.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > بعيداً عن فنون القتال > الواحه الصحية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30th October 2011, 07:03 AM
 
المدرب سعيد الحبسي
نائب المشرف العام
مشرف صالة فنيات الفنون القتالية الأخرى
مشرف الواحة الصحيّة
  المدرب سعيد الحبسي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: July Jul 2007
الدولة: الإمارات - رأس الخيمة
المشاركات: 5,173
دور الصيدلي لا يتجاوز الطبيب في العلاج

دور الصيدلي لا يتجاوز الطبيب في العلاج


آخر تحديث:الأحد *30/10/2011




تبدي شريحة واسعة من الناس ثقة بجودة الأدوية والعقاقير الطبية المتوافرة في الصيدليات الخاصة رغم مجانية وسهولة الحصول على مثيلاتها من صيدليات المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية .

يبدو من الممكن اعتبار هذه الثقة بأنها باتت قائمة على التعامل المباشر بين عدد كبير من المرضى والصيادلة في مراكز البيع التجارية حيث يتوجه عدد لا يستهان به من المرضى كباراً وصغاراً إلى الصيدليات لفحص الضغط والسكر وقياس درجة الحرارة والحصول أحياناً على الاسعافات الاولية علاوة على الاستشارة الطبية ووصف الأدوية المناسبة .

وفي هذا الشأن قالت مديرة مركز عبدالله وشريفة المحري (الخالدية الصحي) الدكتورة فتوح الجاركي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الصيادلة رغم انهم الذراع اليمنى للأطباء ويتولون ترجمة الوصفة الطبية ويعطون الأدوية بضمير وأمانة للمرضى لإتمام العلاج فإن ذلك لا يعني تجاوز دور الأطباء أو عدم اللجوء إليهم بالمقام الأول .

وأضافت الدكتورة الجاركي ان الأدوية المتوافرة لدى المستوصفات والمراكز الصحية حالياً ذات ثقة وجودة عالية وعالمية إلا ان التوجه إلى الصيدلية الخاصة لشراء دواء يكون منطقياً في حال عدم وجود الدواء المجاني في المركز الصحي كأن تكون نتيجة تحليل طبي لمريض يعاني بكتيريا أو التهاباً معيناً غير متناسبة مع مكونات المضاد الحيوي المتوافر في المستوصف او المستشفي على سبيل المثال .

وذكرت ان الصيادلة دونما شك متخصصون في علم الأدوية ولهم دور رئيسي في المجتمع الطبي لكنهم بالتأكيد لا يعرفون تاريخ ومشكلات المريض الصحية كما يعرفها طبيب المستوصف او المستشفي محذرة المرضى من الدخول في “متاهات” الأدوية التي قد تعرض حياتهم إلى الخطر .

وبينت ان كثيراً من المرضى يعانون أمراضاً مزمنة ويخضعون لعلاجات دائمة وهؤلاء لا يمكن أن نصف لهم دواء من دون الرجوع إلى حالاتهم التي قد تتعارض مع أي دواء موصوف من قبل الصيدلية الخاصة دون التدقيق في استعمالاته ومكوناته .

ودعت الدكتورة الجاركي المواطنين والمقيمين إلى التوجه إلى عيادات طب العائلة المنتشرة في المناطق السكنية في الكويت خصوصاً ان تلك العيادات من الممكن وصفها الآن بأنها تخصصية تضاهي مثيلاتها في المستشفيات الخاصة وتجد منها العيادة المتخصصة بالسكر والضغط والربو والسمنة مروراً بعيادات الأطفال المتخصصة مثلاً في سلس البول ومشكلات المثانة وعيادات مكافحة الادمان على التدخين وصولاً إلى العيادات النفسية .

وأثنت على الوعي الطبي المتزايد بين المرضى الذين أمسوا يناقشون الأطباء ب في لأدوية الموصوفة لهم ويعرفون مساوئ الادوية وإيجابياتها .

من جانبه اكد مدير مسؤول في احدى الصيدليات الخاصة في الكويت الصيدلاني الدكتور عمر محمود ان الزبائن من المرضى يثقون به وبزملائه الصيادلة إلى درجة انهم يرون في كثير من الاحيان الصيدلية الخاصة بديلاً مثالياً من المراكز الصحية المزدحمة بالمرضى خصوصاً في العطلات والأعياد الرسمية والأوقات المتأخرة من الليل .

وقال الدكتور محمود ان دور الصيدلي لا يتجاوز دور الطبيب على الاطلاق، بل هو دور مكمل له، موضحاً أهمية الخبرة العملية ودورها الرئيسي الذي لا يستهان به في وصف العلاج المناسب في الوقت المناسب .

المرجع: الملحق الطبي لجريدة الخليج الإماراتية
___________________ التوقيع: ___________________

"لاعب باندو" سابقاً

مدرب في التنمية البشرية وكوتش في إعادة التوازن والانسجام الشخصي

من مواضيعي :



صفحتي الشخصية على الفيس بوك من هنا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

الساعة الآن 07:35 AM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir