.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > فنون القتال والدفاع عن النفس > صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21st July 2012, 03:00 AM
سعيد علي ناصر الشامسي سعيد علي ناصر الشامسي غير متواجد حالياً
مشرف صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
الدولة: الامارات (العين)
المشاركات: 4,030
سـوكـن (الـبـوشـي) مـاتـسـومـورا (1798-1890)


بسم الله الرحمن الرحيم


سنسي سوكن ماتسومورا


سـوكـن (الـبـوشـي) مـاتـسـومـورا
(1798-1890)

سوكن ماتسومورا، والمعروف أيضا باسم البوشي ومعناها (المحارب) ماتسومورا وماتسومورا شوري، ولد في قرية ياماغاوا، شوري، في أوكيناوا عام 1798. فهو واحد من أكثر المشهوريين في فنون الدفاع عن النفس والفنانين في وقته. وكان على درجة الغراند ماستر في كل من الكاراتيه والكوبوجتسو (الاسلحة). وكان ماتسومورا منذ ولادته النبيلة والمهارة العاليه وفي الأدب الكلاسيكي الصيني وايضا في الفنون العسكرية. قام بتنظيم أسلوب الشوري-TE (اللغة الأم في اوكيناوا لفنون الدفاع عن النفس والنموذج الأولي من شورن-ريو) إلى نظام أكثر دقة في فنون الدفاع عن النفس.

بدأ ماتسومورا دراسة الكاراتيه، حينما كان صبيا صغيرا، وبتوجيه من ساكاغاوا تودى (1762-1843). وقد كان ساكغاوا مترددا لتعليم الشاب ماتسومورا، ولكن اعترف لوعد كان قد أدلى به إلى ماتسومورا سوفكا، والد سوكن ماتسومورا . ماتسومورا قضى عدة سنوات في اطار دراسته عند ساكغاوا . وفي نهاية المطاف، زادت مهارة ماتسومورا وقد اصبح محارب وأصبح على نطاق واسع مشهورا في جميع أنحاء أوكيناوا، وحتى في الصين. وهذا عندما كان شابا، ماتسومورا قد جمع بالفعل سمعة قويه باعتباره خبيرا في فنون الدفاع عن النفس. والكثير من القصص الأسطورية قالت عنه في الفولكلور الاوكيناوي.

تم تجنيد ماتسومورا في خدمة العائلة شو المالكة في اوكيناوا في عام 1816، ليخدم الجيل 17 في مملكة ريوكيو ، شو كو. حصل على لقب شيكدون، في مرتبة النبلاء. في عام 1818 تزوج من يونامن شورى، التي كانت خبيره في فنون الدفاع عن النفس أيضا. وبعد ذلك أصبح ماتسومورا في نهاية المطاف القائد المدرب للفنون القتالية "شيهان ياكو " والحارس الشخصي للملك شو كو. وفي وقت لاحق خدم لعدة ملوك في اوكيناوا، الملك شو ايكا والملك شو تاي ، على التوالي. البوشي ماتسومورا ليس فقط اصبح قائد مدرب للفنون القتالية ولكن مسؤولا في مملكة ريوكيو. وعلى هذا النحو، سافر ماتسومورا مبعوثا إلى الصين واليابان في خدمة ملك اوكيناوا. وفي هذه الرحلات، سعى كلا من الفنانين العسكريين الأخرين، التدريب عنده.

في عام 1832 ذهب الى ساتسوما، في اليابان وبقي هناك لمدة عامين. بينما كان في اليابان يعتقد أنه درس أسلوب جيغان ريو فن السيف. وهذا النمط في غاية العدوانية التي كان يمارسها الساموراي في ساتسوما. وكان مدربه في ريو جيغان ساموراي من قبل باسم ايجين ياشيشرو. ربما كان هو في ذالك الوقت عندما تشكلت الافكار لماتسومورا حول البوشيدو، طريق المحارب، وتشكلت الروح القتالية عنده. في عام 1839، ذهب الى الصين ودرس أسلوب شاولين الملاكمة الصينية والأسلحة. وتقول الاسطورة انه تدرب على ملعب "شورجي" الشهير في جنوب معبد شاولين في ذلك الوقت. ومن غير المعروف كم بقي ماتسومورا في الصين، لكن التقليد يقال هو أنه بقي لبعض الوقت.

ومن المعروف أيضا من حوالي 1860 سافر ماتسومورا إلى فوشو فى مقاطعة فوجيان، في الصين، في مهمة دبلوماسية. وفي عام 1860 عاد ومعه كينبو الصينيه ماستر ايوه ومعا درس العديد من سكان أوكيناوا. ويعتقد ايضا انه قد درس مع محارب صينيي زان شين واي أثناء وجوده في الصين. وبعد عودته من الصين قام بالتنظيم وصقلها مع شوري-TE. وجهوده التنظيمية وفي نهاية المطاف اصبح بمثابة الأساس الذي يقوم عليه النظام شورن ريو كاراتيه في أوكيناوا. وبعض سلطات ماتسومورا الائتمان في اعتماد اسم "شورن ريو" في حين يقول آخرون ايتسا انكو، تلميذ ماتسومورا هو المسؤول الفعلي في تبني هذه المصطلحات. شورن هو اللفظ الياباني من شاولين. وعلى الرغم من هذا النمط هو مزيج من تقنيات أوكيناوا المحلية وكينبو الصينية، ومن اسمه بعد معبد شاولين المشهور فى الصين، التي اشتهرت بمقاتليها.

ومن المزايا الفريدة لأسلوب ماتسومورا هو تعليم الوايت كرين أو كاتا هاكتسورا، على الرغم من نسج تقنيات الوايت كرين في معظم أنحاء الكاتا في النمط، وتتجلى خصوصا في غوشيجيهو وكوسنكو. ومع ذلك، كاتا هاكتسورا هي واحده من الكاتات صعبة المنال، ومقصور على فئة معينة في كاتات الكاراتيه. وفي وقت متأخر وفقا لسوكن هوهان ، تم تغيير اسمها الى نمط وايت كرين بواسطة ماتسومورا البوشي في حين حينما كان في الصين. أحضرها من هناك ثم عودته الى النمط أالاوكيناوي في سنة 1860 . ومن ثم على نظامه ونمط سريتة تدرس فقط إلى أفراد من عائلة ماتسومورا فقط. تم تمرير أسلوب الكرين الابيض من البوشي ماتسومورا إلى حفيده ماتسومورا نابي.

وكان البوشي ماتسومورا طويل القامة ونحيف وعميق بين مجموعة عينيه. كما انه كان سريعا للغاية وذلك بسبب ممارسته المستمره. وهو يعتقد أيضا أن السرعة أمر ضروري من أجل تطوير الطاقة. وكان ماتسومورا مبدعا حينما يمارس كل تقنية بحيث مكنه ذلك في تنفيذ في أسرع وقت ممكن. تقول الاسطورة انه كان قادرا على توليد قوة هائلة في تقنياته على الرغم من انه كان مرهف وسلكي. وكان السبب في ذلك في "عزمه في الدوران بالإضافة إلى السرعة التي تساوي القوة".

ومفهوم اللف والدوران والوركين عند تقديم التقنية هي الطريقة التي استخدمها. ويعود الفضل لماتسومورا في تطوير هذا المفهوم في الكاراتيه. ماتسومورا يعرف ببساطة كيف أن العناصر الأساسية للفيزياء يمكن تخصيصها وتعزيز أسلوب الكاراتيه. وكان يعرف يجب أن يكون رائع في مهارات الركل والقدرة على القفز الكبير. وكان التعبير "كمحارب يجب على المرء أن يطور سرعة الطيور وقوة النمر".

في السنوات الأخيرة من حياته، كتب ماتسومورا رسالة أو ماكيمونو (لفافه مكتوبة بخط اليد) شرح فيها عناصر البوشيدو، طريق المحارب، وروح الدفاع عن النفس. وقد كتب هذه الرسالة إلى تلميذه، ريوسي كاوي في مايو 13،1882. وكانت هذه الوثيقة الوحيدة الباقية من ماتسومورا الخاصة به ومكتوبه باليد . وقد سلمت الوثيقة من قبل عائلة كاوي من أوكيناوا. وفي هذه الرسالة، كتابات ماتسومورا تتعلق باخلاق المحارب والى العلوم الاجتماعية والأخلاقيات الكونفوشيوسية. ويذكر فيها أن المعرفة وفنون الدفاع عن النفس لديهم نفس النظرية. في مجال المعرفة، وأشار ماتسومورا أن الشعر، وبالتالي الإبداع في الكتابة والقراءة والأدب ، فضلا عن التعاليم الأخرى جنبا إلى جنب مع فهم الكونفوشيوسية يشكل كعكة (المعارف). هذه المعرفة يعين على فهم ما يتعلق بأمور الحياة وجعل العقل النقي حقيقي.

وفيما يتعلق بفنون الدفاع عن النفس، بماتسومورا ينص على أن هناك ثلاثة مجالات رئيسية للتفاهم. والثلاثة مجالات هي غكشينو باجاي (فنون الدفاع عن النفس في العقل)، ميموكو نو باجاي (فنون الدفاع عن النفس من دون ضبط النفس) وبودو نو باجاي (طريقة الدفاع عن النفس الصحيحه). غاكشي باجاي نو يشير إلى وجود المعرفة الفنية من فنون الدفاع عن النفس ولكن من دون مضمون حقيقي. وهي ليست سوى فهم سطحي مع عدم وجود العمق.وانه يجعل كذلك تعليقا وثيق الصلة اليوم كما كانت قبل مئة سنة عندما كتب ذلك. وقال ماتسومورا "الاسلوب ليست سوى جيدة مثل الرجل الذي يمارس عليه". ميموكو باجاي نو يشير إلى الشخص الذي لديه الفهم المادي للفنون الدفاع عن النفس، ويمكن أن يهزم رجال آخرين. فهي عنيفة وخطيرة وليس لديهم السيطرة على النفس. بودو نو باجاي يشير إلى الطريقة الحقيقية للمحارب. في سبيل الدفاع عن النفس الحقيقيه، الشخص لديه الفهم المادي للفنون الدفاع عن النفس القوية. لديه إحساس قوي من الولاء والذي لن يفعل شيئا غير طبيعي أو مخالفة للطبيعة. وفقا لماتسومورا، وتتميز الطريقة الحقيقية للمحارب من قبل سبعة فضائل بو (العقل العسكري). وهم على النحو التالي:

بو يحظر العنف
بو يبقي في انضباط الجنود
بو يحافظ على السيطرة في صفوف السكان
بو ينشر الفضيلة
بو يعطي القلب السلمي
بو يساعد على الحفاظ على السلام بين الناس
بو يجعل الناس وألامة مزدهرة


Matsumura sokon Rey Sho Tai y Anko Itosu

رسالة ماتسومورا لا تزال مع الفكرة القائلة بأن المحارب الذي يتبع طريقة البودو نو باجاي ينتظر عدوه لهزيمة نفسه. ويقول: "يجب التعامل مع عقلك جيدا، وننتظر من الاخرين لينهارو نفسيا. لكسب المعركة بواسطة الهدوء المتبقي وسرقة عقل خصمك ". انه غني عن القول أن "النضج يعزز الانسجام وذلك على درجة الماستر في فنون الدفاع عن النفس يجب ان يبقى بعيدا عن العنف، والتعامل بشكل جيد مع الناس، أن تكون على ثقة مع نفسك، والمحفاظه على السلام مع الناس ولكي تتحقق الثروة ". أخيرا، ماتسومورا يختتم في الرسالة إلى كاوي تلميذه لتعزيز بودو نو باجاي، للتكيف مع التغيير، والحفاظ على التدريب مع هذه المبادئ في الاعتبار.

ويعود الفضل في البوشي ماتسومورا في أنها نشأت أو بعد أن وضعت الاختلافات الهامة للعديد من كاتات الشورن ريو، والتي تمارس اليوم بما في ذلك شنتو، وانسو، باساي، وسيزان. ويعود الفضل له ايضا انه في المرور على الكاتا أو التمارين الرسمية المعروفة باسم باساي داي (ماتسومورا نو باساي)، نهانشي، شنتو، غوشيجيهو (خمسة واربعون خطوه) وكوسنكو. وهناك مجموعة من الكاتات الصينية المعروفة باسم شانان في وقت ماتسومورا، ويقال أنه قد تم تعديلها من قبل ماتسومورا وكانت ألاساس في بينان الاولى والثانيه. هذه الكاتات هي الأشكال الأساسية لجميع أنماط شورن ريو اليوم.


بارك الله فيكم
__________________

Hanshi Zenpo Shimabukuro 10th Dan and International President Of
Okinawan Karate-Do Shorin Ryu Seibukan from Okinawa-Japan


www.seibukankarateuae.com
seibukan.info
للاشتراك في صفحة اوكيناواً كاراتيه دو شورين ريو سيبوكان UAE في الفيسبوك في هذا الرابط
www.facebook.com/groups/566793256730534

التعديل الأخير تم بواسطة سعيد علي ناصر الشامسي ; 9th December 2013 الساعة 10:34 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22nd July 2012, 12:58 PM
عبدالعزيـــز عبدالعزيـــز غير متواجد حالياً
لا عب كبير محترف
 
تاريخ التسجيل: September Sep 2011
المشاركات: 1,158
شخصية تاريخية وموضوع جدا شيق انا اعجبتني اكثر هذه الحكمة

"يجب التعامل مع عقلك جيدا، وننتظر من الاخرين لينهارو نفسيا. لكسب المعركة بواسطة الهدوء المتبقي وسرقة عقل خصمك "

فعلا صدق في كلامه شكرا لك يالسنسي على الموضوع الجميل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22nd July 2012, 01:22 PM
الصورة الرمزية المدرب سعيد الحبسي
المدرب سعيد الحبسي المدرب سعيد الحبسي غير متواجد حالياً
نائب المشرف العام
مشرف صالة فنيات الفنون القتالية الأخرى
مشرف الواحة الصحيّة
 
تاريخ التسجيل: July Jul 2007
الدولة: الإمارات - رأس الخيمة
المشاركات: 5,388
مادة غنية لكن الترجمة تحتاج للمزيد مع أنها مفهومة جداً ولك كل الشكر سنسي على الجهد الكتابي والمعرفي المقدم من قبلكم لكاراتيه العرب بيت لاعبي وممارسي فنون القتال الأول ،،، وفعلاً جهد أسأل الله تعالى أن يأجرك عليه فنشر المعرفة أمر يحتاج للوقت والجهد و فيه فائدة و إشباع لنهم القارئ ويبقى للأجيال موروثاً رائعاً و مصداقية كبيرة تسجل لكاراتيه العرب

كل الشكر لك سنسي سعيد وبارك الله في جهودك في هذا الشهر الفضيل
__________________

"لاعب باندو" سابقاً

مدرب في تطوير الذات
كوتش في إدارة الحياةو إدارة الأعمال و الرياضة والأسرة

صفحتي الشخصية على الفيس بوك من هنا
صفحتي على انستجرام من هنا

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22nd July 2012, 07:03 PM
الصورة الرمزية wahnam
wahnam wahnam غير متواجد حالياً
مشرف صالة الكونغ فو
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2008
الدولة: المملكة العربية السعودية_المنطقة الشرقية
المشاركات: 4,779
جهد رائع تشكر عليه ياسنسي سعيد
بارك الله فيك على الترجمة و مجهودك الطيب
__________________
Shaolin Warrior
Discover The Energy Within




Sifu Hussain
Shaolin Wahnam Instructor
Shaolin Cosmos Chi Kung & Shaolin Kung Fu
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22nd July 2012, 07:55 PM
محمد الحوسني محمد الحوسني غير متواجد حالياً
لاعب محترف
 
تاريخ التسجيل: February Feb 2012
الدولة: أبوظبي
المشاركات: 379
سلمت يمناك سنسي على الموضوع الرائع فعلاً تستحق الشكر و التقدير على هذا المجهود الرائع.

لك مني اجمل تحيه ، والله يعطيك ألف عافيه

__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23rd July 2012, 03:28 AM
motaz77 motaz77 غير متواجد حالياً
لاعب نشيط جداً
 
تاريخ التسجيل: March Mar 2012
المشاركات: 75
عبقري الكاتا والكاراتيــــــه..وخصوصاً كاتا (سيســان) وكاتا (جوجيشهو)..تسلم سنسي سعيد على هذا الموضوع الجميل
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23rd July 2012, 06:07 AM
سعيد علي ناصر الشامسي سعيد علي ناصر الشامسي غير متواجد حالياً
مشرف صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
الدولة: الامارات (العين)
المشاركات: 4,030
اهلا بكم اخواني وانا سعيد جدا ان الموضوع نال رضاكم

للعلم سنسي ماتسوموارا سوكن له اثر كبير على مدرسة السيبوكان خاصه حيث انه اثر على سنسي شوتوكو كيان كثيرا وانتقلت الينا وحيث ان بدايتنا جميعن بكاتات سنسي ماتسومورا كاتا سيزان وكاتا غوجيشيهو وهي من اصعب الكاتات في السيبوكان وبداية الممارسه عندنا تكون بكاتا سيزان واختبار الحزام الاسود الاول بكاتا غوجيشيهو ولن ياخذ اي شخص الحزام الاسود الاول الا بمرور سنه كامله من تعلم كاتا غوجيشيهو لانهن من اصعب واعقد الكاتات عندنا وتعاليم سنسي ماتسومورا له اثر كبير علينا في مدرسة السيبوكان لذلك هو اشهر شخصيه عندنا لانه استاذ الاساتذه جميعا وكلامي ليس مبالغة فيه ولكنه بالفعل اثبت جداراته في اساليب الشوري تيه باكملها وبقوتها العنيفه

الشوري تيه هي فرع من الشورن ريو
شوري تيه
توماري تيه
ناها تيه
جميعها باختصار (شورن ريو) معناها شاولين

السيبوكان يتكون من شوري تيه وتوماري تيه

الشوري تيه والتي تعلمها سنسي شوتوكو كيان من سنسي ماتسومورا سوكن مباشرتن وتعلمناها منه ولهذا اصبح عندنا السرعه والقوه وتقنيات ناشفه وقاسيه
التوماري تيه والتي تعلمها سنسي شوتوكو كيان من اساتذه اخرين وهي تمتاز بالعقلانيه اكثر وبتقنيات كثيره ولهذا في زمنه اي شخص يريد ان يتعلم اساليب التوماري تيه بطريقه صحيحه جميع الاساتذه في اوكيناوا يوصون بتعلمها من سنسي شوتوكو كيان وهذا ليس مبالغة فيه ايضا ومدرسة السيبوكان الوحيدون من يمشون بتعاليم سنسي شوتوكو كيان بالكامل وبطريقه صحيحه

الكاتات التي تعلمها سنسي شوتوكو كيان من سنسي ماتسومورا سوكن مباشرتن

والذي سينفذها استاذنا الغالي سنسي زنبو شيماباكرو الاب لمدرسة السيبوكان حاليا والتصوير اعتقد كان في الثمانينات
http://www.youtube.com/watch?v=LFSnV7s_5i0
سيزان

http://www.youtube.com/watch?v=KCQQny1sx9Y
غوجيشيهو

بارك الله فيكم
__________________

Hanshi Zenpo Shimabukuro 10th Dan and International President Of
Okinawan Karate-Do Shorin Ryu Seibukan from Okinawa-Japan


www.seibukankarateuae.com
seibukan.info
للاشتراك في صفحة اوكيناواً كاراتيه دو شورين ريو سيبوكان UAE في الفيسبوك في هذا الرابط
www.facebook.com/groups/566793256730534

التعديل الأخير تم بواسطة سعيد علي ناصر الشامسي ; 16th December 2012 الساعة 11:38 PM
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوكون ماتسومورا (1797 - 1890). (من كتاب الهانشي زنبو شيمابوكورو) سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 9 31st August 2015 09:01 PM

الساعة الآن 07:52 PM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir