.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > بعيداً عن فنون القتال > ينابيع الطاقة ( تشي كونغ\تاي جي \ ريكي )
ينابيع الطاقة ( تشي كونغ\تاي جي \ ريكي ) منتدى متخصص في التشي كونغ والتاي جي والريكي فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28th February 2009, 10:19 PM
 
المقاتل جون
لاعب غير مرغوب فيه
  المقاتل جون غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: February Feb 2009
الدولة: العراق
المشاركات: 480
كل شيء عن طاقة التشي

تعريف ( تشي
chi )
(هي الطاقة الكهرو روحية)أكثر شيء أساسي في الطب الصيني هو مفهوم التشي الذي يترجم إليالطاقة أو الطاقة الحيوية أو قوة الحياة وما إلى ذلك غير انه من الصعب جداحصر مفهوم التشي في كلمة أو عبارة ............. فكل ما في الكون يتألف منالتشيوقد وصف أحد ممارسي الطب الصيني (تيد كابتشوك) التشي بأنها مادة عليوشك أن تصبح طاقة أو طاقة علي وشك أن تصبح مادةووفقا لما يقوله الصينيون: عندما يتجمع التشي يتشكل الجسد وعندما يتشتت التشي يموت الجسدومنالمستحسن ألا نناقش ماهية التشي بل يجب إدراك مفهوم التشي بفهموظائفهويستخدم الطب الصيني تشبيها جميلا لوصف تدفق التشي فيقولون مثلالنهرفالنهر نبع وهو يتبع مجراه باتجاه البحر وفي جريانه يكون قليلالعمق أو عميق ، سريعا أو بطيئا .


الموادالأساسية في جسمالإنسان




في الطبالصيني يقيمون الجسم البشري علي أنة جهاز طاقة
(Energy System ) يضم عدةعناصر أو مواد مختلفة يعمل بعضها مع بعض بشكل متوافق لبناء وتكوين هذا الكائنالحي المتكامل، وفي حديث عن النعمان بن بشير، عن النبي صلي الله عليه وسلم، قال:" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكي منة عضو تداعي لهسائر الجسد بالسهر و الحمى" . رواة مسلم وهذه المواد الخمس تشتمل علي ما يلي :ـ1ـ التشي ( CHI )
2
ـ الجينغ (JING)
3
ـ الشين (SHEN)
4
ـ الدم
5ـ سوائل الجسم (JIN YE)

المادة الأولي: طاقة التشي
(chi)
يريالصينيون أن أي شيء موجود في الكون يتكون من طاقة ، بما في ذلك الجسم البشري،وهم يرون أن اجتماع هذه الطاقة هو الذي يكون الجسم ، بينما يؤدي تفرقها إليالموت




أنواع طاقة التشي
(chi) الأربعة1ـ الطاقة الأصلية (تشي يوان ):ـ وهيالطاقة التي نولد بها ونتوارثها عن أبائنا ، وتعتبر الكلي العضو المرتبط بهذهالطاقة.
2
ـ طاقة الغذاء (تشي جو ):ـ وهي الطاقة المستمدة من الغذاءويعتبر الطحال هو العضو المرتبط بها.
3
ـ طاقة الهواء ( تشي كونغ ) :ـ وهيالطاقة التي نستمدها من الهواء الذي نتنفسه، وتعتبر الرئة هي العضو المرتبطبهذه الطاقة.
4
ـ الطاقة الطبيعية (تشي زونغ ):ـ وهي الطاقة المحصلةللطاقتين السابقتين ، وهي التي تدور في ممرات وأعضاءالجسد.

وظائف التشي
(chi) الخمسة
1ـ مصدرنشأت الجسد وتحركاته:ـ كل حركة في الجسد سواء كانت عن عمد أو لا دليل عليتدفق التشي، والتشي في تصاعد مستر أو هبوط مستمر وهي تدخل إلى الجسد بشكلمستمر، والصحة والسعادة مرتبطين بهذا النشاط الديناميكي المستمر.
2
ـ مصدردفء للجسد :ـ أن الحفاظ علي درجة حرارة الجسد هي من وظائف التشي.
3
ـ مصدرحماية للجسد:ـ حماية للجسد من هجمات العوامل الخارجية كالبرد، والحرارة،والرطوبة، والعوامل الممرضة الأخرى.
4
ـ مصدر تحول في الجسد :ـ التشي هيعامل أساسي في الجسد لتحويل الطعام والهواء إلى مواد حيوية
5ـ أداة تحكمبالاحتفاظ والاحتواء:ـ إن التشي الصحية والقوية ضرورية جدا لاحتباس الأعضاءوالأوعية الدموية (الشراين) والأنسجة في مكانها الصحيح في الجسد وبالتالي هيتسهل وظائفها .

اضطرابات طاقة التشي

إن حدوث خلل أو عدم توازن بطاقة الجسم يؤدي إلىأربعة أنواع من الاضطرابات:ـ


1
ـ تشي الناقصة (تشي كوزو ) :ـ في هذه الحالةتكون التشي غير كافية لإتمام وظائفها، وبالتالي علي سبيل المثال ، عندالأشخاص المسنين يؤدي نقص التشي إلى إحساس مزمن بالبرودة وذلك لعدم تأديةالتشي لوظيفة التدفئة .

2
ـ تشي الهابطة ( تشي كزيان ):ـ إن كانت التشيعاجزة عن إتمام وظيفة الاحتباس قد تهبط ، وهذا ما يحصل عادة في حالات تدليالعضو أو سقوط الرحم .

3
ـ التشي الراكدة ( تشي زي) :ـ إذا ضعف تدفق التشيلا سبب قد يؤدي إلى انسدادات في مسارات الطاقة وذلك شبيه بنهر يمتلئ بالشوائبفالمياه إذا لم يتم تنظيفها تصبح راكدة وذلك ممكن أن تؤدي ضربة بسيطة عليزراع المريض إلى ورما كبيرا بسبب انعدام تدفق الطاقة وانسداد المسارات وقديؤدي الركود أيضا إلى اضطرابات خطيرة في الأعضاء الداخلية.

4
ـ التشيالثائرة ( تشي ني ):ـ في هذه الحالة تدفق التشي يكون في الاتجاه الخاطئ ، عليسبيل المثال تدفق تشي المعدة عادتا إلى الأسفل حاملة الأطعمة إلى الأمعاءفإذا ثارت تشي المعدة تتجه إلى الأعلى مما يؤدي إلى القيء والغثيان .


أسباب اختلال طاقة التشي فيالجسد
.

ينقسم الخلل إلى قسمين:ـ
أسباب داخلية :ـ وهي تكمن في المؤثراتالنفسية والعضوية .
أسباب خارجية :ـ وتكمن في الحرارة والبرودة والرطوبةوالجفاف والرياح وطبيعة العمل والغذاء، وسواء كانت اضطرابات الجسد تعودإلى أسباب خارجية أو داخلية فانه من الممكن تجنبها و المحافظة علي صحتنا.
والمهم ذكره والجديد في الموضوع الجوانب النفسية ، أي لمشاعر المؤثرةعلي طاقة التشي.



المشاعر السبعة

)

الفرح - الغضب - انشغال الفكر - الحزن والكآبة - الخوف والفزع
(

من الواضح إن الشعور فطري عندالبشر، ووفقا للطب الصيني تعتبر المشاعر ضرورية للمحافظة علي الصحة ، ويؤكدونعلى عدم وجود مادة حيوية في الجسم تؤدي وظيفتها بمعزل عن الموادالأخرى،
وإذا كان هناك إفراط في الشعور أو نقص فيه فذلك نوع من الاضطرابات، فلابد من توازن المشاعر فمثلا يعتبر الإفراط في الفرح عارضا غير متوازنكالإفراط في الحزن ............،


قال رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم

"
ولا تكثر الضحك فكثرة الضحك تميت القلب " رواةالترمذي




ومنالممكن مطابقة المشاعر مع بعض الأعضاء علي الشكل التالي :ـ
الشعورـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الزانغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ الفوالفرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــ القلبـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأمعاء الدقيقةالغضبـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ الكبدـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المرارةانشغال الفكرــــــــــــــــــــــــ الطحال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمعدةالحزن والكآبة ــــــــــــــــــــــــ الرئتانــــــــــــــــــــــــــــــ الأمعاء الغليظةالخوف والفزعــــــــــــــــــــــــــ الكلية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمثانة




1
ـ الفرح :-
الفرح في مفهوم الصينيين ليس مجرد حالة من الرضا والسعادة بلأنها تعتبر حالة من الاهتياج والإثارة الشديدة ترتبط بعضو القلب ويمكن أنتؤدي لمشاكل صحية بسبب زيادة طاقة القلب ( أو اشتعال نار القلب ) مثل خفقانالقلب والقلق والتوتر والأرق والتحفز .

2
ـ الغضب :-
يشملالغضب هنا الاستياء والامتعاض والإحباط ويرتبط بعضو الكبد ويؤدي لركود طاقةالتشي بالكبد وهذا يمكن أن يؤدي لصعود هذه الطاقة إلى الرأس فينتج عن ذلكأعراض مثل الصداع والدوخة، وفي الحالات الشديدة يحدث ارتفاع بضغط الدم،وغالبا ما تكون اضطرابات الكبد مرتبطة بمشاكل الإحباط والركود العاطفي .

3
ـ انشغال الفكر :-
تتميز هذه الحالة بحدوث إفراط ونشاط زائد للعقل قد يؤدي لاختلال توازنالطاقة ويعتبر عضو الطحال أكثر أعضاء الجسد قابلية للإصابة باختلال طاقةالتشي بسبب ذلك، ويؤدي ذلك بدورة للإحساس بالتعب و الفتور وضعف القدرة عليالتركيز، وتزيد هذه المتاعب في حالة سوء التغذية والتي تعرض الطحال لمزيد منالاختلال في الطاقة .

4
ـ الحزن والأسى :-
تعتبر الرئة هي العضو المرتبط بهذا النوع من المشاعر ،ويمكن التعبير عن الشعور بالحزن أو الكآبة عادة بتنهده من أعماق الرئتينوتؤدي حالة الحزن المزمنة إلى حدوث ضعف بطاقة التشي في الرئتين وهذا يؤثربالسلب علي وظيفة الرئة ، وتربط الرئتين الإنسان بالعالم الخارجي ونحصل منالهواء علي الأكسجين والطاقة أيضا .


5
ـ الخوف والفزع :-
إن الخوف شعور إنساني طبيعي وتكيفي، ولكن عندما يصبح الخوف مزمناويصعب معرفة أسبابة من المحتمل أن يكون هناك خلل في الجسد وتعتبر الكلية هيأكثر الأعضاء تعرضا لاختلال طاقة التشي ويتبع ذلك عدم قدرتها علي الاحتفاظبالبول فتحدث حالة التبول اللا إرادي وتظهر هذه المشكلة خاصة لدي الأطفال وقدتستنفر تشي الكلية مما يسبب نقصا في ين الكلية وهذا يدي بدورة إلى عوارضحرارة بما فيها عرق الليل وجفاف الفم .

مراكز الطاقة التشي (chi) السبعةالرئيسية
يحتويجسم الإنسان علي سبعة مراكز رئيسية للطاقة، تشكرا وجمعها شكرات وهي كلمةأطلقها حكماء الصين والهند علي مراكز الطاقة الدوارة بالجسد البشري، ويمكنتصور هذه المراكز علي شكل دوامات دوارة تنطلق من داخل الجسم باتجاه الخارجويمكن ملاحظة كل شكرا بلونها الخاص وفقا لتردد اهتزازتها وتوجد الشكراالرئيسية في قمة الرأس( تاج الشكرات )، والجبهة ( العين الثالثة )، والحلقوالرقبة (شكرا الحنجرة )، والقلب ( شكرا القلب )، والصرة (شكرا الضفيرةالشمسية )، والعجز ( الشكرا المقدسة )، واعدة العمود الفقري ( شكرا الاصل) وتقع كل شكرا في نقطة تتيح لها توزيع الطاقة الحيوية على أعضاءمعينة بالجسدوهناك أيضا شكرات ثانوية تقع في اليدين وتختص في خروجالطاقة لغيرك ، والقدمين لأخرجها إلى الأرض

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 9th March 2009, 03:05 AM
 
مها هاشم
مشرفة ينابيع الطاقة سابقاً
  مها هاشم غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: August Aug 2002
المشاركات: 1,075
شكرا جون

هذه وجهة نظر الألعاب القتالية الصينية التي تعتمد على الطاقة مثل ملاكمة التاي تشي ..

هناك بعض إختلافات في المصطلحات في العلوم الأخرى لكن تبقى في الآخر المفاهيم مستندة على نفس الشيء ..
___________________ التوقيع: ___________________
كم فتاة جميلة مدحوها وتغنوا بها كي يسقطوها ..فإذا صانت الفضيلة عابوها..وإذا باعت الخنا عبدوها..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 9th March 2009, 10:38 AM
 
المقاتل جون
لاعب غير مرغوب فيه
  المقاتل جون غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: February Feb 2009
الدولة: العراق
المشاركات: 480
الف شكر على مرور لكن اني اواجة بعظ المشاكل في امر الطاقة اني كنت اصغير كنت اسمع اصوات تقل لي عن المستقبل ليست اصوات في الحقيقة لكن مرة بيت جدتي كانو في بيت عمي و قال ابي اني سوف ارجع امي الى بيتها لكن اني من روحي قلت انها رح تاتي و حتى كان ابي يتكلم في التليفون ثم ابي ذهب و ما انا حتى رايت جدتي تاتي الى بيتنا




بلمناسبة لقد طبقت الكي






الف شكر اخت مها
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 9th March 2009, 11:48 AM
 
ملك الننجيتسو
لاعب كبير نشيط
  ملك الننجيتسو غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: November Nov 2008
الدولة: العراق
المشاركات: 672
مشكووور اخي على الموضوع
___________________ التوقيع: ___________________
kingghost2008@hotmail.com

أمحي ذنوبك في دقيقة بإذن الله ولو كانت مثل زبد البحر
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

أتريد مليار حسنة ردد معي هذا الدعاء ( الهم إغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات) لك في كل مؤمن حسنة منذ خلق ادم إلى هذا الوقت فكم حسنة لك فماذا إذا كتبت هذا في وصفك وردده أحد غيرك أو كتبه في وصفه



abd_alnasser2000@yahoo.com
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10th March 2009, 12:13 PM
 
المقاتل جون
لاعب غير مرغوب فيه
  المقاتل جون غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: February Feb 2009
الدولة: العراق
المشاركات: 480
لا داعي للشكر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 8th November 2010, 02:59 PM
 
thewarrior
عضو جديد
  thewarrior غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: July Jul 2010
المشاركات: 15

شكرا اخي جون على الموضوع
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14th November 2010, 08:29 PM
 
اشواقي احاسيس
لاعب نشيط
  اشواقي احاسيس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: November Nov 2010
الدولة: السعوديه
المشاركات: 52
مشكور جدا على هذا الموضوع
هذه المواضيها هي المواضيع الي الناس بأمس الحاجه لها
اذا عنك المزيد لا تبخل علينا
___________________ التوقيع: ___________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20th December 2010, 03:13 PM
 
حكيم الشوتوكان
عضو جديد
  حكيم الشوتوكان غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
المشاركات: 6
مشكوررررررررررررررررررررررررر كل الشكر اخي الكريم شكرا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

الساعة الآن 04:49 PM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir