.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > فنون القتال والدفاع عن النفس > صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 8th July 2012, 02:59 AM
motaz77 motaz77 غير متواجد حالياً
لاعب نشيط جداً
 
تاريخ التسجيل: March Mar 2012
المشاركات: 75
مقابلة مع الهانشي زينبو شيمابوكور


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
إليكم تالياً المقابلة التي أجراها موقع (دراجون-تسونامي www.dragon-tsunami.org) مع الهانشي (زينبو شيمابوكورو) الرئيس الأعلى للشورين رو سيبوكان وإليكم تالياً تفاصيل المقابلة.

دراجون-تسونامي:- نرجو أن تشرح لنا طبيعة العلاقة فيما بين والدك (زينرو-شيمابوكورو) والهانشي الكبير (شوتوكو-كيان)؟
** يعتبر والدي أكثر من قضى وقتاً في درس وتعلم الكاراتيه على يدي (شوتوكو-كيان). كان والدي يعمل خبازاً ويقوم بنقل هذه المنتجات يومياً إلى المنطقة التي كان يعيش فيها (شوتوكو-كيان) ويتعلم منه أصول الكاراتيه في منزله بشكل يومي، ولقد كان هو معلم والدي الوحيــد وليس لوالدي أي معلم آخر.

[/CENTER]دراجون-تسونامي:- متى بدأ والدك التعلم لدى (شوتوكو-كيان)؟ وكم من الزمن مكث عنده؟
** بدأ والدي التعلم معه تقريباً في عام 1930م. انتقل والدي ووالدتي من "شوري" إلــى "شاتان-صون" في تلك الفترة، وقد تدرب على يدي (شوتوكو-كيان) حتى بداية الحرب العالمية الثانية في عام 1938م، أما بالنسبة للطلبة الآخرين الذين كانوا يدرسون علي يدي (شوتوكو-كيان) قبل أن يبدأ والدي التعلم لديه أمثال "أرا-جاكي" و "تارا-شيمابوكورو" فقد ماتوا قبل أن يبدأ والدي التدريب. أما الشخص الآخر الذي قضى وقتاً طويلاً ولكن أقل من والدي فهـو سنسي "ناكازاتو-جوين" فقد تدرب على يدي (شوتوكو-كيان) لمدة 6 سنوات في مدرسة كادينا الثانوية وذلك قبل بداية الحرب.

دراجون-تسونامي:- كيف اختلف أسلوب التدريب في "أوكيناوا" وفي "اليابان" ككل في ذلك الوقت عن أيامنا هذه؟
** كان والدي يقوم بإيصال منتجات المخبز بشكل يومي إلى منطقة (شوتوكو-كيان) كما ذكرت سابقاً وكان بعد ذلك يتلقى التعليمات بإسلوب الدروس الخصوصية على يديه، أما "الكاتا" فقد كان والدي يتعلمها منه مع بقية التلاميذ وبشكل جماعي. وقد بدأ والدي في تطبيق الأساليب الحديثة في عام 1959م وكان تركيزه في تلك الفترة على "الكيهون" و "الكاتا". وفي الأساليب القديمة كان واجب المعلم أن يدرس أساليب الكاتا وتقنياتها المختلفة لتلاميذه، أما واجب التلميذ فكان عليه أن يقوي نفسه بدنياً بالتدريب المستمر.

دراجون-تسونامي:- كيف يختلف إسلوب مدرستك "شورين رو سيبوكان" عن بقية مدارس الشورين-رو؟
** هناك 3 اختلافات أساسية في إسلوب (شوتوكو-كيان) عن باقي مدارس "الشورين-رو" الأخرى في "أوكيناوا".
أولاً: نستخدم وبكثرة وقفة "شيكو-داج" وكان (شوتوكو-كيان) يركز في استخدام الوقفة القصيرة منها بالمقارنة مع إسلوب "كوجو-رو"، وقد كان يستخدم هذه الوقفة لسرعة الحركة وكذلك باستخدام لف الخصر.
ثانياً: بالنسبة لقوة ضرب اليد فإن (شوتوكو-كيان) استخدم امتداد اليد بحيث تمتد ثلاثة أرباع المسافة وليس امتداداً كلياً للذراع.
ثالثاً: ركز (شوتوكو-كيان) على لف الخصر وكذلك على استخدام كعب الرجل عند الالتفاف، كما كان يركز كثيراً على الحركات الواسعة عند الهجوم على الخصم أو عند تفادي ضرباته والعودة للهجوم عليه مرةً أخرى.

دراجون-تسونامي:- هل كانت هذه الاختلافات مباشرة من تعاليم (شوتوكو-كيان) أم هي نتيجة للتطور في إسلوب مدرستكم؟
** كما ذكرت سابقاً فإن (شوتوكو-كيان) كان هو المدرس الوحيد والأوحد لوالدي، والتعاليم السابقة هي التي نقلها والدي عنه وطبقها حرفياً. تتشابه معظم مدارس "شورين-رو" أما التقنيات السابقة فهي كانت مقتصرة فقط على تعاليم (شوتوكو-كيان) والتي لا تطبقها سوى مدرسة "شورين رو سيبوكان". كما أن تعاليمه امتدت إلى الكاتا أيضاً، فعلى سبيل المثال فإن كل مدارس "الشورين رو" تقوم بتطبيق كاتا "شينتو" بالتحرك إلى الأمام والخلف فقط في حين لدينــا فإنه يتم التحرك بزاوية 45 درجة. كما أن كاتا "سيسان" مطبقة لدينا في حين أن بقية مدارس الشورين رو من تلاميذ سنسي "أوتوسو" لم يحتفظوا بهذه الكاتا.

دراجون-تسونامي:- إذاً فأنت ليس لديك أية ذكريات شخصية عن سنسي شوتوكو كيان؟
** هذا صحيح لأنه توفي في عام 1945م وأنا ولدت في عام 1943م.

دراجون-تسونامي:- حسب معلوماتي فإن (شوتوكو-كيان) كان أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد العالمي للكاراتيه في عام 1918م مع "جينشن فوناكوتشي" وآخريــن، هل لديك أي معرفة عن هذا الموضوع؟
** أجل لقد سمعت عن هذه المجموعة من خبراء الكاراتيه ولكن لا أعلم عما فعلوه. وقد كان هذا قبل ان ينتقل (شوتوكو-كيان) إلى "كادينا" حيث أنه كان يعيش في "شوري" في ذلك الوقت

دراجون-تسونامي:- حسب معلوماتي فإن (شوتوكو-كيان) ولد عام 1870 وتوفي عام 1945 هل هذا صحيح؟ كما أعرف أنه ولد في قرية "جيبو" بمنطقة "شوري" وأنه انتقل إلى "كادينــا" عندما كان شاباً، هلاّ أكدت لنا هذه المعلومات؟
** أجل هذه التواريخ التي أخبروني عنها، ولكن (شوتوكو-كيان) انتقل إلى "كادينا" بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي كانت تعاني منها أسرته في زمن الحرب ولكن ليس عندما كان شاباً وإنما بعد أن تزوج وأنجب أطفالاً وكان ذلك بعد عام 1910م وقبل عام 1920م.

دراجون-تسونامي:- يقول "هوشو-آيكيدا" بأن تعليمات (شوتوكو-كيان) عن أساليب القتال وتقنيات الكاراتيه قد تم تسجيلها في كتاب "نيسابورو ميكي كيمبو جيستسو" وقد تم نشر هذا الكتاب بوسطة معهد جامعة طوكيو الملكية في 10/1/1930م، هل هذه المعلومات صحيحة؟
** ليس لدي أية فكرة عن هذه المعلومات ولكن سأقوم بالتأكد منها، كما أن هناك الكثير من يدّعون بأنهم تعلموا على يدي (شوتوكو-كيان) لكن الحقيقة بأن عدد التلاميذ الذين تعلموا على يديه كان قليل للغاية، كما أنني لم أسمع عن هذا الشخص الذي ألف هذا الكتاب.

دراجون-تسونامي:- في أية مرحلة عمرية بدأت التدرب على الكاراتيه؟
** بدأت وأنا عمري 9 سنوات، في تلك الفترة كان معظم الأوكيناويين يبدأون التدرب في سن الـ 16، ولكن بما أن والــدي كان هو المعلم فقد بدأت في سن مبكرة.

دراجون-تسونامي:- كم كان عدد المعلمين الذين تدربت وتعلمت على أيديهم؟
. ** تدربت على يدي والدي طبعاً، وقبل أن يموت في عام 1969م بدأت في التدرب مع صديقه المقرب "ناكاما-تشوزو" حيث أكملت التدرب على يديه حتى توفي عام 1974م حيث تعلمت على يديه كاتا "بينــان" و "نيفانشي" و "جوين" و "باساي-جوا" والتي تعلمها هو من سنسي "شيبـانا". لقد تعلمت على يدي الكثير من كبار المعلمين في "أوكيناوا" بعد وفاة والدي ولكني تعلمت منهم عن تقنيات الكاراتيه المختلفة وتاريخها، ولقد كانوا في غاية السعادة في نقل هذا العلم والتاريخ لي لأنهم كانوا من أصدقاء والدي المقربين.

دراجون-تسونامي:- كيف كان شكل التدريب التي تعلمته؟
** بدأ والدي في تعليمي الكاتا مع ابن عمي "زين-جي" وبعدها قرر أن يقوم بتشكيل أسلوب "الكيهون-التدريبات الأساسية" لكي يطور من مستوانا وهو الذي اخترع هذا الإسلوب من التدريبات الأساسية لكل تلميذ جديد قبل أن يبدأ تعليمه الكاتا. تدربنا على "الكيهون" و "الكاتا" و "الكومتيه" والتدريبات البدنية عن طريق رفع الأثقال والضرب على الميكوارا، وكان والدي يركز في تدريبنا تركيزاً شديداً على "الكاتا" وأن نقوم بالتطبيق العملي لما تعلمناه من الكاتا، وقد تعلمت منه كاتات مختلفة وهي "سيسان" و "أنانكو" و "وانسو" و "باساي" و "جوجي-شيهو" و "شينتو" و "كوسانكو" و "وانشين" التي اخترعها هو شخصياً، كما تعلمت أيضاً "تكوماين-نو-كن" من والدي أيضاً والتي تعلمها هو من (شوتوكو-كيان) فيمــا عدا كاتا "وانشين" التي اخترعها والدي.

دراجون-تسونامي:- في أية مرحلة تقوم بتعليم "البونجاي-التطبيق العملي للكاتا" لتلاميذك؟
** البونجاي أو "تي-شي-كي" في أوكيناوا يتم إساءة فهمها في هذه الأيام. يعتقد الكثيرون بأن "البونجاي" سر من أسرار الكاراتيه ولكننا نقوم بتعليمها مع بداية تعليم تلامذتنا، فهي يتم تطبيقها في مدرستي بشكل مستمر ومنتظم لجميع تلامذتي، وهناك الكثير من التطبيقات المختلفة للبونجاي يتعلمها الطالب لدينا من البداية حتى يصل إلى مراحل مختلفة من الخبرة وتتغير نظرته إليها وإلى حركاتها مع اكتسابه للخبرات المختلفة مع مرور السنين.

دراجون-تسونامي:- إلى أي درجة تعتقد أن "البونجاي" مهمة؟
** إن التدريب المستمر مهم للغاية ولكن الغرض المهم أن تفهم ما الذي يقوم به جسمك تحديداً. إننا نقوم بتدريب الجسم بحيث يتصرف لوحده بدون أي تفكير مسبق، يمكنك التفكير كثيراً عن البونجاي ولكن عود نفسك على تدريب العقــل والجســد مع بعضهما البعض، قد ينسى العقــل ولكن إذا تدرب الجسد بشكل جيد فإنه سيتصرف بنفسه تلقائيــاً دون الحاجة للتفكير ولن ينسى أبـداً ما تعلمه.

دراجون-تسونامي:- ما المستقبل الذي تراه لمدرستك "شورين رو سيبوكان"؟
** أود أن أنشر كنوز ثقافة "أوكيناوا" إلى كل العالم، لقد عملت بجدٍ شديد في الــ10 سنين الأخيرة لنشر هذا الفن النبيل ليس فقط عن طريق الاتحاد العالمي للشورين رو سيبوكان ولكن أيضاً عن طريق المشاركة في فعاليات الكاراتيه والكوبودو في أوكيناوا.
دراجون-تسونامي:- كيف تنوي تحقيق ذلك؟
** سأستمر في السفر والانتقال حول العالم لتعليم التلاميذ في مختلف دول العالم وسأستمر في هذا العمل بالتعاون مع اتحاد الكاراتيه ومع كبار تــلاميـــذي.

التعديل الأخير تم بواسطة سعيد علي ناصر الشامسي ; 8th July 2012 الساعة 04:38 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 8th July 2012, 03:14 AM
Turki Al-Harbi Turki Al-Harbi غير متواجد حالياً
لاعب مميز
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2011
الدولة: المملكة العربية السعودية المدينة المنورة
المشاركات: 176
رائع جداً
بارك الله فيك
__________________
قناة الكونغ فو التقليدية على اليوتيوب

صفحةالكونغ فو التقليدية على الفيسبوك:
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 8th July 2012, 03:32 PM
الصورة الرمزية wahnam
wahnam wahnam غير متواجد حالياً
مشرف صالة الكونغ فو
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2008
الدولة: المملكة العربية السعودية_المنطقة الشرقية
المشاركات: 4,779
ماشاء الله
بارك الله فيك أخي العزيز معتز على موضوعك الرائع

تقبل تحياتي
__________________
Shaolin Warrior
Discover The Energy Within




Sifu Hussain
Shaolin Wahnam Instructor
Shaolin Cosmos Chi Kung & Shaolin Kung Fu
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 8th July 2012, 04:39 PM
سعيد علي ناصر الشامسي سعيد علي ناصر الشامسي غير متواجد حالياً
مشرف صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
الدولة: الامارات (العين)
المشاركات: 4,030
شكرا لك سنباي معتز على الموضوع الرائع واسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
بارك الله فيك
__________________

Hanshi Zenpo Shimabukuro 10th Dan and International President Of
Okinawan Karate-Do Shorin Ryu Seibukan from Okinawa-Japan


www.seibukankarateuae.com
seibukan.info
للاشتراك في صفحة اوكيناواً كاراتيه دو شورين ريو سيبوكان UAE في الفيسبوك في هذا الرابط
www.facebook.com/groups/566793256730534
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 8th July 2012, 11:22 PM
حسن هدهد حسن هدهد غير متواجد حالياً
لاعب محضور
 
تاريخ التسجيل: June Jun 2011
الدولة: عمان+بيروت
المشاركات: 95
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 9th July 2012, 02:16 AM
motaz77 motaz77 غير متواجد حالياً
لاعب نشيط جداً
 
تاريخ التسجيل: March Mar 2012
المشاركات: 75
بارك الله فيكم جميعــاً وأتمنى من الله أن تكون المعلومات السابقة قد أضافت الجديد لديكم وكانت فيها الفائدة للجميع..ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام..وفقكم الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 9th July 2012, 01:21 PM
محمد الحوسني محمد الحوسني غير متواجد حالياً
لاعب محترف
 
تاريخ التسجيل: February Feb 2012
الدولة: أبوظبي
المشاركات: 379
شكراً لك على الموضوع المفيد و الجميل اخوي معتز

__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 9th July 2012, 02:14 PM
الصورة الرمزية المدرب سعيد الحبسي
المدرب سعيد الحبسي المدرب سعيد الحبسي غير متواجد حالياً
نائب المشرف العام
مشرف صالة فنيات الفنون القتالية الأخرى
مشرف الواحة الصحيّة
 
تاريخ التسجيل: July Jul 2007
الدولة: الإمارات - رأس الخيمة
المشاركات: 5,388
موضوع في قمة الروعة في مقابلة مفيدة جداً مع الهانشي زنبو بارك الله فيك سنباي معتز جهود رائعة جداً
__________________

"لاعب باندو" سابقاً

مدرب في تطوير الذات
كوتش في إدارة الحياةو إدارة الأعمال و الرياضة والأسرة

صفحتي الشخصية على الفيس بوك من هنا
صفحتي على انستجرام من هنا

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15th December 2014, 02:09 AM
الدعجاني الدعجاني غير متواجد حالياً
لاعب نشيط جداً
 
تاريخ التسجيل: November Nov 2014
المشاركات: 118
شكراً لك استاذ معتز على هذه المقابله الرائعه

يستاهل الرفع هالموضوع لعيون الهانشي
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
hanshi, interview, karate, seibukan, shorin ryu, zenpo shimabukuro, زنبو شيمابوكورو, سيبوكان, شورين ريو, كاراتيه, مقابله, هانشي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقابلة سنسي جسي مع معلمي الهانشي زنبو شيمابوكورو سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 10 23rd February 2017 11:36 AM
تصوير فوتوغرافي لسنسي زنبو شيمابوكور من مجلة Classical Fighting Arts magazine سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 2 8th December 2012 06:00 AM
سنسي زينبو شيمابوكورو (الكاتا) محمد الحوسني صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 2 27th July 2012 03:03 AM
الهانشي عمار يلتقي الهانشي احمد جابر علي لؤي العاني أخبار الكيوكوشن كاراتيه 0 28th May 2012 03:35 PM
))مقابلة مع سياف(( القناع الاستراحة الترفيهية والمعلومات الثقافية 0 20th March 2003 04:23 AM

الساعة الآن 12:37 AM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir