبسوا المرأة كيمونو بتظل محمية الكى، حتى تجيب ولاد ملاح وأهلنا لبسوا الثياب الشروال والزنار ديحموا الكلى. صارت كلاوينا ضعيفة كتير يا أحمد، من هون بتلاقي العينين ضعيفة، الدنين الجسم كله، الكلوة هي الموتور، مش القلب.


أحمد منصور:


عندي (على مبارك) من (الإحساء) يقول: من المعروف إن أغذية الحيوانات ذات اللحوم الحمراء وكذلك الدجاج يدخل في تركيبها الهرمونات والمواد الكيماوية الأخرى بنسبة متفاوتة. هل تتحطم هذه الأشياء بالتجميد؟ كما هو شائع أن وضع الدجاج أو غيره في الفريزر في درجة تجميد معينة يقتل الهرمونات والأشياء الأخرى التي تتواجد فيها؟


د/ مريم:


هيدي كذبة من الكذبات، هيدي أكبر كذبة، بتتجمد ولكن السموم بعدها فيها، وحتى بالأكل، وبالطبخ مابتروح عمبياكلها الإنسان، وماعمبيقدر يفرزها...في كتاب... إنجليزي "you are what you don’t shit" هيدا كتاب عدة أطبا كتبوه، وهالكلمة عمبتصير بأمريكا متداولة....وماعمبيطلع وإذا بتشوف السموم...


أحمد منصور:


عندي سؤال من مشاهدة أيضا، تسأل عن البديل الغذائي للكورتيزون؟ واضطراب الهرمونات؟


د/ مريم:


أهم شيء مازال عرفتي أن الكورتيزون والهرمونات في الإفرازات هيدي موسامة، أكيد فيه بديل لها، أول شي في عندنا عشبة إسمى (الزنجبيل)، موجودة بالعالم العربي استعمليه كثير مطرح التوم. وجيبوا كتب عن هالموضوع. أنا مافيني أعطي وصفة....


أحمد منصور:


الكثير من المشاهدين، الحقيقة أكثر من 50 فاكس يطلبون حلقة أخرى وأنا لن أتمكن من عمل حلقة أخرى معك. أشكرك شكرا جزيلا....

د. مريم:

بس فيني أقلهم كلمة؟

أحمد منصور:

تفضلي...

د. مريم:

....على تلفزيون نيو تي في قريبا...

أحمد منصور:

إنت بتعملي دعاية كده...

د. مريم:

أنا بدي أحكي....

أحمد منصور:

حنجيبك في الجزيرة...في الجزيرة في الجزيرة....

د. مريم:

بتمنى بتمنى بتمنى، بس ماحدا قبلني بلبنان إلا هالرجل الجريء....

أحمد منصور:

إحنا قبلناك بالجزيرة...... نشكرك شكرا جزيلا، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، ولعلِي في هذه الحلقة أكون قد نجحت في إراحتكم قليلا من هموم السياسة، التي أعود بكم إليها في الحلقة القادمة، من بابها الواسع، ومن أزمة ارتفاع أسعار النفط، وخفايا ما يدور داخل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في حوار مباشر مع رئيسها الحالي الوزير (عبد الله بن حمد العطية).


في الختام.. أنقل لكم تحية أسرة البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






====================================
====================================



منقول من الجزيرة


====================================
====================================



هذا ولكم خالص التحية والتقدير والاحــــــــــــــــــــــــــترام .



أخوكم
___________________ التوقيع: ___________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11th November 2002, 01:13 AM
  الصورة الرمزية عبدالله الحربي
عبدالله الحربي
المشرف العام
  عبدالله الحربي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2002
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,480
الغذاء والأمراض التي يسببها - الجزء الثاني

الســــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تحية طيبة للجمـــــــــــــــــــــــــيع



أحييكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود).

ردود الفعل الهائلة التي تلقيناها حول حلقة الأسبوع قبل الماضي والتي دارت حول السموم التي نتناولها في غذائنا هي التي دفعتنا لإكمال الموضوع الذي يحتاج إلى حلقات عديدة، فغياب الوعي الصحي ووقوع المستهلكين فريسة لجشع الشركات المنتجة يؤدي إلى هلاك ملايين الناس عبر الغذاء الذي يتناولونه.

فأحدث تقارير الأكاديمية الأميركية القومية للعلوم والذي نشر قبل أيام فقط يشير إلى أن الميكروبات في الأطعمة تقتل سنويا ما يزيد على 80 مليون شخص حول العالم، ولهذا قررت الولايات المتحدة استخدام بعض... إيقاف استخدام بعض المواد الكيميائية التي تحافظ على الطعام مثل بروميد الميثايل الذي يستخدم في تبخير القمح والفواكه المجففة والجوز. وفي الوقت الذي كان فيه مسؤولون أمريكيون وأوربيون قد قاموا تحت تأثير لوبيات الشركات المنتجة بالترويج للأغذية المعدلة جينيا.. خرجت الصحافة البريطانية قبل أيام بعناوين على صفحاتها الأولى تعلن أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد تراجع كليا عن الترويج للأغذية المعالجة وراثيا، ودعا إلى التريث والحذر، كما نقل على لسان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون تصريحات شبيهة، كذلك جاء قرار دول مجلس التعاون الخليجي في الأسبوع الماضي بوقف استيراد اللحوم ومنتجات الألبان الدانماركية بسبب احتمال إصابتها بمرض جنون البقر ليضع علامات استفهام كثيرة حول ما نقذفه في بطوننا وبطون أولادنا من طعام يأتي لنا أحيانا بالهلاك والموت بدلا من الصحة والعافية، كما يؤكد على ضرورة قيام جمعيات لحماية المستهلك من الخبراء والمختصين المتطوعين لحماية الناس من جشع شركات الأغذية التي لا تراعي حياة الناس.

من جانب آخر أشارت خدمة "بلان سنديكيشن" الإخبارية في تقرير نشر قبل أيام إلى أن مستشارو التغذية يتوقع أن يبدؤوا العمل جنبا إلى جنب مع الأطباء في المستقبل القريب بعدما ثبت أن نوعية الغذاء أصبحت أسلوبا يعالج كثيرا من الأمراض المستعصية.

وفي هذه الحلقة.. نواصل حوارنا مع الدكتورة مريم نور -استشارية التغذية والطب البديل- حول أنواع الأمراض القاتلة التي تسببها الأغذية غير الصحية، ونوعية الغذاء الصحي وكمياته.

دكتورة، مرحبا بيك..

د. مريم:

أهلا فيك

أحمد منصور:

أصبت الناس بشكل من القلق من خلال ما نقل في الحلقة الماضية، حيث فهم الكثير من الناس أن هناك إطلاقا في الضرر من تناول اللحوم على الإطلاق، من تناول الألبان على الإطلاق، من تناول حتى الأسماك، في الوقت الذي اطلعت فيه على بعض الكتابات التي كتبت حول الحلقة، وأشار كتابها إلى أنهم فهموا المقصود بأن اللحوم والألبان وغيرها هي التي تحتوي على مواد يمكن أن تدخل في الجينات وغيرها من الأشياء التي أصبحت الآن شائعة في عملية الاستخدام. أود بشكل مفصل ودقيق ومختصر أن توضحي ما قصدتيه من وراء هذا الأمر.

د. مريم:

أول شيء بشكرك على كلامك.. أحمد من قلبك حكيت المقدمة، وحسيتك مجروح بطلت وحدي مجروحة إذا ماعملت شي إلا أنت صرت......... الكلام اللي قلته عم بيرجفني كيف فينا أنام ياللي عمبتقولوا حقيقة.

أنا ما قصدت 100% تكونوا نباتيين، فيك تكون نباتي 100%.

ولكن فينا ناكل لحمة ولبنة و(جبنة) حطيت الهرم فينا ناكلهم نسبة قليلة، فيك يوم تاكل سمك، وثاني يوم دجاج، لحمة لبن، لبنة ،بيض (جبنة)، شرط يكونوا بلدي وطبيعي ومنو محشيين هرمونات، وما فيهون سولفانز يعني شو بدي أقول لك بقرالك كتاب شو فيه بعلف البقر، وشو فيه بعلف الدجاج، وشو فيه بالميه اللي عم بيغسلوا فيها البقر، وشو عم بتعمل الـ FDA واللوبي تبع الـ Agriculture بأميركا بتصير تقول ليه بدي آكل لحم ولبن ولبنة وجبنة إذا كانوا ملوثين؟ الجسم ما فيه يهضمون إذا ملوثين، فينا نهضم القمح الملوث، فينا نهضم الخضار الملوث.. بس إذا إمك وبيك وأهلنا عندهم مزرعة ومليحة وبلدية اعزمني أنا أول الناس بجي باكل، مش إني ما باكل، ولكن إذا فينا نمتنع قدر الإمكان عن التلوث ساعتها عندنا عقل سليم أكتر، وأنت بتعرف الكلمة هي السلاح الوحيد That we misunderstand ما منفهمه، خليني أقول كلمة من تمي أو كلمة من تمك بنفهمها غير شكل مثل التليفون كاسيت .. أقول لك أنا كلمة، أنت بتقولها لحدك ولحدك بتوصل غلط.. كيف بدك ملايين من الناس يشيلوا الكلمة من تمي ويحطوها بتمهم وتظل مثل ما هي؟.. يبقى عم بحكي أنا وشخص بيفهم غيرشكل وبيكتب غير شي وبيحكي.. فإذن نحنا مسؤولين، ما نصدق الكلمة اللي بتطلع من تمي نصدق الكتب اللي بين إيدينا والكتب العلمية والمراجع اللي عم تنحط يا أحمد.

أحمد منصور:

إذن بشكل دقيق الآن نوعية الغذاء التي تشكل ضرر مباشر على الإنسان هي نوعية الغذاء أو اللحوم التي تتناول الهرمونات أو التي تدخل الهرمونات كشكل أساسي في مكوناتها، أما الطعام البلدي "الدواجن أو اللحوم أو الأشياء التي يعرف الإنسان ماذا يطعمها" هذه ليست فيها مشكلة.

د. مريم :

بالعكس، فيها تغذية، فيها غذا لنا. كلنا عشنا أنا عشت - إلي بس 30 سنة ما أكلتش لحم دجاج- كنت أعيش على اللحم النيئ والكبدة النيئة وكنا ناكل الدجاج مرة أو مرتين بالشهر أوقات على المواسم، كانت ريحتها كل الحي يعرف إذا إمك عملت دجاج. اليوم بـ 40 يوم الصوص بيكبر 40 يوم بتلاقي كله مغذى على الهرمونات، شفت بالأفلام كيف عم بيعذبوهم وبيحطوهم بعلب الـShoe boxes، وشو بيطعموهم هيدا منو دجاج، هيدا اسمه دجاج يا أحمد بس منو دجاج، مثل الرغيف اسمه رغيف وهو منو رغيف، ما بقي من الإنسان حتى إلا اسمه مثل ما أنا خسرت أخلاقي وصحتي وما بقي إلا اسمي، هيك ذات الشيء، والإنسان منو اسم، الرغيف منو اسم، اللحمة ماإنها اسم، هي عدة، عدد، يعني نوعية It is a Quality and a Quantity هيدا اللي خسرناه ما بقى به إلا الشكل.

أحمد منصور:

الآن موضوع الغذاء آمل أن يكون قد اتضح لدى كثير من الناس ممن أصيبوا بالهلع؛ حتى أن بعض الناس قالوا: ظللنا أيام لا نأكل. يعني عدة أيام لا نأكل خوفا من الهلع الذي أصابهم، الآن الأمر واضح تماما في أن المقصود هو أن كل شيء أصبح يغذى بالهرمونات وينشأ نشأة غير طبيعية، وهذه هي التي لها تأثيرها الضار على صحة الإنسان وهذه الذي تحذرين أنت منه الناس، لست أنت وحدك، وإنما يعني في خلال الأيام الماضية الحقيقة اطلعت على تقارير يعني تصيب الإنسان ليس بالهلع وإنما بالرعب من الاكتشافات اليومية التي يتم اكتشافها في الطعام وفي الغذاء الذي يتناوله الإنسان بشكل دائم.

د. مريم:

وإذا ما خفنا ما بننتبه، إذا ما جات الأمراض ما منوعى، إذا ماعرفنا شو عم بيدخل على التم، كل شيء بيفوت على تمي لازم ننتبه له. وطريقة الأكل والعيش، هيدا أمانة شو عم بنحط بهالجسد.

أحمد منصور:

دكتورة، الآن.. القضية الخطيرة الأخرى هو أن الإنسان يعيش على شيئين؛ الغذاء والماء

د. مريم نور:

يا حبيبي

أحمد منصور:

وأيضا تقارير كثيرة تشير إلى أن الماء الذي يشربه الناس الآن مليء أيضا بالأشياء التي تسبب كثير من الأمراض القاتلة، هناك بعض الناس لا يشربون إلا ما يسمى بالمياه المعدنية، هناك بعض الناس يشربون من المياه العادية التي تأتي من البلدية أو من غيرها. هل هناك وسيلة لتعقيم الماء منزليا لعامة الناس، بحيث يستطيعوا أن يتناولوا الماء بشكل صحي وسليم؟

د. مريم:

أحمد. سامحني وصلح لي إذا نطقت عن غير قصد اسم، ما راح أذكر ولا اسم شركة ولا اسم صديق ولا اسم حبيب، بس بدي أقول وبتعرف أنا بنفعل وبحكي اقلبي مش لساني بقدرأقول لك: ما في ماي على وجه الأرض عم بيشربها إنسان إلا اسمه ماي، قال (وجعلنا من الماء كل شيء حي). موتنا نحن الماي حتى نموت كل شيء حي.

أحمد منصور:

كيف موتنا الماي؟

د. مريم:

الماي ميتة حأقرأ لك.. هذا كتاب Super foods عدة أطبا، راح أقرأ لك شو الماي، بس بكلمتين دأقولك شو.. بيقول أول شيء أنه الماء 70% من جسمنا ماي و70% حول الكرة الأرضية ماي ومنافع الماي لجسمنا فيك تعيش على الماي 10 أيام، وبتموت بدك ماي، الأكل 40 يوم فإذن الماي أهم. بفرجيك كيف الماي هي أكسجين الماي هي.... Centeral Heater بتدفيك ، وبتبردك وكله، هلا الماي شو فيها؟ شو في بالحنفية؟ كل الحنفيات فيهم رصاص، كلما فتحت الحنفية دتشرب لو معقمة من هونيك وصلت بأنابيب رصاص، أول ما عم تفتح فيها رصاص...

أحمد منصور:

في أنابيب بلاستيك الآن.

د. مريم:

كمان البلاستيك It reacts مثل القناني البلاستيك، شو بدي أقول لك هيدي شركة بأميركا حكومة اسمهاrinking Water in The United states regulated by EPA (هيدي شركة بتحافظ على الماي، بتقول فيكم تحطوا containments30 بس مش أكثر، حطوا 30 سم، أكثر شي ما بنقبل منكم، هيدي الشركة الحكومة، بس حطوا chemicals و Metals وبكتيريا و Radio active particles أكثر من 30 بنسكرلكم المعمل.. في مطارح الـ EPA ما إلها علاقة.

أحمد منصور:

أنا عايزك اللغة دي لغة لا يفهمها كثير من المشاهدين، أرجو تبسيط الأمر وأنت اطلعت على الأمر، دعي الكتاب الآن وقولي لنا: ما هي المسألة..

د. مريم:

فيه شركة بتدافع عن حقوق الماي بس بتقول لهم 30 ميكروب مرقوا 30 جرثومة.. أكثر ما بتمرقوا مش مسموح..

أحمد منصور:

في الماي.. مسموح للناس يشربوها.

د. مريم:

30 هاي أحلى شيء.. في مطارح هاي بالشركة الحكومة ما بتفوت ، مثلما بنقول: فيه حكومة بالشمال وما في حكومة بالجنوب، مطرح اللي ما بي حكومة 70 ألفContainment’s بالماي في يا خي.. وموجودة بكل المياه اللي عم يشربوها، مئات الألوف، 42 مليون أمريكاني عم بيشرب من هاي المياي اللي فيها الرصاص المسموح وفيها 70 ألف ميكروب وجرثومة.

أحمد منصور:

طيب مسموح ده كله.

د. مريم:

مسموح.. يا خي بس شو بيقول؟ بتقوم شركة الماي هلأ بيعملوا وين مكان في مافيا.

أحمد منصور:

الآن دعي لي هذا الأمر، الآن نحن في العالم العربي، نحن في البيوت بتأتينا الميه، ولا نستطيع أن نغير هذا الأمر، كيف نستطيع في بيوتنا على شكل المياه التي تأتينا من الصنبور أو من الحنفية، إن احنا نعالجها بشكل نضمن فيه أن تكون هذه المياه خالية من الميكروبات من الجراثيم من الرصاص الذي تشيرين إليه؟.. بإيجاز واختصار.

د. مريم:

بإيجاز واختصار.. كل يوم عم نشرب ماي وعم نطبخ بالماي وعم نتحمم بالماي، وعم تجينا ماي بالأنابيب أو عم نشتريها بالبلاستيك، هلا مطرح ما عم تشتري أنت بالعالم العربي أو بالغربي، أو من إيه، هل في مرة تلفنت وسألت هالماي قد إيش فيها ميكروبات؟ لا.. بنشتري على أمانة، وبنحطها و......

أحمد منصور:

محدش بيعتقد أنه الميه فيها ميكروبات، دي ميه نظيفة صالحة للشرب..

د. مريم:

هلأ عم بنقول يا جماعة يا اللي انتو بالعالم الغربي خذوا التليفون، في تليفونات كثير مسؤولة عن المي واسألوهن، إلكو الحق انتو عم بتدفعوا للناس من ضرائبكم، هونيك ما في مشكلة، هلأ المشكلة عندنا هون مطرح اللي الحكومة أنت وأنا.

أحمد منصور:

مش حنقدر نسأل الحكومة.. احنا بنأخذ واحنا مؤدبين وبنشرب.

د. مريم:

ها المي اللي عم بتشربها ملوثة، شو فيني أعمل؟ فيه حلول لكل أم وأب.

أحمد منصور:

عايزين الحلول..

د. مريم:

أول ما بتقوم الصبح ما تشرب، حتى من الحنفية، اتحمى، خذ دش، بس تفتح الماي، كل الرصاص ياللي بالبيت باليل كان راقد بالأنابيب معليش اتحممت أنت فيه.. واتليفت بالصابون البلدي فراح فيك على جسمك.. بعدين افتحي مية الشرب، وعبي بالقزاز مرة واحدة كل المياه اللي بدك ياها وحطيهم بالبراد أو حطيهم بالجرة.

أحمد منصور:

في قزاز، في عبوات زجاجية..

د. مريم:

في قزاز أو في جرة فخار، أحلى جرة فخار.. ولا بقى تفتحي كل نتفة وتشربي، خلاص كل مافتحتيها فيها رصاص، بدك تتركيها To flow..

أحمد منصور:

يعني بعد ما يتم تفريغ المواسير من الرصاص في الأول عن طريق الاستحمام، يتم حجز كميات المياه للشرب طوال اليوم.. مرة واحدة.

د. مريم:

طوال اليوم وللطبخ.. هيدي أفضل.. هلا الميه اللي حطيتيها بالجرة فيك تقويها؛ لأن السموم كتيرة.. أو بتشتري (فلتر)، والـ(فلتر) كتير غالي ، بدك تعرف تدرس أي نوع من الـ(فلتر) بدها تحطه للمياي أو للحمام..

أحمد منصور:

في حالة استخدام الـ(فلتر) بشكل دائم، ومعظم البيوت الآن فيها فلتر بشكل دائم؟

د. مريم:

بدها تشوف الـ(فلتر) ياللي إسمو..... مابسمي إسمو. بس ياللي الماي بتروح وبتجي فيه هي بعرفوه فيه ميه بتتراكم، في أنواع من الـ(فلتر) ياللي بتفلترالماي......

أحمد منصور:

في حالة استخدام الـ(فلتر) بشكل دائم في البيت، هل يتم عمل هذه التجربة كل يوم؟ أو يكفي إني أنا طالما في فلتر..... ؟

د. مريم:

إذا في (فلتر)، وعم بيتغير، ما في شك إنه أفضل بكثير.. ولكن حتى الـ(فلتر)، يا اللي أحلى فلتر اليوم.. في أشياء كثير ما بيقدريشيلها، الأم بالبيت بتقدر...

أحمد منصور :

إزاي؟

د. مريم:

كل أم، أنا راح أقول لك ... عملتلك إشيا كيف تعمل، أول شيء لما بتحط الماي بالجرة حطي معها أي أعشاب لها ريحة مثل العطر.

أحمد منصور:

نعناع مثلا؟!

د. مريم :

النعناع ضعيف، حطي عطر، حطي واحد قرفة، حطي شوية يانسون.. في كتب هيك.. How to charge الماي

أحمد منصور:

هاتي لنا دليل إذا عندك هنا.

د. مريم:

هلأ بدي افتح لك هون.... كل هالأنواع حطيهن..

أحمد منصور:

إيه فايدة العطر اللي بيتحط في المية الآن؟

د. مريم:

It activates الماي إذا في كثير أشياء ما شالتهم بتقويها. فيكي تحطي سمسم كمشة، بذر كتان، فيكي تحطي....

أحمد منصور:

بتغير لون الميه ويصبح الإنسان ماعندوش قابلية إنه يشربها.

د. مريم:

هو كثير طيب، بذر الكتان بيظل 24 ساعة ديدوب...

أحمد منصور:

وهذه لها دور في قتل الميكروبات؟

د. مريم:

إلها دور مهم كثير، شايف.. الناس اليوم عم بتجرب شو بتقوى الماي، وفيها تحلها المرأة حتى لو ماعندهك (فلتر)، ولو ماعندك إمكانية تشتري ماي فيك تنظفي الميه اللي عم بتيجي من الدولة... هون المقدرة. كيف فيني أنا أستخدم.....

أحمد منصور:

يعني الآن عندنا الفلتر.. عندنا أول شيء فتح الصنبورالصبح للتخلص من المياه الملوثة بالرصاص، ثاني حاجة: أخذ الماء مرة واحدة للاستخدام طوال اليوم. ركود الميه دي طوال اليوم لا يؤثر على أي تراكمات فيها؟

د. مريم:

بالعكس.. إذا كانت بالجرة عم تقوى، إذا كانت بالقزاز حطيها بالبراد 24 ساعة.

أحمد منصور:

إضافة شيء معطر ليها لتقويتها من الأعشاب الطبيعية.. عملية غلي الميه التي يقوم بها بعض الناس؟

د. مريم:

لانو وقت اللي بتغليها بتفقد أشياء كثيرة، وكلما غليتها أكثر من 5 دقائق هيدا علم،... الرصاص بيتجمد فيها. لهالسبب بالمراكز مثل ما انت هلأ هون بالشغل بيبقى في ميه ساعقة وميه سخنة، ما تدأروا مية السخنة، سكروها، لأنو مية السخنة كلها رصاص، وكلها أنواع كثيرة من هون المي بدنا ننتبه وكمان ما تنسى أنو إحنا مش بس عم نشرب ماي، الحيوانات كلها عم تشرب، الزريعه عم نسقيهم، وأنا بس بدي أحصرك بمية البيت. كيف....

أحمد منصور:

إيه مخاطر الميه على جسم الإنسان اللي هي فيها تلوث؟... باختصار.

د. مريم:

أول شيء وقت اللي عم تتحمى جسمك عم بيشربها، من هون بأقول للأم وقت اللي بتحممي الأولاد، حمميهم على الواقف مش بالمغطس، استعملي حمام الدش، وآخر زوم حطي شوية خل بالمي، أو ليمون حامض وفوحي الجسم، ما تخافي إنو راح يطلع ريحتك خل ولا شي أبدا، هيدا بيحفظ الجسم، بينظف كل الترسبات ياللي بالمي، يعني اليوم نحنا بحرب يا خي. بدنا يجينا شر من هون نحنا بدنا ندافع عنو. في أشيا كتيرة فينا نعملها بالبيت حتى....

أحمد منصور [مقاطعا]:

دكتورة.. في عندي الآن قضية أخطر وهي بعض الدراسات العلمية التي حصلت عليها ونشرت مؤخرا في إيطاليا أشارت إلى أن فرش البيت بالذات البيوت الفاخرة قد تحوي بعض ذرات البنزين التي تسبب السرطان، وثبت ذلك بشكل علمي..

مريم نور:

هذا مهم كتير

[موجز الأنباء]

أحمد منصور:

دكتورة مريم، تقرير رويترز الذي نشر قبل أيام قال باحثون أن السجاجيد ومشمع الأرضيات والأرضيات المغطاة بالقرميد في المنازل الحديثة تحتفظ بذرات البنزين الناتجة عن التلوث المروري وتزيد من تعرض الإنسان لمواد كيماوية تصيبه بالسرطان، وهذا بحث رصده باحثون إيطاليون في 6 مدن أوروبية من المفترض.. في شمال أوروبا وفي جنوبها من المفترض أنها أكثر -من ناحية الجو وعملية التلوث- أكثر نظافة من مناطق كثيرة من العالم، وتوجد فيها هذه الأشياء، أنت حدثتينا في المرة الماضية بشكل سريع وموجز عن أثر فرش البيت أيضا في الجانب الصحي بالنسبة للناس، معظم فُرش البيوت الآن من الموكيت إلى غيرها تدخل فيها مواد صناعية وأحيانا مواد بترولية كما أشاروا هم في تقريرهم.. عملية انتقاء فرش البيت. والتعامل معاه أيضا بشكل صحي؟

د. مريم:

في الوقت اللي عم تختار فرش هيدا كمان أكل يا أحمد، عيونك عم بتاكل وجسمك عم بياكل، على الفرش عم بتنام، على الكرسي عم بتقعد، ولادك عم بيلعبوا على الحصيرة وعلى السجادة، عم بنتنفس، يعني الأكل مش بس من تمنا، يعني العالم كله راح نكبه إذا بدك تفتش ما بقى في شي صالح. القوة هلأ نعرف إنو الإنسان أقوى من أي سم أقوى من أي تلوث، إذا الإنسان بنوعى على طاقتنا شوفينا نعمل، نحنا اللي وسخنا هالعالم والأرض نرجع إحنا وننظف، المهم نعرف أن نحنا بنقدر نرجع ننظف وسخنا، هالسجاد، وهالأغراض اللي كلهم بالبيت، راح اقرالك اسم واحد في عايلة اسمها (مايكوتسيس)، هالعايلة فيها مادة واحدة اسمها (أفلاتوكسيس) لا يكون موجودة، وين بيكبوها؟ ما راح أقول لك وين عم بتنكب، بس موجودة بكل شي خشب بدهان الخشب، بالثياب، بالسباط [الحذاء ذو الشسع] اللي بتلبسه، بالكرافت اللي لابسها، بالـUnder weer [الملابس الداخلية] اللي بتتحط للأولاد وللأم والبي، ما بقى فيه مهرب، وأي مثل بتصير على هالسم كتير، بس يكون فيه حرارة بالجو، بتعمل (mood) عفن ولما بتعمل هالعفن بتكون 100 مرة زيادة فيها وسيلة سرطان عن غيرها من المواد، وفاقت أميركا وبتقول... : يا جماعة كيف نحنا بدنا نعمل هيك؟ بيجوا... مين بيجي؟ (الفارم لوبي) ببيكبس لها على الـfda ويقول لها: غضي النظر عن هاي، نحنا ما....

أحمد منصور [مقاطعا]:

انسيني يا دكتورة -أرجوك- من الكتب أنا الآن في واقع الناس إللي أخاطبهم الآن..

د. مريم:

هم بيرسلوها يا حبيبي..

أحمد منصور:

حضرتك الآن ممكن تذكري المصدر، لكن أخبريني الآن كيف يستطيع الناس فعلا أن يعالجوا هذه المسألة؟ إحنا قدامنا ورطة الآن، ما هو المخرج؟ لا نريد أن نعقد الناس في حياتهم، وإنما نرسم لهم مخارج يعيشوا فيها حياة صحية سليمة.

د. مريم:

ما هو إحنا المشكلة إن إحنا بدنا نعطيهم الحل بدقايق. ما بيصير خربنا بيتنا بمية سنة يا أحمد لازم وسائل الإعلام تهتم مثل ما أنت اهتميت.

أحمد منصور:

إحنا الآن عندنا باقي عندنا حوالي 70 دقيقة.

د. مريم:

بهالكم دقيقة بدنا نصلح العالم، دنصلح العالم..

أحمد منصور:

تفضلي

د. مريم:

هلأ البيت ياللي في هالفرش ما فيني نكبو وما فيني نقول لجوزي جيب لي غيرو، شو بدي أتعامل فيه؟ بأشيا بسيطة باقدر. هالأم بدها معرفة، ونسيت من زمان كيف عشنا، بدهن الحاجة يجي إلها، اتركي العفشات مثل ما هنه. فيك جربي تحطي مراية، ياللي تكوني على القرنة [الزاوية] ... بس ما بينحكى هالكلام، أنا أفوت على بيت مليان سموم وشو ما بدك باطلع فيه وباعرف شو أعمل له بلا ما نكبو شيل الشازاويه بحطه بحط مراية نعطر بها الطريقة عالبيت إعملي عطر إنت دايما اغليه كل يوم بالبيت ببونج وكمون وهيك اغليهم وحطيهم بأودة الأولاد، وكل البيت. حتى...

أحمد منصور:

يعني ليست العطور التي تعطر الجو..

د. مريم:

هيدي مثل هاي، من ذات المصدر؟

أحمد منصور :

لا بد أن يكون عطرا طبيعيا؟

د. مريم:

الأم فيها تعمله بالبيت، والعطر والمساحيق والصابون، وتغسل هي على يدها.. بدها ترجع هي تكون الأم وهي الملكة بالبيت، شفت؟ إذا هي بترجع تعطيها أنت وتقول لها: إنت اقعدي بالبيت لا تشتغلي، أنا اللي بجيبو يا مرتي بيقدونا وبنعيش ببساطة وبالقليل. هي وولادك مش ساخنين وبتعلمهم وشاطرين وملاح وبياكله...

أحمد منصور:

قضية أخرى سنعالجها.. أنا الآن أبقى في فرش البيت.

د. مريم:

من هون بدك تتعلم .... فرش البيت أول شي بدها تعرف تجيب لها كتب. أنا مافينا أقلك ، بس فيني أقلك بتحصل، بلش تخفف من الألوان، كل ما البيت في ألوان كتيرة كلما في سموم أكتر. بيخلطوا مزج الألوان تجرب تجيب أشيا سادة مثل الريمبوس أنا بامسك أوراق بهالألوان، هالألوان ألوان قوس قزح كلما بدها تشتري شرشف أو فرشة لون سادة، ماريول [مريلة] مطبخ لون سادة، شو ما كان؟ جرب نشتري قطن، إذا أنا نايمة على فرش قطن والسجاد ملوثة أنا أقوى من السجادة، خليه يقوى الإنسان بالبيت اشتري ألوان خففي من الكمبيوتر والتلفزيون إلا الجزيرة وهالبرنامج. اسمعيني

أحمد منصور (ضاحكا):

حياتنا كلها كمبيوتر الآن.

د. مريم:

شوف على كل كمبيوتر فيك تحط صحن في قمح، ويتفرغ، القمح بياكل الإشعاع، ما في شي ما إلو حل يا أحمد، بس أعطوني وقت. مش كبسة زر، مافي شي ماإلى حل، .. حط عليه صحن صغير وقمح بنقطة مي وتراب أحلى، بيتفرغ، بتصير مثل ما بيقول كمال جنبلاط أخضر،.... حط هالـ... على هالكمبيوتر، وهداك كمبيوتر ما تحط عليه، بتشوف هيدا دغري بتصفر..

أحمد منصور:

يعني أيضا كل ما كان داخل البيت بعض الأعشاب الطبيعية الخضراء.

د. مريم:

مش كلون، ياللي له لون، ياللي مثل الورق هيك مثل السيف.. مثل الأنتيل [الإريال] حط أنتيل أخضر على التليفزيون، حط أنتيل أخضر على الكمبيوتر، حطوا زهور خضرة... مش زهور مقطوعة، أبدا ما تحطوا زهور مقطوعة بالبيت، حطي Plant [نبات]، هي عم بتعطي حياة عم بتموت حطي أي شيء بتعطي حياة للبيت، غيري الألوان، شيلي إذا فيه سجاد امسحي سجادك بالبوراكس وبمية الخل، هيدا رخيص وعمبتشتريه، الأرض إذا كانت خشب امسحيها أنت .... بتعملها الأم بالبيت، ما تشتري مساحيق..

أحمد منصور:

أنتِ عملتِ ربكة في كل البيوت بالنسبة لنوعيات الحلل والطناجر التي يستخدمونها في الطبخ، بإيجاز واختصار.. النوعيات الصحية التي يمكن للناس أن يتناولوا فيها طعامهم بدون إيذاء؟

د. مريم:

راح اقرا لك المرجع، بخصوص الكوكوير هيدا من الـbepacket university هيدا أهم مرجع، كوكوير عم بتسأله عن الألمونيوم. كل الألمونيوم بيفوتوا بالأكل، وهو ده بيزعجه هالألمونيوم بيقدر يفوت على خلايا العقل وبيعمل الزهايمر، الزهايمر بأميركا مع الألمونيوم عم بيزيد، 42 مليون شخص بيعانوا من الزهايمر [مرض الرعشة والشيخوخة] وفيه كمان طناجر -ما بدنا نسمي- كمان يطلع منها bit by bit of by of وبتفوت بالأكل، وما بنعرف وين بتفوت بالأكل، أهم شيء (استانلس ستيل)، السيراميك مليحة، وأحلى منهم كلهم صب الرمل ولكنها غالية كتير، وإذا وقعت بتنكسر.

أحمد منصور:

إيه المصدر لو سمحت؟

د. مريم:

Packet. Cootie at macrobiotic organization bepacket university massasosetch. USA

أحمد منصور:

شكرا يا دكتورة.

انضم إلينا من تامبا في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور أحمد القاضي. دكتور أحمد القاضي -رئيس مركز الطب الإسلامي للتعليم والبحوث في تامبا في الولايات المتحدة-. دكتور أحمد، مرحبًا بيك.

دكتور أحمد القاضي:

شكرًا، السلام عليكم.

أحمد منصور:

عليكم السلام ورحمة الله..

دكتور أحمد، يعني أنت لك في هذا المجال باع طويل.. جراح، كنت رئيسا لقسم الجراحة أو كبيرا للجراحين في واحدة من أكبر المستشفيات الأميركية ومنذ 12 عاما.. تفرغت للطب البديل، ولك أبحاث يعني سريرية كثيرة في هذا المجال، تشارك في المؤتمرات العلمية العالمية بشكل دائم، وتجوب حول العالم لتتحدث في هذا العلم.

بإيجاز ما هي آخر ما توصلت إليه في علم الطب البديل في علاج الأمراض المستعصية؟.. بإيجاز لو سمحت

د. أحمد القاضي:

حاضر. إن الطب الإسلامي.... ظهر أنه من أبدع الوسائل العلاجية للأمراض المستعصية المزمنة المعتبرة غير قابلة للعلاج حتى بالطب الحديث.

أحمد منصور:

ما هي نوعية هذه الأمراض يا دكتور؟

د. أحمد القاضي:

مثل السرطان المتأخر المنتشر، وده يعتبر يعني مرض قاتل، ولا ينتظر من المريض أنه يعيش أكثر من 9-13 شهر ده حسب المنشور من الأبحاث في أوروبا الغربية أو أمريكا الشمالية. فإحنا عندنا نوع هذا المرض من اللي عندهم السرطان المتأخر المنتشر..

أحمد منصور:

كل أنواع السرطان؟

د. أحمد القاضي:

نعم. أنواع مختلفة يعني. ووجدنا أن المجموعة اللي عالجناها من 13 سنة في آخر في سنة 86 وأول سنة 87. منهم الآن 20% منهم عايشين حتى الآن في أميركا الشمالية ده غير اللي فقدناهم من المتابعة لأنهم كانوا من خارج أمريكا أو غيرها. لكن من خارج 45 مريض فيه 11 مريض أحياء الآن بفضل الله، وهذا يعتبر يعني نسبة غير معقولة حسب المنشور في الطب الحديث، يعني....

أحمد منصور:

ردود الفعل إيه في المحافل الطبية العالمية على النتائج السريرية التي تتوصل لها وتقدمها في هذه المؤتمرات؟

د. أحمد القاضي:

أول شيء طبعا... يسر ويعجبوا بيه، لكن ليه ما بينفذوهوش؟ لأن هذا العلاج يعتبر غريب وغير مألوف بين فئات الطب الحديثة يعني. ولذلك حتى في المستشفى الإسلامي في عمان لما قدمنا لهم هذا الأسلوب في العلاج وهم يعني مستشفى إسلامي المفروض ينفذوا الطب الإسلامي، بعدما سمعوا الكلام قالوا: هذا لطيف جدا، لكن هذا غير معقول تنفيذه، ليه؟ لأن فيه بعض الوسائل غير معترف بيها في الطب الحديث.

أحمد منصور:

مثل.. دكتور.. مثل.. ما هذه الوسائل الغير معترف بها لا سيما وأنت تتبع الأسلوب الغذائي في محاولة علاج المرضى؟

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور:

دكتور أحمد، كيف تعالج مريض بالسرطان على سبيل المثال؟

د. أحمد القاضي:

طبعا بنعالجه بسوائل أنماط متعددة، حسب الغذاء وحسب الإضافات الغذائية، وحسب الرياضة، وحسب التخلص من الإرشاد النفسي لتعلم التخلص من المشاعر السلبية، والعلاج بالحمى والعلاج بالإبر الصينية، والرياضة. يعني هذا مختصر عن الـ...

أحمد منصور:

يعني أنت تقوم بتغيير النظام السلوكي الحياتي للإنسان المريض بشكل عام.

د. أحمد القاضي:

نعم. كيف يأكل؟ وكيف يفكر؟ وكيف يعيش؟

د. مريم:

يا حبيبي.

أحمد منصور:

دكتور، ما هي النتائج التي توصلت إليها الآن؟

د. أحمد القاضي:

الدكتورة مريم بتغازلني الآن أو إيه؟

د. مريم:

يا حبيبي.

أحمد منصور:

آه.. طبعا على الهواء وأنا في النصف.

د. مريم:

نعم.. ما عم اصدق أني عم باسمع صوتك، قويت فيك..

د. أحمد القاضي:

أهلا وسهلا يا دكتورة.

د. مريم:

يا حبيبي.

أحمد منصور:

دكتور، يعني الآن موضوع الغذاء، هناك بعض الاعتراضات عليه من أنكم تتبعون بعض اللوبيات التي تهدف إلى إيقاف إنتاج الشركات الغذائية التي تنتج اللحوم والدواجن والألبان وغيرها من الأشياء الأخرى، وأنكم تتبعون لوبيات أخرى كما أشار بعض الذين كتبوا في هذه المسألة.

د. أحمد القاضي:

هذا غير صحيح.. غير صحيح، احنا لا ندعو لمنع اللحم أو خفض شركات اللحم، لا.. أبدًا. الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يأكل اللحم ويستلذ به وله بعض الأحاديث تدل على أن اللحم شيء طيب واحنا لا ننهى عن اللحم بالمرة.

أحمد منصور:

طيب، أنت قضيت 4 سنوات تقريبا من بين 12 عاما -كما ذكرت لي في مرة سابقة- تبحث في كيف كان يأكل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومكونات غذائه الرئيسية. ما الذي خلصت به في مكونات غذاء الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لا سيما وأن البعض يعترض على موضوع تقليل اللحم، ويقول أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذكر أحاديث كثيرة في أكل اللحم وغيره.. تفضل.

د. أحمد القاضي:

صحيح، الرسول كان أغلب أكله من نبات الأرض، ولكن كان يأكل اللحم كذلك، ولكن كمية اللحم اللي كان يأكلها كانت قليلة، يعني من نوع واحد، وإذا أكل نوع لحم لا يأكل نوعين مع بعض، وبعدين نسمع من السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنه كان يمر الشهر والشهرين ولا يوقد في بيته -صلى الله عليه وسلم- نار، يعني لمدة شهر أو شهرين لا يطبخ في بيته، فاحنا هذا النظام نقول إنه يغلب عليه نظام نباتي، طبيعي، حي ولكن فيه نسب محددة ننصح بها المرضي بحيث لا يكونوا عنيفين مع أنفسهم؟

أحمد منصور:

بالضبط يا دكتور، إحنا يعني أرجو أن توضح لنا النسب، لا سيما وأنك لديك نتائج إيجابية من خلال نسب معينة تتعامل بها مع مرضاك منذ 12 عاما لو توضح لنا الآن إنسان لا يشكو من شيء. لا يعاني من شيء. حيحرم نفسه من متع الدنيا ليه؟ قل لنا: ماذا يأكل الكميات التي يتناولها؟ الدكتورة مريم عقدت الناس في الأسبوع الماضي.

د. مريم:

دخيلك متعهم. متعهم بالأكل.

د. أحمد:

أولا: شرط أساسي في أي نظام ننصح بيه أن الإنسان يكون مستمتع باللي يعمله في حدود القانون، يعني ممكن يستمع بشيء مسروق، لكن لا هو يستمتع بأي شيء في حدود القانون، القانون الوضعي والقانون الشرعي، النباتي ممكن لغاية (10%) من الغذاء يكون حيواني، يعني أكلتين وجبتين في الأسبوع أو 8 وجبات في الشهر، فهو يغلب عليه النباتي، لكن يعني (90% نباتي)، و10%...

أحمد منصور:

يعني ممكن نأكل مرة لحمة، مرة سمك، مرة دواجن، مرة سمك

د. مريم نور:

لا كتير

أحمد منصور:

وجبتين غير السمك

د. أحمد القاضي:

لأ لأ السمك يعتبر حيوان برضه، هو السمك نبات أو حيوان؟ ده سؤال لك للأستاذ أحمد منصور.

أحمد منصور:

السمك سمك.

د. أحمد القاضي:

السمك حيوان أو نبات؟

د. مريم:

هلا بده يعمله نبات هو، صارت تمشي.

أحمد منصور:

نبات.. نبات.

د. أحمد القاضي:

الناس بيختلط عليها الأمر، لأن السمك بيُنمّى فيما يسمى مزارع السمك، ولذلك لأن فيه مزارع سمك، فالناس تظن أنه نبات، لكن السمك حيوان، لا ينبت في الأرض، فإذن هو من الأكل الحيواني لغاية (10%) من الوجبات ممكن يكون حيواني يعني وجبتين في الأسبوع أو 8 وجبات في الشهر إذا توفر، إنما إذا لم يتوفر ياكل الموجود، ليه؟ لأن فيه قاعدة ثابتة قرآنية (اتقوا الله ما استطعتم) فإذن هو إذا كان يستطيع يستمتع بـ(90%) من الوجبات تكون نبات، يستمتع بيها.

أحمد منصور:

طيب الـ90% الثانية من مكونات الغذاء لو وزعتها لنا على نوعيات النبات، البقوليات، النباتيات، الأشياء الخضراء الطازجة، الأشياء البقولية ما هي نسبها تقريبا؟

د. أحمد القاضي:

يكون مخلوط. هو الأكل النباتي فيه خضار، خضروات يعني وفاكهة، وبقوليات، وغلال كاملة، وبذور، ومكسرات، فأي شيء من هذه الأنواع يعتبر نبات، والإنسان يكون يعني يوزع طعامه بشيء من التوازن وعلى قدر المستطاع.

أحمد منصور:

طيب دكتور هل ثبت علميا.. الدكتورة مريم أشارت في الحلقة الماضية، وتؤكد الآن إلى أن الغذاء أو نوعية ما يتناوله الإنسان من غذاء هي سبب رئيسي في كثير من الأمراض التي تصيب الناس، أنت من الناحية السريرية العملية طوال 12 عاما هل فعلا يعتبر الغذاء مصدر لكثير من الأمراض التي ظهرت، لا سيما أمراض السرطانات والأمراض القاتلة التي تعالجها؟

د. أحمد القاضي:

طبعا.. مصدر للأمراض، وتغيير الغذاء مصدر للشفاء كذلك، هو مش كل غذاء هو نفس الغذاء، يعني كان أغلب الأمراض الموجودة حاليا لها علاقة بالغذاء بسوء الغذاء.

أحمد منصور:

أنا عندي تقرير نشر من plants Indication قبل أربعة أيام فقط يؤكد على ما تقوله، ويؤكد أيضا بعض البروفيسور "بروس" من كلية الطب من جامعة تورنتو في كندا، أيضا هناك بحوث يقولون بأن الأطباء سوف يعتمدون مستقبلا على خبراء التغذية بأن يكونوا معهم لكي يخبروا المرضى بنوعية الغذاء الذي يأكلونه إلى جوار ما يتناولونه أيضا من دواء.

دكتور.. طيب الآن الآن أنت تعتمد على عملية تقوية جهاز المناعة بشكل دائم في معالجة الإنسان أو في عملية يعني الحرص على أن الإنسان لا يقع في المرض يعني.. كيف؟ ما هي المواد ما هي الأشياء التي يأكلها الإنسان الآن ليقوي جهاز مناعته لمقاومة الأمراض التي تتناوشه.

د. أحمد القاضي:

الشيء الأول: هو الإقلال من الملوثات.

أحمد منصور:

مثل؟

د. أحمد القاضي:

الملوثات دي نقصد بيها الملوثات البيئية، مثل تلوث البيئة، تلوث الهواء، تلوث الماء، تلوث الغذاء نفسه.

والملوثات الفكرية اللي هي تسبب المشاعر السلبية، يعني الأشياء التي تسبب الإزعاج، لأن ثبت أن المشاعر السلبية من أقوى العوامل التي تثبط وظائف المناعة.

أحمد منصور:

يعني تقصد هنا عملية الإحباط النفسي وغيرها من هذه الأمور؟

د. أحمد القاضي:

الإحباط النفسي واليأس والهم والحزن والغضب كل هذه الأشياء تثبط وظائف المناعة، وفيه في التعاليم الإسلامية يعني ما لا يعد من الأوامر المباشرة أو غير المباشرة للتخلص من المشاعر السلبية، إما في شكل نهي مباشر؛ زي: (لا تغضب) أو (لا تهنوا) أو (لا تحزنوا) في آيات وأحاديث ثابتة يعني، أو بشكل ربط الشعور السلبي بشيء مكروه لنا زي مثلا: (موتوا بغيظكم) ربط الغيظ بالموت، وفعلا التجارب الحديثة تثبت أن الغيظ المكتوم يؤدي للموت، الوفاة. وبعدين فيه الأدعية التي الإنسان يستعين بها من المشاعر السلبية: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل) وهكذا.. فإما نهي مباشر أو ربط الشعور السلبي بشيء مكروه لنا، أو الاستعاذة بالله -سبحانه وتعالى- من المشاعر السلبية، إضافة لذلك يعني نستدل من هذه الأنواع الثلاثة من الأوامر أن إحنا نبتعد عن المشاعر السلبية، وفيه كذلك مبادئ قرآنية وأحاديث صحيحة تساعدنا على مسألة التخلص من المشاعر السلبية.

أحمد منصور:

طيب.. يعني الآن حضرتك أشرت إليها، ليس هناك مجال لسرد الكثير منها، وإنما يحرص الإنسان -والدكتورة أشارت لها أيضا- وكثير من الكتب حتى المراجع الغربية من الأميركيين وغيرهم أشاروا أيضا إلى سعي الإنسان إلى أن يتخلص من هذه المشاعر بالصلاة.. كل على طريقته وعلى مذهبه.

بالنسبة لأشياء محددة.. أسألك عنها بشكل مباشر الحبة السوداء، والثوم، والخل.. كأشياء أساسية، هل ثبت لديك من خلال أيضا التجربة، وأنت أيضا لديك معمل تحضر فيه، أو هناك شركات تحضر لك بعض التركيبات التي تقوم بها، هل ثبت أيضا أن دخول هذه الأشياء في التركيبات له دور في عملية الاستشفاء من كثير من هذه الأمراض؟

د. أحمد القاضي:

دور كبير جدا.. الحبة السوداء، ثبت لنا بالتجارب العلمية المقارنة اللي يعني لا يخالف فيها أحد أنها تقوي وظائف المناعة، وبالتالي أي مرض ممكن أنها تساعد على شفائه أو علاجه، يعني ممكن إما هي بمفردها، أو كجزء من العلاج، حتى الأمراض الجراحية تحتاج بردو للحبة السوداء. ليه؟ لأن المرض الجراحي يحتاج إلى التئام الجرح، وما يكونشي فيه مضاعفات ما يكونشي فيه عدوى ما يكونشي فيه تقيح.. شفاء الالتئام يساعدو وظائف المناعة السليمة، منع التقيح ومنع المضاعفات يساعدو جهاز المناعة السليم وبالتالي حتى الأمراض الجراحية اللي بحاجة إلى عملية جراحية تحتاج إلى وسائل تحديد المناعة بما فيها الغذاء السليم والحبة السوداء وغيرها.

أحمد منصور:

طيب. دكتور أرجو أن تبقى معي أيضا.. ومع الدكتورة مريم .. دكتورة مريم.. هل لك تعليق على ما ذكره الدكتور أحمد؟

د. مريم:

كل اللي ذكرته يا حبيبي ذكرناه هون قبل، والإعادة كتير مليحة بالإعادة استفادة، أنا باحب أقول لك حكيم: إنو حتى الـ Human Behavior هالمشاعر السلبية بيتخلص الإنسان منها بالأكل، وقت بتشوف واحد عنده غضب وعنده غيظ وما قدر يفهم، وبتحكي بالشرق بيجاوبك بالغرب، هيدا في مطرح اسمه: (جيريه زون) بمعدتنا من...... من البلغم إذا بتعملو صيام بتعملو أكل نظيف بتطلع فيه وتشوف إنو هيدا هو مانو مريض! بس عنده مرض. تتخلص منه. بدك تشوف أن كل إنسان يمكن قدر ما كان عاطل في عنده مرض بدك تخلصه منه وبدك تساعده، وهيدي حقيقة، اليوم إذا بتشوف... هالكتاب، دكتور أحمد أنا.... هالكتاب من لبنان.....Alternative medicine و.... تعرف... يعني.... ما فى طب بديل. 380 طب بديل عم بيعالج كل الأمراض، ما معناته إن إحنا بنكون ضد العملية، لا إذا العملية إيلها ضرورة، عمل حادثة واحد بياخدوا على المستشفى، بس 80% من الأمراض بتتعالج بالطب الطبيعي الكامل مثل عمبيقول الدكتور أحمد.

أحمد منصور:

عندي بدون مبالغة، عشرات إن لم يكن الفاكس لم توقف، كذلك كثير من المشاهدين على الهاتف وأريد أن أخصص الجزء الباقي لهم..

د. مريم :

مافينا، لو بتعرف 65 ألف E mail أخذت. وما بعثتلهم قد عمري راح ياخد....

أحمد منصور :

هم يبعثون احتجاجا أنك لم تردي عليهم...

د. مريم:

ما قدرت أرد، لأن شو بدي أرد (65)، بس رديت على بعض منهم، وبقدر أقلهم لو رديت وما عندي جواب. هيدا عندي سكري شو باكل؟... هيدا نظام أكل مش على كبسة زر على التليفون، لازم وسائل الإعلام كلها يا حبيبي تتحرك....

أحمد منصور:

إحنا خلينا في الخمسين دقيقة الباقية

د. مريم:

هيدا حقيقة، حقيقة أنه لازم نصحى، مثل ما أنت ضميرك حذرك وعندك أولاد، وشفت أن أولادك وغير أولادك، هيك يا أحمد ما نعمله تجارة، إذن هاي رسالة بإيدنا كلنا إذا ما فيه صحة وما فيه صحوة فنحنا أموات.

أحمد منصور:

في أكثر من سؤال، دكتور أحمد معنا حول استخدام الزيوت النباتية المستخدمة في الطهي، وضررها على الجسم

د. أحمد القاضي:

استنى [انتظر] بس الأول عاوز أقول محاورة للدكتورة مريم.

أحمد منصور:

تفضل

د. أحمد القاضي:

من حسن الحظ أن زوجتي لا تسمع هذا البرنامج الآن، وإلا كان حتشعر بالغيرة الشديدة، لأن كل شوية بتقولي حبيبي وحبيبي.

د. مريم:

أنا من لبنان.

أحمد منصور:

أنت عارف اللبنانيين يا دكتور، وهم عارفين أن المصريين ما عندهمشي إلا سواطير وأكياس بلاستيك أكياس الزبالة للأسف كمان.. يا ريت بيعبوننا في حاجات كويسة يعني.

د. مريم:

ولو بتشوف صورتك بالبيت عندي، بس اضعف باستشهد فيك وحاطة صورتك بالبيت وشو ما حكيت كله بيتجمع.

أحمد منصور:

كمان صورتك في البيت يا دكتور أبشر.

د. مريم:

أبشر.. خبر زوجتك.

د. أحمد القاضي:

بس الحمد لله أن زوجتي مش بتسمع البرنامج الآن.

د. مريم:

يا حبيبي.

أحمد منصور:

دكتور إحنا الآن بالنسبة للزيوت النباتية التي تستخدم في الطهي؟

د. مريم:

هيدي مانه زيوت، إذا باخبرك كيف عم بيعملوا الزيوت؟..

أحمد منصور:

بإيجاز.

د. مريم:

اسمه... بس مانه زيت، مانه كبس على البارد غليت دغري، وكل اللي شفت البذر اللي فيه حرقوه وحطوا عليه بتروليم ويبيعولك إيا بالقنينة، قنينة هالقد الزيت حقها تلت دولارات. هيدي زيت يا أحمد؟ مش معقول، الزيوت كلها لازم تكون كبس على البارد ما حميت وما غليت حتى أول غلية بتكون فيه عندك في ....

أحمد منصور:

طيب الناس إزاي تطهو يعني؟

د. مريم:

يا خي مافي زيت، العالم الغربي كله مطرح ما عمبيحكيك الدكتور القاضي مافي مشكلة، هلأ ببلدنا نحنا بدي أقول لك عندنا العرب وما عندنا إمكانية. قليل من زيت الزيتون حطيه على البارد ما تقليه،.... اعملي الطبخة مثل ما هي وحطي زيت زيتون على الآخر. اليوم بلشوا يعملوا بلبنان مناقيش، حدا يقلك منقوشة كل يوم بياكلها، زعتر ومي وبتخبزه ولما بيطلع من الفرن بتحط عليه زيت زيتون وبتاكل، لازم نعرف كيف نطبخ.

أحمد منصور:

زيت الزيتون له فوائد؟

د. مريم:

عظيمة، نحنا ببلادنا ما عندنا بترول عندنا مي وزيت زيتون.

أحمد منصور:

دكتور أحمد..

د. أحمد القاضي:

نعم سامعك

أحمد منصور:

بالنسبة للزيوت يا سيدي. عندي كثير من الأسئلة عن زيوت القلي هذه.

د. أحمد القاضي:

متفق مع الدكتورة مريم فيما ذكرت يكون زيت زيتون محضر على البارد أو معصور على البارد وغير منقى وغير مسخن.

أحمد منصور:

جمانة حيدر من ألمانيا، اتفضلي يا جمانة.

جمانة حيدر:

مساء الخير..

أحمد منصور:

مساك الله بالخير

جمانة حيدر:

مساء الخير يا دكتورة.

أحمد منصور:

اتفضلي بسؤالك مباشرة لو سمحت عندنا كثير من المشاهدين.

جمانة حيدر:

أنا يا دكتورة بأواخر حبلي، بعد لي شهرين، من نصف حبلي أنا صرت أورم بالـfoot [بالقدم] عندي فشاورت أنا حكيمتي فقالت لي: إنه من الملح، فأنا قطعت الملح كليا، فشو يعني كتير عم باتضايق بأواخر حبلي من الورم.

د. مريم:

أسألك.. إذا تحت كعب رجلك على قشرك عندك قديمة ورمة؟

جمانة حيدر:

عفوا..

د. مريم:

عندك ورم على الكاحل؟

جمانة حيدر:

نعم، على الكاحل، كل الـFoot [القدم] عندي وارم.

د. مريم:

شوفي أنا باقدر أنصحك ومعنا الحكيم [الطبيب].. وقفي هلأ كل الألبان والأجبان وكل شيء بيعمل لك بلغم إلا إذا لقيت لبنة معزة، مطرح ما إنت عندك Health food [الطعام الصحي] روحي على محلات الـHealth food stores بألمانيا، خليهم يعطوك شيء اسمه (أسيدو فوليس) هيدا بتأخذيه حتى يهضم جسمك، وبتتغسل المصارين [الأمعاء] ما عندك مشكلة بألمانيا روحي، المشكلة عندنا نحنا، ووقفي الألبان والأجبان، خذي أشيا طبيعية، وأي بلد أنت فيها اطلبي وين فيه محل طبيعي، وروحي لعندهم دايما عندهم Counselor قولي له.. ما عندك مشكلة.

أحمد منصور:

أحمد عبد المجيد من ألمانيا. يا أخت جمانة أرجوك أريد أن أتيح المجال لآخرين.. أحمد عبد المجيد من ألمانيا.

أحمد عبد المجيد:

السلام عليكم..

أحمد منصور:

وعليكم السلام

أحمد عبد المجيد:

أحب أشوفكم على هذا البرنامج. وأحيي...

أحمد منصور:

شكرا لك.. سؤالك بسرعة لو سمحت.

أحمد عبد المجيد:

وأهني الأخت مريم على الإنجاز كمسلمة وعربية يعني نفتخر فيها. أحب أن أسأل، أنا مريض بالسرطان.

أحمد منصور:

عافاك الله يا أخي

أحمد عبد المجيد:

وسرطان الدم...

مريم نور:

يا حبيبي

أحمد عبد المجيد:

هو اسمه LMA، فأنا محتاج لوجبات غذائية يعني أستمر عليها حتى إني أقدر إني أتحسن بالنسبة للعلاج، لأني الآن أخذت شيئا يسموه بالعربي: النخاع.

د. مريم:

Bone marrow

أحمد عبد المجيد:

نعم ... بالألماني، هو بالعربي ذرع النخاع وصار لي تقريبا 3 شهور، وباراجع المستشفى يعني كل فترة، ... يعني كويسة لحد الآن، ولكن أنا ما سمعت البرنامج من أول مرة، فأعجبني صراحة، وحبيت إني أستمر على وجبات غذائية، تنصحيني فيها إني أستمر فيها؟.

أحمد منصور:

طيب أخ أحمد تسمع معنا.

د. مريم:

أخ أحمد بدي أقول لك: إنت بألمانيا ما عندك مشكلة اسأل الأول في مراكز Macrobiotics وموجودة، وأنت كل يوم لازم تاخذ حشيشة البحر يومية يومية على البكرة وعلى الظهر وعشية تلفن لي بعد شوية أنا باعطيك رقم تليفوني.....

أحمد منصور:

د. أحمد، عالجت حالات من المصابين بأمراض سرطان الدم؟ ما هو الذي تنصح به المشاهد؟

د. أحمد القاضي:

هو الغذاء هو أحد أبواب العلاج.

أحمد منصور:

ما أنواع الغذاء التي يتناولها؟

د. أحمد القاضي:

لا مش هانقول على الغذاء هو... اللي هو الغذاء النباتي الطبيعي الحي يعني بالنسب اللي ذكرتها اللي هو نباتي 90%، وطبيعي على قدر الإمكان، وحي 60% من الوجبات، طبعا هذا جزء من العلاج، لكن فيه إضافات غذائية هي امتداد للغذاء، وبعدين الناحية النفسية الإيجابية التغلب على المشاعر السلبية المعيشة السليمة، الرياضة، وهكذا.. فهذا العلاج لا يعطى في ساعة ولا نصف ساعة ولا في يوم، يحتاج على الأقل أسبوع لتعلمه، يعني نعيش مع المريض أسبوع، ونعلمه كيف يأكل، وكيف يفكر، وكيف يعيش، وهذا الأسبوع متوفر عندنا في فلوريدا، يجينا فلوريدا يشرفنا في فلوريدا لمدة أسبوع، الأسبوع الأول من كل شهر نعلمه هذه الطريقة في الحياة، ويستمر عليها مدى حياته، لأن يمكن المرض يزول في سنة أو أقل، فإذن السنة الأولى بتكون لاستعادة الصحة، يعني للتخلص من المرض. لكن ليه يستمر فيه مدى حياته؟

أحمد منصور:

لديك مرضى كانوا مصابون بنفس هذا المرض وتم يعني، عوفوا؟

أحمد القاضي:

نعم، نعم هناك 11 مرضى اللي عايشين حتى الآن رافضين للموت لأن هم التزموا بهذا النظام.

أحمد منصور:

مش رافضين، ما حدش يقدر يرفض الموت، إذا جه ما حدش يرفضه.

أحمد القاضي:

طبعا.. هذا أسلوب مزاح بس يعني... باقول لنفسي يعني، المرضى مش عارفين نموتهم اللي هم المفروض يموتوا في خلال 9 إلى 13 شهر، لكن مش عايزين يموتوا -طبعا- بإذن الله، والشفاء بإذن الله، لكن هنجمعهم -إن شاء الله- في مخيم أو يعني زي مصيف كده، يجوا لمدة أسبوع، ونعمل لهم كل التحاليل، ونشوف كانوا عايشين إزاي وبيفكروا إزاي، وبياكلوا إزاي، ونثبت هذا كله بالفيديو.

أحمد منصور:

غسان رفيق من الأردن.

غسان رفيق:

مساء الخير يا أستاذ أحمد

أحمد منصور:

مساك الله بالخير يا يسدي

غسان رفيق:

وباحييك وباحيي الدكتورة مريم والدكتور أحمد من أمريكا. في عندي سؤال بسيط للدكتورة مريم لو سمحتوا الماء المعالج بالكلور هل هذا خطر على الصحة أم لا؟

د. مريم:

نعم، خطير وعندنا مراجع كتيرة افتح على عندك على الإنترنت.

أحمد منصور:

كل الماء الذي يأتي إلينا معالج.

د. مريم:

كله إذا فيه كلوريد غلط.

أحمد منصور:

القضية مش قضية غلط، إحنا كيف نعالجه؟ بيجي عندنا البيت؟

د. مريم:

إذا إيجا على البيت قلنا قدمافيك بتستعمل الملح الخشن، فيك أنك توقفه وبيخليك تاكل بأكلك نوعين من الأكل، ياللي فيهم حديد وياللي فيهم كالسيوم، الحديد والكالسيوم بيوقف الكلوريد بالمي والرصاص، جسمك ما بيقدر ياخذه، حطوا مناعة بجسمكم حتى كل العدو ما يقدر ياخذكم، من هون بدنا نشتغل، يا اللي عمبيقولوا الدكتور أحمد القاضي مضبوطين، واللي عمبأقولو أنا وبراهين كتيرة، قوي حالك. المناعة، لك هالكتاب.. في مناعة دكتور قاضي، أنت عارف (موراموتو) عمل كتاب وعالج كتير Natural Immunity Insights On Diet and Aids مش السرطان، الإيدز في آخر حالاته، وأنا شفت ناس إجوا لعنده، هيدي المناعة نحنا بدنا نقويها بتصير إنت أقوى من المي ياخي، إنت أقوى من اللحم، أنت أقوى من الجيج أنت أقوى شيء بس لأنك ضعفت واستسلمت.

أحمد منصور:

ليلي أحمد من قطر.. ليلى حمد.. انقطع معها الاتصال. أخ غسان رفيق غسان رفيق خلاص أخذنا الأخ غسان.. سعاد سعد من السعودية، تفضلي يا أخت سعاد.

سعاد سعد:

آلو.. سلام عليكو.. بدون ما نشكر البرنامج بالفعل البرنامج خطير يعني. لكن هنقول المدام مريم منورة، وبالفعل أنا مشيت على يعني على كتير من نصايحك، من ساعة ما سمعت برنامجك، مش (بالخضة) اللي هم بيحكوا عنها ولكن بالفعل باقتناع، لأني حسيت أنك بتتكلمي من قلبك يعني ومن قلبك إلى مشاعرنا وعقولنا، بالفعل مشينا وره كتير من.. وبالفعل أنا عندي أنا وأسرتي حسينا بالفعل باختلاف، من يومها واحنا بناخد على رأيك باللبناني (كمشة قمح) من الصبح وبالفعل معدتنا حاسين فيها باختلاف جميل، وغيرنا كتير من أنظمتنا الغذائية..

د. مريم:

يا حبيبتي

سعاد سعد:

.. نبتدي بقى نقول على بعض الحاجات لو تسمحي لي..

أحمد منصور:

بسرعة

سعاد سعد:

في كتب موجودة في السوق كتير عن الطب الإسلامي، الحبة السودا، أنواع معينة، حاجات كده

د. مريم:

أيوه في

سعاد سعد:

تنصحيننا بكتاب معين أو ناخذ كل الكتب ونحاول نطبق اللي فيها؟

د. مريم:

شوفي كتاب معين ما عندي يا سعاد، بس أنتم عندكم بمكتبة وبتعرفي مكتبة مشهورة عندكم روحي لعندهم وفي عندك كتب ياللي اسمها Alternative medicine، وراح تلاقي كتب كتيرة من هالنوع، بالعربي شوفي طب الأعشاب، شوفي صبري القباني، أمين رويحة، كتير في منهم، بس ياللي اليوم عن الطب البديل قليل حتى المترجم.

سعاد سعد:

طيب بالنسبة لحضرتك الثوم،.... يعني مثلا حضرتك بتقولي: إن الثوم ممتاز وبعض الحاجات، في كبسولات عن الثوم والحاجات دي......

أحمد منصور:

خلينا نسمع الدكتور القاضي لديه كبسولات في هذا الأمر. دكتور أحمد،.... أنت لديك بعض الأشياء التي يدخل فيها الثوم، بعض المنتجات التي أو الأشياء التي اخترعتها طبيّا، أو لا أدري ما أسميها يعني؟

د. أحمد القاضي:

هو ما نسميه (بالثوم الشرعي).

أحمد منصور:

أنت كل حاجة عندك تبع الشرع يعني؟ طيب ماشي إيه الثوم الشرعي وغير الشرعي؟

د. أحمد القاضي:

الثوم الشرعي الواحد لو ياكله ممكن يروح المسجد ويصلي يعني ما لوش ريحة.

أحمد منصور:

منزوع الرائحة يعني.. وتبقى فيه فوائده يا دكتور؟

أحمد القاضي:

وتبقى فيه فوائده

أحمد منصور:

كما هي؟

د. أحمد القاضي:

كما هي

أحمد منصور:

تنصح بتناول الثوم بشكل دائم؟

أحمد القاضي:

المسحوب الرائحة.

أحمد منصور:

بعض الناس يتناولون الثوم بشكل دائم يوميا، هل تعتبر هذا شيء صحي؟

أحمد القاضي:

بيكون صحي جدا، ولكن حتبقى ريحته....

أحمد منصور:

وماذا عن عسل النحل يا دكتور كل واحد يعالج نفسه بطريقته؟

أحمد القاضي:

رائحة الثوم..

أحمد منصور:

ماذا عن عسل النحل؟

أحمد القاضي:

بس عشان الثوم بس تنتبه للمسألة دي، اللي بياكل ثوم كثير بيطلع في العرق فبتكون ريحته سيئة، ولذلك إذا أكل ثوم ما يروحشي المسجد، لكن إذا أكل ثوم شرعي اللي هو مسحوب الرائحة ممكن يروح المسجد زي ما هو عاوز.

أحمد منصور:

في عبوات كثيرة الآن تباع للثوم منزوع الرائحة حتى في الصيدليات بشكل دائم.

أحمد القاضي:

وده اللي بأسميه (ثوم شرعي) وهو ثوم مسحوب الرائحة، مش زي الثوم.....

أحمد منصور:

في مريض بالسكر بيسأل أنه منذ الحلقة الماضية -دكتورة- توقف عن أكل اللحوم والأسماك. مريض السكر ماذا يأكل بشكل دائم حتى يحافظ على صحته وعلى متطلبات جسده؟

د. مريم:

إي أكيد ما راح فيني أقول لك بدقيقتين، بس عفاك أنك أخذت هالخطوة مطرح ما إنت جيب رز كامل إذا بتاخد رز كامل وخضار وسلطات وحبوب وبقوليات وقليل من السمك ولازم تمضغ يا خي، والسكري هو الكبد عندك تعبان It’s angry .. مثل ما بيقول الدكتور قاضي المشاعر السلبية مهمة كتير قد ما فينا بدنا نتخطاها ونفهمها ما نكبتها، السكري دايما عم بيكبت، من شان هيك بتلاقي عنده liver problems [مشاكل في الكبد] ما تكبت مشاعرك شوفها قدامك وإلها مع السلامة.

أحمد منصور:

دكتورة، علاقة الطعام إيه بمرض السل؟

د. مريم:

أنت بتعرف الطعام سوء التغذية خصوصا هذه الأيام إذا ملاحظ السل عم بيرجع يرتفع، لأنو عندنا أكل كتير بس الأكل مافي تغذية لازم نرجع نعيد نظامنا بالأكل أول شيء مرضى السل، وقفوا كل السكاكر وقفوا الطحين الأبيض، الطحين الأبيض والخبز الأبيض فيه مادة اسمها (Fitic Acid) وهلأ عم بيحطوها كمان بطحين الأسمر وقفوا الخبز كله إلا إذا كان عندكم....

أحمد منصور:

لأ، كله إيه يا دكتورة؟!

د. مريم:

يا خي، هذا اللي عنده سل ماياخد.... متاخذ؟ (Fitic Acid) كلمتها بالإنجليزي مثل العربي، بتفتك فتك يعني هيك صارت عربي.. (Fitic Acid) بتهلكلو الروايا ما بيقدر يتنفس يوقف ياكل قمح، إذا أمه أخته حدا عم بيخبز ليش لا؟.

أحمد منصور:

فيصل الأحمد من الإمارات.. أخ فيصل تفضل.

فيصل الأحمد:

سلام عليكم..

أحمد منصور:

وعليكم السلام

فيصل الأحمد:

يعطيكم العافية على البرنامج

أحمد منصور:

حياك الله

د. مريم:

يا حبيبي

فيصل الأحمد:

الله يسلمك دكتورة عندي سؤال. الله يسلمك أنا كل صباح أستحم وبعدما أستحم واطلع أسوق السيارة أطلع الدوام يجيني صداع في الرأس وفي العين فماأعرف الصاع من ايش؟ هل من المي من الرصاص كثير فيه؟ أنا ماأعرف شو تنصحيني فيها.

د. مريم:

صداع براسك؟

أحمد منصور:

من الميه التي يستحم فيها صباحًا؟

فيصل الأحمد:

وفي سؤال تاني الله يخليك بعد.

د. مريم:

...أنا باقدر أقول له شغلة خليه يجرب تعرف ماني شايفتو ... باقدر أسألك إذا ها الصداع برأسك هون قدام؟

فيصل الأحمد:

لا ما اقدر أتحكم في السيارة.

أحمد منصور:

ما يقدرشي يتحكم في قيادة السيارة

د. مريم:

عنده دوخة.إذا فيك بس بدك تتحمم الصبح بلش بالمية المسقعة وبعدين الحارة وبعدين المسقعة خذ دوش مسقع سخن قد ما فيك بلش بارد كتير وحار وبارد ولازم تجيب (ليفة ناشفة) هيدي مهمة كتير لكل الناس، اعمل جسمك بالليفة الناشفة وبعدين اتحمم بليفة مي بتحرك كل الدم بجسمك، لازم يوصل الدم على راسك يا خي.

أحمد منصور:

زينب الحسيني من بريطانيا، من لندن، مثلها مثل ملايين الأمهات اللاتي ربما يسمعوننا الآن، طفلها عمره 9 أشهر، وفي بداية الشهر الرابع.. بدأت تطعمه من الفواكه المعلبة الخاصة بالأطفال، والآن هي في قلق بعد سماع البرنامج على طفلها.

د. مريم:

وين هاي بلندن؟ ما عندك مشكلة أنتم بأوروبا وأميركا إحنا بنحكي لأمهاتنا هون، برة عاملين كريم من الرز وحليب كتير مليح للأولاد....

أحمد منصور [مقاطعا]:

معلب معلب، تسأل هي عن المعلب.

د. مريم:

شيلي كل المعلبات، روحي على المأكولات الصحية وجيبي لابنك. أو إنت...

أحمد منصور:

Health food يعني محلات الـHealth food [الوجبات الصحية]

د. مريم:

Health food كلها طبيعية Organic ومليحة كتير، بره ما فيه مشكلة، روحوا على الـHealth food أنما نحنا أماتنا ولدك عمره 9 أشهر أنت اطبخي بالبيت، حطي برغل، حطي رز، حطي (كسكس) حطي خضار اعملي أنت شوربة اعملي كريمة وحطيهم بالبراد [الثلاجة] على جمعة، ما عندك وقت تطبخي على جمعة مرة واحدة؟! وشيلي شوية وسخني للبيبي [للطفل] وما تحطي (ميكروويف) إنتبهي، وسخني على الغاز مش على الكهرباء، وحطي ابنك بحضنك وغنجيه وطعميه وهيدا مهم كتير مش تطعمه الخدامة، خلليها الماما تطعمه.

أحمد منصور:

دكتورة، أسئلة كثيرة تسأل عن بدائل (الكورتيزون) لاضطراب الهرمونات، التي يصفها... الكورتيزون الذي يتناوله المرضى بسبب اضطراب الهرمونات. ما هو البديل؟

د. مريم:

شوف أنا ما بقدر أقول له: إن شيل (الكورتيزون)، بس إذا بيروح عند طبيب alternative مثل الدكتور قاضي وغيره، واختار مطرح ما أنت في أي بلد، أوافتح على الإنترنت أو كتاب، أنا بأقدر أقولك، الرز الكامل وأعشاب البحر والقمح المنبت فيه قوة كورتيزون أقوى بكتير وما إلها Side effect ما إلها شي عكسي، في لوتنبيه نبتوا عدس وفول وحمص وقمح ورز وفي أنواع كتيرة. فيه حبة بالسعودية أنا شفتها بكل العالم نوع واحد منها، اسمها (ميليت) بالسعودية شفت 3 أنواع منها اسمها (الدخن)، شفت بمكة، قلت لهم: ما بتأكلوا منها؟ قالوا: بس للعظام. تصور إذا وحد ة مكسورة عظامه بيعطوها (دخن) بيلزقوا العظم. قلت لهم: ليه ما بقى تاكلوا منه هاي ده؟ تلت أنواع دخن! قال لأن صرنا ناكل رز وهيدا الدخن صعب طعمه، أكله صعب....

أحمد منصور:

الأخ عمر من البرازيل وزوجته رجاء يشكرونك طبعا كل الشكر لك، لكن لأن أول رسالة تأتينا من البرازيل أحببت أن أذكرها..

د. مريم:

هييييه!!! قد ما في شكر كمان ما تفكروا، (بلدوزر) هجمت عليَّ حسيت حالي نملة أحمد فت بين البلدوزر حتى ما اموت (بلدوزر) هجمت من كل العالم.

أحمد منصور:

أخت ريما من سوريا، ريما، تفضلي.

ريما:

آلو إذا سمحت دكتورة، بدي أسألك، أنه حكيتي عن الحليب أنه ما كويس علشان الأطفال، بس أنا بنتي باعطيها حليب (نيدو) فشو بدي أعطيها؟ إنو قلتي كل الحليب ماانك ضامنتيه، فشو بديل عن الحليب يعني للأطفال؟ يعني شو ممكن أعطيها؟ وبالنسبة...

د. مريم:

أنت وين ساكنة؟

أحمد منصور:

في سوريا هي، في سوريا جارتكم.

د. مريم:

جارتنا.. ما لنا مشكلة تعاي علبنان.. شوفي بسوريا عندكم القمح مش (الفريكة) القمح حطي قمح وحطي معه نسبة عدس وحطي لك شوية خضرة، واطبخيهم كتير مليح، وحطيي المي، لكوباية القمح إثنين كوباية مي بيصير عندك حليب كتير مليح للبيبي [للطفل]، وتعاي علبنان، تعاي على بيت النور بنعلمك إحنا عندنا دورة قريبة.

ريما:

يعني تفضل هيك عن الحليب؟

د. مريم:

نعم، هيدا بدل هلأ بتطعميها حليب الأرض.

أحمد منصور:

دكتور أحمد، الآن بالنسبة للحليب يعني أنت درست كيف كان يأكل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويشرب. دكتورة مريم عقدت الناس من كل الحليب.

د. مريم:

مش من كل الحليب، إذا في حليب طبيعي ليش لأ؟ بس جيب لي حليب طبيعي.

أحمد منصور:

طبيعي يعني إيه؟ يعني يبقى معروف مين البقرة اللي...

د. مريم:

البقرة وكيف بتاكل؟ مابقى فيه إنسان طبيعي، ما بقى فيه بقرة طبيعية، ما بقى في شي طبيعي، بس إذا عندك حليب طبيعي، وخصوص المعزة، صحتين على قلبك وابعثيلي.

أحمد منصور:

المعزة حلوة يعني؟

د. مريم:

المعزة بنقدر نهضمها أكتر......

أحمد منصور:

نربي معيز في البيوت أحسن؟! دكتور أحمد، ما رأيك في موضوع الحليب هذا؟

د. أحمد القاضي:

الحليب ممتاز بس على شرط أنه مايزيدشي عن 10%.

أحمد منصور:

10% من مكونات الغذاء بشكل عام؟

د. أحمد القاضي:

10% من الغذاء.. من الوجبات نعم.

أحمد منصور:

الدكتورة مريم تعترض على الحليب المليء بالهرمونات هذا، وتقول: إنه ضار للجسم.

أحمد القاضي:

صحيح، هي لو كانت بتعرف أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان بيشرب أي حليب، كان حليب طبيعي، ما كانشي مهجن، ما كانشي مصنع زي الحليب الآن....

أحمد منصور:

يعني مشكلة الحليب ليس على إطلاقه لأنه حليب، ولكن لأنه حليب تدخل فيه الهرمونات.

أحمد القاضي:

وبعدين فيه حليب الصويا، اللي هو حليب نباتي.

د. مريم:

يا حبيبي بدك ما أقول لك يا حبيبي احكي لي

أحمد منصور:

حليب الصويا هذا ممكن أن يشرب يعني مفيد للجسم.

د. أحمد القاضي:

يشرب كحليب ويصنع منه ألبان وكل شيء.

د. مريم:

والأجبان شو طيبة للأولاد منه، كتير طيب. ولادك ما فيهم يعرفوا.... إذا بجيب جبنة لولادك ما فيهم يعرفوا أبدا بتذوب وهيك شكله وملونة صفرة وبدون تلوين، واليوم فيه حليب الرز يا اللي برات خارج العالم العربي مش مشكلة أبدا أبدا.

أحمد منصور:

إحنا هنا في العالم العربي.

د. مريم:

شو بدي أعمل؟ مشكلتنا هون..

أحمد منصور:

يعني الان فيه حليب رز، فيه حليب صويا، فيه أجبان من كل هذه الأشياء؟

د. مريم:

أجبان وألبان، ولمن بتاكلهم بتحس مانهم تاعبينك، وما بيعملوا بلغم، وما بيعملوا .... بيقبلهم الجسم، بكرة -إن شاء الله- بيطلع شو واحده يقولك بدي أفتح محلات بالعالم العربي.

أحمد منصور:

د. مشكور الخلفات من الأردن. تفضل يا دكتور.

د. مشكور الخلفات:

مرحبًا، سلام عليكم

أحمد منصور:

دكتور مشكور آسف

د. مشكور الخلفات:

باختصار شكرا على البرنامج، لكن في أسئلة محددة باحب أسألها على السريع حتى نختصر الوقت.

أحمد منصور:

تفضل

د. مشكور الخلفات:

دكتورة، السكر الذي يباع في السوق اللي يسموه الكولوكوز (سكر الفواكه) هل هو طبيعي؟

د. مريم:

بدي أقول لك: إن السكر كله مش طبيعي، والفرق بين السكر اللي عمبتسميه الأبيض والسكر أسمر... لكتوز وفريتوز وكلوكوز بدي أعطيك مثل إنو رجالين عريانين واحد لابس كرافت.. ما فيه فرق اثنينهم عريانين اثنينهم كذب وكله كذب، كله Simple sugar.

أحمد منصور:

د. أحمد، أنت تقول دائما: بأن السكر والملح العدوان الرئيسيان للإنسان؟

د. أحمد القاضي:

نعم، الإقلال من الملح.... ومنع السكر المكرر.

أحمد منصور:

منع السكر المكرر؟ نفس ما قالته د. مريم قبل ذلك، لكن عسل النحل كبديل؟

أحمد القاضي:

ممتاز.

أحمد منصور:

بشكل دائم يعني كميات كبيرة؟

أحمد القاضي:

لأ. كميات قليلة، لأنه لو بكميات كبيرة هيتخن، لأنه به سعرات حرارية Calorie ولذلك يعني ياكل كمية بسيطة والأفضل من ذلك..

أحمد منصور:

لكن ما هي الكمية التي يمكن أن تكون مفيدة من العسل، لا سيما وأنه ذكر في القرآن؟

أحمد القاضي:

نعم، العسل شافي فعلا، يقوي المناعة، وأفضل من ذلك يعني أسهل من ذلك في الأغذية الحلاوة الطبيعية إللي في الفواكه.

أحمد منصور:

اللي في الفواكه؟

د. أحمد القاضي:

أيوه، وممكن تصنع الآن المربات بدون أي سكر مكرر مضاف إليها بس من الفواكه وعصير الفواكه.

د. مريم:

وسهل كتير باقدر أقول لكل أم الفاكهة وعصيرها خليها تغلي وحطي حبة قمح،...... وتحطي حبة ملح، بيطلع عندك مربى فاكه، مع الفواكه وبيظل سنة بلا براد [ثلاجة].

أحمد منصور:

محمد أحمد، من قطر.

محمد أحمد:

سلام عليكم..

أحمد منصور:

عليكم السلام.

محمد أحمد:

كيف الحال.

أحمد منصور:

حياكم الله.

محمد أحمد:

يا أخي، أنتم تطرقتكم في موضوعكم على موضوع خايفين من السمنة يعني. خايفين من السمنة يعني وكيف الأكل يكون مناسب، لكن ما تطرقتوا لناس مثل إنو ممكن تقعد يوم يومين بدون أكل، يعني أنا واحد من الناس بأقعد يوم يوم ونص يومين بدون أكل عادي، أمر طبيعي عندي. ممكن آكل (ساندويتش) بسيط وخلاص.

أحمد منصور:

إيه المشكلة الآن؟

محمد أحمد:

المشكلة يعني إنو أعرف إيش الغذاء يعني السليم للناس اللي... نفسهم مسدودة عن الأكل لو شاف الأكل خلاص انسدت نفسو عن الأكل.

د. مريم:

أقدر اجاوبو؟

أحمد منصور:

تفضلي.

د. مريم:

هيدا مش شي طبيعي يا خي أنك تقعد يومين بلا أكل، لأنو بيكون. أنت نحيف؟

محمد أحمد:

إي نعم.

د.مريم:

مصارينك الأمعاء الصغيرة... فيها شعيرات .. عندك تعبانة كتير، جرب أنك تاكل أكل ياللي هو صحي حتى يغسل الأمعاء حتى تنظف مش تضعف. لازم تنظف. مش طبيعي تعيش على (ساندويتش) خذ سلطة قد ما فيك، بلش خذ سلطات وأكل نيّ.. حتى تقدر تغسل أمعاءك وترجع عندك أكل وجبتين أو 3 بالنهار الأكل عيش والعيش مهم لا ترفض العيش.

أحمد منصور:

د. علاء الدين جعفراوي من ألمانيا يسأل عن أضرار استخدام الأسمدة الكيماوية بالنسبة للغذاء على الأغذية ومسؤوليتها عن الإصابة بالسرطان هل هناك أشياء تؤكد ذلك؟

د. مريم:

يا حبيبي، ما في كتاب ما بيأكد هيك يعني مطرح ما أنت روح جيب أي ...، أي ورقة، أي كتيب عن الأكل المعلب والمصنع اللي جاي كله من الإشيا الكيماويات اللي عمبيحطوها للزريعة وبالمي وبالبقر وبالقمح ما بقى في شيء مش ملوث، وكلهم عمبناكلهم.

أحمد منصور:

هو يقول: إن هناك اختراع ألماني حديث يغني عن الاستخدام الواسع للأسمدة الكيماوية وإنه على علاقة بالمخترع وترك أرقامه وتليفوناته.

د. مريم:

في كيماويات هلأ طبيعية في أسمدة طبيعية ولكن من الحيوانات ومن الشجر.

أحمد منصور:

طيب ماذا عن الغذاء المزروع بالسماد الكيماوي؟

مريم:

أكيد ما في صحة مثل..... كيماوي.

أحمد منصور:

هل حليب الغنم مفيد لنا، والكمية المناسبة للكبار والصغار؟

د. مريم:

إذا كان الغنم مليح خذوا حليب غنم قليل كتير لأنو كمان في بلغم وإلا حليب الماعز أحلى.

أحمد منصور:

زينة الحكيم.. من سوريا تسأل عن أن طفلتها تعاني من السلسينيا (فقر الدم F).

د. مريم:

وقفي أول شي إذا ما بعرف إذا عم بترضعي أو شي، وقفي السكر بتاتا حتى الفاكهة إلها هلأ مش مليح، بدك تعطيها هيدا مرض أنثى بيسموه، بدك توقفي كتير أشيا... ومش على التليفون، بتصح بنتك.

أحمد منصور:

عبد العزيز الزيدي من القصيم يسأل عن الملح الصحراوي وزيت الزيتون واللبنة.

د. مريم:

ملح الصحرا إذا ما في عندك ملح بحر فملح الصخر مليح، بس رايح منه...، يعني بدل ما يكون 3% هنه 2%، ما عليشي فيك تستخدمه لأنه أصلا هو من البحر.

أحمد منصور:

د. أحمد، بالنسبة ليعني الحالات التي تعالجها فيما يتعلق بالأمراض الخطيرة، مثل السرطان والإيدز وغيرها، هل لديك حالات تقوم بعلاجها الآن؟

أحمد القاضي:

أنا لا أقوم بعلاج شي....

أحمد منصور:

يعني إرشاد الناس، إرشاد الناس.

د. أحمد القاضي:

أنا أقول للمريض كيف يعالج نفسه.

د. مريم:

هذا حلو كتير حبيبي، يا عمري معاك حق.

د. أحمد القاضي:

والآن بعدما استمعت للدكتورة مريم في دورات في لبنان اللي مش عاوز يروح أمريكا يروح لبنان.

د. مريم:

أهلا وسهلا فيك، بعدها نعيمة عندك؟

أحمد القاضي:

... خالتي نعيمة؟ نعم.

د. مريم:

يا حبيبي سلم لي عليها، أكيد بدك تجي على لبنان.

أحمد منصور:

إيه اللغة اللي بينكم دي؟

د. مريم:

عندك نعيمة لطيفة كتير، بس يتلفن المريض لعندها بيقولوا لي صحينا، بأقول لهم كيف بيقولولي هيدا مهم يا أحمد، أنا ماباعرفهم لا هو ولا نعيمة، بس قدما الناس بيقولوا: بدنا نروح عند الدكتور أحمد، بيقولوا: (ماما) -He has a mother- عنده أم، مهم كتير مثل ما قلت يا حكيم أنا ما باعالج حدا. - I help you to heal your life- أنا سمعتها منك هالكلمة.

أحمد منصور:

دكتورة كلمتني عن الخل، دكتور أحمد، بالنسبة للخل الآن الدكتورة مريم يعني أحضرت عدد كبير من الكتب وجاءت لي بعينة من الخل الذي صنعته.

أحمد القاضي:

نِعْمَ الإدام.. نعم.

أحمد منصور:

نعم، هي تقول: الآن لديها كثير من المصادر الغربية التي تؤكد على أن وجود الخل في البيت واستخدامه بشكل دائم بيعتبر من الأشياء الصحية الأساسية التي يجب أن يحرص عليها الإنسان في بيته، له ولعائلته في كل شيء.

د. مريم:

أنا باستخدم الخل من الـ(cosmatics) للمساحيق، للحلويات، تفرش أسنانك، تغسل البلاط، تحطه ... تعقم البيبي تحطلو نتفة خل تحط راسك على القشرة، يعني الخل عندي إذا طبيعي مثل المي بس طبعا بكماليات.

أحمد منصور:

تفضل يا دكتور.

د. أحمد القاضي:

يفضل خل التفاح.

أحمد منصور:

خل التفاح؟

د. أحمد القاضي:

نعم، لأن في نوعين خل: الخل من العنب، والخل من التفاح، من التفاح أفضل بكثير.

د. مريم:

حكيم، سمعت بخل (الكمبوتشا) ياللي لعبت بأميركا دورة؟

د. أحمد القاضي:

نعم.

د. مريم:

أنا جبت مرتين ونسيت بس بكرة بدي أعمله ببيتك وتصير توزعه للناس.

أحمد منصور:

الناس حتيجي تلاحقنا بكرة. دكتور أحمد، خل (الكمبوتشا) هذا، لأنها أحضرت بعض الكتب التي تتحدث عنه وتقول: إنه في الولايات المتحدة ينتشر بشكل كبير. هذا الفطر..

د. مريم:

هذا الفطر الكمبوتشا بيقولوا لك لحالات كثيرة في السرطان Immune system [الجهاز المناعي] لها الخل مهم كتير.

د. أحمد القاضي:

أسمع عنه كثيرًا، وهو مفيد بس غالي علي شوية، أنا فقير، ولذلك أستعمل خل التفاح.

د. مريم:

يا حبيبي ببلاش هيدا بدنا نوصلك إياه مشي من هون على أميركا.

أحمد منصور:

بلاش الغزل اللي على الهواء ده.

دكتور، الآن فيه صفات كثيرة بدأت تنتشر لدى الأطفال الصغار، مثل انتشار الشعر لدى البنات، وأيضا النعومة لدى الأطفال، ولدي سؤال من أم صالح حول زيادة انتشار هذه الأشياء لدى الأطفال، هل تعتقد أن نوعية الغذاء بتلعب دور في هذا الجانب؟

د. أحمد القاضي:

طبعا، لأن أغلب الحيوانات مليانة هرمونات وأشياء تانية...الغذاء الطبيعي، الغذاء النباتي الحي..

د. مريم:

..أنا باقدر أقول لك وهذا موضوع صريح كتير إنو الأكل هو كان متوازن أنثى وذكر،... إذا أكلنا مانومتوازن ساعتها بيصير في خلل توازن، الأم هي حامل وولادها عم ياكلوا وكلنا بالبيت.

أحمد منصور:

سناء عيسى تسأل عن الاكتئاب النفسي وعلاقته بالغذاء..

[موجز الأنباء]

دكتورة مريم سؤال سناء عيسى كان عن الاكتئاب النفسي وتأثير الغذاء في الإصابة له؟ من عدمه يعني الاستشفاء به أيضا؟

د. مريم:

هي بلندن؟

أحمد منصور:

هي (0181) يعني لندن.

د. مريم:

لندن، سناء مانه مشكلة أبدا، أنت بلندن بتروحي على A 188 old street هيدي مدرسة وهونيك عندهم كل اللي لازم تعمليه واطلبي counselor وحيعلموك، وجربي كل يوم الصبح تقومي... نظفي لسانك أول شي بـ(cleaning tongue)، وخذي معلقة [ملعقة] سمسم كل يوم وامضغيه.

أحمد منصور:

موضوع تنظيف اللسان من المهم أن تشيري إليه.

د. مريم:

كتير وهذه المنظفة (cleaning tongue) شايفينه مش ضروري تشتروها، فيكم تستعملوا معلقة من البلاستيك وتحطوها دايما بمية الملح وتنظفوا اللسان، هذا هو تنظيف اللسان (etc cleaning the tongue) وبعدين قوليلهم يعملوا لك دنيك [أذنيك] بالشمع، شمعتين هم بيعرفوا كيف أو يفرجوكي كتاب إنت بتعمليهم بالبيت، وخذي منهم على البيت. نظفي كل هاي المنطقة.... لأن مشاكلنا كلنا براسنا، خذي كمشة زبيب لما بتحسي حالك كثير down وكثير تعبانة، حطيه كمشة زبيب واعلكيها على مهلك، وفي الصبح أوقات بعد الظهر لما بتحسي كتير أنك down خذي كوباية مية فاترة مع شوية خل وعسل وامتنعي عن كل المأكولات اللي عم نحكي عنها وكوني vegetarian [نباتية] وأنت هون ما عندك سبب إذا بدك شوية لحم أو لبن أو جبنة في ها المحل old street 188 من أحلى المحلات بالعالم، والأساتذة كلهم عم بياخدوا منه روحي هناك وما في عندك أي مشكلة كل النلس ياللي بلندن بيعرفوا old street 188

أحمد منصور:

معنا على الهواء من أمستردام د. خليفة الجابر -مساعد وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية في قطر-، حيث يقوم بحضور أحد المؤتمرات هناك.. د. خليفة، مرحبا بيك.

د. خليفة الجابر:

أهلا بك.

أحمد منصور:

دكتور، أنت وقعت على قرار منع استيراد اللحوم ومنتجات الألبان الدانماركية في قطر مشاركة لدول مجلس التعاون الخليجي التي صدرت فيها قرارات مشابهة، وهذا ألقى بقلق كثير لدى الناس ليس فيما يتعلق بهذه المنتجات، وإنما في المنتجات الغذائية بشكل عام، واليوم أيضا في قطر الدكتور (الحمق) أصدر قرار مشدد أيضا لمستوردي الأطعمة وبائعي المواد الغذائية. دكتور ما هي خلفيات القرار الذي أصدرتموه؟

د. خليفة الجابر:

حقيقة.. موضوع جنون البقر أو... اللي حصل في الدانمارك هذه لها سابقة أيضًا كان حصل في بعض الدول الأوروبية، كانت صدرت قرارات مشابهة لهذا القرار، فلما علمنا أنه أيضا أبقار أصيبت في الدانمارك، وبالتنسيق مع دول الخليج مجتمعة أصدرت القرار إن احنا نوقف بشكل مؤقت إلى أن تتضح الرؤية، فهذه أسباب القرار.

أحمد منصور:

دكتور هل هذا مقدمة أيضًا لأن هناك كثير من الدراسات أشارت إلى أنه ليس هناك اهتمام بنوعية الغذاء التي تصدر لنا من الدول الغربية، هناك هيئات ومؤسسات كثيرة تتابع ما يقدم للناس وتفرض حظر على كثير من المواد الملونة والمواد الحافظة ويقال أن في العالم العربي لا توجد الضوابط والقيود الكافية لحفظ حياة الناس من هذه المنتجات.

د. خليفة الجابر:

بالنسبة حق الإضافات والملونات هاذي عندنا نتبع دائما .........نظام... وأي ملون وأي شي داخل في حفظ الغذاء غير مسجل إن هو... في ها الـdocument هاذي ما نقدر ندخله، وفعلا مثلما تفضلت في السابق كان كل شيء يدخل، لكن احنا الحقيقة يعني قطعنا شوط طويل في الموضوع دي مش بس في قطر، في دول الخليج أيضا الأخرى.

أحمد منصور:

يعني الآن صارت هناك ضوابط تستطيع أن تطمئن الناس فيها نسبيا إلى حد ما.

د. خليفة:

طبعًا، في ضوابط والحمد لله، يعني أنا ما باقدر أقول: إن هي ممتازة لكن جيدة.

أحمد منصور:

لكن أنت بشكل عام هل تنصح الناس بتناول الطعام المعلب أم تنصحهم بتناول الطعام الطازج؟

د. خليفة الجابر:

أنا دائما أنصح بتناول الطعام الطازج في الحقيقة يعني، لأنو احنا من الملوثات يمكن يكون قليل، وحتى العالم ككل يعني، كل يوم يطلع شي جديد مثلا دايوكسين لما طلع هذا من حوالي.. في بلجيكا ما حد كان يعرف عنه، إنه علشان في العلف والعلف تاكله البقرة والبقرة تتلوث واللبن مالها يتلوث واحنا نشرب اللبن، فيعني شي circle [كالحلقة] ما أحد يعرفه يعني صعبة. فالأفضل طبعًا أنه الأغذية الطازجة أحسن، لكن أيضا طبعا لازم في تنظيم أيضا الأغذية الطازجة مثل الخضراوات ما الخضراوات لأنه يدخل فيهال مبيدات حشرية فلازم النسب الموجودة في المبيدات الحشرية في الأغذية تدخل في الأغذية اللي هي الطازجة، سواء فواكه أو خضراوات أو أي شي آخر لازم تكون نسبة المبيدات أقل من النسبة اللي تضر الإنسان.

أحمد منصور:

دكتور ما هي النصائح التي توجهها للمستهلك العربي بشكل عام الآن وأنت موجود على رأس عمل مهمتك الأساسية حفظ ما يقدم إلى الناس من غذاء؟

د. خليفة الجابر:

أوجه لهم أول شي أخذ الحذر في انتقاء الطعام وأيضا أخذ الحذر في المكونات الموجودة على الـlable. الموجود على...

أحمد منصور:

كثير من الناس لا يقرؤون ما هو موجود على الأغذية، وتجدهم في المجمعات الاستهلاكية للأسف يقذفون بالأشياء من على الرف إلى العربات التي يجرونها دون حتى أن يقرؤوا ما هي مكونات هذه الأشياء.

د. خليفة الجابر:

هذول يحتاجون إلى تثقيف غذائي، لأنو في بعض المكونات قد يكون واحد عند حساسية منها، لكن لما نقرأ حاجة في السوق فهو يجب إنه يقرأ المكونات الموجودة فيها علشان ما أتضره، في مثلا بعض المواد ممكن تسبب ضغط الدم واحد عنده ضعف فيرتفع ضغط دمه لو أخذ من هالمكونات هاي، يعني إحنا الحين يعني فيه أشياء كتيرة صراحة تمر علينا وأشياء جديدة أيضا حتى في المعلبات والإضافات اللي موجودة يعني احنا في صدد الحين دراسة نوع من السمك المعلب اللي لازم نوقفه لأنو فيه (جليسك) صويا.

أحمد منصور:

في كلام قيل عن أن الزيوت التي توضع أيضا في هذه الأسماك المعلبة لها مضار شديدة، وأنا قرأت دراسة عن هذا الموضوع.

د. خليفة الجابر:

احنا قاعد نراقب هاذي الأشياء كلها، واحنا بصدد أيضا توقيف بعض...من بعض البلدان، بس تحت الدراسة طبعا ما نقدر نوقف مرة واحدة بحيث إنو احنا نشوف رأي دول الخليج ككل ونتخذ القرار.

أحمد منصور:

يعني أنتم بدأتم الآن التشدد مع هذه الشركات للحفاظ على حياة الناس ليعني تكون حياتهم أفضل لأن كثير من النفقات تنفق على الجوانب الصحية، ويمكن وقاية الناس منها من خلال الغذاء.

د. خليفة الجابر:

طبيعي.. طبيعي.

أحمد منصور:

شكرا جزيلا دكتور، شكرا لك.

د. مريم:

في عندي جواب، بعدو معنا على الخط الحكيم؟

أحمد منصور:

لا ذهب.

د. خليفة الجابر:

نعم.

أحمد منصور:

معنا يا دكتور؟ تفضل تفضل يا دكتور.

د. مريم:

بس بدي أنا أذكرك في عندي عدة مراجع وهذا في كتاب قدامي اسمه Every day cancer risks and How to avoid them. خمسة آلاف (كارسينوجين) بينزل بأمريكا كل سنة، وما بيفحصوا منهم إلا القليل القليل، وبعدين بيغيرون أساميهم يا حكيم أنت عارف المرة عندنا شبه أمية.. بدك تاخد اللوجو بيغيروا الأسامي....

د. خليفة الجابر:

كلام مضبوط، بس على فكرة يعني الكارسينوجين هي material لازم تؤخذ بكميات معينة عشان تسبب السرطان Cancer، لكن إيش؟ يمكن يكون فيها نسب قليلة جدا ما تؤثر.

د. مريم:

بس النسب القليلة من هالعلبة ومن هالعلبة ومن هالعلبة عم ياخد كتير الجسم ما عم بيقدر يقاوم.

د. خليفة الجابر:

طبيعي.

أحمد منصور:

دكتور خليفة الجابر -مساعد وكيل وزارة الصحة القطرية للشؤون الفنية- كان معنا من أمستردام أشكرك شكرًا جزيلا يا دكتور على ما تفضلت به.. دكتورة لدي أسئلة كثيرة، أريد إجابات سريعة.

مرض البهاق. هل لنوعية الغذاء علاقة بمرض البهاق والاستشفاء منه؟ بإيجاز.

د. مريم:

أيوه، هيدا مرض جلدي أهم شي مثل ما قلنا عن الأكل، بس خللي حدا يعمل لصقات على الظهر،... قدمافيكم.. هو المصدر هيدا المرض من الكلى، حركوا الكلى اعملوا مساج بأيديكم بالبيت كتير مهم كل يوم مرة أو مرتين بليفة ناشفة واتحمى.. المساج بيساعد كتير بها الأمراض الجلدية وما تتحمموا بالبرك وما تروحوا على الساونا ابتعدوا قدمافيكم.

أحمد منصور:

أحمد الشمس من الإمارات يسألك عن رأيك في كتابFit for life لهارتي ومارلين دايموند.

د. مريم:

هذا انشهر كتير بأميركا، وأنا درست معهم، هيدا منجملة الكتب اللي أخذتها، هيدا مثل المدرسة، كيف تعمل Food compination الخلطة وبعدين بتتعب جرب.. أنا باقول لك لأ، بتتعب وبتغير.

أحمد منصور:

هل خطورة السكر الأبيض المكرر بنفس خطورة السكر المستخرج من البنجر؟

د. مريم:

إي كلهم مثل بعضهم طالما مستخرجين.....

أحمد منصور:

والمستخرج من الفواكه بشكل عام؟

د. مريم:

كلهم مثل بعضهم، وهيلأ عمبيحطوا عايلة من السكر راح أسميها اسمه (أسبرتام) بتدوب هذه العايلة في أنواع جديدة هن ذاتها، بس عم بيغيروا الأسامي مثل (حنا.. حنين)، بس هي ذات المكونات، بس بيغيروا الأسماء.

أحمد منصور:

غالية الهادي من سلطنة عمان، بإيجاز مباشر يا غالية تفضلي بسؤالك، مباشرة غالية الهادي. مريم الحمادي، مريم الحمادي من قطر، مريم. إنقطع الاتصال بهم. دكتورة، واحدة بتحب حماتها من أمريكا. صافيناز علي، تقول لك: لدي سؤال عن حماتي فهي تعاني من السكر والضغط، كيف بإمكانها الحفاظ عليهما متوازنين، علما أنها تأخذ دواء للضغط ودواء للسكر(أنسولين)، ولا تأكل السكر ولا الملح. فما رأيك بهذا؟ ولها سؤال لابنها لكن آ، جاوبيها على حماتها الأول.

د. مريم:

يا حبيبتي، يكفي إنك بتحبي حماتك؟ مش ممكن هالحما يمكن قد ما بتحبي حماتك عم تتغنج عليك.. هذا بيصير أوقات، هذا الحب وحده بيكفي أنه يشفيها، وإذا كنت بأميركا مش مشكلة أنا بقدرأقول لك روحي على Alxandria في كاش بروسيس Cash prossess دايما عندهم الـ Consoler 24 ساعة، أطبا قاعدين يعملوا خدمة مجانا روحي على الـCash prossess بالـAlxandria. والمشكلة بتنحل.

أحمد منصور:

بتسأل أن ابنها عنده حساسية من الحليب، وأنت ذكرت بعض الأشياء....

د. مريم:

أو صويا أو رز والرز أحلى وأنت ما عندك مشكلة بقى هوني................. Don’t drink your milk

أحمد منصور:

هي وكثير يسألون عن محتويات كيس القماش الذي أعطيتني إياه في المرة الماضية.

د. مريم:

عظيم.. جيبوا كيس حرير أو قطن حلو* بس الحرير أفضل وبتلاقوا من هالحرير حرير هندي حلو ورخيص وحطوا لافاندا 60.. 70%، وبذر كتان وقليل من حبة البركة واعملوه على أيديكم، وإذا الشخص اللي عمبتهدياه الماما أو البابا .... زوجك ارسمي عليه اسمه ارسموا عليه قلب من قلبكم اعملوه،... هيدا اللي تعملوا من قلبكم كتير مليح، مش بالماكينة خيطوه باليد وحطوه على عينيه.

أحمد منصور:

ما رأي الدكتورة في الفيتامينات التي تعطى على شكل شراب والتي ينصح الأطباء بإعطائها للأطفال تحت عمر السنتين؟

د. مريم:

أبدا، أحلى فيتامين إنك تكوني إنت أم وبتحطيه بحضنك وياكل أكل كتير نظيف بس المراكز ياللي فيها تلوث كتير، جيبوا فيتامينز ياللي هنا طبيعية، واستشيروا طبيب بهالموضوع.

أحمد منصور:

(مي) من فيينا تسأل عن الـmask الذي يستخدم للعيون، من أي أنواع النباتات المستعملة يتم استعمال ماسك العيون؟

د. مريم:

... ماسك العيون بيحطوه....

أحمد منصور [مقاطعا]:

وترى كثير من الأسئلة تسأل عن استخدام مواد التجميل، ما هي البدائل التي يستخدموها؟

د. مريم:

البدائل كلها بالبيت، بس أنت الماسك جيبي وحطي أرجيل ياللي هي (حوارة) موجودة برة، وحطي معها عسل وبيضة، اخفقيهم وحطيهم بالبراد [الثلاجة]، ومن وقت لوقت اعملي ماسك لوجهك، اشتروه من المحلات الطبيعية أو أنتو اعملوه بالبيت وأحلى شي لغسيل الوجه لمن بتعصروا لأولادكم جزر وشو اسمه فواكه العصير اللي بيبقى... ما تكبوه غسلي وجهك فيهم.

أحمد منصور:

هذا اللي بيسموه (التفل) يعني؟

د. مريم:

نعم، (التفل) غسلي وجهكم بالتفل، إذا كنت وحدك في البيت حطيهم على راسك واقمطي شعرك.

أحمد منصور:

وبعدين تغسل بعديه طبعا؟

د. مريم:

بعدين أكيد تبقى ريحتها كتير حلوة، حامض وبرتقال وهيك،.. ياللي بتاكله المعدة بياكله الوجه.

أحمد منصور:

أسماء الزبير عبد اللطيف من جدة تسأل عن مياه البحر المحلاة. هل يمكن شرابها دون فلتر؟

د. مريم:

لأ، بالفلتر أفضل وبدون ما تغليه.

أحمد منصور:

عبير الشرق، رسالة على الإنترنت تسأل عن مكونات مرق الدجاج المعلب ومخاطره.

مريم :

مانو مليح أبدا، أنا باعلمك كيف تعملي هيدا بسهولة. استعملي soup stock كل الخضرة بالمطبخ ما تكبيهم، غسلي البطاطا وغسلي كل خضرتك وبس تقشريهم واغليهم، لمن بتغلي صار أنت عندك soup stock ما تشتري أبدا هاي دا منه.. إنت اعمليه بالبيت.

أحمد منصور:

دكتور أحمد القاضي، لا زلت معنا سؤال عن القيمة الغذائية لورق الشعير الأخضر، أي بعد زراعة الشعير ونموه بما يعادل 20 سنتي وعندي بعض الأشياء التي أرسلها لي بعض المشاهدين عن العلاج الطبيعي بأوراق نبات الشعير الغضة، دكتور ما رأيك في هذا؟

د. أحمد القاضي:

طيب جدا.

أحمد منصور:

هل جربته؟ تنصح بيه؟

د. أحمد القاضي:

نعم.

أحمد منصور:

بأي شكل يتناوله المريض؟

د. أحمد القاضي:

يعني الشكل موجود. إذا عنده ماكينة خاصة للعصير يعصر عشب القمح لكن اللي ما فيش ماكينة عصير لأنو ما بينفعش بأي عصارة، يأكله زي ما هو يا كله عشب أخضر يعني زي الحيوانات ما بتاكل العشب.

أحمد منصور:

يعني خلينا بشكل حضاري شوية يا دكتور. الدكتورة تدفعنا نأكل من خشاش الأرض وأنت أيضا؟

د. أحمد القاضي:

نأكل من خشاش الأرض إيه المانع؟

أحمد منصور:

يعني بشكل راقي يعني حضاري شوية.

د. أحمد القاضي:

أي أمر يخص الغذاء سل الدكتورة مريم نور، وهي فعلا خبيرة متخصصة في هذه الأشياء، تضاف إليها إلى الناحية الغذائية الناحية النفسية الطيبة، ويفيد في ذلك الناحية اللي الشرع عرفنا بيها، للتخلص من الهم والأحزان واليأس والخوف، والإنسان يكون يعني معتد بنفسه ويكون حر.

د. مريم:

يا حبيبي

د. أحمد القاضي:

ومش فقط الغذاء الملوث هو اللي موجود في بلادنا، ده موجود الضمائر ملوثة والحرية غير موجودة أساسا، بس خلص يعني لو الإنسان حر وما يخافشي ويتبع الغذاء النظيف اللي الدكتورة مريم تنصح بيه ... وربنا يشفيه إن شاء الله.

د. مريم:

يا حبيبي أهلا وسهلا، أنا بدي أعلق على عشبة القمح.

أحمد منصور:

الشعير.

د. مريم:

الشعير والقمح مثل بعضهم، الشعير والقمح اثنيناتهم.... نحنا فينا نهضم القمح أكثر من الشعير، انتبهوا ياللي عمبتشتروا أنا شفت هيدي شو اسمها، ما راح اسميها جيبوا قمح، ما تجيبوا شعير، ما فينا نهضم الشعير هلأ، بصحتنا من 50 سنة كان...

أحمد منصور:

لكن لو الشعير أخضر؟

د. مريم:

هيدا هو ذاتو* لكن القمح بس يكون هيدا.. إذا بتفتح أي كتاب عنه من كتب (كمال جمبلاط) وغيره، أحمد بس تحط الأخضر بفمك... بس تعصره، خلال دقائق.. بيتحول الحديد إلى دم (هيموجلوبين) دغري.

أحمد منصور:

في نصف دقيقة، تقولي لي حكاية العنب.

د. مريم:

ليه شو بدي أقول لك؟ ما تقول لي: خلصنا.

أحمد منصور:

والسمسم.

د. مريم:

هيدا السمسم التاني، هيدا إلك. بكل بيت.

أحمد منصور:

إلي مين؟ دا طابور واقف بره حياكله.

د. مريم:

هذا سمسم بكل بيت لازم يكون سمسم وملح لأن بأوروبا وأميريكا ما عنهمشي شي اسمه...، واللي بلبنان أهلا وسهلا فيكم، بكل بيت حمصوا السمسم واطحنوه بالملح.

أحمد منصور:

والعنب؟

د. مريم:

كتير مليح، هيدي العنب بدي أقول لكم، هيدي أي شمعة إنتو فيكم تعملوها بالبيت من وقت لوقت، خللي الوقت اللي عندكم فيه إحباط واللي عنده تعب، ضووا شمعة حطوا بخور واقعدوا وارتاحوا وحطواوا أفكاركم كلها بهالنور، وخلوها تروح بتشوفوا الإفرازات بالجسم، ياللي عنده شي الهمّ والملبك والديون والتعب خليه تكون موسيقى ناعمة واعطوا وقت لحالكم تأملوا ولو عشر دقائق بالنهار.

أحمد منصور:

دكتور أحمد.. إضافة أخيرة لو سمحت.

د. أحمد القاضي:

نعم، أولا أهنئ الدكتورة مريم على المعلومات القيمة اللي أعطتها وأن فيها عندها برامج تعليمية في لبنان، ولذلك أنصح المرضي اللي ما يقدروش يجونا لأمريكا يروحوا لبنان ويلتقوا مع الدكتورة مريم ويستفيدوا من خبرتها. شيء ثاني: السمسم، الطحينة -اللي هي خلاصة السمسم المطحون- مع العسل، كوباية طحينة وكوباية عسل ويتخلطوا ببعض ويتحطوا بالثلاجة، طعم الحلاوة الطحينية بالضبط، نفس الطعم وأفضل بكثير.

أحمد منصور:

ومفيدين للإنسان؟

د. أحمد القاضي:

ممتاز جدا.

أحمد منصور:

شكرا جزيلا لك دكتورة.

د. مريم:

باقدر أقولهم كلمة؟

أحمد منصور:

في 20 ثانية.

د. مريم:

فيه إيه يا حبيبي شو 20 ثانية بأشكر كل الناس اللي اتصلوا فيّ، وباعتذر عن كل إساءة صدرت لأي مطرح، لأي اسم.....

أحمد منصور:

شكرا لك يا دكتورة دكتورة مريم نور، أشكرك شكرا جزيلا.

د. مريم:

ما بيستعملوا السكر كتير يستعملوا هلأ الدبس كمان يعملوا دبس ومي وصنوبر ومي ورد، وأطيب جلاب بدك تذوقه...

أحمد منصور:

دكتور أحمد القاضي -رئيس مركز الطب الإسلامي في تامبا في الولايات المتحدة الأمريكية-.. أشكرك شكرا جزيلا، كما أشكرك دكتورة مريم، وأشكركم مشاهدينا الكرام، وأعتذر للعشرات أو المئات الذين أرسلوا عبر الإنترنت أو عبر الفاكس ولم أستطع تقديم ما طلبوه آملا أن أتمكن من ذلك في حلقات قادمة إن شاء الله.

حلقة الأسبوع القادم أقدمها لكم إن شاء الله من القاهرة. في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج ومخرجه جاسم المطاوع.

وهذا أحمد منصور يحييكم.




===========================
===========================


والســـــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذا ولكم خالص التيحة والتقدير والاحــــــــــــــــترام .


أخوكم
___________________ التوقيع: ___________________

رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

الساعة الآن 08:22 PM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir