.:: منتدى صالات كاراتيه العرب لفنون القتال والدفاع عن النفس ::.
العودة   صالات كاراتيه العرب > فنون القتال والدفاع عن النفس > صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28th November 2016, 07:09 PM
سعيد علي ناصر الشامسي سعيد علي ناصر الشامسي غير متواجد حالياً
مشرف صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
الدولة: الامارات (العين)
المشاركات: 4,026
نصائح وتعليقات كيان العامة لطلاب الكاراتيه. (من كتاب الهانشي زنبو شيمابوكورو)

[frame="1 70"]


بسم الله الرحمن الرحيم

نصائح وتعليقات كيان العامة لطلاب الكاراتيه

1- تهدف الفنون القتالية إلي منع العنف، وتهدئة المشاكل وفي الدفاع عن نفسك. وهذا ما يجعل من يتعلمون الفنون القتالية يظهرون دائماً: التواضع، في المواقف الثابتة، والتصرفات الصحيحة، مع روح الانتماء والتفاني.
2- في الفنون القتالية، من الضروري التصرف في الأوقات الحاسمة بكل قوة سواء روحنياً أو بدنياً. أي شخص يجعل من قوته في الغرور والتغطرس سيتسبب في أثرا سيء في المجتمع ويجعله مكروهاً من الآخرين وسيجلب له الحظ السيء حيث يجب الانتباه لهذا الأمر. هناك حكمة تقول "اللكمة تبقي كنز في الأكمام". يجب تجنب استخدامها بدون تمييز.
3- يهدف الكاراتيه إلى الإسهام في التربية البدنية وتدريب الفنون القتالية لتنوير الروح.
4- يجب المحافظة على الوقفة بالوقوف بثبات وإنزال الحزام لنهاية البطن مع مراعاة عدم رفعه مره أخرى. ومع ذلك يجب تجنب التقيد في المكان (الثبات في الوقفة).
5- وعند ممارسة الكاتا يجب أن يتم ممارساتها بنفس العزيمة والإحساس وكأن الفرد سيواجه العدو.
6- السرعة مهمة في كل الأفعال والتحركات مع تجميع القوة في أصابع قدمك مما سيجعل التحركات أسرع عندما تتقدم أو تتراجع مع الإتباع الدائم لمبدأ الدفع بالساق المعاكسة بغض النظر عن الوقفة يجب دائماً الدفع دوماً من المركز وحتى الساق.
7- من الضروري عند ممارسة الكاتا فهم معانيها من المهم أن لا يخطأ الشخص بالنسبة للهدف ويميز بين الجودان والشودون والقيدان فالتدريب بدون فهم معاني الكاتا يعتبر بلا فائدة.
8- يجب ان تتدرب جيداً على الماكيوارا للتقوية أثر الضربات. وبالرغم من سرعة الضربات فإنها ستكون بلا فائدة بدون قوة التأثير. وعلاوة على ذلك،وبالرغم من قوة ضرباتك فأنها ستكون بلا فائدة إذا كانت بدون خفة في الحركة والسرعة في تقنيات استخدام اليد والقدم وباقي التحركات. لذا، لا تقلل من قوة الضربات وخفة الحركات فهم مثل عجلتين في عربة لا يمكن حذف احدهم كما يجب أن يتوازنا مع بعضهما.
9- يجب ان تدمج الروح والجسد والعيون.
10- إتقان الكاراتيه لا يعتمد علي التكوين البدني للمتعلم ولكن الأساس يعتمد علي التدريب المستمر.
11- التدريب اليومي علي الماكيوارا يمكن أن يولد طاقة تدمير كافية لكسر الألواح والطوب ولكن القبضة القوية يمكنها أن تضعف بسهولة من خلال الإهمال للتدريب المستمر.
12- التكوين البدني الممتاز لا يضمن إتقان للكاراتيه-دو فيجب فهم استراتجيات وتطبيقات الكاتا.
13- التمرينات والتدريبات البدنية المتشابهة بدون استخدام اليدين أو الأقدام كأسلحة لا يوجد لديها فائدة بقدر الهجوم والدفاع أو التفوق على الخصم. ولكن من ناحية أخرى، تدريبات الكاراتيه تتضمن تنمية واستخدام الجسد في المعركة.
14- لابد من اخذ وضع سليم للحفاظ عليه من أجل الحصول على جسم صحي وتنشيط الأعضاء الداخلية عند القتال الفعلي. لا يعتبر الكاراتيه ممارسة فقط في حد ذاته، ولكنه يهدف إلي القتال والفوز بالعقل. لذا، فمن الأسهل الاهتمام بالتدريب من خلال التفكير به بشكل (أكثر عمقاً من الممارسة المجردة)، مع اكتساب الكثير من المعرفة.
15- يمكنك الحصول علي جسد يقارب الكمال، عن طريق الياقة البدنية المتطورة باستخدام أساليب التدريب المناسبة، فالرجال الذين يدربون أجسادهم باستخدام الكاراتيه يستطيعون التحرك بحرية وبالتالي يمكنهم تجنب المواقف الخطيرة بشكل طبيعي تماما.
16- غرض أساليب القتال هو هزيمة الخصم. انه من المستحيل تمام التغلب علي الخصم بدون أن تكون حركة الجسم بالكامل مضبوطة وتتبع مبادئ الديناميكية للجسد والوظائف الطبيعية للعقل. لهذا السبب يجب على أي شخص أن يحاول دراسة القتال مع البحث في عمل العقل والجسد بشكل جيد بالتزامن مع طبيعة الكون.
17- يجب اعتبار أن حقيقة الكاراتيه القديمه يتبني دائماً الأدوار الطبيعة للحركة لتعلم كيفية التحرك بحرية وليس فقط في الدوجو ولكن في الحياة اليومية أيضاً.
18- الطلاب الجدد للكاراتيه يكونوا محفزين بأسباب مختلفة. فالبعض يبدأ التدريب للدفاع عن النفس بدون القيام بأي بحث حول ما هو الكاراتيه أصلاً. والبعض قد شاهد العروض عن كيفية الركل والهجوم على الخصم بدافع الفضول، والبعض الآخر يريد أن يمتلك جسم قوي، صحي، مفتول مثل ما يراه في لاعبي الكاراتيه. فالبعض منهم يعتقدون أنهم سيتحركون بحرية مثل التينقو (عفاريت جبل الانف الطويل) وأن أجسادهم ستكون صحيحة مثل الذهب والحديد إذا ما استمروا في تطبيق مبادئ الكاراتيه والتمرن بشكل قليل.
19- الكثير من الناس الذين يتدربون بحماسة كبيرة ولا يلاحظوا النتيجة على مدي الوقت القصير فإنهم يتكاسلون ويستسلمون شيئاً فشيئاً حتى يتوقفون عن التدريب. ويعتقد الآخرون أن اكتساب المهارة السريعه يأتي من التدريب المفرط، ولكن سرعان ما يتركون دراستهم نتيجة الإصابة أو عدم تحمل الألم. من المؤسف أن العديد من الناس سيدخلون كاراتيه دوجو من أجل الكاراتيه وليس بسبب الغرض الحقيقي منه. فبعضهم يكونوا متحمسين في البداية والبعض منهم لا يملك خياراً سوى الرحيل بسبب سؤ الصحة.
20- غرض الكاراتيه يختلف جداً عن أغراض أي موضوعات قد تم دراستها فلا يمكن تعلمها من خلال شرح بسيط لنظرياته. يجب إتقان أساليب التدريب بشكل فعلي خلال الحياة بالكامل وإلا لن يتم التمكن من تنمية الجسم لأقصي حد. يجب الاستعداد للتدريب باستمرار وبحماسة سنة بعد سنة باستخدام أساليب التدريب المناسبة بدون أدنئ تأخير. من المهم إتباع نظريات الكاراتيه لتجنب الإصابات عند التدريب حيث يجب الوعي بالنظافة الشخصية والعادات الصحية الجيدة.
21- تقر التقاليد بأن القدر الزائد من (الكاراتيه) يعتبر ضار للشخص ولكن هذا الأمر غير صحيح. فلو التقئ شخصان ذو مهارة متساوية أو يمتلك قوة أكبر أيضاً وإذا كان الاختلاف الوحيد بينهم يكمن في القوة فقط فإن الرجل القوي سوف يفوز. وعلى الرغم من هذا قد يتم هزم الشخص القوي على يد الخصم الضعيف أو أكثر مهارة لأن هذا الخصم الأضعف قد يستخدم تقنيات فعاله بينما لم يستغل الخصم الأقوى أفضلية قوته وفقاً لنظريات الكاراتيه.
22- على الرغم من ذلك، إذا اعتمد الرجل القوي على قوته بشكل كبير، فسيكون قادراً على هزم خصم ضعيف. هذا النوع من المحاربين الأقوياء لن يستطيعوا التغلب علي خصوماً أكثر مهارة أو محاربين بنفس القوة، فسيفشل تماماً أمام المحاربين المهرة نظراً لأنه لا يمتلك بوريوكو "قوة قتالية". القوة القتالية لا تأتي من الحجم أو القوة ولكنها تأتي من التدريب علي الفنون القتالية.
23- مصارعو السومو لديهم قوة السومو، و مصارعو الجودو لديهم قوة الجودو. فجميع فنون الدفاع عن النفس لديها قوتها الخاصة حيث تضاف هذه القوة إلى قوة الجسم الطبيعية من خلال التدريب. لذلك إذا خسر الرجل القوي فلن يكون بسبب أنه قوي، ولكن لأنه لم يتدرب بشكل كافي. إذا تدرب رجل قوي بشكل مكثف وبالطريقة الصحيحة فلا يمكن لخصمه استخدام هذه القوة ضده لأنه سيستخدم قوته الكاملة لتنفيذ التقنيات الأكثر فعالية. وبعبارة أخرى، سوف يكون خصم متفوق وكأنه شيطان بقضيب حديدي.
24- أصبح الكثير من الناس خبراء في الكاراتيه علي مدار العصور القديمة. هؤلاء هم الذين قادرون علي بذل المزيد من الجهد أكثر من أي شخص آخر لتعويض ضعفهم.
25- قد تتوقع بالكاد تأثير جيد إذا كنت تستخدم فقط أنامل أصابعك في تدريب الكاراتيه. يمكن أيضاً أن يتعرض الفرد للهزيمة من قبل خصم إذا كان استخدام القوة المفرطة يجعل من الصعب اتخاذ الوضعية الصحيحة. ومن اجل التغلب على الخصم في كل مرة، يجب اتخاذ الوضعية الصحيحة التي تتحقق من خلال الانسجام الكامل لكل العضلات. على سبيل المثال، ربما تعتقد أنك قادر على الفوز على خصم ما باستخدام تقنية معينة بسبب وضعيته الضعيفة فإذا تحرك فخذيك وساقيك بشكل صحيح ومتزامن مع حركات الجزء العلوي من جسمك، فإن الغرض من هذه التقنية لن يتطابق مع طريقة ركلك ولكمك ولن تكون قادراً تماما على التغلب على الخصم.
26- يمكن تشبيه تناغم عضلات الجسم بالجيش الذي يتكون من مجموعات وكتائب مثل: المدفعية، والمهندسين، وسلاح الفرسان، وغيرها من الفروق. فعند تلقي أوامرهم تكمل كل مجموعة واجباتها الفردية في تناغم وانتظام للهجوم لهزيمة العدو. يجب على طلاب الكاراتيه أن يولو اهتماماً كبيراً لتناغم وتناسق عضلاتهم.
27- يعتقد بعض الناس أن الشاشي والساتشي هم جزء من الكاراتيه وهذا رأئي خاطئ بالمرة حيث ان الشاشي والساتشي يستخدمان لتقوية العضلات والعظام وتحسين قبضة قوية. فتستخدم الأحمال، والانيات، (لعبة القبضه) المطاط، قضبان الحديد، مختلف المواد التدريبية الأخرى لجعل العضلات والعظام اقوى. ومع ذلك لا يمكنك تنمية قوة الكاراتيه الكاملة الجسديه بمجرد تقوية العظام والعضلات. فيجب التدرب على الماكيوارا لبناء قوة الجسد للهجومك.
28- أعتقد حقاً أن الماكيوارا هي سمة تدريبية فريدة جداً ليس فقط للكاراتيه الاوكيناويه، لكن لجميع أنواع فنون الدفاع عن النفس. فقد حرص كلاً من ماتسومورا سنسي واتوسو سنسي على التدرب على الماكيوار حتى مع بلوغهم سن الثمانين. على جميع المدربين ومتدربين الكاراتيه إدراك أن التدريب على الماكيوارا لا يقل أهمية عن التدريب بالكاتا.



[frame="10 60"]
هذا الموضوع مقتبس من كتاب معلمي الحبيب والغالي والذي اعتبره بمقام والدي هانشي زنبو شيمابوكورو وهو اول كتاب للهانشي والذي كتبه واعده سنسي دان سميث فيه شرح مفصل للسيبوكان والشورين ريو والكاراتيه دو بشكل عام وهي الحقيقه الموثقه والمعتمده من قبل الهانشي ومعلمي اوكيناوا الكبار الموروثه من اجدادهم.

مغلف الكتاب
[/frame]


بارك الله فيكم
[/frame]
__________________

Hanshi Zenpo Shimabukuro 10th Dan and International President Of
Okinawan Karate-Do Shorin Ryu Seibukan from Okinawa-Japan


www.seibukankarateuae.com
seibukan.info
للاشتراك في صفحة اوكيناواً كاراتيه دو شورين ريو سيبوكان UAE في الفيسبوك في هذا الرابط
www.facebook.com/groups/566793256730534
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29th November 2016, 10:11 AM
الصورة الرمزية wahnam
wahnam wahnam غير متواجد حالياً
مشرف صالة الكونغ فو
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2008
الدولة: المملكة العربية السعودية_المنطقة الشرقية
المشاركات: 4,778
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك سنسي سعيد
ماشاء الله نصائح جدا مفيدة
إحترامي للهانشي زنبو شيمابوكورو
بارك الله فيك
__________________
Shaolin Warrior
Discover The Energy Within




Sifu Hussain
Shaolin Wahnam Instructor
Shaolin Cosmos Chi Kung & Shaolin Kung Fu
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1st December 2016, 03:03 PM
سعيد علي ناصر الشامسي سعيد علي ناصر الشامسي غير متواجد حالياً
مشرف صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
الدولة: الامارات (العين)
المشاركات: 4,026
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wahnam مشاهدة المشاركة
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك سنسي سعيد
ماشاء الله نصائح جدا مفيدة
إحترامي للهانشي زنبو شيمابوكورو
بارك الله فيك
شكراً لك سيفو حسين وشكراً لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
بارك الله فيك
__________________

Hanshi Zenpo Shimabukuro 10th Dan and International President Of
Okinawan Karate-Do Shorin Ryu Seibukan from Okinawa-Japan


www.seibukankarateuae.com
seibukan.info
للاشتراك في صفحة اوكيناواً كاراتيه دو شورين ريو سيبوكان UAE في الفيسبوك في هذا الرابط
www.facebook.com/groups/566793256730534
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 7th December 2016, 09:43 AM
محمد الحوسني محمد الحوسني غير متواجد حالياً
لاعب محترف
 
تاريخ التسجيل: February Feb 2012
الدولة: أبوظبي
المشاركات: 379
بصراحه موضوع مميز و معلومات قويه
شكراً لك من القلب سنسي سعيد و محتاجين اكثر من هذي المواضيع
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10th December 2016, 04:25 AM
سعيد علي ناصر الشامسي سعيد علي ناصر الشامسي غير متواجد حالياً
مشرف صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
الدولة: الامارات (العين)
المشاركات: 4,026
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الحوسني مشاهدة المشاركة
بصراحه موضوع مميز و معلومات قويه
شكراً لك من القلب سنسي سعيد و محتاجين اكثر من هذي المواضيع
شكراً لك سنباي محمد الحوسني ان شاء الله هناك مواضيع اكثر وساضعها لكم في القريب العاجل باذن الله وشكراً لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
بارك الله فيك
__________________

Hanshi Zenpo Shimabukuro 10th Dan and International President Of
Okinawan Karate-Do Shorin Ryu Seibukan from Okinawa-Japan


www.seibukankarateuae.com
seibukan.info
للاشتراك في صفحة اوكيناواً كاراتيه دو شورين ريو سيبوكان UAE في الفيسبوك في هذا الرابط
www.facebook.com/groups/566793256730534
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20th February 2017, 01:58 AM
راشد الفهمي راشد الفهمي غير متواجد حالياً
لاعب محترف نشيط
 
تاريخ التسجيل: January Jan 2014
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 422
سينسي سعيد لاأعرف كيف أشكرك تحية مني لك من ألأعماق
بارك الله فيك
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23rd February 2017, 11:34 AM
سعيد علي ناصر الشامسي سعيد علي ناصر الشامسي غير متواجد حالياً
مشرف صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى
 
تاريخ التسجيل: December Dec 2010
الدولة: الامارات (العين)
المشاركات: 4,026
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الفهمي مشاهدة المشاركة
سينسي سعيد لاأعرف كيف أشكرك تحية مني لك من ألأعماق
بارك الله فيك
العفو استاذي وشكراً لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
بارك الله فيك
__________________

Hanshi Zenpo Shimabukuro 10th Dan and International President Of
Okinawan Karate-Do Shorin Ryu Seibukan from Okinawa-Japan


www.seibukankarateuae.com
seibukan.info
للاشتراك في صفحة اوكيناواً كاراتيه دو شورين ريو سيبوكان UAE في الفيسبوك في هذا الرابط
www.facebook.com/groups/566793256730534
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الإنتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح كيان باستخدام الأسس الآتية في القتال (من كتاب الهانشي زنبو شيمابوكورو) سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 1 7th April 2017 10:56 PM
رؤية ونصائح كيان. (من كتاب الهانشي زنبو شيمابوكورو) سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 10 22nd November 2016 03:50 PM
كيان كاراتيه (من كتاب الهانشي زنبو شيمابوكورو) سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 2 1st November 2016 10:07 AM
شوتوكو كيان. (من كتاب الهانشي زنبو شيمابوكورو) سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 2 31st March 2016 10:46 PM
شوتوكو كيان (1870 - 1945). (من كتاب الهانشي زنبو شيمابوكورو) سعيد علي ناصر الشامسي صالة كاراتيه - دو شورين ريو سيبوكان والإساليب الاوكيناويه الاخرى 2 29th December 2015 03:29 PM

الساعة الآن 10:11 AM
| إبعث لنا برسالة | أخبر صديقك عنا  | الصفحة الرئيسية |
.:: جميع الحقوق محفوظة 1435هـ 2014 م - كاراتيه العرب ::.

.:: Developed & Maintained by : digital Film ::.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir