.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > بعيداً عن فنون القتال > الواحه الصحية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24th October 2011, 12:36 PM
 
علي لؤي العاني
نائب رئيس اللجنة الإعلامية في
الاتحاد العراقي المركزي للكيوكوشن كاي
مشرف أخبار الكيوكوشن
  علي لؤي العاني غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2005
الدولة: العراق
المشاركات: 6,504
ممارسة الرياضة واهميتها - ملف متكامل



>> ممارسة الرياضة واهميتها <<

تظن الكثيرات من السيدات أن الرياضة مقصورة على سيدات المجتمع الراقي كنوع من أنواع الترفيه، أو على اللاعبات المحترفات فقط ، والحقيقة أن الرياضة لا تقف عند هذين، حيث إن أهميتها تتعدى ذلك ، وتزداد بعد سن الثلاثين عاماً ، فالرياضة ليست محصورة في مستوى اجتماعي معين أو عند فئة معينة من الناس بل إن أهميتها توازي أهمية الغذاء بالنسبة للإنسان ويتوجب على كل منا ممارستها وفي كل الأعمار، إذ تبدأ الكتلة العضلية والمرونة والكثافة العظيمة بالتضاؤل شيئاً فشيئاً وتصبح الرياضة بالغة الأهمية في هذا السن.

وتثبت نتائج الدراسات الحديثة التي أجريت أن ممارسة الرياضة تقوي الذاكرة وتوسع الذهن والذكاء وتزيد أساساً عدد الخلايا في "الهيبوكامبوس" ، كما أثبتت الدراسات الطبية أن السيدات اللواتي يواظبن على المشي بشكل منتظم يصبحن أقل عرضة للإصابة بالاضطرابات العقلية وحالات ضعف الذاكرة في السن المتقدمة، ولقد بينت الدراسة أن المشي يقلل من احتمالية الإصابة بضعف الذاكرة والإدراك بنسبة 13% عند التقدم بالعمر.

ومن ناحية أخرى تشير الدراسة إلى أنه من غير الضروري ممارسة رياضة متعبة كالجري ولكن يكفي أن تكون الرياضة معتدلة كالمشي، وذلك لتكون كافية للحماية وتأخير أعراض ضعف الذاكرة أو الإدراك المصاحب للتقدم بالعمر.

لذلك يقر الكثيرون بأن ممارسة التمارين الرياضية تخفف من الشدة النفسية وتساعد على التخلص من الاكتئاب
.



الدراسات تؤكد
ممارسة الرياضة ساعتين ونصف أسبوعياً تقوي الذاكرة




دائما ما تؤكد الدراسات أن العودة إلى الطبيعة تؤثر إيجابياً على صحة الإنسان بعيداً عن الأدوية وأضرارها الجانبية، وفي هذا الصدد، أكدت دراسة استرالية أن ممارسة الرياضة ساعتين ونصف أسبوعياً يمكن أن تساعد على تقوية الذاكرة.

وقام باحثون استراليون بمراقبة 138 شخصاً تجاوزوا الخمسين شكوا من ضعف الذاكرة لدى بداية الدراسة ولكنهم لم يكونوا مصابين بقصور مرضي في الذاكرة.

وقسم الباحثون هؤلاء إلى مجموعتين وطلبوا من احداهما ممارسة رياضة خفيفة لمدة 50 دقيقة على مدى ثلاث مرات أسبوعياً، وكان معظم أفراد هذه المجموعة يمارسون رياضة المشي، وبذلك مارس أعضاء هذه المجموعة الرياضة 20 دقيقة تقريباً يومياً أكثر من أقرانهم في المجموعة الآخرى.

ووجد الباحثون تحت اشراف البروفيسور نيكولا لاوتنشلاجر من جامعة ملبورن الاسترالية، أن هذه الرياضة كان لها تاثيرا إيجابيا على الذاكرة بعد ستة أشهر من بدء الدراسة.

الرياضة تحميك من الأورام

أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضة تنشط صحة الأمعاء وتقلل من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا للرجال والثدي للنساء، مؤكدة أن الرياضة الجيدة والمنتظمة تفيد الجسم وتمتد آثارها الصحية إلى العقل أيضاً، لفاعليتها فى تنشيط نمو الأعصاب وتجدد التالف منها.

وأشارت الدراسة إلى أن التمارين الرياضة تحافظ على توازن الكوليسترول في الدم وبالتالي على القلب والدورة الدموية والأوعية الدموية، مؤكدة أن ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام تنشط الوظيفة المناعية المخاطية عند الأشخاص المسنين والشباب أيضاً.

كما أوضحت دراسة طبية فرنسية أن الرياضة البدنية هى أفضل الطرق للوقاية من أمراض سرطان القولون والثدى، ووجد العلماء أن من يمارسون الرياضة الخفيفة بإنتظام مثل المشي بين‏30‏ و‏40‏ دقيقة يومياً، تنخفض لديهم معدلات الإصابة بأمراض السرطان.

وأضافت الدراسة أن نسبة الإصابة بسرطان القولون لدي ممارسي الرياضة قد انخفضت بمعدل‏34% ، مشيرة إلى أن السمنة المفرطة‏ تمثل سبباً رئيسياً وراء أكثر من‏50%‏ من حالات الإصابة بمرض سرطان القولون، خاصة عند الرجال‏

وتخفض مستويات الأنسولين بالمخ

أكد فريق بحثي أن عدم الاسراف في تناول الطعام مع ممارسة التمرينات الرياضية، قد يبقي مرضى السكري أكثر شباباً بتقليل عمل الأنسولين بالمخ.

ولإثبات الدراسة، قام الباحثون بتجارب على فئران معدلة وراثيا بحيث تفرط في تناول الأكل وتسمن حتى تظهر عليها أعراض الإصابة بداء السكري، ومع ذلك فقد عاشت عمرا أطول بنسبة 18% مقارنة بأعمار فئران التجارب بالمختبرات.

وأشار الباحثون إلى أن السر الكامن وراء ذلك هو أن فئران التجارب بالمختبرات تفتقر إلى جين أساسي يؤثر على الأنسولين، ذلك الهرمون الذي ينظم نسبة الجلوكوز بالدم.

وتضبط ضغط الدم

أفاد خبير صحى أمريكي بأن رياضة المشى مفيدة من الناحيتين البدنية والنفسية وتناسب كافة الأعمار وغير مكلفة.

وأشار الدكتور جايمس ليفاين الخبير فى مكافحة البدانة فى عيادة مايو فى روشستر، إلى أن المشى يساعد على خفض ضغط الدم ومكافحة السكرى وأمراض القلب والمفاصل و صفاء الذهن، مؤكداً أن المشى السريع يمكن أن يضبط ضغط الدم ويزيد قوة عضلات المسنين.

ومن خلال الدراسة التي أجراها باحثون على 246 بالغاً حيث طلب من المجموعة الأولى ممارسة رياضة المشى بشكل سريع، ومن الثانية المشى بشكل معتدل، ثم قارنوا حالة هؤلاء بحالة مجموعة ثالثة لا يقوم أفرادها بأى نشاط، حيث تبين أن صحة المجموعة الأولى كانت أفضل من الثانية والأخيرة كانت أفضل من الثالثة.

وأوضح ليفاين أن هذه الدراسة تثبت مرة أخرى أن للمشى فوائد كثيرة و على الجميع ممارسة هذه الرياضة بانتظام

وتنشط جهاز المناعة

أكدت دراسة علمية حديثة أن رياضة المشي لا تقوي عظام كبار السن فقط، بل تساعد في تنشيط مناعتهم وتقليل خطر إصابتهم بالأمراض التنفسية.

ووجد الباحثون أن التهابات القناة التنفسية العليا التي تنتج عن فيروس أو بكتيريا أو كائنات أخرى تعد مرضاً شائعاً في الولايات المتحدة، ويحتاج فيه المرضى إلى الإجازات، ويكون أكثر خطورة عند المسنين، حيث يضعف جهاز المناعة وتقل المقاومة للجراثيم مع التقدم في السن.

وبناء على تلك النتائج، خلص الباحثون إلى أن ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام، تنشط الوظيفة المناعية المخاطية عند الأشخاص المسنين والشباب أيضاً.

ولكنها.. خطر أثناء الصيام

حذر خبراء التربية الرياضية بضرورة الابتعاد عن ممارسة الرياضة أثناء الصوم حتى لا تتعرض للانهاك الحراري ونقص السوائل مما يؤدي لاخطار صحية كبيرة.

ويقول الدكتور إبراهيم خليفة الأستاذ بكلية التربية الرياضية ورئيس قسم علم النفس الرياضي أن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان مطلوبة جداً ولكن بمحاذير معينة يجب مراعاتها للحفاظ علي الصحة، وأول هذه المحاذير ضرورة تجنب الرياضة أثناء النهار وخلال فترة الصوم بل يجب ممارستها بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول الطعام سواء كان افطاراً أم سحوراً وذلك لجميع الأعمار.

وأضاف الدكتور إبراهيم خليفة أنه يجب أن نمنع ممارسة الرياضة خلال الشمس الحارقة لأن كميات العرق المتصبب تزيد من تعرض الجسم لمراحل خطيرة من الضعف.



يتبع ..
___________________ التوقيع: ___________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24th October 2011, 12:36 PM
 
علي لؤي العاني
نائب رئيس اللجنة الإعلامية في
الاتحاد العراقي المركزي للكيوكوشن كاي
مشرف أخبار الكيوكوشن
  علي لؤي العاني غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2005
الدولة: العراق
المشاركات: 6,504
المرأة الرياضية تنجب أطفالا أذكياء !

المرأة الرياضية تنجب أطفالا أذكياء !

تسعى النساء إلى ممارسة الرياضة للحصول على قوام جميل وصحة أوفر إلا أنهن سيكتفون من تدريباتهم بعد أن يطلعن على دراسة ألمانية تفيد بأن المرأة الرياضية من شأنها أن تنجب أطفالا أذكياء وأصحاء.

أظهرت دراسة قام بها مستشفى العاصمة الألمانية برلين الـ"الشاريتيه" بالتعاون مع الجمعية الألمانية لهواة رياضة الجرى ومعهد ماكس ديلبروك لعلوم الرياضة ببرلين.. أن النساء اللواتى يمارسن رياضة الجرى؛ ينجبن أطفالا أذكياء وأصحاء خاصة اذا ما قمن بهذه الهواية فى الأشهر الأولى أثناء الحمل؛ علاوة على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية خلال الاسابيع الاخيرة من الحمل.


وأكدت الدراسة أن رياضة الركض وركوب الدراجات والسباحة تعمل على نقاوة حركة الدماغ ويوصل الدم والغذاء للجنين بشكل سهل للغاية الامرالذى يساعد الجنين والطفل على التحلى بنقاوة فى دماغه.


يتبع ..
___________________ التوقيع: ___________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24th October 2011, 12:37 PM
 
علي لؤي العاني
نائب رئيس اللجنة الإعلامية في
الاتحاد العراقي المركزي للكيوكوشن كاي
مشرف أخبار الكيوكوشن
  علي لؤي العاني غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2005
الدولة: العراق
المشاركات: 6,504
ممارسة تمارين الحوض تخفف من آلام الولادة

ممارسة تمارين الحوض تخفف من آلام الولادة


كشف باحثون نرويجيون فى دراسة نشرت حديثاً، أن التمارين الرياضية لعضلات الحوض خلال فترة الحمل تسهّل المخاض وعملية الولادة عند النساء، ووجد هؤلاء فى دراستهم أن عضلات الحوض القوية تسهل المخاض والولادة وتقصر مدته.

وقام الباحثون بمتابعة 301 سيدة من الحوامل الأصحاء لم يلدن من قبل، شاركت نصفهن فى برنامج التمرين الأرضى لعضلات الحوض فى الفترة ما بين الأسبوع العشرين والسادس والثلاثين من الحمل، بينما لم يخضع النصف الآخر لنفس البرنامج، مع تسجيل مدة المرحلة الثانية من المخاض وعدد الولادات الطويلة.

وأظهرت النتائج أن معدل المخاض الطويل قل عند النساء فى مجموعة التمارين بنسبة 24% بعد 60 دقيقة من الدفع القوى، مقارنة بحوالى 38% عند الأخريات اللاتى لم يمارسن التمارين.

وأكد الأخصائيون أن التمرين المكثف لعضلات الحوض أثناء الحمل يحسّن السيطرة على انقباضها وانبساطها ويقوى العضلات المرنة فيسهل عملية الولادة ونزول الطفل.

ليس هذا وحسب، كذلك فقد أظهرت دراسات حديثة أن التمرينات الرياضية لعضلات الحوض أثناء الحمل، تمنع إصابة السيدات بسلس البول فى هذه الفترة وبعد الولادة.

وأوضح الباحثون أن السلس البولى، هو تسرب لا إرادى للبول، وهى حالة مزمنة، يعانى فيها المصابين من انزعاج دائم، وسوء شديد لنوعية الحياة فى جميع المجالات، وتصيب السيدات بنسبة أكبر من الرجال، ويزداد انتشارها فى فترة الحمل وبعد الولادة.

ويسبب ثقل وزن الجنين، والولادة المهبلية، توتر العضلات المسؤولة عن تثبيت الأعضاء فى الحوض فى أماكنها، وتعرف بعضلات الحوض الأرضية، وتلفها فى بعض الأحيان، كما قد تتأثر الأربطة والأعصاب وغيرها من الأنسجة، التى تساعد المثانة على القيام بوظائفها بصورة سليمة.

وحول هذا الموضوع قال باحثون نرويجيون إن النساء اللاتى يلدن قيصريا، أقل عرضة للإصابة باضطرابات المثانة فى وقت لاحق من العمر من اللاتى يلدن بشكل طبيعى.

وأجرى فريق ترأسه الدكتور جورى رورتفيت من جامعة بيرجن دراسة على أكثر من 15 ألف امرأة دون سن 65، وقارن نتائجهن مع سجلات الولادة للبحث عن العوامل التى تزيد من احتمالات الإصابة بسلس البول، وبالنسبة للنساء اللاتى لم يرزقن بأطفال كانت النسبة 10.1%، أما النساء اللاتى لم يلدن إلا قيصريا فبلغت النسبة 15.9%، وارتفعت إلى 21% بين النساء اللاتى ولدن بشكل طبيعى.

وبلغ هذا الاتجاه أعلى نسبة بين النساء اللاتى يعانين من سلس الإجهاد، الذى يسبب أى عطس أو ضحك أو سعال أو رفع أحمال ثقيلة، خروج البول لا إراديا لديهن، ولم ير الباحثون أى علاقة بين طريقة الولادة و"السلس الاضطرارى"، حيث تتولد لديهن رغبة فجائية ملحة فى التبول.

وخلصوا إلى أن نحو 35% من حالات سلس البول من الممكن القضاء عليها إذا ما ولدت النساء قيصريا، ولكنهم أكدوا على ضرورة عدم استخدام هذه النتائج كمبرر لزيادة اللجوء إلى الجراحات القيصرية التى تحمل نسبة خطورة غير موجودة فى عمليات الولادة الطبيعية.


يتبع ..
___________________ التوقيع: ___________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24th October 2011, 12:38 PM
 
علي لؤي العاني
نائب رئيس اللجنة الإعلامية في
الاتحاد العراقي المركزي للكيوكوشن كاي
مشرف أخبار الكيوكوشن
  علي لؤي العاني غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2005
الدولة: العراق
المشاركات: 6,504
وصفة يومية لمرضى الالتهاب المفصلي

التمارين الرياضية وصفة يومية لمرضى الالتهاب المفصلي


التمارين الرياضية تقوي العضلات وتحسن المرونة والتوازن وهي لا تساعد في تقليل الالم والتيبس بل انها تحسن الصحة عموما
التمارين الرياضية قد تكون آخر ما تفكر او تفكرين بها عندما تكون مفاصلك متيبسة ومؤلمة. الا انها حاسمة لتخفيف الألم وللبقاء نشطا أو نشطة.


الالتهاب المفصلي العظمي مرض "الالتهاب المفصلي العظمي" Osteoarthritis مرض مزمن ومتواصل، يتسم بفقدان الغضاريف التي تغطي وتحمي نهايات العظام التي تتلاقى مع بعضها البعض عند المفاصل.

ومن دون هذا الغطاء الواقي، فان العظم يحتّك بالعظم، ما يسبب الانزعاج والالتهاب. وتكون النتيجة الألم والتيبس في المفصل، وغالبا ما يظهر الألم في العضلات والأربطة المجاورة له.

الالتهاب المفصلي العظمي هو السبب الرئيسي للاعاقة في الولايات المتحدة، اذ يؤثر على اكثر من 22 مليون من البالغين.

ويصاب به نفس العدد تقريبا من النساء والرجال، الا ان اعراضه تظهر لدى النساء بعد عمر 55 سنة، أي بعد فترة نحو 10 اعوام بعد ظهوره لدى الرجال. وهو مرض يؤثر في الغالب على الوركين، والركبتين، والعمود الفقري، واليدين.

ولأن غالبية الاشخاص المصابين بالالتهاب المفصلي يشخصون به وهم في سن متقدمة- نحو نصف الذين هم في اعمار تقارب 65 عاما يظهر لديهم المرض بشكل ما- فانه يعتبر جزءا اعتياديا من الشيخوخة، يعكس عملية استهلاك الغضاريف.

الا ان الاخصائيين يعرفون اليوم ان الكثير من العوامل، فيما عدا العمر، تساهم في حدوثه. اذ ان الالتهاب المفصلي العظمي يمكن ان يكون متوارثا.

كما ان تلفا او أذية او مرضا قد يبدأ في اطلاق عملية التدهور. وتعتمد وتيرة تنامي المرض على الجينات، وعلى القوى الكيميائية البيولوجية، وعلى العمليات الكيميائية، وهي كلها تختلف بين شخص وآخر.

الوزن الزائد يرتبط بقوة بمرض التهاب المفصل العظمي، لأنه يضيف اجهادا للركبتين وللوركين وللعمود الفقري. وقد وجدت دراسة جارية حاليا على سكان في مدينة فارمنغهام في ماساشوسيتس، ان النساء اللواتي كنّ زائدات الوزن في شبابهن، ازدادت لديهن وتيرة التهاب مفاصل الركبتين في الثلاثينات والاربعينات من اعمارهن.

ومقارنة بالنساء النحيفات، ظهر ان النساء الثقيلات بدنيا، يصبن بمرض التهاب المفصل العظمي مرتين اكثر، ويصبحن مهددات بالتهاب مفاصل الركبتين الحاد ثلاث مرات اكثر.

وفي دراسة الممرضات الصحية، كانت النساء البدينات في سن 18 سنة من اعمارهن، في خطر الاصابة بمرض التهاب مفاصل الوركين سبع مرات اكثر من النساء القليلات الوزن.

العلاج والتمارين

لا يوجد علاج شاف من مرض الالتهاب المفصلي العظمي، الا ان هناك الكثير الذي يمكن عمله لإبطاء تقدمه، وتقليل الألم، والحفاظ على الوظائف او تحسينها.

وفقدان الوزن مساعد بشكل خاص، ان كنت بدينا او سمينا. وغالبا ما يكون بامكانك تخفيف الألم بمسكنات الاوجاع التي تباع من دون وصفة طبية، مثل الأستامينوفين acetaminophen (Tylenol) وكذلك العقاقير المضادة للالتهاب غير السترودية، ومنها الإيبوبروفين I buprofen والأسبرين aspirin.

كما يمكن لاستخدام العصا، او خشبة التجبير، او ركيزة الشد، المساعدة في حماية المفصل من أي اضرار لاحقة.

ولكن، إن كانت هناك وصفة لأي شخص يعاني من مرض التهاب المفاصل كي ينفذها كل يوم، فانها التمارين.

فالتمارين الرياضية تقوي العضلات وتحسن المرونة والتوازن. وهي لا تساعد في تقليل الالم والتيبس فحسب، بل انها تحسن الصحة عموما. وهي جيدة ايضا لمزاجك ولدرء حدوث حالات اخرى تقع اثناء الاعمار المتقدمة.

في الضوابط والارشادات التي نشرت في يونيو 2001 في مجلة جمعية الشيخوخة الاميركية، اوصت الجمعية باجراء التمارين بوصفها جزءا مكملا لعلاج مرض التهاب المفاصل في الاشخاص الذين تبلغ اعمارهم 65 سنة فأكثر.

وبعد مراجعتها للأدلة استنتجت الجمعية ايضا ان التمارين التي تجرى بقوة متوسطة، لا تزيد- كما كان يتخوف الكثيرون- من اخطار مرض الالتهاب المفصلي العظمي، الا ان النشاط البدني المجهد او المشاركة في الرياضات التنافسية على مدى الحياة يمكنه ذلك.

العناصر الاساسية لوصفة التمارين تتمثل في النشاطات التي تحسن المرونة، وقوة العضلات، والاحتمال.

وينبغي تصميم التمارين لكل شخص، لمنع وقوع أذيات، او احتدام مرض الالتهاب المفصلي العظمي . وهذا يعني في العادة البدء باجراء تقييم من قبل طبيب، او اخصائي في العلاج الفيزيائي، او أي من المهنيين الصحيين الآخرين المتخصصين في ادارة مرض الالتهاب المفصلي العظمي .

والنشاطات التي يوصي طبيبك بها- ونصائحه حول كمية التمارين وزمن تكرارها- سوف تعتمد على عوامل مختلفة، ومن ضمنها نوع المفاصل المصابة، وشدة او حدة الألم، والحالة البدنية العامة لك، ومدى اصابتك بأمراض اخرى.

تمارين المرونة الخطوة الاولى
هي تمارين المرونة (نطاق الحركة) Flexibility (Range of Motion) Exercises، لتحسين حركية المفاصل، وتقليل تيبسها، والمساعدة في درء شدّ الانسجة حول المفصل.


تمارين المرونة تقود الى مدّ وإطالة العضلات برفق، والى تحريك المفاصل عبر نطاق من الحركات التي هي مريحة- أي ان عليك ألا تشعر بالألم- وفي نفس الوقت تولد احساسا بوجود مقاومة ما.

وعليك ان تؤدي هذه التمارين عندما تكون في ادنى حالة من الاحساس بالألم والتيبّس، على سبيل المثال، بعد استحمامك بمرشاش من الماء الدافئ او عند نهاية اليوم.

وإن كنت تتناول مسكنات الألم، نفذ مهمات التريض عندما يكون تأثير الدواء في أعلى مفعوله. وبامكانك ان تبدأ بتمرين رياضي واحد او اثنين يوميا، ثلاث مرات في الاسبوع، الا ان عليك ان تحاول زيادتها تدريجيا الى عدة تمارين على الاقل لمرة واحدة في اليوم.

- رياضة الرجل الداخلية Inner leg stretch: إجلس وركبتاك مثنيتان، وضع باطن قدميك سوية.

اسحب كعبي القدم نحو جسمك. وبإمساك مقدمة الساقين او بامساك الكاحلين بيديك، احنِ جذعك الاعلى الى الامام ثم اضغط على ركبتيك برفق نحو الاسفل بواسطة المرفقين. حافظ على وضعك هذا طيلة 20 الى 30 ثانية.

- رياضة الورك واسفل الظهر Hip and lower back stretch: استلقِِ متمددا على ظهرك مع مدّ الرجلين. حافظ على عنقك على الارض، لكن إنظر نحو صدرك. إثنِِ كلا الركبتين، ثم وبواسطة يديك، قربّهما كي يتلاقيا، واسحب ركبتيك نحو كتفيك حتى المسافة التي تشعر بأنها مريحة.

اسحب نفسا عميقا ثم إزفره، وقرّب الركبتين اكثر عند الزفير. حافظ على وضعك هذا طيلة 20 الى 30 ثانية مع التنفس الاعتيادي.

- تدوير الورك المزدوج Double hip rotation : استلقِ على ظهرك، مع ثني ركبتيك ووضع راحتي قدميك على الارض.

وبعد ان تحافظ على وضع كتفيك على الارض، أنزل ركبتيك برفق الى احدى الجهات وأمِلْ رأسك الى الجهة المعاكسة. حافظ على وضعك هذا طيلة 20 الى 30 ثانية. أعد ركبتيك مرة اخرى الى المنطقة الوسطى، وكرر التمرين في الاتجاه الآخر.

- تدريب القوة تدريب القوة (تمارين المقاومة) Strenfth (Resistance) Training : ان تقوية العضلات تحمي وتدعم المفاصل المصابة وتحسن الوظائف العامة. والخمول الناجم عن مرض التهاب المفاصل، وكذلك الشيخوخة عموما، بامكانهما تقليل كتلة العضلات، الأمر الذي يؤدي الى الضعف.

ويشمل تدريب القوة، العمل على انقباض العضلات لدى تعرضها للمقاومة. والمقاومة يمكن ان تكون من جسمك نفسه او من الاثقال المخصصة لرياضة اليد او للكاحل، او من مقاومة المشدّات.

وطبيبك سيوصيك بإجراء تمارين معينة وفقا لوضعية مفاصلك ولمستوى الألم لديك. ووفقا لارشادات جمعية الشيخوخة الاميركية، فانه لا ينبغي ترييض العضلات الى حالة الاجهاد.

ابدأ بأربع الى ست عمليات مكررة بدلا من العمليات الاثنتا عشرة التي ترتبط بتدريب المقاومة.

وان كان لديك ألم في المفاصل يطول لفترة ساعة او اكثر بعد رياضتك هذه، فذلك يعني انك قد أديت تمارين اكثر من اللازم. وعليك ان لا تؤدي تدريب القوة اكثر من يومين في الاسبوع.

- "وقفة الكرسي" Chair stand: ضع كرسيا عند الحائط. اجلس امام الكرسي، وركبتاك مثنيتان، وقدماك على الارض. إنحن نصف انحناءة الى الخلف وذراعاك متقاطعتان ويداك على كتفيك.

حافظ على رأسك وعنقك وظهرك منتصبة جميعا، احنِ جذعك الاعلى الى الامام، ثم وببطء، قف منتصبا. توقف قليلا. اجلس مرة اخرى ببطء كي تعود الى وضعك الاصلي. كرر هذا اربع الى ست مرات، وتابع التمارين لزيادتها تدريجيا الى بين 8 و 12 تمرينا متكررا.

"تمديد الورك" Hip extension: امسك بظهر الكرسي بهدف التوازن، احنِ جذعك الى الامام وقم ببطء برفع رجلك اليمنى مستقيمة الى الخلف.

ارفعها الى اعلى ما يمكنك من دون ان تثني ركبتك او تتحرك الى الامام. توقف قليلا. اخفض رجلك ببطء وعد الى الموضع الاصلي. كرر الامر اربع الى ست مرات.

كرر التمرين للرجل اليسرى. تدرج في الرياضة كي تصل الى بين 8 و12 تمرينا متكررا. وبهدف وضع مقاومة اضافية ارتدي ثقلا من اثقال الكاحل على الرجل التي تحركها.


- الجسر Bridge: استلق عللى ظهرك وركبتاك مثنيتان وقدماك على الارض. ضع راحتا يديك على الارض بالقرب من وركيك.

حافظ على استقامة ظهرك عندما تقوم برفع عجيزتك الى اكثر ما يمكنك بعيدا عن الارض، مستخدما يديك للتوازن فقط. توقف قليلا.

اخفض عجيزتك ولكن ليس تماما الى الارض، ثم ارفعها مرة اخرى. كرر التمرين اربع الى ست مرات، وزد عدد التمارين تدريجيا الى ما بين 8 و 12 تمرينا.

تمرين الاحتمال تمرين الاحتمال (او الهوائي) Endurance (or Aerobic) Exercise:

التمرين الهوائي الضعيف التأثير يحسن وظائف القلب والاوعية الدموية والصحة العامة ويساهم في الاحساس العام بالعافية، ويساعد في التحكم بالوزن، ويبني العضلات في الوقت الذي يحمي فيه المفاصل.

والاختيارات الجيدة تشمل ركوب الدراجات الهوائية، المشي، السباحة، رياضة القوارب، واستخدام آلة المشي الاوتوماتيكية.

تجنب النشاطات التي تؤدي الى اجهاد كبير للمفاصل، مثل الركض او الرياضات التي تشمل القفز والالتفاف السريع او التوقف المفاجئ- التنس وكرة السلة على سبيل المثال.

والسباحة والتمارين في حوض السباحة لها مزايا عديدة للافراد المصابين بمرض التهاب المفاصل، فالماء الدافئ مسكّن للعضلات والمفاصل.

والعوم في المياه يقلل من الأحمال على المفاصل، كما ان الماء نفسه يشكل مقاومة، الامر الذي يقود الى تقوية العضلات.

حاول ان تؤدي لفترة 30 دقيقة، تمارين هوائية ضعيفة التأثير اربع مرات على الاقل في الاسبوع
___________________ التوقيع: ___________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24th October 2011, 01:23 PM
 
علي لؤي العاني
نائب رئيس اللجنة الإعلامية في
الاتحاد العراقي المركزي للكيوكوشن كاي
مشرف أخبار الكيوكوشن
  علي لؤي العاني غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2005
الدولة: العراق
المشاركات: 6,504
لماذاأُسمّي الرياضة "إكسير الحياة"

لماذاأُسمّي الرياضة "إكسير الحياة"

فوائد الرياضة التي لا تُحصى و لا تُعَدّ:

منظمة القلب الأمريكية تعزوا وفاة أكثر من 250 ألف أمريكي سنوياً إلى عدم ممارسة الرياضة. إذا كان عدم ممارسة الرياضة سبباً للوفاة ، فمن الأحرى أن ممارستها سبب للحياة بإذن الله ، و حياةٍ صحيحة سليمة ، الأمر الذي يؤكدّه العلم الحديث.

و الرياضة ليست ساعاتاً طوالاً يومياً.

لا. بل هي أيسر من ذلك بكثير ، بل حتى لا يلزمك يا أخي و يا أختي أن تمشوا. إن تمرين Jumping Jacks لا يطلب منك إلا أرضاً تقف عليها فقط (سأذكر أمره لاحقاً).

هل تريد أن تعلم لماذاأُسمّي الرياضة "إكسير الحياة"؟ إليكم بعض الفوائد الصحية للرياضة: إن الرياضة المنتظمة و المستمرة تمنع الأمراض التالية بإذن الله (حسب إثباتات العلم الحديث):


الأزمة القلبية ، و الجلطة.
كيف؟ بتقوية عضلة القلب ، و تقليل نسبة الكوليسترول الضار ، و رفع نسبة الكوليسترول الحميد (HDL) ، و خفض ضغط الدم ، و تقوية انسياب الدم في الجسد ، و زيادة قدرة القلب على العمل.


ارتفاع ضغط الدم.
كيف؟ إن الرياضة المنتظمة و المستمرة تخفض ضغط الدم عند من يعانون من ارتفاعه ، و تقلل من نسبة الدهون في الجسم ، و التي أصلاً ترتبط بارتفاع ضغط الدم. الرياضة تمنع ارتفاع ضغط الدم عند الأصحاء ، و تقلله عند المصابين به. بما أن الضخ يزداد ، فإن الجسم يمرّن الشرايين على الإتساع للسماح للدم بالمرور ، مما يريح الشرايين ، و يقلل من مقاومتها و يقلل ضغط الدم.


مرض السكري المعتمد على الإنسولين.
كيف؟ بخفض نسبة الدهون في الجسم ، فإن الرياضة تتحكم بإذن الله في هذا النوع من مرض السكري.


السمنة.
كيف؟ تمنع الرياضة السمنة ببناء و حفظ العضلات ، و تحسين قدرة الجسم على استخدام السعرات الحرارية.
إذا أُضيف إلى الرياضة نظامٌ غذائيٍ صحي ، فإن هذا يتحكم بالوزن و يمنع السمنة.


ألم الظهر.
كيف؟ بتقوية العضلات و تحملّها ، و زيادة المرونة.


هشاشة العظام.
كيف؟ التمارين المشتملة على رفع أثقال (و منها ثقل الجسم نفسه) تقوي العظام و تمنع أمراضاً كثيرة تصيب العظام مع كبر السن.


الضغط النفسي و مشاكل احترام الذات.
أثبتت الدراسات النفسية أن الحركة الجسدية المنتظمة تُحسِّن المزاج و النفسية و شعورك تجاه نفسك. وجد الباحثون أن الرياضة يمكنها أن تقلل من القلق ، و تتحكم بالضغط النفسي ، بل وجدوا أن هناك احتمالاً أن تقلل الرياضة من آثار مرض الإكتئاب ، و هو أحد أمراض النفس الخطيرة.


العجز و الإعاقة.
كيف؟ الرياضة المستمرة تؤجل ظهور الإعاقة و العجز عند كبار السن.



خرافات في عالم الرشاقة و الرياضة:

لكي تستفيد ، يجب أن تجد لسعاً و ألماً في العضلة: خطأ. لا يلزم ذلك أبداً. طبعاً ، لا بأس بالألم في العضلة ، خاصة إذا كنت بدأت الرياضة ، لكن إذا اشتد الألم ، لا تواصل.

لا بد ان يكون البرنامج الرياضي شاقاً لتستفيد منه: لا. بل هذا سيحبطك و يثبط معنوياتك إذا كنتَ مبتدئاً. لا يحتاج البرنامج الرياضي أن يشق عليك. خذ أياماً للراحة ، و اجعل أياماً للتمارين الشاقة و أياماً للتمارين الخفيفة. أهم شئ على الإطلاق في الرياضة هو المواظبة و الإستمرار ، حتى لو كان التمرين لا يتجاوز 15 دقيقة (حقيقة). الإستمرارية في الرياضة هي مصدر الصحة و العافية بإذن الله.

يجب أن ترتاد نادياً رياضياً: خطأ. إذا أردت أن تشارك في نادي ، فهذا جيد ، لكنه ليس أمراً ضرورياً لتمارس الرياضة. هناك تمارين كثيرة و نشاطات متنوعة يمكنك أن تمارسها يومياً في بيتك.

لا يوجد إلا نوع واحد من الرياضة ، و هي التي نراها و نعرفها ، كالجري و السباحة: لا! إن إدراجك لحركة مستمرة في برنامجك اليومي ، مثل المشي في أنحاء البيت ، صعود الدرج بدلاً من المصعد ، و المشي للمسجد بدلاًَ من القيادة إليه ، هذه كلها تعتبر رياضة. الرياضة ليست جرياً و عرقاً و تعباً و لهاثاً فقط. أي نشاط يجعل نفسك ينقطع و لو قليلاً فهذه رياضة مفيدة ، و لو كان ذلك صعود و نزول للدرج في عمارتك أو عملك. إنّ جعل الحركة (كالأمثلة أعلاه) جزءاً من حياتك اليومية أفضل نوع من الرياضة ، لأنك تضمن الإستمرار فيها بإذن الله. هذا هو الخيار الآخر ، لكن هذا الموضوع يركّز على الرياضة المنتظمة التي يُخصَّصًُ لها وقتٌ يومي.

الجري أفضل من الهرولة ، و الهرولة أفضل من المشي: إذا أردتَ حرق الدهون ، فإن المشي السريع هو أفضل نوع من الرياضة ، لأنه لا يستهلك الطاقة سريعاً مثل الجري و الهرولة. المشي يحرق الدهون باستمرار ؛ طالما تمشي ، فالدهون تحترق. الجري يحرق السكر أكثر من حرق الدهن ، لذلك قد تتوقف بعد فترةٍ قصيرة من الإرهاق ، أو تفقد الرغبة في الجري ، فيضيع الهدف الأساسي. عموماً لا يوجد شئ "أفضل" من شئ. الأمر يعتمد على ما تريد أن تحقّقه .
___________________ التوقيع: ___________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24th October 2011, 01:33 PM
 
علي لؤي العاني
نائب رئيس اللجنة الإعلامية في
الاتحاد العراقي المركزي للكيوكوشن كاي
مشرف أخبار الكيوكوشن
  علي لؤي العاني غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: January Jan 2005
الدولة: العراق
المشاركات: 6,504
أهمية الرياضة في حياتنا اليومية



بدأ الملايين من الناس هذه الأيام باكتشاف فوائد الحركة ففي كل ما كان تجد من يمارس الرياضة بشتى أنواعها ، لقد تبين أن الناس النشيطين ممتلئون الحياة ، فهم أكثر قدرة على الاحتمال ، و مقاومون للأمراض ، و يمتلكون أجساماً ممشوقة ، وهم لذلك واثقون من أنفسهم و أقل الأمراض سواءً الصحية أو النفسية و منها القلق و التوتر و الاكتئاب و غيرها ، ونراهم بالرغم من تقدمهم في السن لا يزالون يمتلكون الطاقة الكبيرة التي يمكنهم من العمل و مجارت الظروف المحيط بهم و احتمال اكبر للضغوط العملية .


أظهرت الأبحاث الطبية مؤخراً أن قسماً من التوعك الصحي ينتج مباشرة عن النقص في النشاط البدني ، و بعد إدراك أهمية النشاط البدني وأهمية النشاط البدني و أهمية العناية بالصحة بدأ نمط الحياة بالتغير ، أن الحماس للحركة و الرياضة السائد هذه الأيام ليس طفرة عابرة ، إذ أصبحنا نعرف الان أن المحافظة على النشاط الدائم ليس " لشهر أو سنه " إنما لمدى الحياة هي الطريقة الوحيد لتجنب الأمراض و الخمول و الكسل .


( مخاطبـة النفـس )



العديد من الناس حينما يشاهد التلفاز و يظهر على الشاشة شاب مشدود الجسم ، و رياضي خفيف الحركة قوي البنية يتمنى أن يحصل على هذه القوام المثالي ، وهذا أيضا ينطبق على السيدات .


وفي الحقيقة أن الإنسان يستطيع الوصول إلى ما وصل إليه الآخرون ، أن كانت لديه الرغبة الحقيقية لذلك ، و أن فكر جيداً و اعدد الخطة المناسبة لذلك و ابتعد كل البعد عن اليأس و التهاون ، و أيضا يجب أن لا يعتقد الإنسان بأنه من المستحيل أن يصل إلى ما وصل إليه الآخرون فان هذه هو الخطأ بعينه ، فيجب عليك أن تهب نفسك لهذا الفكرة و تقتنع بأنك قادر على أن تحقق ما تريد حتماً ، فان هذا هو المبدأ الأول .


فإذا فشلت في أن تقنع نفسك وشككت في مقدرتك أن تصبح صاحب بنية قوية ، فانك تكون قد فشلت قبل أن تبدأ ... لذلك ضع نصب عيناك أن جسمك مهما كانت حالته فانه يمكنك أن تجعل منه نموذجاً رائعاً في عدة شهور قليلة.


* قل لنفسك مثلاً ... لا يجب أن أبقى هكذا هزيل الجسم ، ويجب أن اظهر بين زملائي و أقراني وان انتزع احترامهم لي و إعجابهم بجسمي و أناقتي ، وان أتغلب على شعوري السلبي نحو نفسي لتتملكني رغبة أكيدة و عزيمة قوية ، فان هذا سوف يمنحك مزيداً من الشجاعة و الثقة بالنفس .


كل هذه العوامل النفسية بجانب العزيمة و المبادر بالتمارين الصحية و التغذية و الرياضة ، فان الجسم ينمو و العضلات جسم الإنسان تنمو فالمواصلة على الرياضات سوف تكسب بشرتك اللون الوردي و يجري الدم النقي في شرايينك و يغذي عضلاتك و ينميها ، و حينئذ ارجع بفكرك إلى الماضي عدة اشهر وكن أميناً مع نفسك وقارن حالتك بما كانت عليه من قبل .


أخي الكريم هل ترى انك ندمت على الأيام التي ضاعت من حياتك دون أن تستفيد منها .. ؟



والان أظنك على استعداد ألان للتغير ، وبذل مجهود لتحصل على ما تريد ، فزمن الضعف قد ولا و زمن الخمول و التكاسل ذهب و الان يوجد الصحة و الراحة و الأمان ..
___________________ التوقيع: ___________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22nd July 2012, 12:44 AM
 
المدرب سعيد الحبسي
نائب المشرف العام
مشرف صالة فنيات الفنون القتالية الأخرى
مشرف الواحة الصحيّة
  المدرب سعيد الحبسي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: July Jul 2007
الدولة: الإمارات - رأس الخيمة
المشاركات: 5,195
الرياضة تساعد الخاضعين لجراحات زرع الرئة

الرياضة تساعد الخاضعين لجراحات زرع الرئة

آخر تحديث:الأحد *15/07/2012 - الملحق الطبي لجريدة الخليج الإماراتية

وجدت دراسة جديدة أن المرضى الذين خضعوا لزراعة رئة وشاركوا في برنامج تمارين رياضية منظّم، سجّل لديهم انخفاض عوامل خطر الإصابة بمشكلات القلب والشرايين .

وقال الطبيب دانييل لانغر، من مستشفى لوفن البلجيكي، إن المرضى الذين خضعوا لزراعة رئة، يبقون غالباً غير نشيطين بعد الجراحة، وتظهر عند قرابة النصف منهم أمراض مثل ترقق العظام، وارتفاع الكولسترول، والسكري، ويصاب 90% منهم بارتفاع في ضغط الدم .

ذكر لانغر، المسؤول عن الدراسة، أنها شملت 40 مريضاً معدّل عمرهم بلغ 59 عاماً، ولم يعانوا أية مضاعفات بعد جراحة زرع واحدة للرئة أو جراحتين، وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، شارك 21 منهم بتمارين رياضية لثلاثة أشهر . ومارس المرضى الذين شاركوا بالتمارين، رياضات ركوب الدراجات، والمشي، وصعود السلالم، وتمارين المقاومة، 3 مرات في الأسبوع بعد خروجهم من المستشفى، وبلغت مدة كل جلسة 90 دقيقة .

ووجد الباحثون بعد سنة أن المرضى الذين شاركوا في التمارين الرياضية، سجّلوا ارتفاعاً ملحوظاً بقوّة العضلة رباعية الرؤوس الفخذية، أي أن وظيفتهم البدنية تحسّنت، كما أن ضغط الدم عندهم كان أقل .

من جهة ثانية نجح باحثون يابانيون في تحديد جينات تتسبب بأحد أنواع سرطان الرئة .

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “nhk “ ان باحثين من جامعة جيتشي الطبية والمؤسسة اليابانية لأبحاث السرطان ركزوا على بعض الجينات السليمة التي تسبب ما يعرف بسرطان نسيج الرئة عند تحوره مع جينات أخرى . وقال الباحثون انهم اكتشفوا 6 جينات من هذا النوع في خلايا سرطانية عند 1500 مريض، وتأكدوا من انها تولد السرطان عند الفئران . وأضافوا ان الأدوية المستخدمة لعلاج سرطان الغدة الدرقية، الذي يظهر نتيجة تحولات جينية متشابهة، تحد من وظائف الجينات الستة هذه وتمنعها من التحول إلى خلايا سرطانية . يشار إلى ان سرطان الرئة يقتل أكثر من 60 ألف شخص في اليابان سنوياً، و1% منهم تقريباً لديه أحد هذه الجينات الستة على الأقل . كما ذكر باحثون أمريكيون ان تقنية بسيطة تستخدم فيها خلايا من داخل الأنف قد تساعد الأطباء على اكتشاف تطور سرطان الرئة في المراحل الأولية التي يمكن معالجتها .

وقالت المعدة الرئيسة للدراسة كريستينا أندرليند من كلية الطب في جامعة بوسطن “بياناتنا تشير إلى ان تقييم التغيرات في التعبير الجيني للخلايا الأنفية المأخوذة من الطبقة الداخلية للأنف يمكن أن تشكل مقاربة لاكتشاف سرطان الرئة في مراحله الأولى عند المدخنين” .

وأشارت أندرليند إلى انه عند اكتشاف سرطان الرئة في مراحله الأولى ترتفع نسبة النجاة منه إلى 60% مقارنة ب 2% في المراحل المتأخرة .

لكنها لفتت إلى ان تشخيص الإصابة المبكر صعب لأن الاختبارات الموجودة حالياً مزعجة ومن بينها أخذ خزعة من الرئة .

يشار إلى أن الباحثين جمعوا عينات من الخلايا الأنفية لدى 33 مدخناً يخضعون لفحوص خشية إصابتهم بسرطان الرئة، وتبين ان 11 يشكون من ورم حميد و22 مصابون بالسرطان .

كما يشار إلى ان سرطان الرئة هو سبب الوفاة الأكثر شيوعاً بين مرضى السرطان، و15% فقط ممن يصابون به يعيشون ما معدله 5 سنوات .
___________________ التوقيع: ___________________

"لاعب باندو" سابقاً

مدرب في التنمية البشرية وكوتش في إعادة التوازن والانسجام الشخصي

من مواضيعي :



صفحتي الشخصية على الفيس بوك من هنا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28th September 2013, 11:11 PM
 
المدرب سعيد الحبسي
نائب المشرف العام
مشرف صالة فنيات الفنون القتالية الأخرى
مشرف الواحة الصحيّة
  المدرب سعيد الحبسي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: July Jul 2007
الدولة: الإمارات - رأس الخيمة
المشاركات: 5,195
فوائد التمارين الرياضية

فوائد التمارين الرياضية
آخر تحديث:الأحد *22/09/2013



يعتمد متوسط العمر المتوقع للإنسان على معدل تلف الأجزاء العاملة في الجسم، وتستطيع التمارين الرياضية المنتظمة أن تبطئ هذا التلف وأن تحمي الجسم كله خاصة القلب والرئتين والشرايين والعظام، ويتم تقييم اللياقة البدنية استناداً إلى الكفاية الإجمالية للقلب والرئتين والعضلات مقيسة بكمية (أو حجم) الأوكسجين التي يستعملها جسم الإنسان في دقيقة واحدة من الإجهاد الأقصى للجسم، وتصل هذه الكمية إلى ذروتها وتسمى (الحجم الأقصى للأوكسجين) في حوالي سن العشرين، ولكنها تتضاءل مع تقدمنا في السن .

بإمكان التمارين البدنية المنتظمة تحسين درجة اللياقة البدنية، وبالتالي إبطاء هذا التضاؤل التدريجي وإبطاء الشيخوخة إلى حد ما .

وكلما ازداد عمل العضلات تزداد حاجتها إلى الأوكسجين (وقود)، ولكن يؤمن الجسم هذه الزيادة في الأوكسجين ويلجأ إلى عدة وسائل هي: زيادة سرعة عمل القلب، زيادة سرعة عمل الرئتين، زيادة عدد الأوعية الدموية التي تغذي العضلات لتزويدها بكمية أكبر من الأوكسجين، أما التمارين الرياضية المنتظمة، فعوضا عن زيادة سرعة عمل القلب وبالتالي زيادة تعبه، نرى أن قوته تزداد فيتمكن القلب من تأدية عمله دون الحاجة لزيادة عدد الضربات ؛ لأنه قادر على ضخ كمية أكبر من الدم في كل ضربة، وهذا ما يؤدي إلى تأمين العمل نفسه دون إرهاق هذا القلب .

ومن جهة ثانية تستعمل العضلات خلال أي جهد، الجلوكوز (السكر)، لتزويدها بالوحدات الحرارية، ومتى استمر الجهد العضلي، تبدأ هذه العضلات باستعمال الشحوم إثر نفاد مخزونها من السكر، وحرق الشحوم هذا يفسر أهمية التمارين البدنية في الحماية من أمراض القلب .

والتمارين البدنية لا تؤدي فقط إلى إطالة الحياة، بل هي تطيل أيضا متوسط العمر المتوقع النشط، حيث تظل كافة أنظمة الجسم وأجهزته تعمل بصورة جيدة تكفي لجعل الحياة متعة بدلا من كونها مصدر ألم وعذاب، وهناك دلائل على أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية يقومون من مرضهم بسرعة أكبر، ويتعرضون بدرجة أقل للسقطات، ولا تنكسر عظامهم بسهولة، وقليلاً ما يشكون من التعب أو يعانون نوبات الاكتئاب، وهنالك كثير من الناس ينامون بصورة أفضل بعد ممارسة التمارين البدنية، ويستيقظون في الصباح أكثر انتعاشا وحيوية .

بإمكان العضلات الضعيفة التي لم تخضع للتمارين البدنية أن تسلط جهدا إضافيا على المفاصل والرباطات من خلال الإفراط في استعمالها، ومن الصحيح إلى حد ما أنك وكلما استخدمت عددا أكبر من العضلات والمفاصل، كان كسبك البدني أعظم، ومع ذلك من المحتمل أن تلحق التمارين البدنية الضرر بالعضلات والرباطات أو المفاصل .

وتجعل التمارين البدنية القاسية التي تمارس بانتظام قلبك ورئتيك أقوى وأكبر مرونة، ومع أن التمارين البدنية قد لا تخفض كمية التعصد الذي يترسب في الشرايين، فإنها توسع الشرايين وتقلل من حصول الانسداد التام لهذه الشرايين، وبواسطة جلطة دموية مثلاً، وتجعلها أمراً بعيد الاحتمال .

وتظل المفاصل التي تخضع لتمارين بدنية، منتظمة مرنة وصحية، وتؤدي قلة استخدامها إلى ضعفها وتصلبها، وإلى التطور المبكر لاعتلالاتها، كالالتهاب العظمي المفصلي، ومن المحتمل أيضاً أن تصبح العضلات التي تحرك المفاصل والرباطات المساندة ضعيفة ورخوة نتيجة لذلك .

وبما أن العضلات التي تحرك الساقين هي من بين أكبر العضلات الموجودة في الجسم، فالنشاطات التي تمرن الساقين، كالهرولة أو ركوب الدراجات الهوائية، تعد أساليب ممتازة لتقوية القلب والرئتين، فتحسن بالتالي مستوى لياقتك البدنية العامة .


المرجع: الملحق الطبي لجريدة الخليج الإماراتية

http://www.karate4arab.com/vb/showth...141#post161141
___________________ التوقيع: ___________________

"لاعب باندو" سابقاً

مدرب في التنمية البشرية وكوتش في إعادة التوازن والانسجام الشخصي

من مواضيعي :



صفحتي الشخصية على الفيس بوك من هنا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

الساعة الآن 04:06 PM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir