.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > بعيداً عن فنون القتال > الواحه الصحية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14th April 2012, 10:47 AM
 
المدرب سعيد الحبسي
نائب المشرف العام
مشرف صالة فنيات الفنون القتالية الأخرى
مشرف الواحة الصحيّة
  المدرب سعيد الحبسي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: July Jul 2007
الدولة: الإمارات - رأس الخيمة
المشاركات: 5,198
الانزلاق الغضروفي: أسبابه وعلاجه

المقال الانزلاق الغضروفي: أسبابه وعلاجه
آخر تحديث:الأحد *08/04/2012
د . عماد غانم
يعاني ما يزيد على 80% من سكان الكرة الأرضية آلام العمود الفقري خلال مراحل العمر المختلفة، ومعظم الناس يلجأون إلى المسكنات أو العلاج بالأدوية أو الراحة من دون تشخيص، أما السبب الشائع لهذه الآلام فهو الاختلال الوظيفي للعمود الفقري والعضلات الملاصقة له .

وإن شيوع المرض بين عموم الناس يسترعي انتباه العامة والأطباء المتخصصين على وجه الخصوص، والقصد هنا بعامة الناس المصاحبين للمرضى من أصدقاء وأفراد الأسرة والجيران الذين يعيشون الحالة المرضية مع مرضاهم .

فالمطلوب من هؤلاء ادراك أهمية تجنب رفع الأحمال الثقيلة، أو حتى الخفيفة منها في وضع خاطئ، ومن النصائح المهمة عن كيفية رفع الأثقال أن يتعاون أكثر من فرد في رفع الحمل، وتقسيم الرفع إلى أكثر من جلسة، وعدم ثني الفقرات في أثناء ذلك لتجنب التحميل المباشر على الفقرات، والجلوس على الركبة أو الركبتين لرفع الحمل، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، كما يحدث لمستخدمي الكمبيوتر، أو موظفي البنوك وغيرهم ممن تستدعي وظائفهم الجلوس لفترات طويلة، فهذا يضعف عضلات الظهر ما يزيد من الضغط داخل غلاف الغضروف، خاصة إذا كان الجلوس بطريقة خاطئة، وكل ذلك يؤدي إلى تآكل الغضروف القطني، وهو ما يسمى بالغضروف الأسود، ولهذا فمن تتطلب الحاجة جلوسهم فترات طويلة عليهم تقطيع فترات الجلوس بفترة وقوف، أو المشي بضع خطوات، والأفضل الاسترخاء إذا سمحت الظروف .

كما ينصح هؤلاء بعمل تمارين علاج طبيعي لتقوية عضلات الظهر، لأن جزءا من هذه الآلام يرجع إلى ضعف عضلات الظهر، وكذلك ممارسة الرياضة بصفة عامة، خاصة لتقوية عضلات الظهر، وأيضا ممارسة السباحة التي تعمل على تقوية عضلات الجسم بشكل عام علماً بأنه ليس من المهم أن تتم ممارسة السباحة بشكل ماهر، ولكن يكفي وضع الجسم في الماء وفرده بجوار ماسك حمام السباحة .

أما علاج آلام الظهر فيتدرج من الدوائي مع إعطاء بعض النصائح والعلاج الطبيعي والسباحة، ثم حقن مفاصل العمود الفقري، وحقن مفاصل الحوض إذا استدعى الأمر .

كما ينصح هنا أيضًا باعتدال الجلوس على الكرسي، أي بزاوية قائمة معتدلة، ويكون ذلك بوضع وسادة خلف الظهر، ما يقلل من الضغط على غضاريف العمود الفقري ومفاصل الحوض .

وحديثاً يأتي دور العلم في مثل هذه الحالات ويتم باستخدام التردد الكهربي الحراري لما له من مميزات في طول مدة السيطرة على الألم .

وأخيرا يأتي دور العلاج للانزلاق الغضروفي بعكس ما يفهمه الكثير من عامة الناس، وهو أن العلاج الأساسي لهذا المرض هو العلاج التحفظي، ويتمثل في بعض الأدوية والراحة التامة لعدة أسابيع، وقد يكون الانزلاق الغضروفي عنقياً صدرياً أو بالمنطقة القطنية، ففي الفقرات العنقية يتم عمل استئصال الانزلاق الغضروفي من الأمام عن طريق الميكروسكوب الجراحي وزرع قفص صناعي مكان الغضروف المستأصل، مع ملاحظة أهمية القفص وتثبيت الفقرات .

أما الغضروف الصناعي فأهميته تتمثل في الحفاظ على مرونة ومعدل حركة الفقرات على نحو يقترب من الطبيعي .

وبالنسبة للغضروف القطني يتم عمله من الخلف ولا يتطلب عمل تثبيت للفقرات إلا إذا صاحبه انزلاق فقري، أو تزحلق فقري، وحديثاً يتم عمل الانزلاق الغضروفي القطني بفتح شباك بين عظام الفقرة والحفاظ على الكيان العظمى للفقرة، وهذا له توابع سلبية أو إيجابية في المستقبل، كذلك يمكن عمل الجراحة بالميكروسكوب الجراحي أو بالمنظار الجراحي، ونسب الاستشفاء في جراحات استئصال الانزلاق الغضروفي القطني تتجاوز 95% ونسبة الارتجاع من 10 إلى 15% ويمكن أن تقل هذه النسبة باتباع الإرشادات الخاصة بطرق الجلوس ومدة الجلوس وممارسة الرياضة وتقوية عضلات الظهر وعدم رفع الأثقال .

أستاذ جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس
المرجع الملحق الطبي لجريدة الخليج الإماراتية
___________________ التوقيع: ___________________

"لاعب باندو" سابقاً

مدرب في التنمية البشرية وكوتش في إعادة التوازن والانسجام الشخصي

من مواضيعي :



صفحتي الشخصية على الفيس بوك من هنا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

الساعة الآن 11:29 AM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir